STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Ouuou10الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Uououo10الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Uooous10الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Ooouus10الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Ooouo_10الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Ouooo11الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Ooouo_11الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Uoou_u10الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Uoo_ou10الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Arkan_10الطـهـارةالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Uuooo_10الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Ouuuuo10الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Oouusu10الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Plagen10الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Uuouou10الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_rcapالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Voting_barالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_lcap 
molay
الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_rcapالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Voting_barالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_lcap 
must58
الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_rcapالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Voting_barالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_lcap 
bent starmust2
الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_rcapالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Voting_barالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_lcap 
sanae
الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_rcapالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Voting_barالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_lcap 
حليمة
الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_rcapالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Voting_barالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_lcap 
mam
الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_rcapالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Voting_barالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_lcap 
zineb
الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_rcapالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Voting_barالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_lcap 
aziz50
الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_rcapالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Voting_barالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_lcap 
mm
الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_rcapالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Voting_barالحيض لا تقضي الحائض الصلاة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الحيض لا تقضي الحائض الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الحيض لا تقضي الحائض الصلاة 54620/4620الحيض لا تقضي الحائض الصلاة نعم  (4620/4620)

الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: الحيض لا تقضي الحائض الصلاة   الحيض لا تقضي الحائض الصلاة Emptyالثلاثاء 20 أكتوبر - 3:54:29











‏ ‏باب ‏ ‏لا تقضي الحائض الصلاة ‏ ‏وقال ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏وأبو
سعيد ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تدع الصلاة ‏







فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قَوْله : ( بَاب لَا تَقْضِي الْحَائِض الصَّلَاة ) ‏
‏نَقَلَ اِبْن الْمُنْذِر وَغَيْره إِجْمَاع أَهْل الْعِلْم عَلَى ذَلِكَ
, وَرَوَى عَبْد الرَّزَّاق عَنْ مَعْمَر أَنَّهُ سَأَلَ الزُّهْرِيّ
عَنْهُ فَقَالَ : اِجْتَمَعَ النَّاس عَلَيْهِ , وَحَكَى اِبْن عَبْد
الْبَرّ عَنْ طَائِفَة مِنْ الْخَوَارِج أَنَّهُمْ كَانُوا يُوجِبُونَهُ ,
وَعَنْ سَمُرَة بْن جُنْدُب أَنَّهُ كَانَ يَأْمُر بِهِ فَأَنْكَرَتْ
عَلَيْهِ أُمّ سَلَمَة , لَكِنْ اِسْتَقَرَّ الْإِجْمَاع عَلَى عَدَم
الْوُجُوب كَمَا قَالَهُ الزُّهْرِيّ وَغَيْره . ‏

‏قَوْله ( وَقَالَ جَابِر بْن عَبْد اللَّه وَأَبُو سَعِيد ) ‏
‏هَذَا التَّعْلِيق عَنْ هَذَيْنِ الصَّحَابِيَّيْنِ ذَكَره الْمُؤَلِّف
بِالْمَعْنَى , فَأَمَّا حَدِيث جَابِر فَأَشَارَ بِهِ إِلَى مَا
أَخْرَجَهُ فِي كِتَاب الْأَحْكَام مِنْ طَرِيق حَبِيب عَنْ عَطَاء عَنْ
جَابِر فِي قِصَّة حَيْض عَائِشَة فِي الْحَجّ وَفِيهِ " غَيْر أَنَّهَا
لَا تَطُوف وَلَا تُصَلِّي " , وَلِمُسْلِمٍ نَحْوه مِنْ طَرِيق أَبِي
الزُّبَيْر عَنْ جَابِر , وَأَمَّا حَدِيث أَبِي سَعِيد فَأَشَارَ بِهِ
إِلَى حَدِيثه الْمُتَقَدِّم فِي " بَاب تَرْك الْحَائِض الصَّوْم "
وَفِيهِ " أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ ؟ " .
فَإِنْ قِيلَ : التَّرْجَمَة لِعَدَمِ الْقَضَاء , وَهَذَانِ
الْحَدِيثَانِ لِعَدَمِ الْإِيقَاع , فَمَا وَجْه الْمُطَابَقَة ؟ أَجَابَ
الْكَرْمَانِيُّ بِأَنَّ التَّرْك فِي قَوْله " تَدَعُ الصَّلَاة "
مُطْلَق أَدَاء وَقَضَاء . اِنْتَهَى . وَهُوَ غَيْر مُتَّجَه ; لِأَنَّ
مَنْعهَا إِنَّمَا هُوَ فِي زَمَن الْحَيْض فَقَطْ , وَقَدْ وَضَحَ ذَلِكَ
مِنْ سِيَاق الْحَدِيثَيْنِ , وَاَلَّذِي يَظْهَر لِي أَنَّ الْمُصَنِّف
أَرَادَ أَنْ يَسْتَدِلّ عَلَى التَّرْك أَوَّلًا بِالتَّعْلِيقِ
الْمَذْكُور , وَعَلَى عَدَم الْقَضَاء بِحَدِيثِ عَائِشَة , فَجَعَلَ
الْمُعَلَّق كَالْمُقَدِّمَةِ لِلْحَدِيثِ الْمَوْصُول الَّذِي هُوَ
مُطَابِق لِلتَّرْجَمَةِ , وَاللَّهُ أَعْلَم . ‏
‏" 540 " ‏
‏قَوْله : ( حَدَّثَتْنِي مُعَاذَة ) ‏
‏هِيَ بِنْت عَبْد اللَّه الْعَدَوِيَّة , وَهِيَ مَعْدُودَةٌ فِي
فُقَهَاء التَّابِعِينَ , وَرِجَال الْإِسْنَاد الْمَذْكُور إِلَيْهَا
بَصْرِيُّونَ . ‏

‏قَوْله : ( أَنَّ اِمْرَأَة قَالَتْ لِعَائِشَة ) ‏
‏كَذَا أَبْهَمَهَا هَمَّام , وَبَيَّنَ شُعْبَة فِي رِوَايَته عَنْ
قَتَادَةَ أَنَّهَا هِيَ مُعَاذَة الرَّاوِيَة . أَخْرَجَهُ
الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طَرِيقه , وَكَذَا لِمُسْلِمٍ مِنْ طَرِيق عَاصِم
وَغَيْره عَنْ مُعَاذَة . ‏

‏قَوْله : ( أَتَجْزِي ) ‏
‏بِفَتْحِ أَوَّله , أَيْ أَتَقْضِي . وَصَلَاتهَا بِالنَّصْبِ عَلَى
الْمَفْعُولِيَّة , وَيُرْوَى أَتُجْزِئُ بِضَمِّ أَوَّله وَالْهَمْز ,
أَيْ أَتَكْفِي الْمَرْأَة الصَّلَاة الْحَاضِرَة وَهِيَ طَاهِرَة وَلَا
تَحْتَاج إِلَى قَضَاء الْفَائِتَة فِي زَمَن الْحَيْض ؟ فَصَلَاتهَا
عَلَى هَذَا بِالرَّفْعِ عَلَى الْفَاعِلِيَّة , وَالْأُولَى أَشْهَرُ . ‏

‏قَوْله : ( أَحَرُورِيَّة ) ‏
‏الْحَرُورِيّ مَنْسُوب إِلَى حَرُورَاء بِفَتْحِ الْحَاء وَضَمّ الرَّاء
الْمُهْمَلَتَيْنِ وَبَعْد الْوَاو السَّاكِنَة رَاءٌ أَيْضًا , بَلْدَة
عَلَى مِيلَيْنِ مِنْ الْكُوفَة , وَالْأَشْهَر أَنَّهَا بِالْمَدِّ .
قَالَ الْمُبَرِّد : النِّسْبَة إِلَيْهَا حَرُورَاوِيّ , وَكَذَا كُلّ
مَا كَانَ فِي آخِره أَلِف تَأْنِيث مَمْدُودَة , وَلَكِنْ قِيلَ
الْحَرُورِيّ بِحَذْفِ الزَّوَائِد , وَيُقَال لِمَنْ يَعْتَقِد مَذْهَب
الْخَوَارِج حَرُورِيّ ; لِأَنَّ أَوَّل فِرْقَة مِنْهُمْ خَرَجُوا عَلَى
عَلِيٍّ بِالْبَلْدَةِ الْمَذْكُورَة فَاشْتُهِرُوا بِالنِّسْبَةِ
إِلَيْهَا , وَهُمْ فِرَقٌ كَثِيرَة , لَكِنْ مِنْ أُصُولهمْ الْمُتَّفَق
عَلَيْهَا بَيْنهمْ الْأَخْذُ بِمَا دَلَّ عَلَيْهِ الْقُرْآن وَرَدُّ مَا
زَادَ عَلَيْهِ مِنْ الْحَدِيث مُطْلَقًا , وَلِهَذَا اِسْتَفْهَمَتْ
عَائِشَة مُعَاذَة اِسْتِفْهَام إِنْكَار , وَزَادَ مُسْلِم فِي رِوَايَة
عَاصِم عَنْ مُعَاذَة فَقُلْت : لَا وَلَكِنِّي أَسْأَل , أَيْ سُؤَالًا
مُجَرَّدًا لِطَلَبِ الْعِلْم لَا لِلتَّعَنُّتِ , وَفَهِمَتْ عَائِشَة
عَنْهَا طَلَبَ الدَّلِيل فَاقْتَصَرَتْ فِي الْجَوَاب عَلَيْهِ دُون
التَّعْلِيل , وَاَلَّذِي ذَكَره الْعُلَمَاء فِي الْفَرْق بَيْن
الصَّلَاة وَالصِّيَام أَنَّ الصَّلَاة تَتَكَرَّر فَلَمْ يَجِبْ
قَضَاؤُهَا لِلْحَرَجِ بِخِلَافِ الصِّيَام , وَلِمَنْ يَقُول بِأَنَّ
الْحَائِض مُخَاطَبَة بِالصِّيَامِ أَنْ يُفَرِّقَ بِأَنَّهَا لَمْ
تُخَاطَب بِالصَّلَاةِ أَصْلًا . وَقَالَ اِبْن دَقِيق الْعِيد :
اِكْتِفَاء عَائِشَة فِي الِاسْتِدْلَال عَلَى إِسْقَاط الْقَضَاء
بِكَوْنِهَا لَمْ تُؤْمَر بِهِ يَحْتَمِل وَجْهَيْنِ : أَحَدهمَا أَنَّهَا
أَخَذَتْ إِسْقَاط الْقَضَاء مِنْ إِسْقَاط الْأَدَاء فَيُتَمَسَّك بِهِ
حَتَّى يُوجَد الْمُعَارِض وَهُوَ الْأَمْر بِالْقَضَاءِ كَمَا فِي
الصَّوْم , ثَانِيهمَا - قَالَ وَهُوَ أَقْرَب - أَنَّ الْحَاجَة دَاعِيَة
إِلَى بَيَان هَذَا الْحُكْم لِتَكَرُّرِ الْحَيْض مِنْهُنَّ عِنْده
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَحَيْثُ لَمْ يُبَيِّن دَلَّ عَلَى
عَدَم الْوُجُوب , لَا سِيَّمَا وَقَدْ اِقْتَرَنَ بِذَلِكَ الْأَمْر
بِقَضَاءِ الصَّوْم كَمَا فِي رِوَايَة عَاصِم عَنْ مُعَاذَة عِنْد
مُسْلِم . ‏

‏قَوْله : ( فَلَا يَأْمُرنَا بِهِ , أَوْ قَالَتْ : فَلَا نَفْعَلهُ ) ‏
‏كَذَا فِي هَذِهِ الرِّوَايَة بِالشَّكِّ , وَعِنْد الْإِسْمَاعِيلِيّ
مِنْ وَجْه آخَر " فَلَمْ نَكُنْ نَقْضِي وَلَمْ نُؤْمَر بِهِ "
وَالِاسْتِدْلَال بِقَوْلِهَا فَلَمْ نَكُنْ نَقْضِي أَوْضَحُ مِنْ
الِاسْتِدْلَال بِقَوْلِهَا فَلَمْ نُؤْمَر بِهِ ; لِأَنَّ عَدَم الْأَمْر
بِالْقَضَاءِ هُنَا قَدْ يُنَازَع فِي الِاسْتِدْلَال بِهِ عَلَى عَدَم
الْوُجُوب , لِاحْتِمَالِ الِاكْتِفَاء بِالدَّلِيلِ الْعَامّ عَلَى
وُجُوب الْقَضَاء . وَاللَّهُ أَعْلَم . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحيض لا تقضي الحائض الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحيض لا تقضي الحائض الصلاة حديث رقم 310
» الحيض تقضي الحائض المناسك كلها إلا الطواف بالبيت حديث رقم 294
» الغسل تقضي الحائض المناسك كلها إلا الطواف بالبيت
» الحيض كيف تهل الحائض بالحج والعمرة
» الحيض النوم مع الحائض وهي في ثيابها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: