STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Ouuou10الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Uououo10الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Uooous10الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Ooouus10الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Ooouo_10الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Ouooo11الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Ooouo_11الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Uoou_u10الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Uoo_ou10الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Arkan_10الطـهـارةالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Uuooo_10الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Ouuuuo10الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Oouusu10الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Plagen10الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Uuouou10الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_rcapالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Voting_barالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_lcap 
molay
الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_rcapالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Voting_barالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_lcap 
must58
الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_rcapالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Voting_barالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_lcap 
bent starmust2
الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_rcapالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Voting_barالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_lcap 
sanae
الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_rcapالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Voting_barالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_lcap 
حليمة
الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_rcapالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Voting_barالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_lcap 
mam
الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_rcapالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Voting_barالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_lcap 
zineb
الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_rcapالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Voting_barالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_lcap 
aziz50
الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_rcapالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Voting_barالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_lcap 
mm
الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_rcapالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Voting_barالصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 54620/4620الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434  (4620/4620)

الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434   الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434 Emptyالثلاثاء 27 أكتوبر - 8:14:34











‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان الحكم بن نافع ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏
‏الزهري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ‏ ‏أنه ‏

‏سمع ‏ ‏حسان بن ثابت الأنصاري ‏ ‏يستشهد ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏أنشدك الله هل
سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول يا ‏ ‏حسان ‏ ‏أجب ‏ ‏عن رسول
الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اللهم أيده ‏ ‏بروح القدس ‏ ‏قال ‏ ‏أبو
هريرة ‏ ‏نعم ‏








فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قَوْله : ( عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةِ ) ‏
‏كَذَا رَوَاهُ شُعَيْب , وَتَابَعَهُ إِسْحَاق بْن رَاشِد عَنْ
الزُّهْرِيِّ أَخْرَجَهُ النَّسَائِيّ وَرَوَاهُ سُفْيَان بْن عُيَيْنَة
عَنْ الزُّهْرِيِّ فَقَالَ : " عَنْ سَعِيد بْن الْمُسَيِّبِ " بَدَلَ
أَبِي سَلَمَة , أَخْرَجَهُ الْمُؤَلِّفُ فِي بَدْءِ الْخَلْقِ ,
وَتَابَعَهُ مَعْمَر عِنْدَ مُسْلِم وَإِبْرَاهِيم بْن سَعْد
وَإِسْمَاعِيل بْن أُمَيَّة عِنْدَ النَّسَائِيِّ , , وَهَذَا مِنْ
الِاخْتِلَافِ الَّذِي لَا يَضُرُّ ; لِأَنَّ الزُّهْرِيَّ مِنْ أَصْحَابِ
الْحَدِيثِ . فَالرَّاجِحُ أَنَّهُ عِنْدَهُ عَنْهُمَا مَعًا فَكَانَ
يُحَدِّثُ بِهِ تَارَةً عَنْ هَذَا وَتَارَةً عَنْ هَذَا , وَهَذَا مِنْ
جِنْسِ الْأَحَادِيثِ الَّتِي يَتَعَقَّبُهَا الدَّارَقُطْنِيّ عَلَى
الشَّيْخَيْنِ لَكِنَّهُ لَمْ يَذْكُرْهُ فَلْيُسْتَدْرَكْ عَلَيْهِ .
وَفِي الْإِسْنَادِ نَظَرٌ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ , وَهُوَ عَلَى شَرْطِ
التَّتَبُّعِ أَيْضًا , وَذَلِكَ أَنَّ لَفْظَ رِوَايَةِ سَعِيد بْن
الْمُسَيِّب " مَرَّ عُمَر فِي الْمَسْجِدِ وَحَسَّان يُنْشِدُ فَقَالَ :
كُنْت أُنْشِدُ فِيهِ وَفِيهِ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْك . ثُمَّ اِلْتَفَتَ
إِلَى أَبِي هُرَيْرَة فَقَالَ : أَنْشُدُك اللَّهَ " الْحَدِيثَ .
وَرِوَايَةُ سَعِيدٍ لِهَذِهِ الْقِصَّةِ عِنْدَهُمْ مُرْسَلَة ;
لِأَنَّهُ لَمْ يُدْرِكْ زَمَنَ الْمُرُورِ , وَلَكِنْ يُحْمَلُ عَلَى
أَنَّ سَعِيدًا سَمِعَ ذَلِكَ مِنْ أَبِي هُرَيْرَة بَعْدُ أَوْ مِنْ
حَسَّان , أَوْ وَقْع لِحَسَّانَ اِسْتِشْهَاد أَبِي هُرَيْرَة مَرَّة
أُخْرَى فَحَضَرَ ذَلِكَ سَعِيد , وَيُقَوِّيه سِيَاق حَدِيث الْبَاب
فَإِنَّ فِيهِ أَنَّ أَبَا سَلَمَةٍ سَمِعَ حَسَّان يَسْتَشْهِدُ أَبَا
هُرَيْرَة , وَأَبُو سَلَمَةٍ لَمْ يُدْرِكْ زَمَن مُرُور عُمَرَ أَيْضًا
فَإِنَّهُ أَصْغَرُ مِنْ سَعِيد , فَدَلَّ عَلَى تَعَدُّد الِاسْتِشْهَاد
, وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ اِلْتِفَات حَسَّان إِلَى أَبِي هُرَيْرَة
وَاسْتِشْهَاده بِهِ إِنَّمَا وَقَعَ مُتَأَخِّرًا ; لِأَنَّ " ثُمَّ "
لَا تَدُلُّ عَلَى الْفَوْرِيَّةِ , وَالْأَصْل عَدَم التَّعَدُّدِ
وَغَايَته أَنْ يَكُونَ سَعِيد أَرْسَلَ قِصَّةَ الْمُرُورِ ثُمَّ سَمِعَ
بَعْدَ ذَلِكَ اِسْتِشْهَاد حَسَّان لِأَبِي هُرَيْرَة وَهُوَ
الْمَقْصُودُ ; لِأَنَّهُ الْمَرْفُوعُ , وَهُوَ مَوْصُولًا بِلَا
تَرَدُّد . وَاللَّهُ أَعْلَمُ . ‏

‏قَوْله : ( يَسْتَشْهِدُ ) ‏
‏أَيْ يَطْلُبُ الشَّهَادَةَ , وَالْمُرَاد الْإِخْبَار بِالْحُكْمِ
الشَّرْعِيِّ وَأَطْلَقَ عَلَيْهِ الشَّهَادَة مُبَالَغَة فِي تَقْوِيَةِ
الْخَبَرِ . ‏

‏قَوْله : ( أَنْشُدُك ) ‏
‏بِفَتْحِ
الْهَمْزَةِ وَضَمِّ الشِّينِ الْمُعْجَمَةِ , أَيْ سَأَلْتُك اللَّه ,
وَالنَّشْد بِفَتْحِ النُّونِ وَسُكُون الْمُعْجَمَة التَّذَكُّر . ‏

‏قَوْله : ( أَجِبْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ) ‏
‏فِي رِوَايَةِ سَعِيد " أَجِبْ عَنِّي " فَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ الَّذِي هُنَا بِالْمَعْنَى . ‏

‏قَوْله : ( أَيِّدْهُ ) ‏
‏أَيْ قَوِّهِ , وَرُوح الْقُدُسِ الْمُرَاد هَنَا جِبْرِيل , بِدَلِيلِ
حَدِيثِ الْبَرَاء عِنْدَ الْمُصَنِّفِ أَيْضًا بِلَفْظِ " وَجِبْرِيلُ
مَعَك " وَالْمُرَاد بِالْإِجَابَةِ الرَّدّ عَلَى الْكُفَّارِ الَّذِينَ
هَجَوْا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابه
وَفِي التِّرْمِذِيِّ مِنْ طَرِيقِ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ عُرْوَةٍ عَنْ
عَائِشَة قَالَتْ " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَنْصِبُ لِحَسَّان مِنْبَرًا فِي الْمَسْجِدِ فَيَقُومُ
عَلَيْهِ يَهْجُو الْكُفَّار , وَذَكَرَ الْمِزِّيُّ فِي " الْأَطْرَافِ "
أَنَّ الْبُخَارِيَّ أَخْرَجَهُ تَعْلِيقًا نَحْوَهُ , وَأَتَمَّ مِنْهُ ,
لَكِنِّي لَمْ أَرَهُ فِيهِ , قَالَ اِبْن بَطَّال : لَيْسَ فِي حَدِيثِ
الْبَابِ أَنَّ حَسَّان أَنْشَدَ شِعْرًا فِي الْمَسْجِدِ بِحَضْرَة
النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , لَكِنَّ رِوَايَة
الْبُخَارِيّ فِي بَدْءِ الْخَلْقِ مِنْ طَرِيق سَعِيد تَدُلُّ عَلَى
أَنَّ قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَسَّان " أَجِبْ
عَنِّي " كَانَ فِي الْمَسْجِدِ , وَأَنَّهُ أَنْشَدَ فِيهِ مَا أَجَابَ
بِهِ الْمُشْرِكِينَ . وَقَالَ غَيْره : يَحْتَمِلُ أَنَّ الْبُخَارِيّ
أَرَادَ أَنَّ الشِّعْرَ الْمُشْتَمِلَ عَلَى الْحَقِّ حَقٌّ , بِدَلِيلِ
دُعَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَسَّان عَلَى
شِعْرِهِ , وَإِذَا كَانَ حَقًّا جَاز فِي الْمَسْجِدِ كَسَائِرِ
الْكَلَامِ الْحَقِّ , وَلَا يُمْنَعُ مِنْهُ كَمَا يُمْنَعُ مِنْ
غَيْرِهِ مِنْ الْكَلَامِ الْخَبِيثِ وَاللَّغْوِ السَّاقِطِ . ‏
‏قُلْت : وَالْأَوَّلُ أَلْيَق بِتَصَرُّفِ الْبُخَارِيِّ وَبِذَلِكَ
جَزَمَ الْمَازِرِيُّ وَقَالَ : إِنَّمَا اِخْتَصَرَ الْبُخَارِيّ
الْقِصَّة لِاشْتِهَارِهَا وَلِكَوْنِهِ ذَكَرَهَا فِي مَوْضِعٍ آخَرَ .
اِنْتَهَى . وَأَمَّا مَا رَوَاهُ اِبْن خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحِهِ
وَالتِّرْمِذِيُّ وَحَسَّنَهُ مِنْ طَرِيقِ عَمْرو بْن شُعَيْب عَنْ
أَبِيهِ عَنْ جِدِّهِ قَالَ " نَهَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ تَنَاشُدِ الْأَشْعَارِ فِي الْمَسَاجِدِ "
وَإِسْنَادُهُ صَحِيح إِلَى عَمْرو - فَمَنْ يُصَحِّحْ نُسْخَتَهُ
يُصَحِّحْهُ - وَفِي الْمَعْنَى عِدَّة أَحَادِيثَ لَكِنَّ فِي
أَسَانِيدِهَا مَقَال فَالْجَمْع بَيْنَهَا وَبَيْن حَدِيث الْبَابِ أَنْ
يُحْمَلَ النَّهْيُ عَلَى تَنَاشُدِ أَشْعَارِ الْجَاهِلِيَّةِ
وَالْمُبْطِلِينَ , وَالْمَأْذُونِ فِيهِ مَا سَلِمَ مِنْ ذَلِكَ .
وَقِيلَ : الْمَنْهِيُّ عَنْهُ مَا إِذَا كَانَ التَّنَاشُد غَالِبًا
عَلَى الْمَسْجِدِ حَتَّى يَتَشَاغَلَ بِهِ مِنْ فِيهِ . وَأَبْعَدَ أَبُو
عَبْد الْمَلِك الْبَوْنِيُّ فَأَعْمَلَ أَحَادِيث النَّهْيِ وَادَّعَى
النَّسْخَ فِي حَدِيثِ الْإِذْنِ وَلَمْ يُوَافِقْ عَلَى ذَلِكَ حَكَاهُ
اِبْنُ التِّينِ عَنْهُ , وَذَكَرَ أَيْضًا أَنَّهُ طَرَدَ هَذِهِ
الدَّعْوَى فِيمَا سَيَأْتِي مِنْ دُخُولِ أَصْحَابِ الْحِرَابِ
الْمَسْجِد وَكَذَا دُخُول الْمُشْرِكِ . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة الشعر في المسجد حديث رقم 434
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاة الشعر في المسجد
» الصلاة المرور في المسجد حديث رقم 433
» الصلاة نوم المرأة في المسجد حديث رقم 420
» الصلاة نوم الرجال في المسجد حديث رقم 421
» الصلاة نوم الرجال في المسجد حديث رقم 422

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: