محمد لبويهي عضو جديد
الجنس : عدد المساهمات : 17 تاريخ التسجيل : 08/01/2010
بطاقة الشخصية الدرجة: (5/5)
| موضوع: فصل الاستفهام المتكرر الأربعاء 15 فبراير - 5:07:09 | |
| من طرف محمد لبويهي
فصل الاستفهام المتكرر
قال ابن بري: (فصْلُ وَالاِسْتِفهَامُ إن تكَرَّرَا **فصَيِّرِ الثانِيَ مِنهُ خَبَرَا) (وَاعْكِسْهُ في النَّمْلِ وفَوْقَ الرُّومِ ** لِكَتْبِهِ باليَاءِ في المَرْسُومِ ) أشار إلى مذهب الإمام نافع في الاستفهام إن تكرر ، وهو من باب الهمزتين المجتمعتين في كلمة واحدة ، الأولى للاستفهام والثانية همزة قطع م+ورة ، والاستفهام متكرر في نفس السياق ، وقع ذلك في أحد عشر موضعا في تسع سور من القرآن الكريم ، وكلها يجتمع الاستفهامان في آية واحدة سوى في سورتي العنكبوت والنازعات جاء الاستفهامان في آيتين ، والمواضع هي : 1) { وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَا.ذَا كُنَّا تُرَابًا إنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ ۗ ... } الرعد/5 2) { وَقَالُوا أَا.ذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا إِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا} الاسراء/49 3) { ... وَقَالُوا أَا.ذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا إِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا } الاسراء /98 4) { قَالُوا أا.ذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا إنَّا لَمَبْعُوثُونَ } المومنون/82 5) { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَائِنَّا لَمُخْرَجُونَ } النمل/67 6) { وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ أائِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ ۖ..} العنكبوت/28ـ29 7){ وَقَالُوا أَا.ذَا ضَلَلْنَا فِي الارْضِ َإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ ۚ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ }السجدة/10 { أا.ذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا إِنَّا لَمَبْعُوثُونَ } الصافات/16 9) { أا.ذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا َإِنَّا لَمَدِينُونَ } الصافات/53 10) { وَكَانُوا يَقُولُونَ أَائِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا إنَّا لَمَبْعُوثُونَ } الواقعة/47 11) { يَقُولُونَ أا.نَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ * إِذا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً } النازعات / 10ـ 11 اختلف القراء في هذه المواضع الإحدى عشر بين القراءة بالاستفهام أو بالخبر ، فمنهم من قرأ بالاستفهام أول الكلام وآخره ، ومنهم من قرأ بالخبر في الأول والاستفهام في الثاني ومنهم من قرأ بالاستفهام في الأول والإخبار في الثاني ، ومنهم من له استثناءات في بعض المواضع . و مذهب إمامنا نافع في الاستفهام إن تكرر ، هو ما أشار إليه ابن بري بقوله : (فصيِّرِ الثانيَ منه خَبَرا ) أي أنه يقرأ بهمزتين على الاستفهام في الأول ( أَ.ذَا كُنَّا ) وبهمزة واحدة على الخبر في الثاني ( إنَّا لَفِي ). ثم قال : ( واع+ه في النمل وفوق الروم ) أي أنه استثنى من ذلك موضعين ، فع+ قاعدته ، في موضع سورة النمل وفي موضع سورة العنكبوت ، وهي السورة التي قبل سورة الروم وهو معنى قوله : ( وفوق الروم ) فقرأ في الأول بهمزة على الخبر( إِذَا كُنَّا )( إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ )، وبهمزتين على الاستفهام في الثاني في الموضعين أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ )، ( أئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ ) . وهو على أصله بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية ،أي الإمام نافع ، وأدخل قالون بينهما ألفا على أصله، أي بين الهمزة المحققة والمسهلة : ( أا.ذَا ) . وأما ورش فلا يدخل بين الهمزتين ألفا، فيقرأ بهمزة محققة بعدها همزة مسهلة (أ.ذَا). ثم قال : ( لكَتْبِه بالياء في المرسوم ) أي سبب استثناء موضعي الروم والعنكبوت وع+ِِ القاعدة بعد ثبوت الرواية ، هو رسم هذين الموضعين بالياء في المصاحف العثمانية ،أي توجد صورة الهمزة :{ أئنا } { أئِنَّكُمْ } بع+ المواضع الأخرى فلا توجد صورة للهمز : { إذا } { إنا }، وذلك لتحتمل القراءتين أي القراءة بالاستفهام والقراءة بالخبر . والله تعالى أعلم الرباط : رمضان / 1431 ــــــ غشت / 2010 الدكتورة : نعيمة غنام شرح أرجوزة : ( الدرر اللوامع في أصل مقرإ الإمام نافع )
| |
|
must58 مدير مراقب
البلد : المغرب الجنس : عدد المساهمات : 7422 تاريخ التسجيل : 10/07/2009 الموقع : STARMUST2
بطاقة الشخصية الدرجة: (1450/1450)
| موضوع: رد: فصل الاستفهام المتكرر السبت 19 يناير - 6:26:26 | |
| | |
|