STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Ouuou10مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Uououo10مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Uooous10مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Ooouus10مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Ooouo_10مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Ouooo11مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Ooouo_11مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Uoou_u10مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Uoo_ou10مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Arkan_10الطـهـارةمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Uuooo_10مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Ouuuuo10مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Oouusu10مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Plagen10مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Uuouou10مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_rcapمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Voting_barمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_lcap 
molay
مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_rcapمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Voting_barمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_lcap 
must58
مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_rcapمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Voting_barمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_lcap 
bent starmust2
مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_rcapمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Voting_barمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_lcap 
sanae
مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_rcapمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Voting_barمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_lcap 
حليمة
مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_rcapمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Voting_barمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_lcap 
mam
مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_rcapمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Voting_barمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_lcap 
zineb
مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_rcapمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Voting_barمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_lcap 
aziz50
مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_rcapمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Voting_barمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_lcap 
mm
مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_rcapمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Voting_barمشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي 51365/1365مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي نعم  (1365/1365)

مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Empty
مُساهمةموضوع: مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي   مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Emptyالأربعاء 2 نوفمبر - 7:16:47



مشاهد من حياة الصديق

مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي Basmallah

حسين بن غنام الفريدي

الخطبة الأولى

أما بعد: عباد الله، اتقوا الله حق تقاته، وقفوا عند عجائب صنعه وآياته، وسيروا سيرة سلفكم تبلغوا مرضاته.

أيها الجمع الكريم، اعلموا ـ رحمني الله وإياكم ـ أن آخر هذه الأمة لن يصلح إلا بما صلح به أولها، وإن أصحاب الرسول هم خير الخلق بعد الرسل والأنبياء، وإن معرفة أحوالهم لتضيء الطريق أمام المؤمن، فمن هنا كان لزامًا علينا معرفة أخبارهم ونشر سيرهم ليعلم المسلمون أن هؤلاء هم نقلة الإسلام، والمحافظة على الإسلام تستوجب العناية بتاريخهم، لئلا يجد أعداء الإسلام ممن تسمّوا به ظلمًا وزورًا سبيلاً للطعن في الإسلام عن طريق نقلته، فدعت الحاجة إلى بيان فضلهم ردعًا لهؤلاء الأعداء الذين كفّروا الصحابة وأسقطوا عدالتهم كي يهدموا الإسلام من قواعده.

فإلى رجل من أولئك الأفذاذ، رجل عظيم القدر رفيع المنزلة، عبَدَ الله متأسيًا برسول الله ، وجاهد في الله وأنفق لله وانتصر لله، نصر الرسول إذ خذله الناس، وآمن به إذ كفر به الناس، وصدقه إذ كذبه الناس. جهل قدره الكثير من أبناء المسلمين وبخسوه حقه وهضموه منزلته.

إن بعض أجيالنا يعرف عن مغنّية أو ممثّل أو لاعب أو تافه رخيص أو ساقط أو ساقطة أكثر مما يعرفه عن هذا العلَم، تجاهله حتى الخطباء والوعاظ والكتاب، ربما لأنه عظيم بجوار من هو أعظم، فغطت عظمة صاحبه عليه، إنه أول من آمن من الرجال على الصحيح، إنه الورِع الحيِي الحازم الرحيم التاجر الكريم، صاحب الفطرة السليمة من أدران الضلال، لم يؤثر عنه أنه شرب خمرًا قط، ولا سجد لصنم قط، ولم يأكل ربًا قط، ولم يكذب قط لا في الجاهلية ولا في الإسلام، شبيهًا بالمصطفى وأنعِم به من شبه.

إنه من لا يخفى عليكم، إنه أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه، ولعن الله من أبغضه وعاداه. إنه الذي دعي إلى الإسلام فما كبا ولا نبا ولا تردد، وإنما بادر للتصديق بالمصطفى ، كيف لا يصدقه وهو صاحب الفطرة السليمة والإسلام هو دين الفطرة؟! كيف يكذب رسول الله وهو يعلم من صفاته وصدقه وأمانته؟!

فتعالوا لنستعرض مشاهد من حياة الصديق نحن أحوج ما نكون إليها ونحن على هذه الحال التي في الغالب قد تسر العدو وتحزن الصديق، كل هذا ليعلم أن ما نحن فيه بسبب بعدنا عن منهج أبي بكر وغيره من صحابة رسول الله ، وكل ذلك بما +بت أيدينا ويعفو الله عن كثير، لنعلم أنه يوم توارى أمثال هذا الرجل ظهر الفساد وتطاولت الأقزام ونطق الرويبضة.

وجدير إذا الليوث تولت أن يلي ساحها جموع الثعالب

عباد الله، فإلى المشهد الأول من حياة الصديق: ذكر ابن كثير في سيرته عن عائشة رضي الله عنها قالت: لما أجمع أصحاب النبي ألح أبو بكر على رسول الله بالظهور وعدم الاختفاء فقال : ((يا أبا بكر، إنا قليل))، فلم يزل أبو بكر يلح على إظهار النور حتى وافقه على ذلك، وظهر رسول الله والمسلمون وتفرقوا في نواحي المسجد، وقام أبو بكر خطيبًا في الناس وثار عليه المشركون فضربوه ضربًا شديدًا حتى إن عتبة دنا منه فجعل يضرب وجهه بنعلين مخصوفتين، ثم نبذوه على بطنه حتى ما يعرف وجه أبي بكر من أنفه رضي الله عنه، وجاء بنو تميم قوم أبي بكر وأجلوا عنه المشركين وقالوا: لئن مات لنقتلن عتبة ثأرًا لأبي بكر. أما أبو بكر فمغمى عليه لا يتكلم بكلمة، فرجع إليه قومه ليكلموه فما تكلم إلا آخر النهار. ترى بم تكلم؟ قال: ما فعل رسول الله ؟ فسبه قومه وعذلوه؛ إذ هم كفار ثم تركوه. أما أمه فقامت تلح عليه أن يطعم شيئًا وهو يقول: ما فعل رسول الله ؟ فلما علم أن الرسول بخير قال: أين هو؟ قالوا له: في دار ابن الأرقم، قال: فإن لله علي أن لا أذوق طعامًا ولا شرابًا حتى آتي رسول الله ، وانتظروا حتى هدأت الرجل وسكن الناس ثم خرج يتوكأ على أمه وأم جميل فاطمة بنت الخطاب، حتى أدخلتاه على رسول الله ، فلما رآه الرسول قبله وأكب عليه المسلمون ورق له رسول الله رقة شديدة لما يرى منه، فقال أبو بكر: بأبي أنت وأمي ليس بي بأس إلا ما نال الناس من وجهي، ثم قال: يا رسول الله، هذه أمي برة بولدها وأنت مبارك فادع الله لها وادعها إلى الله أن يستنقذها من النار، قال: فدعاها ودعا لها الرسول فأسلمت.

همه رضي الله عنه أن يستنقذ الناس من النار، والأقربون أولى بالمعروف، والله لموقف أبي بكر هذا مع المصطفى في سبيل الله ساعة أفضل من عبادة أحدنا عمره كله.

يقول بكر بن عبد الله المزني بإسناد صحيح: "إن أبا بكر لم يفضل الناس بكثرة صلاة ولا صيام وإنما فضلهم بإيمان وقر في قلبه".

المشهد الثاني: ما إن شهد أبو بكر شهادة الحق حتى انطلق داعيًا إلى الله؛ لأن الدعوة من مقتضيات "لا إله إلا الله"، وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ [العصر:3]. فلم يرجع إلا ومعه ستة من العشرة المبشرين بالجنة.

خرج رضي الله عنه وعمره في الإسلام لا يتجاوز بضعة أيام ويعود بأول كتيبة من كتائب الإسلام، ويسلم على يديه عثمان وطلحة وال+ير وسعد وعبد الرحمن وأبو عبيدة رضي الله عنهم أجمعين.

أرأيت عطاء للإسلام كهذا العطاء؟! قد يعيش بعضنا ستين أو سبعين عامًا ويحفظ القرآن كاملاً ويحفظ كثيرًا من الأحاديث ولا تكاد تجد في صحيفة أعماله رجلاً واحدا اهتدى على يديه، وهذا أبو بكر لم يحفظ إلا بضع آيات وفي أيام قلائل يرجع بهذا العطاء العظيم، إنه درس لنا جميع فلنتدبر ولنعمل. ما السبب يا ترى في ذلك؟ إنه نقص الصدق والإخلاص لضعف الإيمان في القلوب.

حصان إخلاصنا لا زال يسمعنا صهيله غير أننا ما امتطيناه

فهلا صدقنا الله وأخلصنا النوايا، لتنقاد القلوب لنا كما انقادت لأبي بكر، نرجو الله أن يمن علينا بذلك.

المشهد الثالث: تلفت أبو بكر وقد جعل هويته ورسالته للإسلام، تلفت فإذا ميدان قد صح، وإذا المستضعفون من المؤمنين قد صب عليهم العذاب، عطّشوهم جوّعوهم عذّبوهم، وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد.

ويا أيها الأحبة في الله، إن الضّلال والظلم والجور والكفر والنفاق في كل زمان، فهو لا يملك الإقناع والحجة وإنما يملك القوة والبطش، ولكن أنّى لقلوب آمنت بالله أن تخضع؟! رأى أبو بكر نفوسًا مؤمنة صلت صنوف العذاب، جُرّوا في الرمضاء، ضرِبوا بالسياط، ألبِسوا أدرع الحديد، صهِروا بالشمس، كووا بالنار. هكذا فالابتلاء سنة من سنن الله في هذا الكون لا تتوقف؛ ليميز الله الخبيث من الطيب، أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ [العنكبوت:2، 3].

فلما رأى تلك المناظر جمع أمواله وصفّى تجارته ثم انطلق يشتري الأرقّاء ويعتقهم لوجه الله، لا يريد منهم جزاء ولا شكورًا، أنفق من أمواله أربعين ألف دينار في سبيل الله ليحقّق الشعور بالجسد الواحد، وكان ممن أعتق بلالاً وعمارًا وأم خميس وزنيرة والنهدية وابنتها وغيرهم كثير.

ويتكلم بعد ذلك المنافقون في نفقات أبي بكر، وأنه أعتق بلالاً ليد كانت لبلال على أبي بكر، فلم يرد عليهم، وتولى الرد عليهم رب العالمين من فوق سبع سموات كما ذكر ذلك غير واحد من المفسرين، يقول الله تعالى: وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى وَلَسَوْفَ يَرْضَى [الليل:19-21]. فلا الدنيا ولامتاعها زخرفها ولذائذها وزينتها، بل بحذافيرها لا تساوي عنده شيئا، وَلَسَوْفَ يَرْضَى، من الذي وعده بالرضا؟ إنه أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين وديان يوم الدين.

المشهد الرابع: ويسرى برسول الله إلى بيت المقدس، ويعرج به إلى السماء في ليلة، ويعود في الصباح ليخبر الخبر وهو الصادق المصدوق ، ويطير الخبر في مكة ويكذَّب المصطفى ويضطرِب بعض المسلمين لهذا الخبر، ثم يذهبون لأبي بكر يريدون زعزعة إيمانه، فما موقفه؟ لقد قال لهم: (إن كان قال فقد صدق) فاستحق أن يلقَّب بالصديق.

إن أبا بكر في ذلك يعلمنا كيفية التعامل مع ما يأتي عن الله وعن رسوله ، فلا مجال للرأي بعد ثبوت النقل ولا جدال.

المشهد الخامس: لما أذن رسول الله للصحابة بالهجرة إلى المدينة تجهز أبو بكر يريد أن يكون الأول في كل شيء يسابق إلى الخيرات، فلما استأذن الرسول قال له: ((لا تعجل، لعل الله أن يجعل لك صاحبًا)) يدخره الرسول لحدث ومنزلة لا تتكرر عبر تاريخ الحياة كلها، فقام بإعداد الرواحل استعدادًا للهجرة، قالت عائشة: وبينما نحن جلوس يومًا في حرّ الظهيرة وإذ برسول الله متقنعًا في ساعة لم يكن يأتينا فيها أبدًا، فيقول أبو بكر: فداء له أبي وأمي ما جاء إلا لأمر، فدخل رسول الله فجلس على سرير أبي بكر وقال: ((أخرج من عندك يا أبا بكر))، قال: إنما هم أهلك بأبي أنت وأمي يا رسول الله، قال: ((فإن الله قد أذن لي في الهجرة))، قال أبو بكر وهو يبكي من الفرح: الصحبة يا رسول الله، قال: ((الصحبة يا أبا بكر)). قالت عائشة: فوالله، ما شعرت قط قبل ذلك اليوم أن أحدًا يبكي من الفرح حتى رأيت أبي يومئذ يبكي من الفرح. أخرجه البخاري.

يا الله، هل يبكي فرحًا بمنصب؟! هل يبكي فرحًا بمال، بجاه، بوظيفة؟! لا والله الذي لا إله إلا هو، إنه ليعلم أن السيوف تنتظره، وأن القلوب الحاقدة تتلهف للقبض عليه، وأن الجوائز العظيمة تعلن للقبض عليه وعلى صاحبه، لكن فما لجرح إذا أرضاكم ألم.

أولئـك حـ+ الله آسـاد دينـه بهم عُصَبُ الطاغوت تشقى وتعطب

أولـئك أنصـار النـبي ورهطـه لهم يتناهى كـل فخـر وينسـب

جزى الله خيرًا شيـخ تيم وجنـده فراياته في الخيـر والبـر تضـرب

وينطلق رسول الله مع أبي بكر إلى غار ثور وقد استنفر جميع أفراد أسرته لخدمة الرسالة والرسول ، ويرى رسول الله من أبي بكر عجبًا؛ يسير أمامه مرة وخلفه مرة وعن يمينه مرة وعن شماله مرة، فيسأله النبي : لم هذا الفعل؟ فيقول: يا رسول الله، أذكر الطلب فأمشي خلفك، وأتذكر الرصد فأمشي أمامك، وعن يمينك وعن شمالك، لا آمن عليك، فيقول النبي : ((يا أبا بكر، لو كان شيء أحببت أن يكون بك دوني؟)) قال: نعم والذي بعثك بالحق، إن قتلتُ أنا فإنما أنا رجل واحد، وإن قتلت أنت هلكت الأمة كلها.

ثم ينزل الصديق الغار قبل رسول الله يستبرئه، إن كان به أذى كان به دون المصطفى ، فتجنّد أبو بكر وجميع أسرته لرسول الله ، من عائشة ذات الثمان سنوات إلى أسماء إلى عبد الله إلى راعي أبي بكر عامر، لقد اجتمع لآل أبي بكر مفاخر وتضحيات، لذا كانت لهم منزلة أنزلهم إياها صدقُهم وتقواهم، روي عن أبو الدرداء بإسناد حسن أن رسول الله رآه يمشي أمام أبي بكر، فقال : ((يا أبا الدرداء، أتمشي أمام من هو خير منك في الدنيا والآخرة؟! ما طلعت الشمس ولا غربت على أحد بعد النبيين والمرسلين خير من أبي بكر)).

المشهد السادس: أخرج البخاري عن أبي الدرداء قال: كنت جالسًا عند رسول الله إذ أقبل أبو بكر آخذًا بطرف ثوبه حتى أبدى ركبته، فلما رآه قال: ((أما صاحبكم فقد غامر)) يعني وقع في خطر، أقبل حتى سلم على رسول الله ثم قال: يا رسول الله، إنه كان بيني وبين عمر شيء فأسرعت إليه يعني أخطأت، ثم إني ندمت على ما كان مني فسألته أن يغفرَ لي فأبى عليّ، فتبعته البقيع كله حتى تحرّز بداره مني، وأقبلت إليك يا رسول الله، فيقول : ((يغفر الله لك يا أبا بكر))، ثم قدم عمر حين سأله أن يغفر له فلم يفعل، فخرج يبحث عنه فعلم أنه عند الرسول ، فأقبل إليه حتى سلم عليه فجعل وجه النبي يتمعر حتى أشفق أبو بكر أن يكون من رسول الله إلى عمر ما يكره، فجثا أبو بكر على ركبتيه وهو يقول: يا رسول الله، كنت أظلم، مرتين، فيقول مبينًا مكانة أبي بكر وفضل أبي بكر: ((إن الله بعثني إليكم فقلتم: كذبت، وقال أبو بكر: صدقت، وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركو لي صاحبي؟!)) فما أوذي الصديق بعدها أبدًا.

وعن ربيعة الأسلمي بسند صحيح قال: كنت أخدم رسول الله فأعطاني أرضًا وأعطى أبا بكر أرضًا، وجاءت الدنيا فاختلفنا في عذق نخلة فقلت: هي في نصيبي، وقال أبو بكر: هي في نصيبي، فكان بيني وبينه كلام، فقال أبو بكر كلمة كرهها وندم عليها ثم قال: يا ربيعة، رد عليّ مثلها حتى يكون ذلك قصاصًا، قلت: ما أنا بفاعل، قال أبو بكر: لتردّنها أو لأستعدينّ عليك رسول الله ، فقلت: ما أنا بفاعل، فانطلق أبو بكر إلى النبي ، يقول ربيعة: وانطلقت أتلوه، فجاء أناس من قومي فقالوا: رحم الله أبا بكر أيّ شيء يستعدي عليك رسول الله وهو الذي قال ما قال؟! فيقول ربيعة وقد عرف منزلة الصديق عند الرسول ، يقول: اسكتوا هذا ثاني اثنين في الغار، هذا ذو شيبة المسلمين، لا يلتفت فيراكم تنصروني عليه فيغضب فيأتي رسول الله فيغضب لغضبه فيغضب الله لغضبهما فيهلك ربيعة، وانطلق أبو بكر وتبعته حتى أتى رسول الله ، فحدثه الحديث، فرفع رسول الله رأسه وقال: ((يا ربيعة ما لك وللصديق؟)) قلت: قال كلمة كرهها وطلب أن أقتص فأبيت، فقال : ((أجل، فلا تردّها على أبي بكر، ولكن قل: غفر الله لك يا أبكر))، قال: فقلت: غفر الله لك يا أبا بكر. قال الحسن: فولى أبو بكر يبكي.

أيها الأحبة، قفوا وتأملوا، كلمة ليست من فاحش القول تزلزل كيان أبي بكر ويأبى إلا القصاص منه، فبالله ماذا يقول الفاحشون؟! ماذا يقول اللعانون؟! ماذا يقول الطعانون؟! ماذا يقول المغتابون؟! ماذا يقول النمامون؟! ماذا يقول الوالغون في أعراض المسلمين عامة؟! ماذا يقول من لم يلغوا في أعراض المسلمين عامة لكنهم ولغوا في أعراض خواصّ المسلمين وهم العلماء والدعاة وطلبة العلم، ثم يدعون أنهم على منهج أبي بكر وسلف المؤمنين؟!

وكلّ يدعي وصلا ليلـى وليلى لا تقر لهم بـذاك

رفقًا على علمائنا، رفقًا بورثة الأنبياء، حسنَ ظنّ بهم، معرفةً لحقهم، احترامًا وتقديرًا.

أقِلّوا عليهم لا أبا لأبيكمُ من اللوم أو سُدّوا المكانَ الذي سَدوا

اللهمّ ارض عن الصديق، اللهم اجمعنا به في دار كرامتك، اللهم إنا نسألك بحبِّنا إياه الذي نتقرّب به إليك أن تجمعنا به في جناتك جنات النعيم يا رب العالمين.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ [الزمر:33].

بارك الله لي ولكم...



الخطبة الثانية

أما بعد: فاتقوا الله حقَّ التقوى.

عبادَ الله، إنّ هذه مشاهد قليلة من تضحيات ومن أخلاق أبي بكر الصديق، ولولا ضيق الوقت لأوقفناكم على أكثر من هذه الصور المعبرة. إن كل واحد من تلك المشاهد درس بذاته لا أظنه يحتاج إلى تعليق وتعقيب.

تكفي اللبيب إشارة مرموزة وسواه يدعى بالنداء العـالي

يا أحفاد أبي بكر، ويا أحفاد عمر وعثمان وعلي،

سيـروا كما ساروا لتجنوا ما جنَوا لا يحصد الحبّ سوى الزراع

وتيـقّظوا فالسيـل قد بلغ الزّبـا يا أيها القوم على الأنطـاع

واسترجعـوا ما فات من أمجادكم ما دمتم في مهلة استرجـاع

يـا خـاطب العلياء إنّ صداقهـا صعب المنال على قصر الباع

يا ترى هل سيعود مثل هذا التاريخ المشرق؟ ولماذا لا يكون؟!

إنه ينبغي أن لا نيأس، فلنربِّ أولادنا على مثل هذه السير العطرة ولنقل لهم:

تشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فـلاح

ولنقرأ التاريخ ولنفتش فيه ولنجعل ذلك التاريخ واقعًا ملموسًا في حياتنا. إنه لا ينبغي أن يشغلنا عن رسالتنا لا لهو ولا لعب.

قد هيّئوك لأمر لو فطنت له فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهمل

هذا وصلوا وسلموا على النعمة المسداة والرحمة المهداة...




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاهد من حياة الصديق- حسين بن غنام الفريدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: