STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Ouuou10فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Uououo10فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Uooous10فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Ooouus10فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Ooouo_10فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Ouooo11فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Ooouo_11فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Uoou_u10فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Uoo_ou10فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Arkan_10الطـهـارةفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Uuooo_10فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Ouuuuo10فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Oouusu10فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Plagen10فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Uuouou10فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_rcapفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Voting_barفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_lcap 
molay
فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_rcapفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Voting_barفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_lcap 
must58
فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_rcapفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Voting_barفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_lcap 
bent starmust2
فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_rcapفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Voting_barفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_lcap 
sanae
فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_rcapفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Voting_barفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_lcap 
حليمة
فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_rcapفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Voting_barفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_lcap 
mam
فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_rcapفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Voting_barفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_lcap 
zineb
فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_rcapفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Voting_barفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_lcap 
aziz50
فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_rcapفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Voting_barفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_lcap 
mm
فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_rcapفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Voting_barفرعون- عادل بن أحمد باناعمة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 فرعون- عادل بن أحمد باناعمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
فرعون- عادل بن أحمد باناعمة 51365/1365فرعون- عادل بن أحمد باناعمة نعم  (1365/1365)

فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Empty
مُساهمةموضوع: فرعون- عادل بن أحمد باناعمة   فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Emptyالثلاثاء 22 نوفمبر - 5:24:27



فرعون

فرعون- عادل بن أحمد باناعمة Basmallah

عادل بن أحمد باناعمة

الخطبة الأولى

أما بعد: فقد حكى الله تعالى في كتابه الكريم قول فرعون الطاغية: أَنَاْ رَبُّكُمُ ٱلأَعْلَىٰ [النازعات:24]، مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرِى [القصص:38].

بهذا الصلف المقيت والكبرياء الممجوجة كان يدير أمور الناس الذين ابتلوا بالخضوع له، وشاء الله أن يجعل جزاءه من جنس عمله، وأن يجعل هؤلاء الذين احتقرهم سببا في زواله، وعلّمه الله أن الكبرياء رداؤه سبحانه والعظمة إزاره، وأن من جاذبه شيئًا منهما أذله وحقره.

لقد بطر فرعون، غره ملكه وجاهه، غرته الجموع التي تأتي إليه صاغرة وتحتشد بين يديه ذليلة، غره المال الذي ينثال بين يديه والقوة التي تملؤه، فصاح في غباء وغفلة: قَالَ يٰقَوْمِ أَلَيْسَ لِى مُلْكُ مِصْرَ وَهَـٰذِهِ ٱلأَنْهَـٰرُ تَجْرِى مِن تَحْتِى أَفَلاَ تُبْصِرُونَ [الزخرف:51].

ظن الملك ملكه، والدولة دولته، فطفق يفعل ما يشاء، إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلاَ فِى ٱلأرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مّنْهُمْ يُذَبّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْىِ نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ ٱلْمُفْسِدِينَ [القصص:4]، إِنَّ هَـؤُلاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَـٰذِرُونَ [الشعراء:54-56].

ولم يكتفِ بالطغيان على البشر حتى تطاول على رب البشر، فَأَوْقِدْ لِى يٰهَـٰمَـٰنُ عَلَى ٱلطّينِ فَٱجْعَل لّى صَرْحًا لَّعَلّى أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَـٰهِ مُوسَىٰ وَإِنّى لأظُنُّهُ مِنَ ٱلْكَـٰذِبِينَ [القصص:38]، بل قال بكل وقاحة: ذَرُونِى أَقْتُلْ مُوسَىٰ وَلْيَدْعُ رَبَّهُ!!

وظن فرعون بعد كل هذا الجبروت والطغيان أنه يتحكم في الأقدار، فقد كان بنو إسرائيل يتدارسون فيما بينهم مما حفظوه عن إبراهيم عليه السلام أنه سيخرج من ذريته غلام يكون هلاك فرعون مصر على يديه، وكانت هذه البشارة مشهورة في بني إسرائيل، فتحدث بها القِبْط فيما بينهم، ووصلت إلى فرعون، فأمر عند ذلك بقتل أبناء بني إسرائيل حذرًا من وجود هذا الغلام، فجعل فرعون رجالاً وقوابل يدورون على الحبالى، ويعلمون ميقات وضعهن، فلا تلد امرأة ذكرًا إلا ذبحه أولئك الذابحون من ساعته.

هكذا إذًا بلغ فرعون غاية الجبروت والطغيان، كفر بالله وتطاول عليه، وظن ملك الأرض بين يديه، وأراد أن يتحكم في أحداث المستقبل ويرسم صورته كما يريد هو.

ونظر الرعاع الضعفة إلى هذا الملك وهذا الجبروت، نظروا إلى هذه الأموال المكدسة والجيوش المجيشة والعدة والعتاد، فآمنوا أن فرعون إله عصرِهم وكبير أمرهم، فانساقوا له طائعين، وذلوا بين يديه، وقالوا: سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير، وتبرعوا من بعد ذلك بمساعدته فيما طلب وفيما لم يطلب، وقدموا له النصيحة الآثمة: وَقَالَ ٱلْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ أَتَذَرُ مُوسَىٰ وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِى ٱلأرْضِ وَيَذَرَكَ وَءالِهَتَكَ [الأعراف:127].

فأي شيء كان بعد ذلك كله؟! وهل استطاع فرعون المتجبر أن يحمي نفسه؟! وهل وجد اللائذون به ملاذًا حين جاء أمر الله؟! لا والله، لقد أراد الله أن يذل فرعون بأعجب إذلال وأغربه، وحوّل المعركة إلى بيته هو، ونشأ موسى عليه السلام الذي أبطل باطل فرعون في بيت فرعون، وكانت آية من آيات الله وقف عندها التاريخ طويلاً.

لقد ولدت أم موسى وليدها، وخافت عليه بطش فرعون، فكان أمانه في أخوف مكان، وكانت سلامته من الذبح في بيت ذابحه، وشاء الله أن يغذّي فرعون بيديه من يكون على يديه زواله، ولا راد لما أراد الله، وَقَالَتِ ٱمْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لّى وَلَكَ لاَ تَقْتُلُوهُ [القصص:9].

يقدر الطاغوت شيئًا ويقدّر الله غيره، والله يريد غير ما يريد فرعون، وإرادة الله وقدرته تتحدّى بطريقة مكشوفة فرعون وهامان وجنودهما، إنهم ليتّبعون الذكور من بني إسرائيل خوفًا على ملكهم، وها هي إرادة الله تلقي في أيديهم بطفل، وأي طفل؟! إنه الطفل الذي على يديه هلاكهم أجمعين، ها هي ذي تلقيه في أيديهم مجردًا من كل قوة، ومن كل حيلة، عاجزًا عن نفسه، ها هي ذي تقتحم به على فرعون حصنه. يا فرعون، موسى لن يكون مرباه إلا في دارك وعلى فراشك، ولن يغذَّى إلا بطعامك وشرابك في منزلك، وأنت الذي تتبناه وتربيه وتتعهّده، ولا تطّلع على سر معناه، وأنت تقدم له مبررات نقمته بظلمك بني قومه، لتعلم أن رب السموات هو الفعال لما يريد.

لقد اقتحمت إرادة الله على فرعون قلب امرأته بعدما اقتحمت به عليه حصنه، لقد حمته بالمحبة لا بالسلاح ولا بالجاه ولا بالمال، حمته بالحب الحاني في قلب امرأة، وتحدت به قسوة فرعون وغلظته وحرصه وحذره، وقالت المرأة: عَسَىٰ أَن يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا [القصص:9]، فقال فرعون: أمّا لكِ فنعم، وأمّا لي فلا. والبلاء موكَّل بالمنطق، وكان ما كان فهداها الله به، وأهلكه على يديه.

وقام موسى عليه السلام بواجب الدعوة والبلاغ، واهتدى الآلاف من قوم فرعون، بل اهتدت زوجه أقرب الناس إليه، وأصر هو وطغمته ومن مالأه على كبريائه وجبروته، وتحدى موسى، وبدأت الحرب بداية إعلامية: أَن يُبَدّلَ دِينَكُـمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِى ٱلأرْضِ ٱلْفَسَادَ [غافر:26]، إِنْ هَـٰذٰنِ لَسَاحِرٰنِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُمْ مّنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ ٱلْمُثْلَىٰ [طه:63]، ويا سبحان الله! في عشية وضحاها تحوّل فرعون عالمًا بالدين، يقرّر ما هو الصلاح وما هو الفساد، ويفرق بين دعاة الهدى ودعاة السحر والتضليل.

ثم بدأت حرب التهديد ذَرُونِى أَقْتُلْ مُوسَىٰ وَلْيَدْعُ رَبَّهُ [غافر:26]، ثم بدأ الفعل وجمع الجموع وتجييش الجيوش والضرب بيد من حديد وعبارات الغيظ والمقت، إِنَّ هَـؤُلاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ [الشعراء:54، 55]، وفزع أقوام وظنوا النجاة في جند فرعون وجيشه، فقالوا بأعلى أصواتهم: بِعِزَّةِ فِرْعَونَ إِنَّا لَنَحْنُ ٱلْغَـٰلِبُونَ [الشعراء:44]. فإلى أي مدى مضت المواجهة بين موسى عليه السلام وبين فرعون المتجبر الطاغي؟!

لقد سلط الله عليه أضعف جنده، سلط عليه جندًا ضعيفًا يستكثر عليها هذا الجيش الجرار، سلط عليه جرادًا وقملاً وضفادع ودمًا، لتنقلب كل موازين فرعون فلا يدري ماذا يفعل.

عن سعيد بن جبير قال: لما أتى موسى عليه السلام فرعون قال له: أرسل معي بني إسرائيل، فأرسل الله عليه المطر فصب عليهم شيئًا خافوا منه، فقالوا لموسى: ادعُ لنا ربك يكشف عنا المطر فنؤمن بك، فدعا ربه فلم يؤمنوا، فأنبت لهم في تلك السنة شيئًا لم ينبته من قبل من الزرع والثمر والكلأ، فقالوا: هذا ما كنا نتمنى، فأرسل الله عليهم الجراد فسلطه على الكلأ، فلما رأوا أثره عرفوا أنه لا يبقى، فقالوا: يا موسى، ادعُ لنا ربك ليكشف عنا الجراد، فنؤمن لك ونرسل معك بني إسرائيل، فدعا ربه، فكشف عنهم الجراد فلم يؤمنوا، ولم يرسلوا معه بني إسرائيل، فدرسوا الحَبَّ وأحرزوه في البيوت، وقالوا: قد أحرزنا، فأرسل الله عليهم القمل وهو السوس، فكان الرجل يخرج عشرة أجرِبة إلى الرَّحى فلا يرد منها ثلاثة أقفِزَة، فقالوا لموسى: ادعُ لنا ربك يكشف عنا القمل فنؤمن لك ونرسل معك بني إسرائيل، فدعا ربه فكشف عنهم، فأبوا أن يرسلوا معه بني إسرائيل، فبينما هو جالس عند فرعون إذ سمع نقيق ضفدع، فقال لفرعون: ما تلقى أنت وقومك من هذا؟ فقال فرعون: وما عسى أن يكون كيد هذا، فما أمسوا حتى كان الرجل يجلس إلى ذقنه الضفادع، ويهم أن يتكلم فتثب الضفدعة في فيه! فرجوا موسى فدعا ربه فكشف عنهم الضفادع ولكنهم لم يؤمنوا، فسلك عليهم الدم، فكل ما في أوعيتهم من ماء صار دمًا عبيطًا. قال ابن إسحاق: فتابع الله عليهم الآيات وأخذهم بالسنين فلم يؤمنوا.

وهكذا استمر فرعون على بغيه، وغالب أمر الله سبحانه حين قرر فرعون في النهاية أن يحسم أمر موسى بضربة قاضية مهلكة، جمع لها كل جموعه وحشد لها كل حشوده، وكانت ساعة الصفر، فتنزل نصر الله وعونه، فَأَخَذْنَـٰهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَـٰهُمْ فِى ٱلْيَمّ [القصص:40]، وأغرقت الأمواج فرعون وجنده، فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ ٱلسَّمَاء وَٱلأَرْضُ وَمَا كَانُواْ مُنظَرِينَ [الدخان:29].

قال سيد: "انظر إلى هوانه وهوانهم على الله، وعلى هذا الوجود الذي كان يشمخ فيه بأنفه، فيطأطئ له الملأ المفتونون به، وهو أضل وأزهد من أن يحسّ به الوجود، وهو يُسلب النعمة فلا يمنعها من الزوال، ولا يرثي له أحد على سوء المآل، لم تكن لهم أعمال صالحة تصعد في أبواب السماء فتبكي على فقدهم، ولا لهم في الأرض بقاع عبدوا الله فيها، ذهبوا ذهاب النِّمال، وهم كانوا جبارين في الأرض، يطؤون الناس بالنعال، ذهبوا غير مأسوف عليهم".

قال القُشَيري: تكبر فرعون بغير حق فأقمأه الله بحق، وتجبر بغير استحقاق، فأذله الله باستحقاق، وَٱسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِى ٱلأرْضِ بِغَيْرِ ٱلْحَقّ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لاَ يُرْجَعُونَ فَأَخَذْنَـٰهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَـٰهُمْ فِى ٱلْيَمّ فَٱنظُرْ كَيْفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلظَّـٰلِمِينَ [القصص:39، 40].

ولم يبقَ من فرعون إلا جسده شاهدًا على قدرة الله، فَٱلْيَوْمَ نُنَجّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ ءايَةً [يونس:92].

ورجع أتباع فرعون في الدنيا تبعًا له في المآل: يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ فَأَوْرَدَهُمُ ٱلنَّارَ [هود:98]. لما كانوا تبعًا لفرعون في هذا الأمر يمشون خلفه، ويتبعون خطواته الضالة بلا تدبر ولا تفكر ودون أن يكون لهم رأي، لما كانوا كذلك فإن السياق يقرر أن فرعون سيقدمهم يوم القيامة ويكونون له تبعًا.

وجعل الله العاقبة للمؤمنين: وَأَوْرَثْنَا ٱلْقَوْمَ ٱلَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَـٰرِقَ ٱلأرْضِ وَمَغَـٰرِبَهَا ٱلَّتِى بَارَكْنَا فِيهَا [الأعراف:137]، وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى ٱلَّذِينَ ٱسْتُضْعِفُواْ فِى ٱلأرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ ٱلْوَارِثِينَ وَنُمَكّنَ لَهُمْ فِى ٱلأرْضِ وَنُرِىَ فِرْعَوْنَ وَهَـٰمَـٰنَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَّا كَانُواْ يَحْذَرونَ [القصص:5، 6].



الخطبة الثانية

لم ترد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرعون- عادل بن أحمد باناعمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحن والاختبارات - عادل بن أحمد باناعمة
» الخشوع - عادل بن أحمد باناعمة
» ماء زمزم- عادل بن أحمد باناعمة
» يوم عاشوراء- عادل بن أحمد باناعمة
» من أجل فلسطين- عادل بن أحمد باناعمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: