STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Ouuou10قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Uououo10قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Uooous10قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Ooouus10قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Ooouo_10قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Ouooo11قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Ooouo_11قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Uoou_u10قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Uoo_ou10قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Arkan_10الطـهـارةقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Uuooo_10قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Ouuuuo10قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Oouusu10قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Plagen10قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Uuouou10قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_rcapقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Voting_barقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_lcap 
molay
قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_rcapقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Voting_barقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_lcap 
must58
قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_rcapقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Voting_barقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_lcap 
bent starmust2
قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_rcapقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Voting_barقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_lcap 
sanae
قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_rcapقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Voting_barقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_lcap 
حليمة
قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_rcapقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Voting_barقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_lcap 
mam
قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_rcapقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Voting_barقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_lcap 
zineb
قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_rcapقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Voting_barقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_lcap 
aziz50
قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_rcapقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Voting_barقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_lcap 
mm
قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_rcapقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Voting_barقصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان 51365/1365قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان  (1365/1365)

قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Empty
مُساهمةموضوع: قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان   قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Emptyالثلاثاء 8 نوفمبر - 3:36:30



قصة أصحاب الصخرة

قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان Basmallah

سعد بن تركي الخثلان

الخطبة الأولى

أما بعد:

فقد كان رسول الله – - يسلك في دعوته الناس أساليب شتى، ومن ذلك ذكر القصص الواقعية الصحيحة، فقد كان رسول الله – - يذكر لأمته من قصص الأمم السابقة ما يكون فيه عبرة لمن يعتبر، وذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، ذلك أن لذكر القصص الواقعية أثرا لا ينكر، وسلطانا بالغا على النفوس.

ونقف – أيها الإخوة في الله – مع قصة من قصص الأمم السابقة قصها علينا رسول الله – -؛ لنعتبر بما فيها، فقد جاء في الصحيحين[1]. عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال: سمعت رسول الله – - يقول: ((انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار، فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم. فقال رجل منهم: اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا (أي: لا أقدم في الشراب قبلهما أحدا)، فنأى بي طلب الشجر يوما فلم أرح عليهما حتى ناما، فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين، فكرهت ان أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلا أو مالا فلبثت والقدح على يدي انتظر استيقاظهما حتى برق الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي (أي يصيحون من الجوع)، فاستيقظا فشربا غبوقهما. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة، فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منه. فقال الآخر: اللهم إنه كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إلي، وفي رواية: كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء، فأردتها على نفسها فامتنعت، حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت، حتى إذا قدرت عليها وفي رواية: فلما قعدت بين رجليها قالت: اتق الله ولا تفضن الخاتم إلا بحقه، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج. وقال الثالث: اللهم إني استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرهم، غير رجل واحد، ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال، فجاءني بعد حين فقال: يا عبد الله أدِّ إلي أجري، فقلت: كل ما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق فقال: يا عبد الله لا تستهزئ بي! فقلت: لا استهزئ بك، فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون)).

عباد الله: تأملوا هذه القصة العظيمة، هؤلاء الثلاثة عرفوا الله في الرخاء فعرفهم الله في الشدة، وهكذا كل من تعرف إلى الله في حال الرخاء واليسر، فإن الله تعالى يعرفه في حال الشدة والضيق والكرب فيلطف به ويعينه وييسر له أموره. قال الله تعالى: ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ، ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا .

فالأول من هؤلاء الثلاثة ضرب مثلا عظيما في البر بوالديه، بقي طوال الليل والإناء على يده لم تطب نفسه أن يشرب منه، ولا أن يسقي أولاده وأهله، ولا أن ينغص على والديه نومهما حتى طلع الفجر فدل هذا على فضل بر الوالدين، وعلى أنه سبب لتيسير الأمور وتفريج الكروب، وبر الوالدين هو أعظم ما يكون من صلة الرحم وقد قال النبي – -: ((من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره، فليصل رحمه)) متفق عليه[2]. وهذا جزاء معجل لصاحبه في الدنيا يبسط له في رزقه ويؤخر له في أجله وعمره، هذا غير الجزاء الأخروي المدخر له في الآخرة، وقد عظم الله تعالى شأن الوالدين حتى أنه سبحانه نهى الابن عن أن يتلفظ عليهما بأدنى كلمة تضجر كما قال تعالى: وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا .

وحتى أن الرسول – - جعل صلة الرجل أهل ود أبيه من أبر البر فقد جاء في صحيح مسلم [3]، عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله – - قال: ((إن من أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه))، وفي المقابل حذر الإسلام من عقوق الوالدين بل جعل ذلك من أكبر كبائر الذنوب فقد جاء في الصحيحين[4]، عن أبي بكر – - قال: قال رسول الله : ((ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثا. قلنا بلى يا رسول الله قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئا فجلس وقال، ألا وقول الزور وشهادة الزور فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت)). وفي صحيح مسلم [5]، عن أبي هريرة – - قال: قال رسول الله – -: ((رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه. قيل: من يا رسول الله؟! قال: من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما او كليهما ثم لم يدخل الجنة))، قال أهل العلم: وفي الحديث دليل على أن بر الوالدين عند كبرهما وضعفهما بالخدمة أو النفقة أو غير ذلك سبب لدخول الجنة، فمن قصر في ذلك أرغم الله أنفه.

عباد الله: إن بعض الناس لا يبالي بشأن بر والديه بل تجده إما عاقاً لهما في القول أو الفعل أو تجده معرضا عنهما ألا فليعلم أن الإعراض عن الوالدين حتى ولو لم يسئ إليها هو في الحقيقة عقوق لهما.

أخرج الطبراني في المعجم الصغير: [6](( أن رجلا جاء إلى النبي – - فقال: يا رسول الله! إن أبي أخذ مالي، فقال النبي – -:اذهب فائتني به، فأتاه فنزل جبريل – عليه السلام – على النبي – - فقال: إن الله يقرئك السلام ويقول: إذا جاءك الشيخ فسله عن شيء قاله في نفسه، ما سمعته أذناه، فلما جاء الشيخ سأله النبي – -: ما بال ابنك يشكوك أتريد أن تأخذ ماله؟ فقال: سله يا رسول الله هل أنفقه إلا على عماته أو خالاته أو على نفسي فقال النبي – - دعنا من هذا وأخبرنا عن شيء قلته في نفسك ما سمعته أذناك فقال والله يا رسول الله ما يزال الله يزيدنا بك يقينا لقد قلت في نفسي شيئا ما سمعته أذناي قال: قل وأنا أسمع، قال: قلت:

غذوتك مولودا ومنتك يافعا تعل بما أجني عليك وتنهل

إذا ليلة ضافتك بالسقم لم أبت لسقمك إلا ساهرا أتململ

كأني أنا المطروق دونك بالذي طرقت به دوني فعيناي تهمل

تخاف الردى نفسي عليك وإنها لتعلم أن الموت وقت مؤجل

فلما بلغت السن والغاية التي إليها مدى ما فيك كنت أؤمّل

جعلت جزائي غلظة وفظاظة كأنك أنت المنعم المتفضل

فليتك إذ لم ترع حق أبوتي فعلت كما الجار المجاور يفعل

تراه معدا للخلاف كأنه بردّ على أهل الصواب موكل

وحينئذ قال له النبي – -: ((أنت ومالك لأبيك)).

عباد الله: وثاني هؤلاء الثلاثة في القصة رجل ضرب مثلا بالغاً في العفة الكاملة، حين تمكن من حصول مراده من هذه المرأة، التي هي أحب الناس إليه، ولكن عندما ذكرته بالله تركها، وهي أحب الناس إليه، ولم يأخذ شيئا مما أعطاها. جاء في الصحيحين في حديث السبعة الذين يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله أن من ضمن هؤلاء السبعة: ((رجلا دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله)).

ما أعظم الفرق بين هذا وبين من يسافر لبلاد الدعارة والمجون! لأجل ان يزني بالعاهرات المومسات والعياذ بالله، ألا فليعلم أولئك الذين يسافرون لتلك البلاد أن الله – عز وجل – رقيب عليهم، ولا يخفى عليه خافية، فهو مطلع عليهم في هذا البلد، وفي تلك البلاد، وليعلموا بأنهم على خطر عظيم، إن لم يتوبوا إلى الله تعالى، يقول الله – عز وجل -: والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق آثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيها مهانا إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما .

ويكفيك قبحا للزنا النظر للعقوبة الشرعية المترتبة عليه في الدنيا، فحد الزاني البكر جلد مائة، وأن يغرّب عن موطنه سنة كاملة، وأما إذا كان محصنا – أي متزوجا – فحده القتل لكن على صفة فظيعة غليظة، وهي: الرجم بالحجارة حتى الموت.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا .

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات، والذكر الحكيم، أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه هو الغفور الرحيم.

[1] صحيح البخاري (4/449)، صحيح مسلم (4/2099).

[2] صحيح البخاري (10/415)، صحيح مسلم (4/1982).

[3] صحيح مسلم (4/1979).

[4] صحيح البخاري (10/405)، وصحيح مسلم (1/91).

[5] صحيح مسلم (4/1978).

[6] اخرج هذه القصة الطبراني في المعجم الصغير : ص392-393، وقد وردت من عدة طرق ، وصححها الالباني في ارواء الغليل : (3/323) بمجموع الطرق .

الخطبة الثانية

الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، تعظيما لشأنه، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته إلى يوم الدين.

أما بعد:

فاعلموا أن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد – - وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة.

عباد الله: وثالث هؤلاء المذكورين في القصة: رجل ضرب مثلا عظيما في الأمانة والنصح، حيث ثَّمر للأجير أجره فبلغ ما بلغ، وسلمه إلى صاحبه، ولم يأخذ على عمله شيئا، ما أعظم الفرق بين هذا الرجل وبين أولئك الذين يظلمون الأجراء ويأكلون حقوقهم، لاسيما إن كانوا من العمال الوافدين فتجد هؤلاء الكفلاء يكاد يصدق فيهم قول الله تعالى: ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم .

فهم يريدون من هؤلاء العمال أن يقوموا بالعمل على أكمل وجه، ولكنهم يبخسونهم حقوقهم ويماطلونهم في إعطائهم أجرتهم، وربما رجع بعض أولئك العمال إلى بلدانهم ولم يستوفوا أجورهم، ألا فليعلم من استأجر أجيرا ولم يوفه أجره أن الله تعالى سيكون خصمه يوم القيامة، لن يكون خصمك هذا العامل المسكين الضعيف، ولكن سيكون خصمك رب العالمين كما جاء في صحيح البخاري ان رسول الله – - قال: قال الله تعالى: ((ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، ومن كنت خصمه فقد خصمته))، وذكر منهم: ((رجلا استأجر أجيرا فاستوفى منه ثم لم يعطه أجره)).

عباد الله: ودل هذا الحديث على مشروعية التوسل بالأعمال الصالحة، بل إن ذلك التوسل سبب لتفريج الكروب، وانظر إلى حال هؤلاء الثلاثة لما ضاقت بهم السبل توسلوا إلى الله تعالى بصالح أعمالهم ففرج الله عنهم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة أصحاب الصخرة - سعد بن تركي الخثلان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفكر في خلق الله وأثره - سعد بن تركي الخثلان
» أصحاب السبت (2): أصحاب السبت والاعتداء على الشريعة - أيمن بن شعبان السكري
» أصحاب السبت (1): أصحاب السبت بين النكال والموعظة - أيمن بن شعبان السكري
» أصحاب السبت (5): عذاب أصحاب السبت - أيمن بن شعبان السكري
» أصحاب السبت (3): ابتلاء أصحاب السبت - أيمن بن شعبان السكري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: