STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Ouuou10فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Uououo10فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Uooous10فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Ooouus10فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Ooouo_10فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Ouooo11فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Ooouo_11فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Uoou_u10فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Uoo_ou10فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Arkan_10الطـهـارةفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Uuooo_10فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Ouuuuo10فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Oouusu10فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Plagen10فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Uuouou10فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_rcapفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Voting_barفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_lcap 
molay
فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_rcapفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Voting_barفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_lcap 
must58
فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_rcapفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Voting_barفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_lcap 
bent starmust2
فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_rcapفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Voting_barفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_lcap 
sanae
فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_rcapفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Voting_barفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_lcap 
حليمة
فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_rcapفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Voting_barفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_lcap 
mam
فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_rcapفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Voting_barفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_lcap 
zineb
فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_rcapفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Voting_barفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_lcap 
aziz50
فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_rcapفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Voting_barفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_lcap 
mm
فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_rcapفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Voting_barفضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم 51365/1365فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم نعم  (1365/1365)

فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Empty
مُساهمةموضوع: فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم   فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Emptyالإثنين 14 نوفمبر - 6:42:03



فضل الاكتساب

فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم Basmallah

صالح بن عبد الرحمن الأطرم

الخطبة الأولى



أما بعد:

فيا أيها المسلمون: اتقوا الله تعالى، والتزموا أوامره، واعلموا أن الله أوجد الإنسان عاملاً متحركًا وساعيًا كادحًا، متطلعًا لاكتساب المال وهو مأمور بذلك، ولكن أنيط به هذا الأمر بسمو المراد، وعلو الهمة، ونيل الغاية، وهذا يعني به اكتساب الطيب والحلال والعمل الشريف، مراعيًا فيه ما رسمته الشريعة من طرق الاكتساب، وقد جاءت النصوص تحث على العمل وتأمر به وتجعله سببًا لمورد الرزق والفوز في الدنيا والآخرة، وتربط العامل بمن عمل من أجله وهو ربه وخالقه وإلهه؛ لأن العامل والعابد حينما يعمل ويعبد وهو لا يراعي مراقبة ربه وعلمه فإن ذلك لا ينفعه، قال تعالى: لِمَ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ وَلاَ يَبْصِرُ وَلاَ يُغْنِى عَنكَ شَيْئاً [مريم :42]، قالها حكاية عن إبراهيم مخاطبًا أباه وقومه، وقال تعالى: وَقُلِ ٱعْمَلُواْ فَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَيُنَبّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [التوبة:105].

على أن العامل مستعين بالله ومتوكل عليه، فالاعتماد على الأسباب يقدح بالتوحيد والعقيدة، والاستعانة بالله بدون فعل سبب عجز وغرور، قال تعالى: ٱدْخُلُواْ ٱلْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [النحل:32]، وقال : ((احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز)) [1]، فأنت أيها العامل عليك بفعل السبب المشروع كما أمرت، والله المهيئ والميسر حيث ربط المسببات بالأسباب، فشُكره وذِكره وطاعته وحسن عبادته والإخلاص فيها سبب لدخول الجنة، إذا تغمدك برحمته، والزواج سبب للولد، والحرث سبب للحب والثمرة، والبيع والشراء سبب لحصول النقود بيدك، وكذا الأعمال المهنية سبب لاكتساب النقود، ولكن إن وجدت النية الصادقة الصالحة لهذه الأعمال حتى يتقوى بها على طاعته سبحانه، واكتسبها على ما رسمته شريعة الله، فقصد بالزواج عفة الفرج، وغض البصر، وبالولد تكثير أمة محمد وعبيد الرحمن.

فهذا السعي النافع والعمل المثمر، وإن خلا عمله مما تقدم فالمسلم وغيره سواء، والإنسان والبهائم في الهدف سواء؛ لأن الكل يطلب الشبع عن الجوع، والري عن الظمأ، وهكذا حينما يصدق الإنسان في معاملاته، ويحفظ أماناته من أجل الإنسانية وتثبيت السمعة لم ينفعه ذلك في الآخرة.

وخير ما يبتغي به المرء الكسب الحلال من عمل بيده، أو تجارة ملتمسًا أوضح طريق مشروع لاكتساب المال، قال : ((يأتي زمان على أمتي لا يبالي فيه المرء من أين اكتسب المال من حلال أو من حرام))[2]، وهذا لا شك أنه ذم لمن يصاحبه الجشع وعدم المبالاة لاكتساب المال من أي طريق كان، قال في فضل الاكتساب: ((ما أكل أحد طعامًا قط خير من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود – عليه والصلاة والسلام – كان يأكل من عمل يده)) [3]، رواه البخاري، وابن ماجه، ولفظه قال: ((ما اكتسب ابن آدم كسبًا أطيب من عمل يده، وما أنفق الرجل على نفسه وأهله وولده وخادمه فهو صدقة))[4]، وقال : ((لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خير له من أن يسأل أحدًا فيعطيه أو يمنعه)) [5]، وسئل عليه الصلاة والسلام: أي الكسب أطيب؟ قال: ((عمل الرجل بيده ولك +ب مبرور…))[6].

فالإسلام – أيها المسلمون – دين عمل ليس الإسلام بالخمول والكسل، وأنه يؤخر عن العمل، وأن صاحبه يركن إلى العجز والخور والجبن والبخل، التي هي شر الصفات. ولقد كان الرسول الكريم يتعوذ منهن صباحًا ومساءً: ((أعوذ بك من الهمِّ والحزن، والعجز وال+ل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال)) [7].

فكيف يظن بالإسلام إذا شوهد بعض الخمول في أهله ظن السوء؟ وهذا كلام رسول الله وهو التعوذ من العجز والكسل، فهما مصدر كل شر، ومانعًا كل خير، فالعاجز ال+ول منقطع عن خيري الدنيا والآخرة.

وانظر – أيها المسلم – إلى تخطيط نبي الله ونبي الهدى في سيره وأقواله وأفعاله.

وهناك نموذج منه ليكشف عن بصرك وبصيرتك غمامة الجهل ودياجير الظلام.

عن أنس : ((أن رجلاً من الأنصار أتى إلى النبي فسأله، فقال: أما في بيتك شيء؟ قال: بلى، حِلْسِ نلبس بعضه ونبسط بعضه، وقُعْب نشرب فيه الماء. قال: ائتني بهما، فأتاه بهما، فأخذهما رسول الله، وقال: من يشتري هذين. قال رجل: أنا آخذهما بدرهمين. فأعطاهما إياه، ثم أخذ الدرهمين فأعطاهما الأنصاري، وقال: اشتر بأحدهما طعامًا فانبذه إلى أهلك، واشتر بالآخر قدومًا فائتني به. فآتاه فشد فيه رسول الله عودًا بيده، ثم قال للأنصاري: اذهب فاحتطب وبع ولا أرينك خمسة عشر يومًا، ففعل فجاء وقد أصاب عشر دراهم، فاشترى ببعضها ثوبًا، وببعضها طعامًا، فقال النبي : هذا خير لك من أن تجيء المسألة نكتة في وجهك يوم القيامة)) [8].

فاتقوا الله – أيها المسلمون - وشمروا عن سواعدكم، قال تعالى: فَٱمْشُواْ فِى مَنَاكِبِهَا وَكُلُواْ مِن رّزْقِهِ وَإِلَيْهِ ٱلنُّشُورُ [الملك :15].

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: وَقُلِ ٱعْمَلُواْ فَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَيُنَبّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [التوبة :105].

[1] أخرجه مسلم ح (2664).

[2] أخرجه البخاري ح (2083).

[3] صحيح البخاري ح (2072).

[4] صحيح سنن ابن ماجه (2138).

[5] أخرجه البخاري ح (2074)، ومسلم ح (1042).

[6] أخرجه أحمد (4/141)، والحاكم (2/10) وقال: الشيخان لم يخرجا عن المسعودي ومحله الصدق.

قال الهيثمي في مجمع الزوائد (4/60 ـ 61): وفيه المسعودي وهو ثقة، ولكنه اختلط، وبقية رجال أحمد رجال الصحيح.

[7] صحيح، أخرجه أبو داود ح (1555)، وعند البخاري ح (6363): ((... وضلع الدين، وغلبة الرجال)).

[8] أخرجه أبو داود (1641)، وابن ماجه (2198)، وفيه: أبو بكر الحنفي: لا يُعرف حاله. تقريب التهذيب (3748).

الخطبة الثانية

لم ترد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل الاكتساب - صالح بن عبد الرحمن الأطرم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طاعة ولي الأمر - صالح بن عبد الرحمن الأطرم
» التحذير من الرشوة- صالح بن عبد الرحمن الأطرم
» اليمين المشروعة وكفارتها - صالح بن عبد الرحمن الأطرم
» القوة البدنية للمسلم من مطالب الإسلام - صالح بن عبد الرحمن الأطرم
» أضرار المعاصي - صالح بن عبد الرحمن السعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: