STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouuou10سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uououo10سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uooous10سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ooouus10سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ooouo_10سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouooo11سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ooouo_11سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uoou_u10سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uoo_ou10سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Arkan_10الطـهـارةسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uuooo_10سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouuuuo10سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Oouusu10سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Plagen10سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uuouou10سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
molay
سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
must58
سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
bent starmust2
سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
sanae
سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
حليمة
سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
mam
سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
zineb
سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
aziz50
سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
mm
سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barسر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة 51365/1365سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة  (1365/1365)

سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Empty
مُساهمةموضوع: سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة   سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Emptyالثلاثاء 13 ديسمبر - 7:14:01



سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3)

سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Basmallah

عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة

الخطبة الأولى

أما بعد: من عرف مقام الألوهية فقام بحقها، هذه هي القضية الأولى والأخيرة ما معنى أن تعرف الألوهية فتقوم بحقها؟

معنى ذلك أن تعرف الله فتقوم بحقه، وحقه عليك أن تعبده وحده لا شريك له وهذا هو ما يعنيه العلماء عندما قسموا التوحيد إلى قسمين توحيد المعرفة والإثبات وتوحيد العبادة أو توحيد القصد والطلب. هذا التوحيد بقسميه توحيد المعرفة وتوحيد العبادة، هو أول ما يطالعك من كتاب الله عز وجل.

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين يعرفك ربك بنفسه، عرفك ربك سبحانه بنفسه، أول ما عرفك بأنه الله، عرفك باسمه الأعظم الله، ومعنى الله أي المعبود، فهو المعبود بحق دون سواه ذو الألوهية سبحانه وتعالى.

ثم عرفك بربوبيته فهو رب العالمين خالقهم وموجدهم ومربيهم بنعمه ظاهرة وباطنة، ثم عرفك بأسمائه وصفاته فبعد اسمه الأعظم عرفك ببعض أسمائه وصفاته، بدأ بصفة الرحمة بنوعيها الشاملة والخاصة فهو الرحمن الذي وسعت رحمته جميع خلقه، وهو الرحيم بعباده المؤمنين، خصهم برحمة خاصة بهم دون غيرهم، ثم وصف سبحانه نفسه بمالك يوم الدين أي يوم القيامة يوم الجزاء والحساب وإنما خص يوم القيامة بذكر الملك لأنه يومئذ لا يستطيع أحد أن يدعي الملك مع الله.

أما في الدنيا فإنه وإن كان الملك فيها في الحقيقة لله وحده إلا أنه وجد فيها من خلقه من يدعي الملك ويغتر به ولذلك خص سبحانه هنا ذكر يوم القيامة بالملك.

وفي ذكر هذه الصفات الثلاثة: الرحمن الرحيم مالك يوم الدين أسلوب بديع من أساليب القرآن في الجمع بين الترغيب والترهيب فهو أولاً فتح باب الرجاء الذي هو باب الرحمة ورحمة ربنا سبقت غضبه ثم أعقبه بباب الخوف من الحساب والجزاء، الخوف من يوم الدين، يوم الحساب والجزاء فعلى الإنسان ألا ييأس من رحمة الله، على الإنسان ألا ييأس من رحمة الرحمن الرحيم، كما أن عليه أن لا يأمن من غضب الله وسطوته وشدة حسابه.

ثم بعد ذلك بعد أن عرفك الله سبحانه وتعالى بنفسه، بهذه الآيات من أول القرآن الكريم، بعد هذا دعاك إلى النوع الثاني من أنواع التوحيد الذي هو توحيد العبادة، الأول هو توحيد المعرفة أي معرفة الله عز وجل.

والثاني هو توحيد العبادة دعاك إلى هذا النوع في قوله عز وجل: إياك نعبد وإياك نستعين
[الفاتحة:5]. أي لا نعبد إلا إياك ولا نستعين إلا إياك وهذا هو نفسه هو مضمون قولنا لا إله إلا الله.

لماذا نلح على هذه القضية قضية التوحيد ونكثر من الكلام فيها وفي بيان مسائلها ومعانيها ومغازيها ومراميها وفي ذكر مقاماتها ومراتبها. لماذا نلح على هذه القضية.

أولاً: لأن التوحيد هو أول واجب على العبيد والإشارة إلى ذلك واضحة في كلام الله المنزل في القرآن الكريم، فبالتوحيد افتتح كلامه سبحانه وتعالى كأنه يلفت أنظارنا كأنه ينبهنا إلى أن أول واجب علينا أن نعرفه سبحانه وأن نوحده في العبادة وقد بين سيدنا رسول الله بين هذا بيانًا وافيًا شافيًا بقوله وفعله .

أما قوله فمنه ما جاء في الصحيح عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه لما بعثه رسول الله إلى اليمن ليعلم أهلها الإسلام، قال له: ((يا معاذ فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله))، وفي رواية: ((فإذا هم عرفوا الله فأخبرهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة))[1].

وقد بين ذلك بفعله أيضًا فقد مكث في مكة بعد بعثته ثلاث عشرة سنة يدعو قومه إلى معرفة الله وتوحيده في العبادة، ولم يُنَّزل أثناء ذلك لم يُنَّزل من الأحكام إلا الشيء القليل كالصلاة، بل كانت الدعوة النبوية في مكة مركزة على تثبيت أساس التوحيد، ومكارم الأخلاق ثم تنزلت الشريعة بعد الهجرة في هذه المدينة النبوية، فبين بفعله هذا أن أول واجب وأهم واجب على الناس هو التوحيد.

ثانيًا: لأن التوحيد هو مفتاح الجنة وهو شعار الإسلام الأعظم، روى الإمام أحمد في مسنده عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله : ((مفاتيح الجنة شهادة أن لا إله إلا الله مستيقنًا بها قلبه فبشره بالجنة))[2].

ومنها حديث عثمان بن عفان قال رسول الله : ((من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة))[3]، ومنها حديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((الموجبتان من مات وهو يشرك بالله شيئًا دخل النار، ومن مات وهو لا يشرك بالله شيئًا دخل الجنة))[4] روى هذه الأحاديث الثلاث مسلم في صحيحه.

ثالثًا: نلح على هذه القضية قضية التوحيد لأن صاحبها، صاحب التوحيد موعود بالنجاة وموعود بالغفران من الله عز وجل بخلاف من وقع في نقيض التوحيد الذي هو بخلاف الشرك، فمن وقع في الشرك فلا أمل له ولا رجاء في النجاة ولا في الغفران والعياذ بالله.

وهل هناك وعيد له أشد وأنكى من قوله تعالى: إن الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثمًا عظيمًا [النساء:48]. وقوله تعالى: إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار [المائدة:72].

فالمشرك الذي وقع في نقيض التوحيد باب الرجاء والغفران موصد ومقفل أمامه فلا أمل له ولا رجاء، بخلاف الموحد فإنه وإن غلبته ذنوبه فباب الرجاء مفتوح أمامه وهو موعود بالغفران خاصة إذا تاب وأستغفر، وهل هناك وعد أعظم وأرجى للموحد من قوله تعالى في الحديث القدسي: ((يا بن آدم لو آتيتني بقراب الأرض (أي بملء الأرض) خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا لأتيتك بقرابها مغفرة))[5].

فأبشروا يا أهل التوحيد وشمروا يا أهل التوحيد، وتعلموا التوحيد يا أمة لا إله إلا الله.

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم: فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين وللمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم [محمد:19].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.



[1] صحيح البخاري (1458، 7372) ، صحيح مسلم (19) عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.

[2] الحديث ليس في صحيح مسلم وإنما في مسند أحمد (5/242) دون قوله: (مستيقناً..)

[3] صحيح مسلم (26).

[4] صحيح مسلم (93).

[5] مسند أحمد (5/147) ، سنن الترمذي (3540) وقال: حسن غريب، عن أنس بن مالك رضي الله عنه.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد ..

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((ما من مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء فهل ترون فيها من جدعاء ثم قرأ: فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم )) [الروم:30].

هذا الحديث ينبهنا في مجال تربية الصغار إلى حقيقتين هامتين: أولاهما أن كل صغير يولد على فطرة الله وفطرة الله هي التوحيد كما دلت عليه الآية المذكورة في سياق الحديث فقد وُصفت فيها الفطرة بأنها الدين القيم، فكل مولود كل صغير حتى يبلغ مرحلة التكليف هو مسلم على فطرة الله، هو مسلم بفطرته يولد على هذه الفطرة النقية من شوائب الكفر والشرك.

كما تولد البهيمة أول ما تولد، تولد كاملة سليمة كاملة الأعضاء مجتمعة الأجزاء ثم يطرأ عليها النقص بعد ذلك بفعل العوامل الخارجية فتجدع أذنها أو غير أذنها من أعضائها. فعليك إذن يا مسلم أن تصون هذه الفطرة التي وُلد عليها صغيرك أن تصون تلك الفطرة النقية الصافية وتعمل على تنميتها وتربيتها بتعليم صغارك الإسلام، ولا تظن وأنت تعلمهم الإسلام أنك تحشر في أذهانهم معلومات أجنبية عنهم أو منافرة لطبيعتهم، بل أنت تعلمهم ما تقتضيه فطرتهم.

فعليك أن تضع ذلك في اعتبارك أن الإسلام هو دين الفطرة، لا تقلب الإسلام وأنت تغرس تعاليمه ومبادئه في نفوس صغارك. لا تقلب الإسلام بأسلوبك الخشن الجاف إلى مجموعة من المعلومات المعقدة أو الأوامر القاسية بل يجب أن تراعي ويجب أن تتنبه إلى أن الإسلام بتعاليمه وآدابه وأحكامه هو دين الفطرة هو فطرة الله التي فطر الناس عليها والتي يولد عليها كل مولود.

والحقيقة الثانية التي ينبهنا إليها حديث الفطرة هو التحذير الشديد من خطر العوامل الخارجية التي تعترض الصغار فتنحرف بهم عن الفطرة النقية الصافية فطرة الله عز وجل، وما أكثر هذه العوامل ما أكثر عوامل الانحراف وأساليب التخريب والتدمير في عصرنا الحاضر، فشياطين الإنس والجن في عصرنا الحاضر ابتكروا من الأساليب أخبثها وأمكرها في سبيل الانحراف بعباد الله عز وجل عن فطرة الله، إنهم يستخدمون كل شيء لتخريب هذه الفطرة وتدمير هذه الفطرة يستخدمون الإعلام ويستخدمون التعليم بل ويستخدمون حتى لعب الأطفال أنهم يودعون في هذه اللعب ما يشاءون من المعاني المخربة المفسدة المنافية للإسلام.

قل لي بربك يا مسلم يا رب الأسرة المسلمة، هل وجدت في أسواقنا تمثال بنت من القماش أو من البلاستيك مما يلعب به الأطفال هل وجدت تمثال بنت قد ألبسوها الزي الشرعي. لم أر في أسواقنا أبدًا إلا تماثيل بنات مما يلعب به الصغار عاريات أو لابسات زي الإفرنج، الزي الخليع الأوربي وهذا يغرس في نفس صغيرك وأنت لا تشعر معنى مخربًا مفسدًا.

طفلتك الصغيرة تنشأ وهى تلعب بمثل هذه اللعبة تنشأ وقد غُرست في نفسها وفي مخيلتها صورة التبرج الإفرنجي وتنشأ وهى تظن أن هذه هي الحياة فإذا ما جاء يوم وعلمتها الحجاب الشرعي الإسلامي صعب عليها ذلك.

فاحذر يا مسلم من أساليب الشياطين شياطين الإنس فإنها أساليب خفية ناعمة ماكرة، يستغلون كل شيء لتخريب الفطرة، ماذا كان يضير هؤلاء التجار الذين يستوردون لعب الأطفال، ماذا كان يضيرهم لو اشترطوا على المتجر الذي يصدر لهم مثل هذه الأشياء أن يصوغوا هذه اللعب بهيئة وشكل يتفق مع أهدافنا التربوية الإسلامية.

لقد رأيت يومًا في بعض أسواقنا كتابًا ناطقًا مزودًا بصور فإذا وضع الطفل يده على صورة نطق الكتاب فأخبره باسم تلك الصورة.

ومن الصور التي زُود بها هذا الكتاب صورة خنزير وصورة كنيسة فإذا وضع الطفل إصبعه على صورة الكنيسة نطق الكتاب فقال هذا معبد، وإذا وضع إصبعه على صورة الخنزير نطق الكتاب وأخبر صغيرك يا مسلم فقال له يا مسلم هذا خنزير، يعودون صغارنا على الخنازير، وعلى صورة الكنائس، لماذا عمى بصر ذلك التاجر المسلم الذي استورد هذه اللعبة الهامة الفعالة عن أن يشترط على المصنع أو على المصدر أن يصدر صورة المسجد بدلاً من صورة الكنيسة وصورة شاة أو بقرة أو جمل مما أحل الله عز وجل بدلاً من الخنزير.

لماذا تجلبون يا تجارنا بأموال المسلمين إلى أسواق المسلمين أساليب الشياطين التي تخرب الفطرة وتدمر صغارنا وتغرس في نفوسهم ما يريد الشياطين من مبادئهم المخربة المفسدة.

قال رسول الله : قال الله عز وجل: ((خلقتُ عبادي حنفاء كلهم فاجتالتهم الشياطين عن دينهم)).

أما بعد: فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد .

وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وعليكم أيها المسلمون بالجماعة فإن يد الله على الجماعة ومن شذ شذ في النار.

يا ابن آدم أحبب ما شئت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك ملاقيه وكن كما شئت فكما تدين تدان ثم صلوا على خاتم النبيين وإمام المرسلين فقد أمركم الله بذلك في كتابه المبين فقال جل من قائل: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا [الأحزاب:56].

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وذي النورين عثمان وأبي السبطين علىّ وعن آل بيت نبيك الطيبين الطاهرين وعن زوجاته أمهات المؤمنين وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بمنك وكرمك وعفوك وإحسانك يا أرحم الراحمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سر التوحيد وحقيقته وأهميته (3) - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: