STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Ouuou10التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Uououo10التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Uooous10التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Ooouus10التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Ooouo_10التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Ouooo11التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Ooouo_11التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Uoou_u10التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Uoo_ou10التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Arkan_10الطـهـارةالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Uuooo_10التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Ouuuuo10التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Oouusu10التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Plagen10التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Uuouou10التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
molay
التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
must58
التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
bent starmust2
التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
sanae
التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
حليمة
التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
mam
التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
zineb
التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
aziz50
التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
mm
التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_rcapالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Voting_barالتبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 التبذيـر - عادل بن عدنان النجار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار 51365/1365التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار نعم  (1365/1365)

التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Empty
مُساهمةموضوع: التبذيـر - عادل بن عدنان النجار   التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Emptyالثلاثاء 22 نوفمبر - 7:18:49




التبذيـر

التبذيـر  - عادل بن عدنان النجار Basmallah

عادل بن عدنان النجار

الخطبة الأولى

قال الله تعالى بياناً لما أنعمه على عباده: أَلَمْ تَرَوْاْ أَنَّ ٱللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَّا فِى ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَمَا فِى ٱلأرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَـٰهِرَةً وَبَاطِنَةً [لقمان:20]. ومن هذه النعم نعمة المال الذي فاض في أيدي كثير من الناس، ولا شك أنه ابتلاء وامتحان من الله لعباده، سيحاسبون على تصرفهم فيه، قَالَ النَّبِيّ َ: ((قُمْتُ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ فَكَانَ عَامَّةَ مَنْ دَخَلَهَا الْمَسَاكِينُ، وَأَصْحَابُ الْجَدِّ مَحْبُوسُونَ))، وقال أيضاً: ((إِنَّ فُقَرَاءَ الْمُهَاجِرِينَ يَسْبِقُونَ الأَغْنِيَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَى الْجَنَّةِ بِأَرْبَعِينَ خَرِيفًاً)).

ولذلك فمن أوتي مالاً، فقد حمل مسئولية عظيمة قل من ينجو منها، ولذلك عده نبي الله سليمان عليه السلام بلاء قال تعالى: فَلَمَّا رَءاهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَـٰذَا مِن فَضْلِ رَبّى لِيَبْلُوَنِى أَءشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبّى غَنِىٌّ كَرِيمٌ [النمل:40].

سوء التصرف في المال على نوعين:النوع الأول: إسراف في الإنفاق، وهو التبذير قال تعالى: وَءاتِ ذَا ٱلْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَٱلْمِسْكِينَ وَٱبْنَ ٱلسَّبِيلِ وَلاَ تُبَذّرْ تَبْذِيرًا إِنَّ ٱلْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوٰنَ ٱلشَّيَـٰطِينِ وَكَانَ ٱلشَّيْطَـٰنُ لِرَبّهِ كَفُورًا [الإسراء:26، 27]، قال ابن مسعود : (التبذير: الإنفاق في غير حق. أما الإنفاق في الحق فلا يعد تبذيراً). قال مجاهد: (لو أنفق إنسان ماله كله في الحق لم يكن تبذيراً. ولو أنفق مُداً في غير حق كان تبذيراً).

النوع الثاني: إسراف في الاستهلاك كالإسراف في الأكل والشرب، قال تعالى: وكُلُواْ وَٱشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْمُسْرِفِينَ [الأعراف:31]، فقد أباح الله الأكل والشرب من الحلال، ونهانا عن الإسراف في ذلك وهو مجاوزة الحد في ذلك لما فيه من الضرر على العقل والدين. لأن الشبع والري المفرطين يضران بالصحة وي+لان في العمل ويحملان على الأشر والبطر والكبر. فقال النبي : ((مَا مَلأ ابن آدم وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ)) قال بعض الأطباء: لو استعمل الناس هذا الحديث لسلموا من الأمراض والأسقام ولتعطلت دكاكين الصيادلة، وإنما قيل هذا لأن أصل كل داء التخم. وكما أن الشبع يضر البدن، فكذلك هو يقسي القلب ويورث الهوى والغضب.

ومن الإسراف المذموم: التباهي في الملابس الفاخرة والسيارات الفخمة والبيوت المزخرفة والمبالغة في إقامة الحفلات والولائم بالتكاليف الباهظة، وكل ذلك من الإسراف والتبذير والتخوض في مال الله بغير حق وسوف يسألون، مع ما فيه من الضرر العاجل في الدنيا، فإن الإغراق في الملذات والإكثار من تناول المشتهيات والتوسع في مطالب الحياة وكثر الراحة، واستعمال الرقيق من الثياب الفرش والمراكب مما تزخر به حياة الناس اليوم، إن ذلك كله من الترف المذموم، فقد ذم الله المترفين وبين مفاسد الترف في كتابه المبين، فأخبر أن المترفين هم أعداء الرسل، قال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا فِى قَرْيَةٍ مّن نَّذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَـٰفِرُونَ [سبأ:34]، وأخبر أن الترف هو سبب هلاك الأمم قال تعالى: وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا ٱلْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا [الإسراء:16]، وأخبر سبحانه أن المترفين يعملون على نشر الفساد في الأرض ويقاومون الصلاح، قال تعالى: َلَوْلاَ كَانَ مِنَ ٱلْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْفَسَادِ فِى ٱلأرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَٱتَّبَعَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ [هود:116].

قال ابن كثير رحمه الله: قوله تعالى: وَٱتَّبَعَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيه، أي استمروا على ما هم فيه من المعاصي والمنكرات، ولم يلتفتوا إلى إنكار أولئك حتى فجأهم العذاب، وأخبر الله أن الترف من الأسباب التي توجب دخول النار قال تعالى: وَأَصْحَـٰبُ ٱلشّمَالِ مَا أَصْحَـٰبُ ٱلشّمَالِ فِى سَمُومٍ وَحَمِيمٍ وَظِلّ مّن يَحْمُومٍ لاَّ بَارِدٍ وَلاَ كَرِيمٍ إِنَّهُمْ كَانُواْ قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ [المعارج:41-45]، قال ابن كثير: أي كانوا في الدار الدنيا منعمين مقبلين على لذات أنفسهم، وبالجملة فما ورد ذكر الترف في القرآن الكريم إلا وهو يحمل الذم والتحذير منه، وما ذلك إلا لما يشتمل عليه الترف من مفاسد، منها أنه يقضي على الرجولة والشهامة التي هي من مقومات الجهاد ومواجهة الصعوبات ويحل محلها النعومة وال+ل والاسترخاء والميل إلى الراحة والبطالة، وبهذا تفقد الأمة قوتها ويتغلب عليها أعداؤها وتسقط هيبتها ومن ثم قيل (الترف زمانة الأمم) أي مرض الأمم المزمن.

ومن مفاسد الترف أنه يهدم الصحة ويضعف الجسم ويعرضه للإصابة بالأمراض الخطيرة والفتاكة، فإن المزيد من الرفاهية وقلة الحركة واستخدام السيارات واستخدام المصاعد في البيوت والمكاتب والجلوس على الكراسي اللينة، كل ذلك يقضي على قوة البدن ويحوله إلى بدن منعم لين لا يتحمل أدنى مشقة ويعرضه للإصابة بمختلف الأمراض القاتلة.

ويقول الله جلت قدرته: ٱعْلَمُواْ أَنَّمَا ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِى ٱلأَمْوٰلِ وَٱلأَوْلْـٰدِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ ٱلْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِى ٱلآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مّنَ ٱللَّهِ وَرِضْوٰنٌ وَمَا ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَا إِلاَّ مَتَـٰعُ ٱلْغُرُورِ [الحديد:20]، ثم يقول سبحانه: إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مّن رَّبّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ ٱلسَّمَاء وَٱلأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ ءامَنُواْ بِٱللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ ٱللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَٱللَّهُ ذُو ٱلْفَضْلِ ٱلْعَظِيمِ [الحديد:21] هذه حقيقة الدنيا وهذه حقيقة الآخرة، ٱعْلَمُواْ أَنَّمَا ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَا لَعِبٌ نصبح لاعبين إذا أصبحنا بلا دين. ونمسي لاعبين إذا أمسينا بلا دين. ونعيش لاعبين إذا عشنا بلا دين. ونموت لاعبين إذا متنا بلا دين.

لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ أي: طلاء وبريق ولمعان، ولكن الحقيقة هي الآخرة والبقاء للآخرة مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ ٱللَّهِ بَاقٍ [النحل:96]. كيف يجوع الرسول في الدنيا، ويموت كسرى وقيصر حَبَطاً وتخمة من الأطعمة والأشربة. كيف يعيش في بيت من طين، ويعيش كسرى وقيصر في قصور الذهب والفضة وال+رجد. كيف يكتسي فلا يجد إلا قطعة من القماش يداولها زمناً، ويتحلى كسرى وقيصر بالإبريسم والحرير؟ يدخل عمر وأرضاه على الرسول في مشربه ـ غرفة ـ والرسول نائم وقد اعتزل نساءه. فرأى الرسول مضجعاً على حصير، وقد أثر الحصير والخصف وهذا اللحاف في جنبه . فنظر عمر إلى البيت فرأى شيئاً من الشعير معلق في السقف. فدمعت عين عمر. قال يا رسول الله +رى وقيصر وهم أعداء الله فيما هم فيه، وأنت رسول الله وحبيب الله وأنت في هذه الحالة. فيقول : ((أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ لَهُمْ الدُّنْيَا وَلَنَا الْآخِرَةُ)). أما ترضى أن يأكلوا ويسكنوا القصور ويتولوا ما أرادوا، ويتفكهوا بما أردوا، ويتمتعوا بما أرادوا، ولكن الآخرة بجناتها وأنهارها وقصورها للمتقين وَلَوْلاَ أَن يَكُونَ ٱلنَّاسُ أُمَّةً وٰحِدَةً لَّجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِٱلرَّحْمَـٰنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مّن فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوٰباً وَسُرُراً عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ وَزُخْرُفاً وَإِن كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَـٰعُ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَٱلأَخِرَةُ عِندَ رَبّكَ لِلْمُتَّقِينَ [الزخرف:33-35].

الخطبة الثانية

لم ترد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التبذيـر - عادل بن عدنان النجار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: