STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Ouuou10أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Uououo10أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Uooous10أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Ooouus10أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Ooouo_10أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Ouooo11أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Ooouo_11أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Uoou_u10أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Uoo_ou10أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Arkan_10الطـهـارةأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Uuooo_10أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Ouuuuo10أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Oouusu10أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Plagen10أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Uuouou10أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_rcapأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Voting_barأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_lcap 
molay
أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_rcapأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Voting_barأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_lcap 
must58
أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_rcapأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Voting_barأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_lcap 
bent starmust2
أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_rcapأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Voting_barأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_lcap 
sanae
أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_rcapأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Voting_barأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_lcap 
حليمة
أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_rcapأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Voting_barأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_lcap 
mam
أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_rcapأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Voting_barأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_lcap 
zineb
أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_rcapأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Voting_barأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_lcap 
aziz50
أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_rcapأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Voting_barأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_lcap 
mm
أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_rcapأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Voting_barأسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  51365/1365أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  نعم  (1365/1365)

أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Empty
مُساهمةموضوع: أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي    أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Emptyالأحد 4 ديسمبر - 3:27:55



أسرة من المدينة المنورة

أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي  Basmallah

عبد الرحمن بن محمد بوكيلي

الخطبة الأولى

أما بعد: تعالوا بنا ـ أيها الإخوة الأعزاء ـ بعدما تحدثنا عن واجبات كل زوج نحو زوجه داخل الأسرة المسلمة, تعالوا بنا اليوم نعيش لحظات سريعة مع أسرة مرضية طيبة, مع أسرة يحبها الله وتحبه, مع أسرة يحبها رسول الله وتحبه, مع أسرة من المدينة المنورة على عهد رسول الله ؛ لأنني أعلم ـ معشر الإخوة الكرام ـ أن حاجتنا لمعرفة بعض النماذج والوقوف على المنهج الذي عاشوا عليه والمبادئ التي تربوا عليها, حاجتنا إلى هذا النموذج حاجة ماسة.

نعم أيها الإخوة الكرام، واقعنا اليوم يزخر بعدد من الأسر والعائلات الطيبة، رغم ذلك فإن الأسر كي تعرف دينها أكثر لا بد من معرفة النماذج الطيبة والأمثلة الرائعة من سيرة سلفنا الصالح، خصوصًا في واقعنا الزاخر بنماذج أسر سيئة، فالعديد من العائلات ـ للأسف الشديد ـ تعيش الجحيم والشقاء، وتعيش الضنك والأزمات تلو الأزمات.

كنت أقرأ لقارئ مؤمن طيب يقرأ القرآن الكريم في بيته, وكانت له زوجة تَعِسة شقية معذَّبة ومعذِّبة, فلما وصل إلى قوله تعالى: ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ [الزخرف:70] وضع المصحف الشريف وقال: اللهم يا رب لا تفعل, يا ربّ لا تفعل. الآية الكريمة تبشّر المؤمنين فتقول لهم: إن الله سبحانه وتعالى سيجمعكم أنتم وأزواجكم في الجنة، لما قرأ هذا الرجل صاحب الزوجة التعسة هذه الآية فزع وقال: سيجمع الله بيني وبينها يوم القيامة مرة أخرى، فقال: اللهم لا تفعل، فقالت له: لماذا تدعو بهذا؟! لماذا تطلب أن لا يجمع الله بيني وبينك في الآخرة؟! قال لها: أنا في الدنيا أعيش معك الجحيم، ورغم ذلك فإني صابر، فكيف أصبر على عذابك مرة أخرى يوم القيامة؟! فقالت: بالله عليك لا تسأل ربك هذا، فإني تائبة إلى الله راجعة إليه.

ومن هذه الحكاية اللطيفة التي نفتتح بها هذه الخطبة يتضح أثر القرآن الكريم في إصلاح أحوالنا وأحوال الناس جميعًا متى تَلَوْه وعملوا به وتمسكوا به.

الأسرة التي سأتحدث عنها ـ إخواني ـ هي أسرة أم سُلَيم رضي الله عنها، هذه المرأة الصالحة، هذه الصحابية الجليلة أم سُلَيم المكناة بالرُّمَيْصَاء، قال عنها النبي : ((رَأَيْتُنِي دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَإِذَا أَنَا بِالرُّمَيْصَاءِ امْرَأَةِ أَبِي طَلْحَةَ)) أخرجه البخاري ومسلم. ورؤَى الأنبياء وحي وحقّ، ألم تقرؤوا قول رب العزة عن إبراهيم إذ قال لابنه: يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى [الصافات:102]؟! فهي امرأة لا كالنساء، وصحابية جليلة من خيرة الصحابة, هي مبشرة بالجنة، ولعل هذه البشارة بالجنة تثير الانتباه وتجعلنا نتساءل: كيف وصلت هذه المرأة إلى هذه المرتبة؟

لما أسلمت جاءت إلى مالك زوجها، وكان رجلا مخمرًا, كان لا يفارق الخمر، كانت هذه المصيبة متجذّرة فيه لا يستطيع مفارقتها بتاتًا ولو ضحّى بكل شيء في سبيلها كشأن المخمرين. فقالت: جئت اليوم بما تكره، فقال: لا تزالين تجيئين بما أكره من عند هذا الأعرابي، قالت: كان أعرابيًا اصطفاه الله واختاره وجعله نبيًا، قال: ما الذي جئت به؟ قالت: حُرِّمت الخمر، قال: هذا فراق بيني وبينك، فمات مشركًا، وتركها وأبناءها. رواه البزار بسند رجاله ثقات.

ولعل هذا ـ إخوتي الأعزاء ـ أول امتحان تعرضت له هذه المرأة الصالحة المؤمنة، ولا يخفى أنه امتحان عسير، فإنه ليس من السهل أن تعرض أسرتك بين عشية وضحاها لزلزال عظيم مثل هذا بدافع الإسلام، وفي سبيل الإسلام.

فجاءها أبو طلحة الأنصاري ـ وهو المكوِّن الثاني للأسرة المؤمنة المرضية ـ يخطبها، وقد ترك لها مالك وَلَدين: أنس بن مالك والبراء بن مالك رضي الله عنهما، وسيأتي الحديث عنهما إن شاء الله. فقالت أم سُلَيم رضي الله عنها: يا أبا طلحة، أنت لست ممن يُردّ، ولكنك مشرك نجس، وأنت محرّم عليَّ ما دمت مشركًا، قالت: فإني أشهدك وأشهد نبي الله أنك إن أسلمت فقد رضيت بالإسلام منك، قال: فمن لي بهذا؟ قالت: يا أنس، قم فانطلق مع عمك، قال: فقام فوضع يده على عاتقي، فانطلقنا حتى إذا كنا قريبًا من نبي الله فسمع كلامنا فقال: ((هذا أبو طلحة بين عينيه عزة الإسلام))، فسلم على نبي الله فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، فزوّجه رسول الله على الإسلام. رواه البزار.

فكان هذا الصداق أعظم صداق في المدينة المنورة: الإسلام، الدين العظيم.

فتحسّن إسلام الرجل، فصار رضي الله عنه مضرب المثل في النفقة والاستجابة لأمر الله تعالى. أخرج البخاري ومسلم وغيرهما عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أَكْثَرَ الأَنْصَارِ بِالْمَدِينَةِ مَالاً مِنْ نَخْلٍ، وَكَانَ أَحَبُّ أَمْوَالِهِ إِلَيْهِ بَيْرُحَاءَ، وَكَانَتْ مُسْتَقْبِلَةَ الْمَسْجِد،ِ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَدْخُلُهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَاءٍ فِيهَا طَيِّبٍ. قَالَ أَنَسٌ: فَلَمَّا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ: لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ [آل عمران:92] قَامَ أَبُو طَلْحَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ فَقَال: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ: لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ، وَإِنَّ أَحَبَّ أَمْوَالِي إِلَيَّ بَيْرُحَاءَ، وَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لِلَّهِ أَرْجُو بِرَّهَا وَذُخْرَهَا عِنْدَ اللَّهِ، فَضَعْهَا ـ يَا رَسُولَ اللَّهِ ـ حَيْثُ أَرَاكَ اللَّهُ. قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ((بَخٍ! ذَلِكَ مَالٌ رَابِح،ٌ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ، وَقَدْ سَمِعْتُ مَا قُلْتَ، وَإِنِّي أَرَى أَنْ تَجْعَلَهَا فِي الأَقْرَبِينَ))، فَقَالَ: أَبُو طَلْحَةَ أَفْعَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَقَسَمَهَا أَبُو طَلْحَةَ فِي أَقَارِبِهِ وَبَنِي عَمِّهِ.

كما أصبح هذا الرجل العظيم من كبار الصحابة المجاهدين، فشهد المشاهد كلها مع رسول الله ، وكان له يوم أحد موقف مشهود، إذ ثبت مع القلة مع الرسول وقال عنه : ((لَصَوْتُ أَبِي طَلْحَةَ فِي الْجَيْشِ خَيْرٌ مِنْ فِئَة)) رواه أحمد.

ويوم حنين حين ضاقت على المسلمين الأرض بما رحبت كان أبو طلحة كعادته من أبرز أبطالها الصامدين. عن أنَسِ بنِ مَالِكٍ قالَ: قالَ رَسُولُ الله يَوْمَئِذٍ يَعْنِي يَوْمَ حُنَيْنٍ: ((مَنْ قَتَلَ كَافِرًا فَلَهُ سَلَبُهُ))، فَقَتَلَ أبُو طَلْحَةَ يَوْمَئِذٍ عِشْرِينَ رَجُلاً وَأخَذَ أسْلاَبَهُمْ. أخرجه أبُو دَاوُدَ وقال: "هَذَا حديثٌ حَسَنٌ".

وتابع مسيرته الجهادية في كبره حتى لقي الله تعالى في سبيل الجهاد. عن أنس أن أبا طلحة قرأ سورة براءة فأتى على هذه الآية: انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالاً [التوبة:41] فقال: ألا أرى ربي يستنفرني شابًا وشيخًا؟ جهزوني. فقال له بنوه: قد غزوت مع رسول الله حتى قبض، وغزوت مع أبي بكر حتى مات، وغزوت مع عمر، فنحن نغزو عنك. فقال: جهزوني. فركب البحر فمات. فلم يجدوا له جزيرة يدفنونه فيها إلا بعد سبعة أيام فلم يتغير. قال الهيثمي: "رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح".

فلقي الله تعالى بعد عمرٍ حافل بخدمة الإسلام والاجتهاد في طاعة الله، وذلك سنة أربع وثلاثين للهجرة، وهو ابن سبعين سنة رضي الله عنه.

العنصر الثالث من هذه الأسرة ـ معشر الإخوة ـ هو أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله عشر سنوات، حرصت أمه أن يكون رفيقَ سيد الخلق ؛ ليلتصق بنبع الخير والهداية، فجاءت به إلى رسول الله فقالت: يا رسول الله، خادمك أنس ادع الله له، فقال: ((اللهم أكثر ماله وولده، وبارك له فيما أعطيته))، قال أنس: فلقد دفنت من صلبي سوى ولد ولدي خمسًا وعشرين ومائة، وإن أرضي ليثمر في السنة مرتين، وما في البلد شيء يثمر مرتين غيرها. رواه الطبراني.

وكان رضي الله عنه من أكثر الناس رواية عن الرسول .

أما الشخصية الرابعة فهو البراء بن مالك أخو أنس بن مالك، هذا الرجل العظيم المجاهد، قال عنه الرسول : ((كَمْ مِنْ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ لَهُ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لأَبَرَّهُ، مِنْهُمُ الْبَرَاءُ بْنُ مَالِكٍ)) أخرجه الترمذي وقال: "هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْه".

إن الإنسان ـ معشر الأحبة ـ لا يقاس بطوله ولا بعرضه ولا بماله ولا بجاهه ولا بسلطانه، وإنما يقاس بعمله وإيمانه. وعاش هذا الصحابي الجليل مجاهدًا مقدمًا متفانيًا بماله ونفسه ودمه في عهد الرسول ، وفي عهد أبي بكر رضي الله عنه، وفي جهاد الفُرس استعصت معركة على المسلمين والمجاهدين فجاؤوا إلى سيدنا البراء فقالوا: إن الأمر اشتد علينا، فادع الله أن ينصرنا؛ لأن المسلمين الأوائل ـ أيها الإخوة ـ كانوا يعرفون جيدًا أن الذي يعز من يشاء ويذل من يشاء وينصر من يشاء هو الله، فلا أمريكا ولا الأمم المتحدة: وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيم [آل عمران:126]. فرفع البراء في زحمة المعركة وشدتها يديه فقال : "اللهم انصرنا، وارزقنا أكتافهم، وارزقني الشهادة في سبيلك"، فلما انتصر المجاهدون وأظهر الله تعالى الحق بحثوا عن البراء فإذا هو شهيد بين الشهداء.

فهذه ـ أيها الإخوة الأعزاء ـ عناصر هذه الأسرة العظيمة الفريدة، فما هي المبادئ التي كانت تعيش عليها ولأجلها مما جعلها تنال ما نالت من الفضل وجعلت منها منارة للهداية؟

أول هذه المبادئ وأعظمها هو الإسلام وأولويته، فقد أسست على كلمة الله ووفق تقواه، فعلى أساس الإسلام بُنيت الأسرة، وعلى أساسه عاشت، وعلى أساسه يجب أن تحيا كل أسرة تنشد الرشد، فبسببه فارقت أم سُلَيم زوجها الأول مالكًا، وعلمنا أن أبا طلحة لما جاءها خاطبًا لم تطلب منه مالاً ولا جاهًا ولا سلطانًا، وإنما طلبت منه أن يكون مسلمًا وكفى.

إن الإنسان ـ أيها الإخوة ـ بلا دين مصيبة وكارثة. إذا جاءك إنسان لا دين له وزوجته ابنتك فقد قطعت رحمها، فقد أهلكتها. أمير المؤمنين علي رضي الله عنه جاءه أحد الناس فقال: إن الناس يخ+ مني ابنتي فلمن أزوجها؟ فقال رضي الله عنه: "يا أخي، زوجها لتقيّ، إن أحبها أكرمها، وإن كرهها لم يظلمها".

ثم إن هذه الأسرة ـ وعلى رأسها أم سُلَيم ـ كانت أحرص ما تكون على تعلّم دينها، فصحّ عند البخاري ومسلم وغيرهما عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ: جَاءَتْ أُمُّ سُلَيم إِلَى رَسُولِ اللَّهِ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ، فَهَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ مِنْ غُسْلٍ إِذَا احْتَلَمَتْ؟ قَالَ النَّبِيُّ : ((إِذَا رَأَتِ الْمَاءَ))، فَغَطَّتْ أُمُّ سَلَمَةَ، تَعْنِي: وَجْهَهَا. وَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَوَتَحْتَلِمُ الْمَرْأَةُ؟! قَالَ: ((نَعَمْ تَرِبَتْ يَمِينُكِ، فَبِمَ يُشْبِهُهَا وَلَدُهَا)). فلقيها نسوة فقلن لها: يا أم سُلَيم، فضحتنا عند رسول الله ! قالت: ما كنت أنتهي حتى أعلم أفي حلال أنا أم في حرام.

هذا مبدأ ـ أيها الإخوة المؤمنون ـ ينبغي للحياة كلها أن تتأسّس عليه، ليس هناك من عمل سرّي أو خاص بفئة دون أخرى، فالرسول بعثه الله للرجال والنساء، فما من خطوة يخطوها المسلم إلا وهو ملزم أن يعلم أفي حلال هو أو في حرام.

ومن حرص أم سُلَيم على العلم ما روي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: جَاءَتْ أُمّ سُلَيم إلَى النّبِيّ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللّهِ، عَلّمْنِي كَلِمَاتٍ أَدْعُو بِهِنّ فِي صَلاَتِي، قَالَ: ((سَبّحِي اللّهَ عَشْرًا، وَاحْمَدِيهِ عَشَرًا، وَكَبّرِيهِ عَشْرًا، ثُمّ سَلِيهِ حَاجَتَكِ، يَقُلْ: نَعَمْ، نَعَمْ)). يعني: إذا سبحت عشرًا، وكبرت عشرًا، وحمدت عشرًا، وطلبت الله تعالى، يقول لك الله: لبيك يا أمَتي، ويستجيب لك.

بل الأعظم من ذلك أن النبي لما عرف حرص هذه الأسرة على العلم والتعلم كان يخصها بزيارات، فكان كما ورد في أحاديث صحيحة يقيل عندها مرارًا، ويصلي بهم في بيتها، لماذا أيها الإخوة؟ ليتعلموا منه مباشرة، وليتبرّكوا به مباشرة . وبالفعل لقد روي أنها من كثرة محبتها له وكثرة الالتصاق به لما كان يأتي منزلها تبسط له أم سُلَيم بساطًا لكي يرتاح وينام، وكان الجو حارًّا كما تعلمون، فإذا استيقظ تجمع العرق الذي تصبّب فوق البساط، وتخلطه مع مسكها وتتطيب به رضي الله عنها وأرضاها.

أخرج أبو داود عن أَنَسِ بنِ مَالِكٍ أَنّ النّبيّ كَانَ يَزُورُ أُمّ سُلَيم فَتُدْرِكُهُ الصلاةُ أحيَانًا فَيُصَلّي عَلَى بِسَاطٍ لَنَا، وَهُوَ حَصِيرٌ تَنْضَحُهُ بالماء، وأخرج النسائي عن أنس قَالَ: أَتَانَا رَسُولُ اللّهِ فِي بَيْتِنَا فَصَلّيْتُ أَنَا وَيَتِيمٌ لَنَا خَلْفَهُ، وَصَلّتْ أُمّ سُلَيم خَلْفَنَا، وأخرج البخاري وأحمد عَنْ أَنَسٍ أَنَّ أُمَّ سُلَيم كَانَتْ تَبْسُطُ لِلنَّبِيِّ نِطَعًا فَيَقِيلُ عِنْدَهَا عَلَى ذَلِكَ النِّطَعِ. قَالَ: فَإِذَا نَامَ النَّبِيُّ أَخَذَتْ مِنْ عَرَقِهِ وَشَعَرِهِ فَجَمَعَتْهُ فِي قَارُورَةٍ، ثُمَّ جَمَعَتْهُ فِي سُكٍّ، وأخرج النسائي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ اضْطَجَعَ عَلَى نَطْعٍ فَعَرِقَ، فَقَامَتْ أُمُّ سُلَيم إِلَى عَرَقِهِ فَنَشَّفَتْهُ فَجَعَلَتْهُ فِي قَارُورَةٍ، فَرَآهَا النَّبِيُّ قَال: ((مَا هَذَا الَّذِي تَصْنَعِينَ يَا أُمَّ سُلَيم؟)) قَالَتْ: أَجْعَلُ عَرَقَكَ فِي طِيبِي، فَضَحِكَ النَّبِيُّ .

قلنا أيها الإخوة: إن الركن الأساس الذي بنيت عليه هذه الأسرة الطيبة هو الإسلام وتعلمه، وبالفعل فالأسرة المحرومة من مجالس القرآن ومن أشرطة القرآن ومن الكتب الإسلامية ومن تفاسير القرآن ومن قصص الأنبياء والصالحين، هذه أسرة محرومة من الخير. وهذا ـ للأسف ـ هو السائد اليوم، فكثير من الأسر إذا اطلعتَ على أحوالها وجدت الشيطان وجنوده مستحوذًا عليها، تجد الصغار والكبار غرقى في أمواج غوايته، فلا علم ولا تقوى, وإنما السائد الأغاني الماجنة والأفلام العارية والاهتمامات الدنية. فمتى تعيش هذه الأسر السعادة؟! ومتى تتذوق حلاوة الإيمان ولذة الاستقرار؟! متى وإبليسٌ يُدعى: التلفزيون هو المتربِّع على سياستها؟! إن هذا المفسديون أضحى المعول الذي يهدم أخلاق الأمة ويهدم كرامتها، وذلك بسوء توجيهه وتسخيره.

إن الإنسان ـ معشر الإخوة ـ إذا أراد رحمة الله والسعادة في بيته لا بد له من إدخال التقوى والخير إلى بيته.

ولست أرى السعادة جمع مال ولكن التقي هو السعيد

أخرج البخاري ومسلم عن أم عطية قالت: أَخَذَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ فِي الْبَيْعَةِ: ((أَلاَّ تَنُحْنَ))، فَمَا وَفَتْ مِنَّا غَيْرُ خَمْسٍ، مِنْهُنَّ أُمُّ سُلَيم. فأم سُلَيم من اللواتي وفين في الحين، ولم يشترطن ولا تلكأن، فطلّقت النياحة وما كانت نساء الجاهلية تفعلنه حزنًا على موتاهن.

كما كانت الغايةَ في حسن التلطف والتودّد إلى زوجها في كل حال. أخرج مسلم وأحمد وأبو داود عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: كَانَ ابْنٌ لأَبِي طَلْحَةَ يَشْتَكِي، فَخَرَجَ أَبُو طَلْحَةَ فَقُبِضَ الصَّبِيُّ، فَلَمَّا رَجَعَ أَبُو طَلْحَةَ قَالَ: مَا فَعَلَ ابْنِي؟ قَالَتْ أُمُّ سُلَيم: هُوَ أَسْكَنُ مِمَّا كَانَ، فَقَرَّبَتْ إِلَيْهِ الْعَشَاءَ فَتَعَشَّى ثُمَّ أَصَابَ مِنْهَا، فَلَمَّا فَرَغَ قَالَتْ: وَارُوا الصَّبِيَّ. فَلَمَّا أَصْبَحَ أَبُو طَلْحَةَ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ فَأَخْبَرَهُ فَقَالَ: ((أَعْرَسْتُمُ اللَّيْلَةَ؟)) قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: ((اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمَا)). فرزقهم الله بعد تسعة من الأولاد كلهم قرؤوا القرآن الكريم. وفي رواية لأحمد: ثم تصنعت له فأصابها، فلما فرغ قالت: ألا تعجب لجيرانك، أُعيروا عارية، فطُلِبت منهم فجزعوا! فقال: بئس ما صنعوا، فقالت: ابنك كان عارية فقُبض، فحمد واسترجع.

ثم إن هذه الأسرة ـ أيها الإخوة الأعزاء ـ زيادة على ما ذكرناه، كانت القمة في الكرم والجود، والقمة في الضيافة، والمثال في الاهتمام بالحالة الاجتماعية للمجتمع. فمما يُروى عن هذه الأسرة الطيبة رضي الله عنهم أن أبا طلحة خرج يومًا فوجد الرسول يعلّم أهل الصفة سورة النساء كما جاء في بعض الروايات، ولاحَظ أن النبي قد عصب بطنه من شدة الجوع، فأثَّر هذا في نفس أبي طلحة، فجاء إلى أم سُلَيم فقال لها: يا أم سُلَيم، لقد رأيت رسول الله يعصب بطنه من شدة الجوع، فهل لديك شيء من الطعام؟ فقالت له: إذا جاءنا الرسول وحده أشبعناه. فأرسل أنس بن مالك إلى الرسول . قَالَ أنس: بَعَثَنِي أَبُو طَلْحَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ لأَدْعُوَه وَقَدْ جَعَلَ طَعَامًا، قَالَ: فَأَقْبَلْتُ وَرَسُولُ اللَّهِ مَعَ النَّاسِ، فَنَظَرَ إِلَيَّ فَاسْتَحْيَيْتُ، فَقُلْتُ: أَجِبْ أَبَا طَلْحَةَ، فَقَالَ لِلنَّاسِ: ((قُومُوا))، فَقَالَ أَبُو طَلْحَةَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّمَا صَنَعْتُ لَكَ شَيْئًا. قَالَ: فَمَسَّهَا رَسُولُ اللَّهِ وَدَعَا فِيهَا بِالْبَرَكَة،ِ ثُمَّ قَالَ: ((أَدْخِلْ نَفَرًا مِنْ أَصْحَابِي عَشَرَةً))، وَقَالَ:((كُلُوا))، وَأَخْرَجَ لَهُمْ شَيْئًا مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِه،ِ فَأَكَلُوا حَتَّى شَبِعُوا فَخَرَجُوا، فَقَالَ:((أَدْخِلْ عَشَرَةً)) فَأَكَلُوا حَتَّى شَبِعُوا، فَمَا زَالَ يُدْخِلُ عَشَرَةً وَيُخْرِجُ عَشَرَةً حَتَّى لَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ أَحَدٌ إِلاَّ دَخَلَ فَأَكَلَ حَتَّى شَبِعَ، ثُمَّ هَيَّأَهَا فَإِذَا هِيَ مِثْلُهَا حِينَ أَكَلُوا مِنْهَا.

وفي أسرة أبي طلحة في الراجح نزل قوله تعالى: وَيُؤثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [الحشر:9]. أخرج البخاري ومسلم وغيرهما عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلاً أَتَى النَّبِيَّ فَبَعَثَ إِلَى نِسَائِهِ، فَقُلْنَ: مَا مَعَنَا إِلاَّ الْمَاءُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ((مَنْ يَضُمُّ أَوْ يُضِيفُ هَذَا؟)) فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ: أَنَا، فَانْطَلَقَ بِهِ إِلَى امْرَأَتِهِ فَقَالَ: أَكْرِمِي ضَيْفَ رَسُولِ اللَّهِ ، فَقَالَتْ: مَا عِنْدَنَا إِلاَّ قُوتُ صِبْيَانِي، فَقَالَ: هَيِّئِي طَعَامَكِ، وَأَصْبِحِي سِرَاجَكِ، وَنَوِّمِي صِبْيَانَكِ إِذَا أَرَادُوا عَشَاءً. فَهَيَّأَتْ طَعَامَهَا وَأَصْبَحَتْ سِرَاجَهَا وَنَوَّمَتْ صِبْيَانَهَا، ثُمَّ قَامَتْ كَأَنَّهَا تُصْلِحُ سِرَاجَهَا فَأَطْفَأَتْهُ، فَجَعَلا يُرِيَانِهِ أَنَّهُمَا يَأْكُلانِ، فَبَاتَا طَاوِيَيْنِ. فَلَمَّا أَصْبَحَ غَدَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ فَقَالَ: ((ضَحِكَ اللَّهُ اللَّيْلَةَ، أَوْ عَجِبَ مِنْ فعَالِكُمَا))، فَأَنْزَلَ اللَّهُ: وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.

فهذه الأسرة ـ إخواني ـ ليست أنانية لا تعيش سوى للذاتها ومصالحها، وإنما هي أسرة تعيش أحوال مجتمعها الإسلامي، وتسهم بكلّ ما تطيق لكشف ما به من خصاصة، وتجاوز ما يحل به من أزمات.



الخطبة الثانية

كما كانت هذه الأسرة في طليعة العاملين لنشر دين الله تعالى وجهاد أعدائه الصادين عن سبيل الله.

فقد سبقت الإشارة إلى بلاء أبي طلحة رضي الله عنه في ميادين الجهاد والفداء، وسبق ذكر جهاد البراء رضي الله عنه، وما أكرمه الله به من الشهادة في سبيله. قال البخاري: حدثنا موسى، حدثنا إسحاق بن عثمان: سألت موسى بن أنس: كم غزا أنس مع النبي ؟ قال: ثماني غزوات.

ولم تكن أم سُلَيم رضي الله عنها لتحرم نفسها من مرافقة الرسول في غزواته، فقد كانت مجتهدة في الخروج معه وتحمل المشاق في مساعدة المقاتلين ومداواتهم والقتال معهم إذا اقتضى الحال. ومن ألطف ما يروى عن شجاعتها وثباتها ما حصل في غزوة حنين. أخرج مسلم وأبو داود عن أنس أن أم سُلَيم اتخذت يوم حنين خنجرًا فكان معها، فرآها أبو طلحة، فقال: يا رسول الله، هذه أم سُلَيم معها خنجر! فقال لها رسول الله : ((ما هذا الخنجر؟)) قالت: اتخذته إن دنا مني أحد من المشركين بقرت به بطنه، فجعل رسول الله يضحك، قالت: يا رسول الله، اقتُلْ مَن بعدَنا من الطلقاء انهزَمُوا بك، فقال رسول الله : ((يا أم سُلَيم، إن الله قد كفى وأحسن)).

هذه ـ إخواني ـ هي أسرة أم سُلَيم، وهذه بطاقة تعريف لعناصرها البارزة، وتلكم المبادئ التي تأسست عليها وعاشوا لأجلها، فغنموا السعادة والريادة في الدنيا، والفوز برضوان الله ورسوله، وذلك هو الفوز العظيم.

جعلني الله تعالى والإخوة من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، ونسأله سبحانه أن يصلح أحوالنا. والحمد لله رب العالمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسرة من المدينة المنورة - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خليل الرحمن - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
» خطر الإشراك بالله - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي
» نسمات الفجر - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي
» مؤسسة الزواج - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي
» تربية الأبناء - عبد الرحمن بن محمد بوكيلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: