STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Ouuou10أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Uououo10أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Uooous10أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Ooouus10أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Ooouo_10أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Ouooo11أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Ooouo_11أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Uoou_u10أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Uoo_ou10أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Arkan_10الطـهـارةأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Uuooo_10أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Ouuuuo10أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Oouusu10أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Plagen10أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Uuouou10أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
molay
أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
must58
أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
bent starmust2
أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
sanae
أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
حليمة
أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
mam
أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
zineb
أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
aziz50
أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
mm
أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير 51365/1365أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير نعم  (1365/1365)

أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Empty
مُساهمةموضوع: أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير   أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Emptyالأحد 6 نوفمبر - 4:00:54



أثر الإيمان (1)

أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير Basmallah

زياد بن محمد الصغير

الخطبة الأولى

أما بعد: فلا زلنا نتحدث عن السر العجيب الذي حول هذه الأمة من قبائل بداوة إلى أمة حضارة، وقلنا: إن مرد هذا هو الإيمان الذي صَبَّهُ محمد في نفوس أصحابه، فنقلهم من حال إلى حال، ومن وثنية إلى توحيد، ومن جاهلية إلى إسلام.

وحسبنا مثلاً على هذا التحول الهائل امرأةٌ عُرف أمرها في الجاهلية وعرف أمرها في الإسلام. إنها امرأة فقدت في جاهليتها أخاها لأبيها صخرًا، فملأت الآفاق عليه بكاء وعويلاً وشعرًا حزينًا، ترك الزمن لنا منه ديوانًا كان الأولَ من نوعه في شعر المراثي والدموع:

يذكرني طلوع الشمس صخرًا وأذكره بكل غروب شمس

ولولا كثرة البـاكين حولـي على إخوانهم لقتلت نفسي

هذه المرأة هي الخنساء، ولكنها بعد إسلامها نراها امرأة أخرى، نراها أمًا تُقدّم فلذات كبدها إلى الميدان، أي: إلى الموت، راضية مطمئنة، بل محرِّضة دافعة.

روى المؤرخون أنها شهدت حرب القادسية بين المسلمين والفرس تحت راية القائد سعد بن أبي وقاص، وكان معها بنوها الأربعة، فجلست إليهم في ليلة من الليالي الحاسمة تعظهم وتحثهم على القتال والثبات، وكان من قولها لهم: (أي بني، إنكم أسلمتم طائعين، وهاجرتم مختارين، والذي لا إله إلا هو إنكم لبنو رجل واحد كما أنكم بنو امرأة واحدة، ما خنت أباكم، ولا فضحت خالكم، ولا هجنت حسبكم، ولا غيّرت نسبكم، وقد تعلمون ما أعدّ الله للمسلمين من الثواب الجزيل في حرب الكافرين، واعلموا أن الدار الباقية خير من الدار الفانية, والله تعالى يقول: يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [آل عمران:200]، فإذا أصبحتم غدًا إن شاء الله سالمين فاغدوا إلى قتال عدوكم مستبصرين، وبالله على أعدائكم مستنصرين، فإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها فتيمّموا وطيسها, وجالدوا رئيسها؛ تظفروا بالغُنم في دار الخلد).

فلما أصبحوا باشروا القتال بقلوب فتية وأنوف حمية، إذا فتر أحدهم ذكّره إخوته وصية الأم العجوز، فزأر كالليث، وانطلق كالسهم، وانقضّ كالصاعقة، ونزل لقضاء الله على أعداء الله، وظلوا كذلك حتى استشهدوا واحدًا بعد واحد.

وبلغ الأمَّ نعيُ الأربعة الأبطال في يوم واحد، فلم تلطم خدًا، ولم تشقّ جيبًا، ولكنها استقبلت النبأ بإيمان الصابرين وصبر المؤمنين وقالت: (الحمد لله الذي شرفني بقتلهم، وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته).

فما الذي غير خنساءَ النواحِ والبكاءِ إلى خنساءِ التضحيةِ والفداءِ؟! إنه صانع المعجزات، إنه الإيمان بالله عز وجل.

والإيمان بالله يغير الإنسان بالكلية، فيحمل المؤمن على أن يكظم الغيظ، ويعفو عمن ظلمه، ويحلم على من جهل عليه، ويحسن إلى من أساء إليه، قال سيدنا عمر رضي الله عنه: (من اتقى الله لم يشف غيظه، ومن خاف الله لم يفعل ما يريد، ولولا يوم القيامة لكان غير ما ترون).

وكلّم رجل يومًا عمر بن عبد العزيز، فأساء إليه حتى أغضبه، وهو أمير المؤمنين، فهمّ به عمر، ثم أمسك نفسه وقال للرجل: "أردت أن يستفزني الشيطان بعزة السلطان فأنال منك ما تناله مني غدًا؟! ـ أي: في الآخرة ـ، قم عافاك الله، لا حاجة لنا في مقاولتك".

هكذا يغير الإيمان العباد، وهكذا ينبغي أن نكون.




الخطبة الثانية

أما بعد: فقد رأينا نماذج لرجال شوامخ، غيّرهم إيمانهم إلى أحسن ما يكون عليه الرجال، ونحن ينبغي أن نتغير وأن نسارع بالرجوع إلى الله وبالتوبة إليه سبحانه، عندها سنجد الطريق مفتوحًا رحبًا تنادينا إليه الآية الكريمة: إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوبِينَ وَيُحِبُّ ٱلْمُتَطَهّرِينَ [البقرة:222].

ويلازم التوبَةَ استغفار دائم لله الغفور الرحيم، قال : ((طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا))[1]، ((من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب))[2]، ويقول : ((اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن))[3].

ويوصي الرسول النفس بإنقاذها من الوقوع تحت وطأة الذنب، وفي نفس الوقت بإنقاذها من الإصرار عليه، يقول : ((كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون)).

فالمهم في موقفنا من الخطايا أن لا ندعها تتراكم لتحاصرنا حصارًا قاسيًا ومميتًا، بل نعالجها أولاً فأولاً، يقول : ((وإذا أسأت فأحسن، وأحدث لكل ذنب توبة))، وإلا فيقول الرسول : ((إن المؤمن إذا أذنب ذنبًا كانت نكتة سوداء في قلبه، فإن تاب ونزع واستغفر صقل منها، وإن زاد زادت حتى يغلف فيها قلبه، فذلك هو الران الذي ذكره الله تعالى في كتابه فقال: كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ [المطففين:14]))[4]، فالله تعالى يختم على قلب العاصي المتمادي حتى يستمر في معصيته ما دام العبد يريد ذلك.

إذًا، فلا بد من توبة ونزوع واستغفار، ويأتي النزوع قبل الاستغفار؛ لأن التغيير الحقيقي هو جوهر التوبة والاستغفار، أما حركة اللسان بكلمات الاستغفار مهما تكن كثرتها دون عمل جاد لمحق الخطيئة والإقلاع عنها فعمل خبيث، رُوي عنه أنه قال: ((المستغفر من الذنب وهو يقيم عليه كالمستهزئ بربه))، ويبشرنا الرسول نحن العصاة فيقول: ((التائب من الذنب كمن لا ذنب له))[5].

فلعفو الله وسعة رحمته بنا نحن العصاة يعود المذنب بعد توبته من الذنوب كما ولدته أمه طاهرًا ناضرًا معافى، نسأل الله أن يقبل توبتنا ويغسل حوبتنا ويعصمنا من الزلل.

[1] أخرجه ابن ماجه في كتاب الأدب، باب: الاستغفار (3818)، والنسائي في عمل اليوم والليلة (455)، وهو في صحيح سنن ابن ماجه (3078) وصحيح الترغيب (1618).

[2] أخرجه أبو داود في كتاب الصلاة، باب: في الاستغفار (1518)، وابن ماجه في كتاب الأدب، باب: الاستغفار (3819)، وصححه الحاكم (4/262)، وتعقبه الذهبي بقوله: "الحكم فيه جهالة"، وهو في السلسلة الضعيفة (705).

[3] أخرجه أحمد (5/153)، والترمذي: كتاب البر والصلة، باب: ما جاء في معاشرة الناس (1987)، والدارمي: كتاب الرقاق، باب: في حسن الخلق (2791)، وصححه الترمذي، وقواه ابن رجب بشواهده في جامع العلوم والحكم (1/156) الحديث الثامن عشر، وهو في صحيح سنن الترمذي (1618).

[4] أخرجه أحمد (2/297)، والترمذي: كتاب التفسير، باب: سورة المطففين (3334)، وابن ماجه: كتاب الزهد، باب: ذكر الذنوب (4244)، وصححه الترمذي، والحاكم (1/5)، وهو في صحيح سنن الترمذي (2654).

[5] أخرجه ابن ماجه: كتاب الزهد، باب: ذكر التوبة (4250)، وحسن الحافظ إسناده في الفتح (13/471)، وهو في صحيح سنن ابن ماجه (3427).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير
» التوحيد - زياد بن محمد الصغير
» بر الوالدين - زياد بن محمد الصغير
» معجزة القرآن - زياد بن محمد الصغير
» الإسراء والمعراج - زياد بن محمد الصغير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: