STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouuou10مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uououo10مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uooous10مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ooouus10مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ooouo_10مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouooo11مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ooouo_11مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uoou_u10مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uoo_ou10مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Arkan_10الطـهـارةمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uuooo_10مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouuuuo10مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Oouusu10مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Plagen10مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uuouou10مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
molay
مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
must58
مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
bent starmust2
مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
sanae
مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
حليمة
مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
mam
مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
zineb
مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
aziz50
مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
mm
مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة 51365/1365مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة  (1365/1365)

مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Empty
مُساهمةموضوع: مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة   مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Emptyالثلاثاء 20 ديسمبر - 4:52:58



مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها

مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Basmallah

عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة

الخطبة الأولى
أما بعد:

فقد بعث الله رسوله محمداً ليدعو الناس إلى التوحيد ليدعوهم أن يحققوا عبوديتهم لله جل جلاله فإذا وحّد العبد ربه فقد حقق العبودية له سبحانه، وكلما حقق العبد عبوديته لله كانت منزلته أعلى وأعظم عند الله ، ولذلك مدح الرب عز وجل نبيه ومصطفاه مدحه بذلك ووصفه بوصف العبودية مدحه بصفة العبودية ووصفه بها في أعظم المناسبات يذكر الرب عز وجل نبيه ومصطفاه بهذه الصفة، لما قام رسول الله بواجب الدعوة إلى التوحيد رغم معارضة المشركين وتألّبهم عليه، ذكر الرب عز وجل ذلك في كتابه فقال: وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدًا [الجن:19]. عبد الله أي رسوله محمد وعندما ذكر مقام نبوته وتنزل الوحي عليه قال: فأوحى إلى عبده ما أوحى [النجم:10] وعندما ذكر تنزل القرآن العظيم عليه قال: تبارك الذي نزل الفرقان على عبده [الفرقان: 1]. وقال: الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب [الكهف: 1]. فإذن الرب عز وجل يمدح نبيه وخليله يمدحه بوصف العبودية لأن هذه الصفة هي سر الكمال في شخصيته .

ومن كمال حرصه على تحقيق العبودية لربه. من كمال حرصه على ذلك كان حرصه الشديد على حماية جناب التوحيد فنهانا على أن نطريه كما أطرت النصارى نبيهم عيسى بن مريم عليه السلام.[1]. أي نهانا عن الغلو في مدحه والمبالغة في وصفه كما يصفه المداحون.

أعظم وصف لرسول الله تصفه به ومدح نمدحه به كما علمنا ربنا وكما أرشدنا إليه هو نفسه هو مقام العبودية مع مقام النبوة والرسالة فإذا قلت: عبد الله ورسوله فقد جمعته بين المقامين.

جمعت له بذلك بين المقامين مقام العبودية لله ومقام الرسالة.

والدرس الثاني من هذا التوجيه النبوي أن على كل مؤمن موحد أن يتأدب مع الله عز وجل وأن يظهر عبوديته لله وأن يظهر تواضعه لله عز وجل، فالمؤمن الموحد يحرص دائمًا على أن يظهر عبوديته للرب عز وجل وتواضعه بين يديه، ويظهر افتقاره إليه وذله وان+اره بين يديه سبحانه وتعالى لا يحق لأحد من الخلق مهما علا شأنه مهما أوتى من قوة وجاه وسلطان أن يظهر شيء من الكبرياء والعظمة أو يظهر الخيلاء والجلالة فإنهما من خصائص الله جل جلاله لا يشركه فيهما أحد.

يقول الرب عز وجل في الحديث القدسي: ((الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني إياهما قصمته))[2] أي أهلكته وقضيت عليه.

أما المؤمن الموحد فهو كما قلنا يظهر دائمًا عبوديته لله وافتقاره إليه وذله وانكساره بين يديه وسيد المؤمنين والموحدين عبد الله ورسوله محمد كان من أحرص الناس على ذلك، على إظهار عبوديته لله وافتقاره إليه وإظهار ذله وان+اره بين يديه. كان من أحرص الناس على ذلك ولهذا حرص حرصًا شديدًا على أن تعرف أمته مقامه الحقيقي فلا تغلو في مدحه ولا تبالغ في وصفه. إذا نظرت إلى مواقفه وإلى كلامه تجد حرصه الشديد على ذلك يقول : ((أنا محمد عبد الله ورسوله ما أحب أن تنزلوني فوق منزلتي التي أنزلني الله عز وجل))[3] فمن غلا في مدحه وبالغ في وصفه حتى خرج عن حد الحق والاعتدال فقد عانده وارتكب ما يكرهه وينهى عنه ويحرمه، وليس في ذلك أي أدب معه ولا هو دليل على محبته الأدب كل الأدب في الامتثال، الامتثال هو عين الأدب، وأعظم دليل على محبته هو طاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر فمن مقتضيات محبته أن تفعل محبوباته وتجتنب مكروهاته .

الدرس الثالث من هذه المسألة: أن على كل مؤمن موحد تأدب مع الله عز وجل وتحقيقًا لمقام العبودية لله جل جلاله أن يمتنع عن المدح ويزجر المداحين بل وأن يحثوا في وجوههم التراب كما أمر بذلك المصطفى [4].

فإذا كان المصطفى وهو أحق الناس بالمدح والثناء قد نهى أمته عن الغلو والإسراف في مدحه والثناء عليه فغيره من باب أولى.

وليس المنهي عنه هو مطلق المدح والثناء إنما المنهي عنه هو الغلو والإفراط في المدح والثناء بما ليس هو أهل له، مدح الإنسان بما ليس هو أهل له والمبالغة في ذلك. ولذلك أمر النبي بأن نحثو التراب في وجوه المداحين وليس في وجه كل مادح، والمداح صيغة مبالغة تدل على أمرين:

تدل على من كانت تلك عادته المدح والمبالغة في المدح، عادته ودأبه دائمًا، وتدل على الغلو والإفراط في المدح بما هو خارج عن حد الحق والاعتدال.

وهاتان الصفتان من صفات المداهنين في كل المجتمعات الذين لا ينصحون للإنسان بل يخادعونه، لا ينصحون للإنسان فلا يبصرونه بالحقائق ولكن يخادعونه بالغلو في مدحه والإفراط في الثناء عليه حتى يعموا بصره ويشغلونه عن حقيقة نفسه وعن حقائق الأمور من حوله فما أجدر بهؤلاء أن يُحْثى في وجوههم التراب وتُغلق دونهم الأبواب.

المؤمن الموحد من كمال تواضعه للرب عز وجل وإظهار العبودية له لا يقبل المدح والثناء من المداحين من المنافقين والمداهنين، ولكن لا يدخل في الحد المنهي عنه مدح رسول الله والثناء عليه بما هو أهله وإبراز مواضع القدوة والأسوة والتكريم في شخصه الشريف .

فقد مدحه ربه عز وجل في القرآن وأثنى عليه، مدحه بحسن الخلق ومدحه بشفقته على أمته ورأفته بها وحرصه على هدايتها ، ومدحه أصحابه بين يديه شعرًا ونثرًا فلم ينههم لأنه لم يكن في مدحهم له غلو ولا إفراط.

مدحه حسان بن ثابت وكعب بن مالك وكعب بن زهير وعبد الله بن رواحة وغيرهم من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين ولكن لكي تعرف الفرق بين الحد المباح المشروع وبين حد الغلو والإفراط اسمع قول كعب بن زهير في وصفه ومدحه حين قال:

مهلاً هداك الذي أعطاك نافلة القرآن فيها مواعظ وتفصيل

مدحه بأعظم معجزة أوتيها وهى القرآن.

قارن بين هذا وبين قول القائل:

وإن من جودك الدنيا وضَرَّتَها ومن علومك علم اللوح والقلَم

الدنيا والآخرة والجنة والنعيم والصراط كل ذلك من جود المصطفى ، ماذا بقى للرب جل جلاله إذن، اللوح الذي فيه كل ما كان وما سيكون وما هو كائن إلى يوم القيامة هو من بعض علوم المصطفى ماذا بقى إذن لعلام الغيوب، هذا القائل كأنه قال: محمد هو الله جل جلاله.

سواء قصد ذلك أم لم يقصد هذا هو الغلو الذي خاف محمد عبد الله ورسوله على أمته منه. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدًا [الأحزاب: 70].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول هذا واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.




[1] صحيح البخاري (3445).

[2] مسند أحمد (2/376، 414، 427، 442)، سنن أبي داود (4090)، سنن ابن ماجة (4174-4175).

[3]مسند أحمد (3/153).

[4] صحيح مسلم (3002).


الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى أصحابه أجمعين أما بعد.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله : ((والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته في فراشه فتأبى أن تجيء إليه إلا باتت والذي في السماء ساخط عليها)) متفق عليه[1].

وفي رواية: ((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت عليه فبات وهو عليها غضبان لعنتها الملائكة حتى تصبح))[2].

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : ((ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا...)) وذكر منهم: ((امرأة باتت وزوجها عليها ساخط))[3].

ورُوى مثله عن أبي إمامة رضي الله عنه وقال الترمذي حديث حسن غريب[4] هذا كله يبين عظم حق الزوج على زوجته وأنه يجب عليها طاعته في المعروف عليها أن تطيعه في المعروف وتحرص على تلبية احتياجاته الشرعية خاصة منها ما يتعلق بفراشه، فإن الزوج بحاجة إليها لتعينه على إعفافه وإحصانه خاصة في هذا الزمن الذي كثرت فيه الفتن وعوامل الفساد والإغراء والانحراف فإذا ما عصت الزوجة زوجها في المعروف وأبت عليه حقه المشروع فإن في إسخاطه في ذلك إسخاطًا لرب العالمين، تبيت والملائكة تلعنها وصلاتها - إن كانت مصلية - لا ترفع إلى ربها عز وجل فعلى المرأة المؤمنة على الزوجة المؤمنة الصالحة أن تراعي حق زوجها وأن تطيعه في المعروف وأن تحرص على تلبية احتياجاته الشرعية، وأن تراقب ذلك من نفسها وأن تعينه على العفاف والإحصان، هذا إذا كان الزوج يعرف حدود الله عز وجل أما إذا كان لا يعرف حدود الله وطلب منها أمرًا محرمًا فلا طاعة له ولا كرامة إنما الطاعة في المعروف أي فيما أباحه الشرع وجعله من حقوق الزوج.

وقال مؤكدًا حق الزوج على زوجته: ((لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها))[5]. ولم يأمرها بذلك لأنه لا يحل لأحد أن يضع جبهته على الأرض وأن يسجد إلا لرب العالمين، لكنه بهذا القول الشريف الكريم أكد حق الزوج على زوجته فياله من حق عظيم.

أما بعد: فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدى هدى محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، وعليكم أيها المسلمون بالجماعة فإن يد الله على الجماعة ومن شذ شذ في النار واعلموا أن الجماعة هي التمسك بالكتاب والسنة وبمنهج الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين.

أما بعد يا ابن آدم أحبب ما شئت فإن مفارقه واعمل ما شئت فإنك ملاقيه وكن كما شئت فكما تدين تُدان. ثم صلوا على خاتم النبيين وإمام المرسلين فقد أمركم بذلك ربكم في كتابه المبين فقال جل من قائل: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا [الأحزاب: 56] وقال : ((من صلى علىّ واحدة صلى الله بها عليه عشرًا))[6].




[1] بل هو بهذا اللفظ عن مسلم فقط في صحيحه برقم(1436).

[2] صحيح البخاري (5193)، صحيح مسلم (1436).

[3] سنن ابن ماجة(971).

[4] سنن الترمذي (360).

[5] مسند أحمد (4/381)، (5/227-228) (6/76) ، سنن الترمذي (1159)، سنن ابن ماجة (1852).

[6] صحيح مسلم (408).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقام العبودية – طاعة المرأة لزوجها - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: