STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Ouuou10معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Uououo10معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Uooous10معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Ooouus10معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Ooouo_10معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Ouooo11معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Ooouo_11معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Uoou_u10معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Uoo_ou10معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Arkan_10الطـهـارةمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Uuooo_10معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Ouuuuo10معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Oouusu10معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Plagen10معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Uuouou10معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_rcapمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Voting_barمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_lcap 
molay
معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_rcapمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Voting_barمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_lcap 
must58
معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_rcapمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Voting_barمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_lcap 
bent starmust2
معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_rcapمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Voting_barمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_lcap 
sanae
معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_rcapمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Voting_barمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_lcap 
حليمة
معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_rcapمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Voting_barمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_lcap 
mam
معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_rcapمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Voting_barمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_lcap 
zineb
معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_rcapمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Voting_barمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_lcap 
aziz50
معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_rcapمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Voting_barمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_lcap 
mm
معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_rcapمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Voting_barمعالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي 51365/1365معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي نعم  (1365/1365)

معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Empty
مُساهمةموضوع: معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي   معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Emptyالخميس 24 نوفمبر - 5:18:40



معالم الرجولة الحقة

معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي Basmallah

عبد الباري بن عوض الثبيتي

الخطبة الأولى

أما بعد:

فاتقوا الله حق التقوى، قال تعالى: يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ [آل عمران: 102].

قال تعالى: مّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَـٰهَدُواْ ٱللَّهَ عَلَيْهِ [الأحزاب: 23]، وقال تعالى: رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَـٰرَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ ٱللَّهِ وَإِقَامِ ٱلصَّلَوٰةِ وَإِيتَاء ٱلزَّكَـوٰةِ يَخَـٰفُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ ٱلْقُلُوبُ وَٱلأَبْصَـٰرُ [النور: 37].

مادة: (رجل) تدل بأصل وضعها في اللغة على طائفة كبيرة من المعاني، غير الذكورة المقابلة للأنوثة في بني الإنسان، تقول العرب في المفاضلة بين الاثنين وتفوُّق أحدهما على صاحبه: أرجل الرجلين، وللدلالة على القدرة على التصدي للأحداث: رجل الساعة، وفي ختام المباهاة بالشرف والثناء تقول: هو من رجالات قومه.

وعند ورودها في القرآن تضيف مع دلالتها على النوع معاني أخرى تسمو بالنوع إلى السمو والامتياز. استعمل القرآن (رجالاً) وصفًا للمصطفَيْن الأخيار فقال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِى إِلَيْهِمْ [يوسف: 109]، والوصف بالرجولة في بعض المواطن تعريفٌ مقصودٌ يُوحي بمقومات هذه الصفة من جرأة على الحق ومناصرة للقائمين عليه، قال تعالى: وَجَاء رَجُلٌ مّنْ أَقْصَى ٱلْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ قَالَ يٰمُوسَىٰ إِنَّ ٱلْمَلاَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَٱخْرُجْ إِنّى لَكَ مِنَ ٱلنَّـٰصِحِينَ [القصص: 20]، وقال سبحانه: وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مّنْ ءالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَـٰنَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبّىَ ٱللَّهُ [غافر: 28] وقد كان النبي يتطلع إلى الرجولة التي تناصره وتعتز بها دعوته، ويسألها ربه فيقول: ((اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك، بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب))، قال الراوي وكان أحبهما إليه عمر. أخرجه الترمذي[1].

يتطلع إلى معالم الرجولة التي تؤثر في نشر الدعوة وإعزاز الإسلام. كان إسلام عمر حدثًا كبيرًا، وُجدت رجولته في اللحظة الأولى من إسلامه، فبعد أن كان المسلمون لا يجرؤون على الجهر بدينهم جهروا به، قال ابن مسعود : (ما زلنا أعزة منذ أسلم عمر) أخرجه البخاري[2].

لم تكن رجولة عمر في قوة بدنه، ولا في فروسيته، ففي قريش من هو أقوى منه، ولكن رجولته كانت في إيمانه القوي، ونفسه الكبيرة التي تبعث على التقدير والإكبار. هاجر الصحابة خفية، أما عمر فقد تقلد سيفه ومضى إلى الكعبة فطاف وصلى في المقام، وأعلن هجرته على الملأ وقال لهم: (من أراد أن تثكله أمه ويُيتِّم ولدَه ويُرمل زوجته فليتبعني وراء هذا الوادي)[3]، فما تبعه منهم أحد. يضع عمر البرامج لتعليم الرجولة فيقول: (علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل، وروُّوهم ما يُجَمِّل من الشِّعر)[4].

الرجولة مطلب يسعى للتجمل بخصائصها أصحاب الهمم، ويسمو بمعانيها الرجال الجادون، وهي صفة أساسية، فالناس إذا فقدوا أخلاق الرجولة صاروا أشباه الرجال، غثاءً كغثاء السيل. الرجولة تُرسَّخ بعقيدة قوية، وتهذَّب بتربية صحيحة، وتنمَّى بقدوة حسنة. ميزان الرجولة عند عامة الناس هو ميزان مادي فقط، فمن كان جميل المظهر مكتمل القوى كثير المال فهو الرجل الطيب. ولكن ميزان الرجال في شريعة الإسلام من كانت أعماله فاضلة، وأخلاقه حسنة، مرَّ رجل على رسول الله فقال: ((ما تقولون في هذا؟)) قالوا: حري إن خطب أن يُنكح، وإن شفع أن يشفَّع، وإن قال أن يُستمع، قال: ثم سكت، فمر رجل من فقراء المسلمين فقال: ((ما تقولون في هذا؟)) قالوا: حري إن خطب أن لا يُنكح، وإن شفع ألا يشفَّع، وإن قال أن لا يستمع، فقال رسول الله : ((هذا خير من ملء الأرض مثل هذا)) أخرجه البخاري[5].

الرجال ـ عباد الله ـ لا يقاسون بضخامة أجسادهم، وبهاء صورهم، فعن علي بن أبي طالب قال: أمر النبي ابن مسعود، فصعد على شجرة، أمره أن يأتيه منها بشيء، فنظر أصحابه إلى ساق عبد الله بن مسعود حين صعد الشجرة، فضحكوا من حموشة ساقيه، فقال رسول الله : ((ما تضحكون؟! لرجل عبد الله أثقل في الميزان يوم القيامة من أحد)) أخرجه أحمد[6].

الرجولة الحقة رأيٌ سديد، وكلمة طيبة، ومروءة وشهامة، وتعاون وتضامن، الرجولة تحمل المسئولية في الذب عن التوحيد والنصح في الله، قال تعالى: وَجَاء رَجُلٌ مّنْ أَقْصَى ٱلْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ قَالَ يٰمُوسَىٰ إِنَّ ٱلْمَلأ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَٱخْرُجْ إِنّى لَكَ مِنَ ٱلنَّـٰصِحِينَ [القصص: 20].

الرجولة قوة في القول، وصدع بالحق، وتحذير من المخالفة من أمر الله مع حرص وفطنة، قال تعالى: وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مّنْ ءالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَـٰنَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبّىَ ٱللَّهُ وَقَدْ جَاءكُمْ بِٱلْبَيّنَـٰتِ مِن رَّبّكُمْ [غافر: 28]. الرجولة صمود أمام الملهيات، واستعلاء على المغريات حذرًا من يوم عصيب، قال تعالى: رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَـٰرَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ ٱللَّهِ وَإِقَامِ ٱلصَّلَوٰةِ وَإِيتَاء ٱلزَّكَـوٰةِ يَخَـٰفُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ ٱلْقُلُوبُ وَٱلأَبْصَـٰرُ [النور: 37].

الرجل الحق يصدق في عهده، ويفي بوعده، ويثبت على الطريق، قال تعالى: مّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَـٰهَدُواْ ٱللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُواْ تَبْدِيلاً [الأحزاب: 23]. ليس من الرجال الذين نعنيهم أولئك الذين يعبُّون من الشهوات، أو الغارقون في الملذات، الذين قعدوا عن معاني الغايات، وأعرضوا عن خالق الأرض والسموات، وليسوا أولئك الذين ضخمت أجسادهم وقد خلت من قول الحكمة ألسنتهم، وسداد الرأي عقولهم، هؤلاء الرجال أشباه رجال لا ننشدهم، بل نبغي الذين عناهم القرآن في قوله: ٱلَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَىٰ ٱلأرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَـٰهِلُونَ قَالُواْ سَلاَماً وَالَّذِينَ يِبِيتُونَ لِرَبّهِمْ سُجَّداً وَقِيَـٰماً % وَٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً % إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً% وَٱلَّذِينَ إِذَا أَنفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً [الفرقان: 59 ـ 63].

ليس من الرجولة ـ عباد الله ـ أن يكون الشاب كالإمعة إن أحسن الناس أحسن، وإن أساؤوا أساء، وإذا ولغ أصحابه في مستنقعات السوء جرى في ركابهم لكي يكون رجلاً كما يزعمون. هل من معالم الرجولة الحقة أن تكون غاية مراد الشاب شهوة قريبة، ولذة محرمة في ليلة عابثة بلا رقيب ولا حسيب؟! أين هذا من رجل قلبه مُعلق بالمساجد؟! وأين هذا من رجل دعته امرأةٌ ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله؟! وأين هذا من رجل تصدق بصدقة فأخفاها؟! ورجلين تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه؟! أولئك يمقتهم الرحمن، وهؤلاء يدنيهم، ويظلهم في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله.

قلم الأديب المسلم تام الرجولة، شعْرٌ يهذب الأخلاق، ويسمو بالمعاني، وينبذ الإسفاف، وروايات تحكي قصص الخيرين من الأسلاف، وحوارات ترفع طموحات الأمة، وتحقق جليل الأهداف، أدبٌ لا ميوعة فيه ولا تخنّث، وقد ابتليت الأمة في أعقاب الزمن في بعض نواحيها بأدب لا يمتّ إلى الرجولة بصلة، ألفاظ خانعة، وترانيم ساقطة، وتخنث فاضح، إن شر ما تُصاب به الحياة هو الخروج على الفطرة التي فطر الله الناس عليها، وذلك بتخنث الرجال واسترجال المرأة، أين الرجولة فيمن يتمايل في حركاته، ويطيل شعره، ويضع القلادة على رقبته، ويتأطّر في مشيته، بل قد يرقص كما ترقص النساء؟! إن هذه السلوكيات نواة شر ونذير فساد لكل المجتمع؛ لأنها تحكي مسخًا وانحرافًا عن الفطرة، وانهزامية وانحطاطًا على حساب أخلاق الأمة، ولهذا لعن الرسول المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال [أخرجه البخاري][7]، ولعن النبي المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء، وقال: ((أخرجوهم من بيوتكم)) [أخرجه البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما][8].

بعض وسائل التربية العقيمة المستوردة جعلت بعض أبناء المسلمين لا يعرفون تكاليف الرجولة، وإذا عرفوها لا يطيقونها، ولا يقومون كما ينبغي بأعبائها، وهذا نتاج المخطط المدروس الذي يعمل على دمج النساء بالرجال لتعطيل التكاليف الشرعية الخاصة بكل منهما، وليجعل من لباس المرأة والرجل شيئًا واحد، والتشابه في الظاهر يورث التشابه في الباطن. حين تضمر خصائص الرجولة بجناية الرجال أنفسهم يحل بالمجتمع العطب، وبالبيت الضياع، وبالأمة الضعف والهوان، تضيع القوامة، وتضعف الغيرة، فتتسع رقعة الفساد الخلقي.

قال تعالى: ٱلرّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى ٱلنّسَاء بِمَا فَضَّلَ ٱللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ [النساء: 34].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.


[1] سنن الترمذي كتاب: المناقب، باب: في مناقب عمر بن الخطاب (3681) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما. وكذا أخرجه أحمد (2/95)، قال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث ابن عمر ". وصححه الألباني في صحيح الترمذي (2907).

[2] صحيح البخاري كتاب: المناقب، باب: مناقب عمر بن الخطاب أبي حفص القرشي (3684).

[3] أخرجه ابن الأثير في أسد الغابة (4/52) من قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وفي سنده ثلاثة مجاهيل. انظر: دفاع عن الحديث النبوي والسيرة (143)، والسيرة النبوية الصحيحة للعمري (1/206).

[4] أخرجه ابن أبي الدنيا في العيال (2/579) من طريق النضر بن معبد عن أبي قلابة قال: قال عمر: (علموا أولادكم العوم والرماية). وفيه النضر قال عنه يحيى بن معين: "ليس بشيء"، وقال أبو حاتم: "لين الحديث يكتب حديثه"، انظر: الجرح والتعديل (8/474). وأبو قلابة في سماعه من عمر خلاف. وأخرج أحمد (1/46)، والطيالسي (36) عن أبي أمامة بن سهل قال: كتب عمر إلى أبي عبيدة: أن علموا غلمانكم العوم، ومقاتلتكم الرمي... صححه ابن الجارود (1/242)، وابن حبان (6037).

[5] صحيح البخاري كتاب: النكاح، باب: الأكفاء في الدين (5091) من حديث سهل رضي الله عنه.

[6] مسند أحمد (1/114)، وكذا أخرجه ابن أبي شيبة (12/114)، وأبو يعلى (1/446-539)، والطبراني في الكبير (9/95-8516) . قال الهيثمي في المجمع: "رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني ورجالهم رجال الصحيح غير أم موسى وهي ثقة". وحسنه الحافظ في الإصابة (4/235).

[7] صحيح البخاري كتاب: اللباس، باب: المتشبهون بالنساء والمتشبهات بالرجال (5885) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

[8] صحيح البخاري كتاب: اللباس، باب: إخراج المتشبهين بالنساء من البيوت (5886).

الخطبة الثانية

الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وإخوانه.

أما بعد: فاتقوا الله ـ عباد الله ـ حق التقوى.

والحديث عن الرجولة في العصر الحاضر يذكِّرُك أطفال الحجارة، هم أطفال في أجسامهم، أبطال في أفعالهم، رجال في مواقفهم، هم بحق يصدق فيهم وصف الرجولة، فقد تربوا على مائدة القرآن، يجاهدون في سبيل الله، وغيرهم يجاهد بالخطب الرنانة، والعبارات المخدِّرة، إن كثيرًا من هؤلاء لم يصلوا إلى مستوى الرجل الطفل طفل الحجارة، رجولة تأبى الطغيان والاستسلام للمعتدين، لا يهابون طلقات القذائف، بل يتصدون لها بصدورهم وقلوبهم حتى يحرَّر القدس الشريف، إنها همم رجال ترفض المهانة والذل. هؤلاء الأطفال اعتُقل آباؤهم نصب أعينهم، وهدِّمت منازلهم وهم يشهدون ذلك بناظريهم، إن هذا الطفل لا يملك سوى حجر، لكنه يرى نفسه شامخًا، يتحدى دبابة الاحتلال دون خوف أو وجل، والأمهات يباركن خطوات فلذات أكبادهن نحو الموت والشهادة. صبر هذا الشعب طويلاً، وقدم تضحيات جسيمة، ودماؤه تراق على أرض فلسطين، وهم بأحجارهم وعصيهم وقفوا ضد اعتداء الغاصبين الذين نهبوا الأموال، وقتلوا الأبرياء، ونقضوا العهود والمواثيق.

سجَّل أبناء تلك الأرض بطولات وتضحيات لا تتوقف أمام ذلك الصَلَف اليهودي الذي أقدم ـ وما زال ـ على أبشع ما عرفت البشرية من وحشية. لماذا يُحجم العالم الذي يزعم أنه متحضر عن ردع المعتدي، والأخذ على يديه؟! أين المعاهدات؟! أين المواثيق التي تنص على ضمان السلام والتقليل من الجرائم؟! أين الأخذ على يد المعتدي ونصرة المظلوم؟! أين دعاة السلام والداعون له؟! أين المنظرون لثقافته؟! وهذه المذابح والبنادق والصواريخ تخرب الديار، وتحرق القلوب والأجساد، أجساد الشيوخ الركع والأطفال الرضع.

إن هذه الدماء لن تثمر بإذن الله إلا نفوسًا أبية، لن ترضى الدنية في دينها، ولْتسقط تلك الدعاوى الساقطة، ولتن+ر تلك الأقلام الهزيلة التي ما زالت تزين السلام غير العادل بزينة كالحة، لقد عاهدت الأمة الإسلامية ربها أن تظل القدس جوهر عقيدتها، هي في قلوبنا وعقولنا ومشاعرنا، بل هي فوق كل الاعتبارات الآنية والمصالح الدنيوية، لن نفرط في ذرة من ترابها، ولا سلام ولا استقرار بدونها، وكل الممارسات التي يمارسها العدو من استيطان وتهويد هي أمور غير شرعية، نرفضها وترفضها الأمة كما ترفض الاحتلال ذاته.

إن أرض فلسطين إسلامية، وستبقى كذلك مهما تكالبت عليها الخطوب، ولاَ يَيْـئَسُ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْقَوْمُ ٱلْكَـٰفِرُونَ [يوسف: 87]، وسيبقى الكفاح وتدوم التضحية حتى تعود الأرض إلى أصحابها الشرعيين .

إن واجب المسلمين نحو القدس استند إلى القرآن والسنة النبوية، وربطت رحلة الإسراء والمعراج مشاعر المسلمين بهذه الأرض، فقضية القدس ليست قضية تتعلق بالأرض، بل يجب أن تبقى قضية إسلامية تعني الأمة كل الأمة، وذمة المسلمين لن تبرأ إلا إذا عملت على تطهير المدينة التي تشرَّفت برحلة الإسراء والمعراج، وإعادتها إلى سيادة المسلمينَ، وَٱللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَـٰفِرُونَ [الصف: 8].

اللهم دمّر اليهود الغاصبين...




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معالم الرجولة الحقة - عبد الباري بن عوض الثبيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: