STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالحيض إقبال المحيض وإدباره Ouuou10الحيض إقبال المحيض وإدباره Uououo10الحيض إقبال المحيض وإدباره Uooous10الحيض إقبال المحيض وإدباره Ooouus10الحيض إقبال المحيض وإدباره Ooouo_10الحيض إقبال المحيض وإدباره Ouooo11الحيض إقبال المحيض وإدباره Ooouo_11الحيض إقبال المحيض وإدباره Uoou_u10الحيض إقبال المحيض وإدباره Uoo_ou10الحيض إقبال المحيض وإدباره Arkan_10الطـهـارةالحيض إقبال المحيض وإدباره Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالحيض إقبال المحيض وإدباره Uuooo_10الحيض إقبال المحيض وإدباره Ouuuuo10الحيض إقبال المحيض وإدباره Oouusu10الحيض إقبال المحيض وإدباره Plagen10الحيض إقبال المحيض وإدباره Uuouou10الحيض إقبال المحيض وإدباره Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_rcapالحيض إقبال المحيض وإدباره Voting_barالحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_lcap 
molay
الحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_rcapالحيض إقبال المحيض وإدباره Voting_barالحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_lcap 
must58
الحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_rcapالحيض إقبال المحيض وإدباره Voting_barالحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_lcap 
bent starmust2
الحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_rcapالحيض إقبال المحيض وإدباره Voting_barالحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_lcap 
sanae
الحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_rcapالحيض إقبال المحيض وإدباره Voting_barالحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_lcap 
حليمة
الحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_rcapالحيض إقبال المحيض وإدباره Voting_barالحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_lcap 
mam
الحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_rcapالحيض إقبال المحيض وإدباره Voting_barالحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_lcap 
zineb
الحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_rcapالحيض إقبال المحيض وإدباره Voting_barالحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_lcap 
aziz50
الحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_rcapالحيض إقبال المحيض وإدباره Voting_barالحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_lcap 
mm
الحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_rcapالحيض إقبال المحيض وإدباره Voting_barالحيض إقبال المحيض وإدباره Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الحيض إقبال المحيض وإدباره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الحيض إقبال المحيض وإدباره 54620/4620الحيض إقبال المحيض وإدباره نعم  (4620/4620)

الحيض إقبال المحيض وإدباره Empty
مُساهمةموضوع: الحيض إقبال المحيض وإدباره   الحيض إقبال المحيض وإدباره Emptyالثلاثاء 20 أكتوبر - 3:49:40











‏ ‏باب ‏ ‏إقبال المحيض وإدباره ‏ ‏وكن نساء يبعثن إلى ‏ ‏عائشة ‏
‏بالدرجة ‏ ‏فيها الكرسف فيه ‏ ‏الصفرة ‏ ‏فتقول لا تعجلن حتى ترين ‏
‏القصة ‏ ‏البيضاء ‏ ‏تريد بذلك الطهر من الحيضة ‏ ‏وبلغ ‏ ‏بنت زيد بن
ثابت ‏ ‏أن نساء يدعون بالمصابيح ‏ ‏من جوف الليل ينظرن إلى الطهر فقالت
ما كان النساء يصنعن هذا وعابت عليهن ‏







فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قَوْله : ( بَاب إِقْبَال الْمَحِيض وَإِدْبَاره ) ‏
‏اِتَّفَقَ الْعُلَمَاء عَلَى أَنَّ إِقْبَال الْمَحِيض يُعْرَفُ
بِالدُّفْعَةِ مِنْ الدَّم فِي وَقْت إِمْكَان الْحَيْض , وَاخْتَلَفُوا
فِي إِدْبَاره فَقِيلَ : يُعْرَف بِالْجُفُوفِ , وَهُوَ أَنْ يَخْرُج مَا
يُحْتَشَى بِهِ جَافًّا , وَقِيلَ بِالْقَصَّةِ الْبَيْضَاء وَإِلَيْهِ
مَيْل الْمُصَنِّف كَمَا سَنُوَضِّحُهُ . ‏

‏قَوْله : ( وَكُنَّ ) ‏
‏هُوَ بِصِيغَةِ جَمْع الْمُؤَنَّث , وَ " نِسَاء " بِالرَّفْعِ وَهُوَ
بَدَل مِنْ الضَّمِير نَحْو أَكَلُونِي الْبَرَاغِيث , وَالتَّنْكِير فِي
نِسَاء لِلتَّنْوِيعِ , أَيْ كَانَ ذَلِكَ مِنْ نَوْعٍ مِنْ النِّسَاء لَا
مِنْ كُلّهنَّ . وَهَذَا الْأَثَر قَدْ رَوَاهُ مَالِك فِي الْمُوَطَّأ
عَنْ عَلْقَمَة بْن أَبِي عَلْقَمَة الْمَدَنِيّ عَنْ أُمّه - وَاسْمهَا
مَرْجَانَة مَوْلَاة عَائِشَة - قَالَتْ " كَانَ النِّسَاء " . ‏

‏قَوْله : ( بِالدِّرَجَةِ ) ‏
‏بِكَسْرِ أَوَّله وَفَتْح الرَّاء وَالْجِيم جَمْع دُرْج بِالضَّمِّ
ثُمَّ السُّكُون . قَالَ اِبْن بَطَّالٍ : كَذَا يَرْوِيه أَصْحَاب
الْحَدِيث وَضَبَطَهُ اِبْن عَبْد الْبَرّ فِي الْمُوَطَّأ بِالضَّمِّ
ثُمَّ السُّكُون وَقَالَ : إِنَّهُ تَأْنِيث دُرْج , وَالْمُرَاد بِهِ مَا
تَحْتَشِي بِهِ الْمَرْأَة مِنْ قُطْنَة وَغَيْرهَا لِتَعْرِف هَلْ بَقِيَ
مِنْ أَثَر الْحَيْض شَيْء أَمْ لَا . ‏

‏قَوْله : ( الْكُرْسُف ) ‏
‏بِضَمِّ الْكَاف وَالسِّين الْمُهْمَلَة بَيْنهمَا رَاءٌ سَاكِنَة هُوَ الْقُطْن . ‏

‏قَوْله : ( فِيهِ الصُّفْرَة ) ‏
‏زَادَ مَالِكٌ مِنْ دَم الْحَيْضَة . ‏

‏قَوْله : ( فَتَقُول ) ‏
‏أَيْ عَائِشَة . وَالْقَصَّة بِفَتْحِ الْقَاف وَتَشْدِيد الْمُهْمَلَة
هِيَ النُّورَة , أَيْ حَتَّى تَخْرُج الْقُطْنَة بَيْضَاء نَقِيَّة لَا
يُخَالِطهَا صُفْرَة , وَفِيهِ دَلَالَة عَلَى أَنَّ الصُّفْرَة
وَالْكُدْرَة فِي أَيَّام الْحَيْض حَيْضٌ , وَأَمَّا فِي غَيْرهَا
فَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَى ذَلِكَ فِي بَابٍ مُفْرَدٍ إِنْ شَاءَ
تَعَالَى . وَفِيهِ أَنَّ الْقَصَّة الْبَيْضَاء عَلَامَةٌ لِانْتِهَاءِ
الْحَيْض وَيَتَبَيَّن بِهَا اِبْتِدَاء الطُّهْر , وَاعْتُرِضَ عَلَى
مَنْ ذَهَبَ إِلَى أَنَّهُ يُعْرَف بِالْجُفُوفِ بِأَنَّ الْقُطْنَة قَدْ
تَخْرُج جَافَّة فِي أَثْنَاء الْأَمْر فَلَا يَدُلّ ذَلِكَ عَلَى
اِنْقِطَاع الْحَيْض , بِخِلَافِ الْقَصَّة وَهِيَ مَاء أَبْيَض يَدْفَعهُ
الرَّحِم عِنْد اِنْقِطَاع الْحَيْض . قَالَ مَالِك : سَأَلْت النِّسَاء
عَنْهُ فَإِذَا هُوَ أَمْرٌ مَعْلُومٌ عِنْدهنَّ يَعْرِفْنَهُ عِنْد
الطُّهْر . ‏

‏قَوْله : ( وَبَلَغَ اِبْنَة زَيْد بْن ثَابِت ) ‏
‏كَذَا وَقَعَتْ مُبْهَمَة هُنَا , وَكَذَا فِي الْمُوَطَّأ حَيْثُ رُوِيَ
هَذَا الْأَثَر عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي بَكْر أَيْ اِبْن مُحَمَّد
بْن عَمْرو بْن حَزْم عَنْ عَمَّته عَنْهَا , وَقَدْ ذَكَرُوا لِزَيْدِ
بْن ثَابِت مِنْ الْبَنَات حَسَنَة وَعَمْرَة وَأُمّ كُلْثُوم وَغَيْرهنَّ
, وَلَمْ أَرَ لِوَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ رِوَايَة إِلَّا لِأُمِّ كُلْثُوم -
وَكَانَتْ زَوْج سَالِم بْن عَبْد اللَّه بْنِ عُمَر - فَكَأَنَّهَا هِيَ
الْمُبْهَمَة هُنَا . وَزَعَمَ بَعْض الشُّرَّاح أَنَّهَا أُمّ سَعْد
قَالَ : لِأَنَّ اِبْن عَبْد الْبَرّ ذَكَرهَا فِي الصَّحَابَة .
اِنْتَهَى . وَلَيْسَ فِي ذِكْره لَهَا دَلِيل الْمُدَّعِي ; لِأَنَّهُ
لَمْ يَقُلْ إِنَّهَا صَاحِبَة هَذِهِ الْقِصَّة , بَلْ لَمْ يَأْتِ لَهَا
ذِكْرٌ عِنْده وَلَا عِنْد غَيْره إِلَّا مِنْ طَرِيق عَنْبَسَةَ بْن
عَبْد الرَّحْمَن وَقَدْ كَذَّبُوهُ , وَكَانَ مَعَ ذَلِكَ يَضْطَرِب
فِيهَا فَتَارَة يَقُول بِنْت زَيْد بْن ثَابِت وَتَارَة يَقُول اِمْرَأَة
زَيْد , وَلَمْ يَذْكُر أَحَدٌ مِنْ أَهْل الْمَعْرِفَة بِالنَّسَبِ فِي
أَوْلَاد زَيْد مَنْ يُقَال لَهَا أُمّ سَعْد , وَأَمَّا عَمَّة عَبْد
اللَّه بْن أَبِي بَكْر فَقَالَ اِبْن الْحَذَّاء : هِيَ عَمْرَة بِنْت
حَزْم عَمَّة جَدّ عَبْد اللَّه بْن أَبِي بَكْر , وَقِيلَ لَهَا عَمَّته
مَجَازًا . قُلْت : لَكِنَّهَا صَحَابِيَّة قَدِيمَة رَوَى عَنْهَا جَابِر
بْن عَبْد اللَّه الصَّحَابِيّ , فَفِي رِوَايَتهَا عَنْ بِنْت زَيْد بْن
ثَابِت بُعْدٌ , فَإِنْ كَانَتْ ثَابِتَة فَرِوَايَة عَبْد اللَّه عَنْهَا
مُنْقَطِعَة ; لِأَنَّهُ لَمْ يُدْرِكهَا , وَيُحْتَمَل أَنْ تَكُون
الْمُرَادَة عَمَّته الْحَقِيقِيَّة وَهِيَ أُمّ عَمْرو أَوْ أُمّ
كُلْثُوم وَاللَّهُ أَعْلَم . ‏

‏قَوْله : ( يَدْعُونَ ) ‏
‏أَيْ يَطْلُبْنَ . وَفِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيّ " يَدْعِينَ " وَقَدْ
تَقَدَّمَ مِثْلهَا فِي " بَاب تَقْضِي الْحَائِض الْمَنَاسِك كُلّهَا " .
وَقَالَ صَاحِب الْقَامُوس : دَعَيْتُ لُغَة فِي دَعَوْت , وَلَمْ
يُنَبِّهْ عَلَى ذَلِكَ صَاحِب الْمَشَارِق وَلَا الْمَطَالِع . ‏

‏قَوْله : ( إِلَى الطُّهْر ) ‏
‏أَيْ إِلَى مَا يَدُلّ عَلَى الطُّهْر وَاللَّام فِي قَوْلهَا " مَا
كَانَ النِّسَاء " لِلْعَهْدِ أَيْ نِسَاء الصَّحَابَة , وَإِنَّمَا
عَابَتْ عَلَيْهِنَّ ; لِأَنَّ ذَلِكَ يَقْتَضِي الْحَرَج وَالتَّنَطُّع
وَهُوَ مَذْمُوم , قَالَهُ اِبْن بَطَّالٍ وَغَيْره . وَقِيلَ لِكَوْنِ
ذَلِكَ كَانَ فِي غَيْر وَقْت الصَّلَاة وَهُوَ جَوْف اللَّيْل , وَفِيهِ
نَظَرٌ ; لِأَنَّهُ وَقْت الْعِشَاء , وَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون الْعَيْب
لِكَوْنِ اللَّيْل لَا يَتَبَيَّن بِهِ الْبَيَاض الْخَالِص مِنْ غَيْره
فَيَحْسِبْنَ أَنَّهُنَّ طَهُرْنَ وَلَيْسَ كَذَلِكَ فَيُصَلِّينَ قَبْل
الطُّهْر . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحيض إقبال المحيض وإدباره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحيض إقبال المحيض وإدباره حديث رقم 309
» الحيض غسل المحيض
» الحيض غسل دم المحيض
» الحيض غسل المحيض حديث رقم 304
» الحيض غسل دم المحيض حديث رقم 296

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: