STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالصدق  - عادل بن عدنان النجار Ouuou10الصدق  - عادل بن عدنان النجار Uououo10الصدق  - عادل بن عدنان النجار Uooous10الصدق  - عادل بن عدنان النجار Ooouus10الصدق  - عادل بن عدنان النجار Ooouo_10الصدق  - عادل بن عدنان النجار Ouooo11الصدق  - عادل بن عدنان النجار Ooouo_11الصدق  - عادل بن عدنان النجار Uoou_u10الصدق  - عادل بن عدنان النجار Uoo_ou10الصدق  - عادل بن عدنان النجار Arkan_10الطـهـارةالصدق  - عادل بن عدنان النجار Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالصدق  - عادل بن عدنان النجار Uuooo_10الصدق  - عادل بن عدنان النجار Ouuuuo10الصدق  - عادل بن عدنان النجار Oouusu10الصدق  - عادل بن عدنان النجار Plagen10الصدق  - عادل بن عدنان النجار Uuouou10الصدق  - عادل بن عدنان النجار Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالصدق  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
molay
الصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالصدق  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
must58
الصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالصدق  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
bent starmust2
الصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالصدق  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
sanae
الصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالصدق  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
حليمة
الصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالصدق  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
mam
الصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالصدق  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
zineb
الصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالصدق  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
aziz50
الصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالصدق  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
mm
الصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالصدق  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالصدق  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الصدق - عادل بن عدنان النجار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


الصدق  - عادل بن عدنان النجار Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الصدق  - عادل بن عدنان النجار 51365/1365الصدق  - عادل بن عدنان النجار نعم  (1365/1365)

الصدق  - عادل بن عدنان النجار Empty
مُساهمةموضوع: الصدق - عادل بن عدنان النجار   الصدق  - عادل بن عدنان النجار Emptyالثلاثاء 22 نوفمبر - 7:29:40



الصدق

الصدق  - عادل بن عدنان النجار Basmallah

عادل بن عدنان النجار

الخطبة الأولى

عباد الله، اتقوا الله تعالى، فإن الله أعد الجنة للمتقين وَقِيلَ لِلَّذِينَ ٱتَّقَوْاْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ خَيْرًا لّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِى هٰذِهِ ٱلْدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ ٱلآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ ٱلْمُتَّقِينَ [النحل:30].

قال الله تعالى: لَّيْسَ ٱلْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ ٱلْمَشْرِقِ وَٱلْمَغْرِبِ وَلَـٰكِنَّ ٱلْبِرَّ مَنْ ءامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلاْخِرِ وَٱلْمَلَـئِكَةِ وَٱلْكِتَـٰبِ وَٱلنَّبِيّينَ وَءاتَى ٱلْمَالَ عَلَىٰ حُبّهِ ذَوِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَـٰمَىٰ وَٱلْمَسَـٰكِينَ وَٱبْنَ ٱلسَّبِيلِ وَٱلسَّائِلِينَ وَفِي ٱلرّقَابِ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءاتَى ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَـٰهَدُواْ وَٱلصَّابِرِينَ فِى ٱلْبَأْسَاء وٱلضَّرَّاء وَحِينَ ٱلْبَأْسِ أُولَـئِكَ ٱلَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ ٱلْمُتَّقُونَ [البقرة:177].

إن الصدق مع الله منجاة لأهله وزينة وتاج وقار لمن فاز به

وإذا الأمـــور تــزاوجت فالصـدق أكرمهـا نتاجـا

الصــدق يعقـد فـوق رأس حليفـه بالصــدق تـاجـا

والصـدق يقــدح زِنــدُهُ فـي كـل ناحيـة سراجـا

بالصدق تميز أهل النفاق من أهل الإيمان، وسكان الجنان من أهل النيران، هو سيف الله في أرضه الذي ما وضع على شيء إلا قطعه، ولا واجه باطلاً إلا أرداه وصرعه. من صال به لم ترد صولته، ومن نطق به علت على الخصوم كلمته، فهو روح الأعمال ومحك الأحوال، أساس الدين، وعمود فسطاط اليقين، ودرجته تالية لدرجة النبوة أعلى درجات العالمين: وَمَن يُطِعِ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمَ ٱللَّهُ عَلَيْهِم مّنَ ٱلنَّبِيّينَ وَٱلصّدّيقِينَ وَٱلشُّهَدَاء وَٱلصَّـٰلِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً [النساء:69].

وأخبر الله تعالى عن خليله إبراهيم ، أنه سأله أن يهب له لسان صدق في الآخرين قال وَٱجْعَل لّى لِسَانَ صِدْقٍ فِى ٱلاْخِرِينَ [الشعراء:84]، وهو الثناء الحسن عليه من سائر الأمم بالصدق، فأطلق الله سبحانه ألسنة العباد بالثناء على الصادق، جزاء وفاقاً. قال الله تعالى: وَوَهَبْنَا لَهْمْ مّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيّاً [الريم:50].

وبشر عباده بأن لهم عنده قَدَمَ صدق، ومقعد صدق، فقال تعالى: وَبَشّرِ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبّهِمْ [يونس:2]، قدم الصدق فسر الجنة وبمحمد وفسر بالأعمال الصالحة، وحقيقته ما قدموه وما يقدمون عليه يوم القيامة، وهم قدموا الأعمال والإيمان بمحمد ويُقدِمون على الجنة جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا.

وقال: إِنَّ ٱلْمُتَّقِينَ فِى جَنَّـٰتٍ وَنَهَرٍ فِى مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِر[سورة1] [القمر:54، 55]. مقعد صدق: هو الجنة عند الرب تبارك وتعالى. عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ : ((قَالَ إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَتَرَاءَوْنَ أَهْلَ الْغُرَفِ مِنْ فَوْقِهِمْ كَمَا يَتَرَاءَوْنَ الْكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ الْغَابِرَ فِي الْأُفُقِ مِنْ الْمَشْرِقِ أَوْ الْمَغْرِبِ لِتَفَاضُلِ مَا بَيْنَهُمْ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ تِلْكَ مَنَازِلُ الْأَنْبِيَاءِ لَا يَبْلُغُهَا غَيْرُهُمْ؟ قَالَ: بَلَى وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ رِجَالٌ آمَنُوا بِاللَّهِ وَصَدَّقُوا الْمُرْسَلِينَ)). متفق عليه.

أمر الله به فقال: يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ ٱلصَّـٰدِقِينَ [التوية:119]. وأخبر سبحانه أنه في يوم القيامة لا ينفع العبد وينجيه من عذابه إلا صدقُه، قَالَ ٱللَّهُ هَـٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ ٱلصَّـٰدِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّـٰتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلأنْهَـٰرُ خَـٰلِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِىَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذٰلِكَ ٱلْفَوْزُ ٱلْعَظِيمُ [المائدة:119].

حقيقة الصدق، هو الثبات المتصل بالله، والموصل إلى الله، وهو ما كان به وله من الأقوال والأعمال: وَقُل رَّبّ أَدْخِلْنِى مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِى مُخْرَجَ صِدْقٍ وَٱجْعَل لّى مِن لَّدُنْكَ سُلْطَـٰناً نَّصِيرًا [الإسراء:80] وهو أن يكون دخوله وخروجه حقاً ثابتاً بالله وفي مرضاته، كمخرجه وأصحابه يوم بدر، وكذلك مدخله المدنية كان مدخل صدق بالله ولله، فاتصل به التأييد والظفر والنصر من الله، وإدراك ما طلبه في الدنيا والآخرة.

ومن يصدق مع الله يصدق الله تبارك وتعالى معه:عَنْ شَدَّادِ بْنِ الْهَادِ أَنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَعْرَابِ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ فَآمَنَ بِهِ وَاتَّبَعَهُ ثُمَّ قَالَ: أُهَاجِرُ مَعَكَ، فَأَوْصَى بِهِ النَّبِيُّ بَعْضَ أَصْحَابِهِ فَلَمَّا كَانَتْ غَزْوَةٌ غَنِمَ النَّبِيُّ سَبْيًا فَقَسَمَ وَقَسَمَ لَهُ، فَأَعْطَى أَصْحَابَهُ مَا قَسَمَ لَهُ، وَكَانَ يَرْعَى ظَهْرَهُمْ فَلَمَّا جَاءَ دَفَعُوهُ إِلَيْهِ فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: قِسْمٌ قَسَمَهُ لَكَ النَّبِيُّ ، فَأَخَذَهُ فَجَاءَ بِهِ إِلَى النَّبِيِّ فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالَ: ((قَسَمْتُهُ لَكَ))، قَالَ: مَا عَلَى هَذَا اتَّبَعْتُكَ، وَلَكِنِّي اتَّبَعْتُكَ عَلَى أَنْ أُرْمَى إِلَى هَاهُنَا وَأَشَارَ إِلَى حَلْقِهِ بِسَهْمٍ، فَأَمُوتَ فَأَدْخُلَ الْجَنَّةَ فَقَالَ: ((إِنْ تَصْدُقْ اللَّهَ يَصْدُقْكَ)).

فَلَبِثُوا قَلِيلًا ثُمَّ نَهَضُوا فِي قِتَالِ الْعَدُوِّ فَأُتِيَ بِهِ النَّبِيُّ يُحْمَلُ قَدْ أَصَابَهُ سَهْمٌ حَيْثُ أَشَارَ فَقَالَ النَّبِيُّ : (( أَهُوَ هُو؟َ)) قَالُوا: نَعَمْ. قَالَ: ((صَدَقَ اللَّهَ فَصَدَقَهُ)).

وعن ثَابِتٍ بن أسلم عَنْ أَنَسٍ بن مالك قَالَ: قَالَ عَمِّي أَنَسُ بْنُ النَّضْرِ سُمِّيتُ بِهِ لَمْ يَشْهَدْ بَدْرًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ فَكَبُرَ عَلَيَّ فَقَالَ: أَوَّلُ مَشْهَدٍ شَهِدَهُ رَسُولُ اللَّهِ غِبْتُ عَنْهُ، أَمَا وَاللَّهِ لَئِنْ أَرَانِي اللَّهُ مَشْهَدًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ فِيمَا بَعْدُ لَيَرَيَنَّ اللَّهُ مَا أَصْنَعُ.

قَالَ فَهَابَ أَنْ يَقُولَ غَيْرَهَا فَشَهِدَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ يَوْمَ أُحُدٍ مِنْ الْعَامِ الْقَابِلِ، فَاسْتَقْبَلَهُ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ فَقَالَ: يَا أَبَا عَمْرٍو أَيْنَ؟ قَالَ: وَاهًا لِرِيحِ الْجَنَّةِ، أَجِدُهَا دُونَ أُحُدٍ، فَقَاتَلَ حَتَّى قُتِلَ، فَوُجِدَ فِي جَسَدِهِ بِضْعٌ وَثَمَانُونَ مِنْ بَيْنِ ضَرْبَةٍ وَطَعْنَةٍ وَرَمْيَةٍ.

فَقَالَتْ عَمَّتِي الرُّبَيِّعُ بِنْتُ النَّضْرِ: فَمَا عَرَفْتُ أَخِي إِلَّا بِبَنَانِهِ، وَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةَ قول الله تعالى: مّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَـٰهَدُواْ ٱللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُواْ تَبْدِيلاً [الأحزاب:24].

الصِّدْقُ أَسَاسُ الْحَسَنَاتِ وَجِمَاعُهَا، وَالْكَذِبُ أَسَاسُ السَّيِّئَاتِ وَنِظَامُهَا. قال النَّبِيِّ : ((إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًاً، وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا)).

وقال النبي : ((مَنْ يَضْمَنْ لِي مَا بَيْنَ لَحْيَيْهِ وَمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ أَضْمَنْ لَهُ الْجَنَّةَ)).

الصِّفَةَ الْفَارِقَةَ بَيْنَ الْمُؤْمِنِ وَالْمُنَافِقِ، هي (الصِّدْقُ) فَإِنَّ أَسَاسَ النِّفَاقِ الَّذِي بُنِيَ عَلَيْهِ الْكَذِبُ، فَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ((ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًاً: إذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا اُؤْتُمِنَ خَانَ)). لذلك فإن الصَّادِقَ تَنْزِلُ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ وَالْكَاذِبَ تَنْزِلُ عَلَيْهِ الشَّيَاطِينُ،كَمَا قَالَ تَعَالَى: هَلْ أُنَبّئُكُمْ عَلَىٰ مَن تَنَزَّلُ ٱلشَّيَـٰطِينُ تَنَزَّلُ عَلَىٰ كُلّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ يُلْقُونَ ٱلسَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَـٰذِبُونَ [الشعراء:221-223].

[سورة1]القمر

الخطبة الثانية

لم ترد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصدق - عادل بن عدنان النجار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: