STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Ouuou10الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Uououo10الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Uooous10الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Ooouus10الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Ooouo_10الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Ouooo11الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Ooouo_11الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Uoou_u10الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Uoo_ou10الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Arkan_10الطـهـارةالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Uuooo_10الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Ouuuuo10الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Oouusu10الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Plagen10الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Uuouou10الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_rcapالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Voting_barالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_lcap 
molay
الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_rcapالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Voting_barالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_lcap 
must58
الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_rcapالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Voting_barالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_lcap 
bent starmust2
الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_rcapالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Voting_barالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_lcap 
sanae
الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_rcapالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Voting_barالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_lcap 
حليمة
الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_rcapالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Voting_barالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_lcap 
mam
الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_rcapالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Voting_barالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_lcap 
zineb
الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_rcapالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Voting_barالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_lcap 
aziz50
الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_rcapالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Voting_barالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_lcap 
mm
الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_rcapالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Voting_barالز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر 51365/1365الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر نعم  (1365/1365)

الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Empty
مُساهمةموضوع: الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر   الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Emptyالسبت 3 ديسمبر - 10:08:24



الز كاة وضرر منعها

الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر Basmallah

عبد الرحمن بن علي العسكر

الخطبة الأولى

أما بعد: فيا أيها الناس، أوصيكم ونفسي بتقوى الله العزيز الحميد، فاتقوه حقّ تقاته، واحذروا بطشه الشديد، واعلموا أنه قد أحاط بكل شيء علمًا, فلازموا أدب العبد مع ربه.

عباد الله، يقول الله سبحانه: وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا [الإسراء:59]، إنّ حكمةَ الله اقتضت أن العبادَ ما عملوا عملاً على خلاف شرع الله إلا وعاقبهم من العقوبات في الدنيا ما يكون فيه اعتبارهم، وما من عقوبةٍ إلا وبينها وبين المعصية تناسبًا ظاهرًا أو باطنًا.

قوم سبأ أعطاهم الله الجنتين وطلب منهم أن يعبدوه ويشكروه، فلما عصوه وعاندوه عاقبهم بما كان نعمةً لهم في وقت من الأوقات، فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ [سبأ:16]، ويقول الله عن قوم هود: فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا [الأحقاف:24، 25].

عباد الله، المطر نعمة لا يعدلها نعمة، به حياة الأرض، وبه حياة الأبدان، إذا جاء المطر فرح به الناس حتى وإن كانوا في طرق معبدة وبيوت متقنة، وما ذاك إلا تيمّنًا منهم بما يعود به المطر من المعاني التي تصاحبه عند نزوله، ولهذا كان النبي إذا رأى سحابة احمر وجهه وتغيرت حاله، فإذا أمطرت السماء سرّي عنه، وقال: ((إن قومًا فرحوا بالسحاب فأصابهم ما أصابهم))، وإن حرمان البلدان من الأمطار ما هو إلا إنذار وتهديد من الله لعباده؛ ليعودوا إلى رشدهم وينظروا في أنفسهم، وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا [الإسراء:59].

عباد الله، يقول الرسول : ((خمس خصال إن ابتليتم بهن، وأعوذ بالله أن تدركوهن))، وذكر منهن: ((ولم يمنع قوم +اة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء, ولولا البهائم لم يمطروا)) رواه ابن ماجه والبزار والبيهقي عن عبد الله بن عمر.

فانظروا ـ رحمكم الله ـ إلى هذا التوافق، لمّا منع الناس إخراجَ ما بأيديهم من ال+اة منع الله القطرَ أن ينزل من السماء، وَأَلَّوْ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا [الجن:16].

كثيرًا ما يستسقي الناس في خطبهم وفي صلواتهم فلا يسقون في الحال، بل ربما أقاموا صلاة الاستسقاء مرة بعد مرة، فلا يظهر لهم معالم استجابة، أفلا يكون هذا الأمر رادعًا لأصحاب الأموال أن يخرجوا ما بأيدهم؟!

أيها الناس، روى الإمام مسلم والإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي أنه قال: ((بينا رجل بفلاة من الأرض فسمع صوتا في سحابة: اسقِ حديقة فلان، فتنحّى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة، فإذا شرجةٌ من تلك الشراج قد استوعبَت ذلك الماء كلّه، فتتبَّع الماء فإذا رجل قائم في حديقته يحوّل الماء بمسحاته فقال له: يا عبد الله، ما اسمك؟ قال: فلان، للاسم الذي سمع في السحابة، فقال له: يا عبد الله، لم تسألني عن اسمي؟ فقال: إني سمعت صوتا في السحاب الذي هذا ماؤه يقول: اسق حديقة فلان، لاسمك، فما تصنع فيها؟ قال: أما إذ قلت هذا فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه وآكل أنا وعيالي ثلثا وأرد فيها ثلثه)). هذا ـ عبد الله ـ رجل عرف الله، فكافأه الله على فعله.

عباد الله، الزكاة حقّ افترضه الله للفقراء في أموال الأغنياء. ال+اة فريضة المال، أوجبها الله على من ملك نصابًا من الأموال، وله المنة سبحانه في ذلك عليهم، حيث وهبهم الكثير، وجعلهم أمناء عليه، ينفذون فيه أمره، ويتسابقون في دفع الحاجة عن عباده الفقراء، آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ [الحديد:7].

في إخراج ال+اة إخلاص العبودية لله سبحانه؛ فإن شهادة أن لا إله إلا الله تتضمن إفراد المعبود سبحانه بالعبادة، وإن من شروط الوفاء به أن لا يبقى للموحّد محبوب لذاته سوى الواحد الفرد، وإنما يمتحن المحبّ بتخلّيه عن محبوبة، والأموال محبوبة عند الخلائق؛ لأنها آلة تمتُّعهم بالدنيا، وبسببها يأنسون بهذا العالم وينفرون عن الموت، ولهذا تجد المرء يفادي بنفسه وماله كل شيء؛ ولهذا امتحنهم الله بهما، إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنْ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمْ الْجَنَّةَ [التوبة:111].

روى الإمام أحمد والحاكم واللفظ له وصححه عن بشير بن الخصاصية رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله لأبايعه على الإسلام، فاشترط عليّ: ((تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، وتصلي الخمس, وتصوم رمضان، وتؤدي الزكاة, وتحج البيت، وتجاهد في سبيل الله))، قال: قلت يا رسول الله، أمّا اثنتان فلا أطيقهما، أما ال+اة فما لي إلا عشر ذودٍ هنّ رسل أهلي وحمولتهم، وأما الجهاد فيزعمون أنه من ولّى في المعركة، فقد باء بغضب من الله، فأخاف إذا حضرني قتال كرهت الموت وخشعت نفسي، قال: فقبض الرسول الله يده ثم حركها، ثم قال: ((لا صدقةَ ولا جهاد، فبم تدخل الجنة؟!)) قال: ثم قلت: يا رسول الله، أبايعك عليهن، فبايعني عليهن كلّهن.

الزكاة ـ عباد الله ـ لا بد من إخراجها طيبةً بها نفس مخرجها، وينبغي أن يستصغرها؛ فإن من استعظم +اته أعجِب بها، والعُجب من المهلكات، وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا [التوبة:25], ويقال: إن الطاعة كلما استصغِرت عظمت عند الله تعالى، والمعصية كلما استعظمت صغرت عند الله سبحانه. وقيل: "لا يتم المعروف إلا بثلاثة أمور: تصغيره وتعجيله وستره".

روى البيهقي في شعب الإيمان بإسناد حسن عن عبد الله بن معاوية الغاضري رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((ثلاث من فعلهن فقد طعم طعم الإيمان: من عبد الله وحده وأنه لا إله إلا الله، وأعطى +اة ماله طيبة بها نفسه رافدة عليه كلّ عام، ولا يعطي الهرمة ولا الدرنة ولا المريضة ولا الشرط اللئيمة ـ يعني رذائل المال ـ، ولكن من وسط أموالكم، فإن الله لم يسألكم خيره ولم يأمركم بشره)).

ولقد كان عبد الله بن عمر يتصدق بالسكّر، فلما قيل له قال: (أليس الله يقول: لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ [آل عمران:92]؟! وإنّ أحبَّ ما أحِبّ السكر).

عباد الله، كان عثمان بن عفان رضي الله عنه إذا جاء رمضان خطب الناس وقال: (هذا شهر الزكاة، فأخرجوا فيه +اة أموالكم).

أيها الناس، بذل المنفقين وإحسان المحسنين وسيلة من وسائل رضا رب العالمين، فبادروا بأعمالٍ علكم أن تلقوا بها مغفرة من ربكم.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم...



الخطبة الثانية

الحمد لله الذي جعل الأموال عونًا للمؤمن على أمور دينه ودنياه، سبحانه من إله أعطى الكثير كرمًا منه وإحسانًا، وفرض ال+اة على عباده ابتلاءً وامتحانًا، ولطفًا بالمؤمنين وامتنانًا، أحمده سبحانه على نعمه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليمًا كثيرًا.

أما بعد: فاتقوا الله أيها الناس.

لقد جاء الإسلام بالتكافل بين عموم أفراده، يقول الرسول : ((من كان له فضل زادٍ فليعد به على من لا زاد له، ومن كان له فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له))، قال أبو سعيد: وذكر من أصناف المال ما ذكر حتى رأينا أنه لا حقّ لأحد منا في فضل ماله. رواه مسلم.

عباد الله، إن تكاليف الحياة كثيرة ومتزايدة، التكاليف ترهق الكاسب وتفتن الكاسد، الكاسب تتضاعف عليه النفقة، فما الحال بالمعدم الكاسد؟! وصفهم رسول الله فقال: ((ليس المسكين بهذا الطواف الذي ترده التمرة والتمرتان واللقمة واللقمتان، ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه، ولا يفطن له فيتصدق عليه، ولا يسأل الناس شيئًا))، كما قال الله تعالى: يَحْسَبُهُمْ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنْ التَّعَفُّفِ [البقرة:273].

كم في الناس ـ عباد الله ـ من أرملة تضمّ أيتامًا لا عائل لهم، ولا تستطيع الكسب فتنفق عليهم. كم في الناس من شيخ كبير وهن منه العظم، وما عنده ما يستعين به على عجزه، ولا ولد بارّ يسعفه في شيخوخته، كم في الناس من عاجز أقعدته عن ال+ب زمانته، أولئك ـ عباد الله ـ ومن على شاكلتهم في حاجة إلى التخفيف من متاعبهم في زمن عضّهم فيه الفقر وأثقلت كواهلهم النفقات.

روى الإمام أحمد وغيره عن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: أتيتُ رسول الله وهو في المسجد.. الحديث وفيه: قال: قلت: يا رسول الله، فما الصدقة؟ ـ أي: ما ثوابها؟ ـ قال: ((أضعاف مضاعفة، وعند الله مزيد))، قال: قلت: أيها أفضل يا رسول الله؟ قال: ((جهد من مقل أو سرّ إلى فقير))، ويقول الشعبي رحمه الله: "من لم ير نفسه إلى ثواب الصدقة أحوج من الفقير إلى صدقته فقد أبطل صدقته وضرب بها وجهه".

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد...




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الز كاة وضرر منعها - عبد الرحمن بن علي العسكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرشوة - عبد الرحمن بن علي العسكر
» الوضوء - عبد الرحمن بن علي العسكر
» سلامة الصدر - عبد الرحمن بن علي العسكر
» المخاطر الأربعة - عبد الرحمن بن علي العسكر
» وصايا نبوية - عبد الرحمن بن علي العسكر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: