STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Ouuou10فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Uououo10فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Uooous10فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Ooouus10فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Ooouo_10فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Ouooo11فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Ooouo_11فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Uoou_u10فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Uoo_ou10فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Arkan_10الطـهـارةفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Uuooo_10فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Ouuuuo10فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Oouusu10فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Plagen10فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Uuouou10فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_rcapفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Voting_barفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_lcap 
molay
فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_rcapفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Voting_barفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_lcap 
must58
فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_rcapفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Voting_barفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_lcap 
bent starmust2
فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_rcapفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Voting_barفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_lcap 
sanae
فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_rcapفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Voting_barفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_lcap 
حليمة
فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_rcapفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Voting_barفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_lcap 
mam
فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_rcapفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Voting_barفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_lcap 
zineb
فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_rcapفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Voting_barفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_lcap 
aziz50
فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_rcapفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Voting_barفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_lcap 
mm
فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_rcapفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Voting_barفضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب 51365/1365فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب نعم  (1365/1365)

فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Empty
مُساهمةموضوع: فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب   فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Emptyالخميس 17 نوفمبر - 5:42:25



فضل الوضوء

فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب Basmallah

صالح بن محمد آل طالب

الخطبة الأولى

أما بعد: فأوصيكم بالتقوى أيها الناس؛ فهي خير زادٍ وخيرُ لباس، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ [آل عمران: 102].

ثم اعلموا ـ رَحمكم الله ـ أنَّ أعمالكم تُحصَى، وأنَّ أعمارَكم تُنقَص، وأنَّ يدَ الموت عاملة، والأجلَ مغيَّب، وليس بينك وبين الآخرة إلا قبضُ روحك؛ فمن حاسَب نفسَه ربح، ومن نظر إلى العواقبِ نجا، ومن خاف سلِم، ومن أطاع هواه ضلّ، فهنيئا لمن استعدَّ للقاء الله وتخفَّف من الدنيا وتاب وآمن وعمل صالحًا ثم اهتدى.

أيّها المسلمون، تكليفٌ لطيفٌ وأمرٌ إلهيٌّ خَفيفٌ وفيه تخفيف، جعله ربُّنا شرطًا بين يدي الصلاة ومطفِئًا لغضبِ النفس حين تضيقُ بالنفس الحياة وتكتنِفها المعاناة، هو للمؤمن سلاحٌ، ويعقبُه للنفس ارتياحٌ وللصدر انشراح.

عباد الله، مِن أجملِ الأحكام والحِكَم ما يتعلَّق بالطهارة والوضوء؛ ذلكم أنَّ الإسلام دين الطهارة والنقاء والنظافة والصفاء، جمع بين تطهير الباطِن والظاهِر، وفي أوائلِ آيات التنزيل: يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنذِرْ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ [المدثر: 1-5].

وعند التأمّل تتبدَّى لك أحكامٌ جليلَة وحِكمٌ جميلة تتبيَّن فيها عظمَة الإسلام ورقيّ أحكامه وسموّ شريعته، فما أجملَ أن يكونَ المسلم متوضئًا! فضائلُ وأجور ونظافةٌ وطهور، إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ [البقرة: 222]. عملٌ يسيرٌ وأجرٌ كبير، وفي آخرِ آية الوضوء: مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [المائدة: 6].

الوضوءُ مأخوذٌ من الوَضاءة، وهي الإشراقةُ والضياء والنور والصفاءُ والحسنُ والنظافة، وهي الحالُ التي يكون عليها باطنُ المتوضِّئ وظاهره حينما يتطهّر، فهو علامة الإيمان، قال : ((ولن يحافِظَ على الوضوء إلا مؤمن)) رواه ابن ماجه.

أيها المسلمون، منزلةُ الوضوء في الإسلامِ مَنزلةٌ عالِية؛ فهو نِصف الإيمان كما في صحيح مسلم أنَّ النبيَّ قال: ((الطهور شطر الإيمان)). الوضوءُ عِبادةٌ مستقلّةٌ وقربةٌ كاملة حتى ولو لم تعقُبه صلاة. إنَّ الأمرَ ليسَ مجرَّدَ غسلٍ للأطراف وإزالةٍ للأقذار، إنه أعلى وأجلّ؛ فالوضوء عبادةٌ، والوضوء محوٌ للذنوب وكفارةٌ للخطايا ورِفعةٌ للدرجات وسَببٌ لدخول الجنّة وحِرزٌ من الشيطان وحِفظٌ من الشرورِ ومنافِع للقلوب والأبدان.

وهاكم ـ أيها المتوضّئون ـ طائفة من أقوالِ النبيِّ فيها البِشارة والتّحضيض:

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((إذا توضّأ العبد المسلم ـ أو: المؤمن ـ فغسَل وجهه خرَج من وجهِه كلُّ خطيئةٍ نظر إليها بعينيه مع الماء ـ أو: مع آخر قطر الماء ـ، فإذا غسل يديه خرج من يديه كلُّ خطيئةٍ كان بطشتها يداه مع الماء ـ أو: مع آخِر قَطر الماء ـ، فإذا غسل رجليه خرجَت كلُّ خطيئةٍ مشتها رجلاه مع الماء ـ أو: مع آخر قطر الماء ـ، حتى يخرج نقيًّا من الذنوب)) رواه مسلم.

وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((من توضّأ فأحسن الوضوءَ خرَجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره)) رواه مسلم.

وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((ما من امرئٍ مسلمٍ تحضُره صلاةٌ مكتوبةٌ، فيحسن وضوءَها وخشوعها وركوعَها، إلا كانت كفّارةً لما قبلها من الذنوب ما لم يؤتَ كبيرة، وذلك الدهرَ كلَّه)) رواه مسلم.

وفي صحيح مسلم أيضا أنَّ النبي قال: ((ألا أدلّكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟)) قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ((إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخُطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة؛ فذلكم الرباط، فذلكم الرباط)).

وفي الصحيحين أنَّ النبيَّ توضأ ثم قال: ((من توضّأ مثلَ وضوئي هذا ثمّ قام فركع ركعتين لا يُحَدِّث فيهما نفسه غفِر له ما تقدم من ذنبه)).

أيها المسلمون، أيها المتوضئون، الوضوءُ سِيماء المؤمنين وشِعار هذه الأمّةِ بين العالمين، وقد قال رسول الله : ((إن أمّتي يُدْعَوْن يومَ القيامة غُرًّا محجَّلين من آثار الوضوء)) رواه البخاري ومسلم، وفي الصحيحين أيضا أن النبيّ قال: ((أنتم الغرُّ المحجَّلون يومَ القيامة من إسباغ الوضوء، فمَن استطاعَ منكم فليطِل غرَّتَه وتحجيله))، وفي صحيح مسلم: ((ترِدُون علي غرًّا محجَّلين من آثار الوضوء، ليست لأحدٍ غيركم)). وكان أبو هريرة رضي الله عنه يمدّ يديه ويقول: سمعت خليلي يقول: ((تبلغ الحِلية من المؤمِن حيثُ يبلُغ الوضوء)).

عبادَ الله، الوضوءُ ينشّط الجوارح، ويزيد حركَة الدّم في البدن، ويعيد فيه قوَّتَه ونشاطه وحيويَّته، ويوقف العبدَ أمامَ ربّه بطهارةٍ وروحٍ علِيَّة، ويجلِب محبّة الله للعبد، إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ [البقرة: 222]، وفي سورة التوبة: فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ [التوبة: 108].

وأعظمُ ما يُشتَرط له الوضوء الصلاة، وهي أعظَم أركان الإسلام بعد الشهادتين، والوضوء مفتاحها، ولا يقِف المتعبِّد في محراب الصلاة إلا متوضِّئا، ففي الصحيحين أنَّ النبي قال: ((لا تُقبل صلاة أحدِكم إذا أحدث حتى يتوضأ))، وفي صحيح مسلم أنَّ النبيَّ قال: ((لا تُقبل صلاةٌ بغير طهور، ولا صدقةٌ من غلول)).

وفي الأمرِ بالوضوء وصِفَته يقول الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ الآية [المائدة: 6]. وهذه من أعظمِ آيات الأحكام كما قال ابن تيمية رحمه الله، وقال ابن العربي رحمه الله: "فيها ألف مسألة". وصدقوا؛ فإنّ فيها من الأحكامِ والحِكم ما لا ينقضِي منه العجب، ومنه صِفةُ الوضوء، وهي غَسل الوجه مع المضمضة والاستنشاق، ثم غَسل اليدين إلى المِرفقين، ثمّ مسحُ الرأس والأذنين، ثمّ غسل الرجلين إلى الكعبين، كما توضّأ النبيّ ، فعن حمران مولى عثمان أنَّ عثمان بن عفّان رضي الله عنه دعا بوَضوء فتوضأ، فغسل كفَّيه ثلاث مرات، ثمّ مضمض واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثَ مرات، ثم غسَل يدَه اليمنى إلى المرفق ثلاثَ مرات، ثم غسل يده اليسرى مثل ذلك، ثم مسَح برأسه، ثم غسَل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات، ثم غسَل اليسرى مثل ذلك، ثم قال: رأيت رسولَ الله توضَّأ نحوَ وضوئي هذا، ثم قال رسول الله : ((مَن توضأ نحوَ وضوئي هذا ثم قام فركَع ركعتين لا يُحَدِّث فيها نفسَه غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه)) رواه البخاري ومسلم.

هذه هي صِفة الوضوء الكامِلة، والتي ينبغي على المسلِم العنايةُ بها وأن يستوعِبَ جميع أجزاءِ أعضاءِ الوضوء بلا إهمالٍ ولا وسواس. وقد رأى النبيّ من تعجَّل في الوضوء فبقِي في عقِبِه شيءٌ لم يصله الماء فقال: ((ويلٌ للأعقاب من النار، أسبغوا الوضوء)) مخرج في الصحيحين، وفيهما أيضا: ((ويلٌ للعراقيب من النار)).

وثبت أنَّ النبيَّ توضّأ وغسل أعضاءه مرّة مرّة، وتوضّأ أخرى فغسَلها مرّتين مرّتين، وتوضّأ أخرى فغسَل أعضاءَه ثلاثًا ثلاثًا، وقال: ((هكذا الوضوء، فمن زاد على هذا فقد أساءَ وتعدَّى وظلَم)) حديث صحيح رواه النسائي وابن ماجه. ومنه يُعلم أن الزيادةَ على الثلاث وَسوَسةٌ من الشيطان وغلوٌّ وتنطّعٌ وإسرافٌ منهيٌّ عنه، والشيطان حريصٌ على إفسادِ عبادةِ الإنسان بالغلوّ والوسوسة، قال الحسن البصري رحمه الله: "إن شيطانًا يضحَك بالناس في الوضوء يقال له: الولهان".

وإنّ مما تُقطَع به الوسوسة الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، وكذلك نَضح الفرج بالماء بعد الوضوء كما ثبتَ في الصحيحِ؛ حتى يُعلَم أن البلَل من الماءِ لا مِنَ البول، فيقطع طريقَ الوسواس.

أيها المسلمون، أيها المتوضّئون، وإذا ختم المسلم وضوءه بالشهادتين فُتِحَت له أبواب الجنة، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: كانت علينا رِعاية الإبل، فجاءت نَوبَتي فروَّحتها بعشيّ، فأدركت رسول الله قائما يحدِّث الناس، فأدركتُ من قوله: ((ما من مسلمٍ يتوضّأ فيحسن وضوءه، ثم يقوم فيصلّي ركعتين مقبل عليها بقلبه ووجهِه إلا وجبَت لَه الجنة))، قال: فقلت: ما أجود هذه! فإذا قائمٌ بين يدي يقول: التي قبلَها أجود، فنظرت فإذا عُمر، فقال: إني رأيتُك جئتَ آنفًا، قال: ((ما منكم مِن أحدٍ يتوضّأ فيُبلغ ـ أو: فيسبغ ـ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إلهَ إلا الله وأنّ محمّدًا عبد الله ورسوله إلا فتِحَت له أبواب الجنّة الثمانية، يدخل من أيِّها شاء)) رواه مسلم، وفي رواية صحيحة عند أبي داود: ((اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين)).

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [المائدة: 6].

بارك الله لي ولكم في القرآن والسنة، ونفعنا بما فيهما من الآياتِ والحكمة، أقول قولي هذا، وأستغفر الله تعالى لي ولكم.



الخطبة الثانية

الحمد لله حمدًا كثيرًا كمَا أمَر، والشكرُ له كثيرًا وقد تَأَذّنَ بالزيادة لمن شكَر، وأشهد أن لا إلهَ إلاَّ الله وحدَه لا شريكَ له، وأشهد أنّ محمّدًا عبده ورسوله، خير من توضأ وتطهَّر، صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى آله وأصحابه الميامين الغرر.

أمّا بعد: أيّها المسلمون، فإنّ الوضوءَ ليس مرتَبطًا بالصلاة فحسب، بل هو مشروعٌ في مواطن كثيرة، مندوبٌ إليه في كل حال، فهو مشروعٌ عند النّوم كما في حديث البراء بنِ عا+ رضي الله عنه أنَّ النبيَّ قال له: ((إذا أتيتَ مضجعَك فتوضَّأ وضوء للصلاة)) الحديث متفق عليه، وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي أنه قال: ((من بات طاهرًا باتَ في شعارِه ملَكٌ، فلا يستيقِظ من الليل إلا قال الملك: اللّهمّ اغفِر لعبدك كما بات طاهرًا)) أخرجه أحمد والطبراني في الكبير.

كما أنه مشروعٌ عند الاستيقاظ من النوم، كما في حديث: ((يعقد الشيطان على ناصيةِ أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد)) الحديث.

ومشروعٌ عند الغضَب لإخماد ثورانِ النفس وإطفاءِ حرارتها ودَحر الشيطان، وفي الحديث الذي رواه الإمام أحمد أن النبيَّ قال: ((إذا غضب أحدكم فليتوضأ)).

كما يشرَع للجنب إذا أراد أن يجامِع أهلَه مرّة أخرى أن يتوضأ؛ فإن ذلك خيرٌ له وأنشَط لبدَنه ونفسه، كما قال النبي : ((إذا أتى أحدُكم أهلَه ثم أراد أن يعودَ فليتوضّأ)) رواه مسلم.

بل حتى إن أراد الجنب أن يأكلَ أو ينام قبل الاغتسال فيسَنّ له أن يتوضأ، كما قالت عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله إذا كان جنبًا فأراد أن يأكلَ أو ينامَ توضّأ وضوءَه للصلاة. رواه مسلم.

اللّهمّ اجعلنا من التوابين، واجعلنا من المتطهّرين.

ثم اعلموا ـ رحمكم الله ـ أنَّ الله قد أمركم بأمرٍ بدأ فيه بنفسه، فقال سبحانه: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب: 56].

اللّهمّ صلِّ وسلِّمْ وبارِكْ على عبدك ورسولك محمدٍ، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، وارضَ اللّهمّ عن الأربعة الخلفاء الأئمّة الحنفاء: أبي بكر وعمر وعثمان وعليّ، وعن سائر صحابة نبيّك أجمعين.

اللّهمّ أعزَّ الإسلامَ والمسلمين، اللهم أعزَّ الإسلام وانصُرِ المسلمين، وأذلَّ الشركَ والمشركين، وانصر عبادَك الموحِّدين، اللّهمّ انصر من نصر الدين، واخذل الطغاةَ والملاحدة والمفسدين...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل الوضوء - صالح بن محمد آل طالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دين الرحمة - صالح بن محمد آل طالب
» حب الأوطان - صالح بن محمد آل طالب
» قل يا أهل الكتاب - صالح بن محمد آل طالب
» الوسطيّة- صالح بن محمد آل طالب
» حسن العبادة - صالح بن محمد آل طالب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: