STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Ouuou10أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Uououo10أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Uooous10أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Ooouus10أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Ooouo_10أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Ouooo11أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Ooouo_11أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Uoou_u10أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Uoo_ou10أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Arkan_10الطـهـارةأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Uuooo_10أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Ouuuuo10أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Oouusu10أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Plagen10أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Uuouou10أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
molay
أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
must58
أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
bent starmust2
أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
sanae
أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
حليمة
أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
mam
أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
zineb
أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
aziz50
أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
mm
أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_rcapأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Voting_barأثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير 51365/1365أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير نعم  (1365/1365)

أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Empty
مُساهمةموضوع: أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير   أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Emptyالأحد 6 نوفمبر - 4:00:06



أثر الإيمان (2)

أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير Basmallah

زياد بن محمد الصغير

الخطبة الأولى

فلا زلنا نتحدث عن السر العجيب الذي يحول الأمم وينقلهم من حال إلى حال، فمرد ذلك هو الإيمان الذي نقل الأمم السابقة والأمم الإسلامية من الجاهلية إلى الإسلام.

وقد قص النبي على الصحابة قصة رجلين مؤمنين، ضربهما مثلاً لما يجب أن يكون عليه المؤمنون من العفاف والزهد والإيثار.

فقال : ((اشترى رجل من رجل عقارًا له، فوجد الرجل الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب، فقال للذي اشترى العقار منه: خذ ذهبك عني، إنما اشتريت منك الأرض ولم ابتع منك الذهب.

فقال الآخر: إنما بعتك الأرض وما فيها.

قال : فتحاكما إلى رجل، فقال الذي تحاكما إليه: ألكما ولد؟

فقال أحدهما: لي غلام.

وقال الآخر: لي جارية.

قال ـ الحاكم ـ: أنكحوا الغلام الجارية، وأنفقوا على أنفسكما منه، وتصدقا)) رواه مسلم.

فهكذا ينتصر الإيمان على الأنانية، ويُحوِّل العبد الضعيف إلى قوة هائلة, لأنه يستند إلى ركن ركين, الله تعالى.

مما حُكى عن المسيح عليه السلام أنه كان يقول في قناعة:

"لباسي الصوف، وطعامي الشعير، وسراجي القمر، ودابتي رجلاي، ووسادتي ذراعي... أبيت وليس لي شيء، وأصبح وليس لي شيء، وليس على وجه الأرض أغنى مني".

وصاحب المبدأ والرسالة إذا تمكنت هذه القناعة من نفسه لم يعد يبالي أو يخاف، إنه يتغنى بما تغنى به الإمام الشافعي:

أنا إن عشت لست أعدم قوتـًا وإذا مت لست أعدم قبــرًا

همتي همة الملوك ونفســي نفس حُرِّ ترى المذلة كفـرًا

وإذا ما قنعت بالقوت عمـري فلماذا أخاف زيــدًا وعمرًا

والمؤمن القوي هو الذي ينتصر على نفسه أولاً، فيفطمها عما يكره الله وعما حرم الله عز وجل، ولا يدع نفسه وهواه يتحكمان فيه ويذلانه يمينًا وشمالاً وشرقًا وغربًا، وعلينا أن نعلم أنه ليس هناك عمل سيء نفلت من عقابه في الدنيا والآخرة.

ففي الدنيا عقوبات الذنوب كثيرة، ولو لم يكن هناك غيرها لكفت، وفي الآخرة لن نفلت من العقاب، ولن نقدر على الإنكار، فهناك شهود علينا: ألسنتا, أيدينا, أرجلنا, أبصارنا, أسماعنا, كل جوارحنا يدعوها الرقيب الحسيب القادر المقتدر يوم القيامة أن تتقدم لتتكلم، فتشهد علينا بكل ما اجترحنا. يقول تعالى: يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [النور:24].

حتى هذا الذي اقترفناه ثم نسيناه، فإن جوارحنا لا تنساه ولا تخطئه, أَحْصَـٰهُ ٱللَّهُ وَنَسُوهُ [المجادلة:6].

ولكن التوبة كفيلة إذا كانت صادقة، بأن تضع عنا شهادة هؤلاء الشهود العدول، يقول :

((إذا تاب العبد من ذنوبه، أنسى الله عز وجل حفظته ذنوبه، وأنسى ذلك جوارحه، ومعالمه من الأرض، حتى يلقى الله يوم القيامة وليس عليه شاهد من الله بذنب)).

وليس ذلك فحسب، بل إن القرآن الكريم ليغمرنا بالبشرى حين يقول عن التوابين: فَأُوْلَـئِكَ يُبَدّلُ ٱللَّهُ سَيّئَاتِهِمْ حَسَنَـٰتٍ [الفرقان:70].





الخطبة الثانية

أما بعد:

فيحدثنا الرسول عن حب الله لتوبة التائبين حديثًا يجعل الأفئدة تطير هيامًا بالتوبة وشوقًا إليها.

يقول : ((إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها)).

ويقول : ((قال الله تعالى: يا ابن آدم, إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي. يا ابن آدم, لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك. يا ابن آدم, لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا, لأتيتك بقرابها مغفرة)).

إذاً, ينبغي أن نسارع بالعودة، والتوبة إلى الله عز وجل قبل فوات الأوان، والله تعالى يفرح بتوبة عبده المؤمن.

وإذا تقرب العبد إلى الله شبرًا تقرب إليه تعالى ذراعًا، وإذا أتاه يمشي أتاه سبحانه وتعالى هرولةً.

ولو عدنا إلى الله تعالى فسنجده سبحانه توابًا رحيمًا.

وفي مشهد رائع يصور لنا الرسول قرب الله تعالى من عباده في الثلث الأخير من الليل، حيث الناس نيام، إلا جماعة من عباده، تجافت جنوبهم عن المضاجع، وخروا لربهم سجدًا وبكيًا. هنالك يغمرهم الرحمن بنوره، وينادي: ((أنا الملك, أن الملك, من يدعوني فأستجيب له,من يسألني فأعطيه,من يستغفرني فأغفر له)).

هذا ربنا يبحث عنا، يريد سماع أصواتنا الخاشعة الضارعة.

من يسأل يعط َ, ومن يُرد يأخذ.

فلنغتنم جميعًا هذه الفرصة، ولنعد إلى الله عودًا سريعًا كريمًا قبل أن نذل بالمعاصي في الدنيا ونعاقب عليها في الآخرة، وإذا عدنا إلى الله فسنجده سبحانه توابًا رحيمًا.

كان النبي يومًا بين أصحابه حين رأى امرأة تلقم ثديها شفتي رضيع، وهي تضمه في حنان إلى صدرها، فقال لأصحابه: ((أترون هذه طارحة ولدها في النار؟)) قالوا: لا والله يا رسول الله.

فقال عليه الصلاة والسلام: ((فالله تعالى أرحم بعباده من هذه بولدها)).




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر الإيمان (2) - زياد بن محمد الصغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر الإيمان (1) - زياد بن محمد الصغير
» بر الوالدين - زياد بن محمد الصغير
» التوحيد - زياد بن محمد الصغير
» عيد الأضحى المبارك - زياد بن محمد الصغير
» معجزة القرآن - زياد بن محمد الصغير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: