STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Ouuou10الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Uououo10الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Uooous10الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Ooouus10الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Ooouo_10الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Ouooo11الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Ooouo_11الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Uoou_u10الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Uoo_ou10الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Arkan_10الطـهـارةالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Uuooo_10الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Ouuuuo10الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Oouusu10الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Plagen10الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Uuouou10الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_rcapالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Voting_barالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_lcap 
molay
الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_rcapالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Voting_barالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_lcap 
must58
الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_rcapالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Voting_barالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_lcap 
bent starmust2
الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_rcapالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Voting_barالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_lcap 
sanae
الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_rcapالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Voting_barالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_lcap 
حليمة
الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_rcapالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Voting_barالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_lcap 
mam
الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_rcapالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Voting_barالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_lcap 
zineb
الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_rcapالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Voting_barالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_lcap 
aziz50
الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_rcapالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Voting_barالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_lcap 
mm
الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_rcapالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Voting_barالاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ 51365/1365الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ  (1365/1365)

الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Empty
مُساهمةموضوع: الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ   الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Emptyالإثنين 31 أكتوبر - 6:07:11



الاستقامة

الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ Basmallah

حسين بن شعيب بن محفوظ

الخطبة الأولى

فإن الله سبحانه وتعالى جعل للإنسان منهاجاً يسير عليه وطريقاً يستقيم عليه في حياته الدنيوية ليترسم الخطة التي رسمها الله له، ليكون على بصيرة وبينة من أمره، ليكون في سلوكه مع الله ومع خلقه في غاية الاستقامة على المنهج الذي ارتضاه الله لعباده، وجعله رسول الله مشاعاً بين الناس، وقد أشار الله سبحانه وتعالى إلى ذلك في محكم كتابه فقال: وَأَنَّ هَـٰذَا صِرٰطِي مُسْتَقِيمًا فَٱتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ ٱلسُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذٰلِكُمْ وَصَّـٰكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [الأنعام:153].

والانحراف عن هذا الصراط والاعراض عن هذا المنهاج يجعل الإنسان في حيرة وشك في تخبط واضطراب، ولذلك كان كثير من الذين انحرفوا عن الصراط المستقيم في تيه وشك وفي حيرة وضلال.

فهذا واحد منهم بعد انحرافهم عن الكتاب والسنة ومناج سلف الأمة عبر عن سعيه بالضلال فقال:

نهايــة إقـدام العقـول عقــال وأكثر سعي العالمين ضـلال

وأرواحنا في وحشـة من جسومنا وغايـة دنيـانـا أذى ووبال

ولم نستنفد من بحثنا طول عمـرنا سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا

وقال آخر:

لعمري لقد طفت العوالم كلها وسيرت طرفي بيـن تلك المعالم

فلم أر إلا واضعاً كف حائر على ذقـن قـارعـاً سـن نادم

وثالث يخبر عمن تاه في بيداء الظلام يقول مخبراً عن شكهم وعدم يقينهم بالبعث فيقول:

قال المنجم والطبيب كلاهمـا لا تبعث الأمـوات قلت إليكمـا

إن صح قولكما فلست بخاسر وإن صح قولي فالخسار عليكما

ورابع ممن أشرب الضلال والزندقة يتردد في القطع والجزم أن دين الإسلام أصح من دين النصارى فيقول:

في اللاذقية ضجة بين أحمد والمسيح

هذا بناقوس يـدق وذاك بمئذنة يصيح

كلاً يروم هدايـة والله أعلم بالصحيح

وخامس ممن أعمى الله بصيرته عن نور الحق لا يدري ما سر وجوده في هذه الحياة وما هي الغاية التي لأجلها خلقه الله فيقول في قصيدته التي عنون له بالطلاسم.

جئـت لا أعلـم مـن أيـن ولكنـي أتيـت

ولقـد أبصـرت قدامـي طريقـاً فمشـيت

وسأبقـى سـائـراً شـئت هـذا أم أبيـت

كيف جئت كيف أبصرت طريقي لست أدري

أقديم أم جديـد أنـا فـي هـذا الوجــود

هـل أنـا حـر طليـق أم أسـير في قيود

هل أنا قائد نفسـي فـي حياتـي أم مقـود

أتمنـى أننـي أدري ولكـن لسـت أدري

ولمـاذا لسـت أدري. . . لســت أدري

فهو لا يدري لماذا هو في الحياة، لكفره ولحيرته واضطرابه.

أما نحن المسلمون فنعلم الغاية التي لأجلها خلقنا وهو أن نكون عبيداً لله، عابدين له خاضعين لا نشرك به شيئاً، قال الله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ ٱلْجِنَّ وَٱلإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ [الذاريات:56].

فحيرة هؤلاء وشكهم نابع عن انحرافهم عن صراط الله وبعدهم عن أسباب الهداية الإلهية، فلما حادوا عن منهج الله وصراطه تفرقت بهم السبيل والأهواء فضلوا وأضلوا.

فعن عبد الله بن مسعود قال: خط رسول الله خطاً مستقيماً، وخط عن يمينه خطوطاً وعن شماله خطوطاً ثم قال مشيراً إلى الخط المستقيم: ((هذا سبيل الله))، وقال وهو يشير إلى الخطوط التي عن يمينه وعن شماله: ((وهذه سبل، على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه)) ثم قرأ : وَأَنَّ هَـٰذَا صِرٰطِي مُسْتَقِيمًا فَٱتَّبِعُوهُ الآية [الحديث رواه الدارمي بإسناد صحيح].

فيا أيها المسلمون: إن الاستقامة على منهج الله الذي ارتضاه الله لعباده وجعله رسوله مشاعاً بين الناس هو الكفيل بتحقيق السعادة في الدارين والبعد عن أسباب الشقاء والضلال.

فمن أراد أن يحقق لنفسه الأمان من الزيغ والضلال فعليه بأن يستقيم على منهج الله ورسوله ويبتعد عن طرق أهل الزيغ والكفر والفساد، فعن النواس بن سمعان عن رسول الله قال: ((ضرب الله مثلاً صراطاً مستقيماً، وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع يقول: يا أيها الناس: ادخلوا الصراط جميعاً ولا تتفرجوا، وداع يدعو في جوف الصراط، فإذا أراد أن يفتح شيئاً من تلك الأبواب قال: ويحك لا تفتحه، فإنك إن تفتحه تلجه – أي تدخله-، والصراط: الإسلام، والسوران حدود الله تعالى، والأبواب المفتحة محارم الله تعالى، وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب الله عز وجل، والداعي فوق الصراط واعظ الله في قلب كل مسلم)) [رواه أحمد بإسناد صحيح].

أيها المسلمون: إن الاستقامة على منهج الله قولاً وعملاً ظاهراً وباطناً من شأنها أن ترتقي بالإنسان إلى درجات التقوى والإيمان.

فبالاستقامة على منهاج الله وشرعه يحفظ الإنسان دينه ونفسه من كل عوامل الزيغ والإذلال والانحراف، فلا يتطرق إليه الشك ولا الفساد، فيصون نفسه عن كل الرذائل وسفاسف الأمور.

وإذا ضعفت الرغبة على الاستقامة عند العبد أدى به إلى ضعف الإيمان والانقياد الكامل لله في كل شؤون الحياة فلا تجده مقبلاً على الخير، نافراً من الشر إنما على الع+ من ذلك تكون نفسه قابلة للشر والانحراف ضعيفة الاقبال على الطاعة والخير، ولذلك أولى الإسلام الاستقامة عناية فائقة، واهتم بها اهتماما بالغاً ولذلك قال الله تعالى: فَٱسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ [هود:112].

وإن من رحمة الله بعباده المؤمنين أنه يتولى هدايتهم إلى الاستقامة قال الله تعالى: وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهَادِ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِلَىٰ صِرٰطٍ مُّسْتَقِيمٍ [الحج:54].

ورسول الله جعله الله هادياً إلى الاستقامة وذلك بسنته القولية والعملية قال الله تعالى عن نبيه: وَإِنَّكَ لَتَهْدِى إِلَىٰ صِرٰطٍ مُّسْتَقِيمٍ صِرٰطِ ٱللَّهِ ٱلَّذِى لَهُ مَا فِى ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَمَا فِى ٱلأرْضِ أَلاَ إِلَى ٱللَّهِ تَصِيرُ ٱلاْمُورُ [الشورى:51-52].

ولذلك كان القرآن الكريم كتاب هداية إلى الصراط المستقيم ليحقق للمسلمين الاستقامة على المنهاج الرباني، كي يعيشوا في وئام وأمان وفي سعادة واطمئنان قال الله تعالى: الر كِتَابٌ أَنزَلْنَـٰهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ ٱلنَّاسَ مِنَ ٱلظُّلُمَـٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ بِإِذْنِ رَبّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ ٱلْعَزِيزِ ٱلْحَمِيدِ ٱللَّهِ ٱلَّذِى لَهُ مَا فِى ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَمَا فِى ٱلأرْضِ وَوَيْلٌ لّلْكَـٰفِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ [إبراهيم:1-2].

فيا عباد الله: هذا هو منهج الإسلام ممثلاً بكتاب الله وسنة رسوله وسبيل الصحابة المؤمنين الأوائل، فاستقيموا عليه واتبعوه تنجوا من الزيغ والضلال ومن الفساد والانحراف فتمسكوا بالصراط المستقيم وعضوا عليه بالنواجذ، فإن الاستقامة عليه تقودنا إلى الفوز برضوان الله والجنة والنجاة من سخطه ومن النيران.

أسأل الله أن يهدينا إلى الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم عليهم في النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، غير المغضوب عليهم اليهود ولا الضالين النصارى، آمين، ادعوا الله واستغفروه.




الخطبة الثانية

فإن المسلمين في كل يوم وليلة على الأقل في سبعة عشر ركعة وهم في صلواتهم يسألون الله سبحانه وتعالى أن يهديهم الصراط المستقيم قال تعالى: هْدِنَا ٱلصّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ ٱلضَّالّينَ [الفاتحة:6-7].

فالمسلمون بهذا الدعاء الذي يهتفون به في كل صلواتهم ليلاً ونهاراً يسألون الله عز وجل أن يهيدهم الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، غير صراط المغضوب عليهم- وهم اليهود- ولا النصارى الضالين، ولذلك قال رسول الله : ((إن المغضوب عليهم اليهود، وإن النصارى الضالون)) [رواه أحمد والترمذي بإسناد صحيح].

فدعوة الإسلام إلى الاستقامة الهدف منها هو تهيئة الأجواء التي تجعل الإنسان يحيا حياة كريمة تظللها السعادة وت+وها الطمأنينة وشعارها التوحيد، وطريقها متابعة رسول الله .

فيا أيها المسلمون: إن الإسلام قد دعا إلى الاستقامة وحث عليها وندب المسلمين جميعاً إلى التمسك بها، فجعلها الله سبحانه وتعالى في أعلى المقامات الإيمانية التي يتنافس فيها الصديقون والمقربون السابقون بالخيرات بإذن الله وَفِى ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ ٱلْمُتَنَـٰفِسُونَ [المطففين:26].

ولذلك يتولى الله سبحانه وتعالى المستقيمين على صراطه المستقيم بعنايته ويظللهم برحمته الواسعة، ففي اللحظات العصيبة التي يفارقون فيها الدنيا وهم يلفظون أنفاسهم الأخيرة، يرون أثر الاستقامة وعاقبتها الحميدة فقال تعالى: إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَـٰمُواْ تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ ٱلْمَلَـئِكَةُ أَلاَّ تَخَافُواْ وَلاَ تَحْزَنُواْ وَأَبْشِرُواْ بِٱلْجَنَّةِ ٱلَّتِى كُنتُمْ تُوعَدُونَ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَفِى ٱلآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِى أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ نُزُلاً مّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ [فصلت:30-32].

فالمستقيمون على الإيمان، القائلون دائماً: ربنا الله الذي لا إله إلا هو عند الموت وهم في حالة الاحتضار ولحظات سكرات الموت تتنزل عليه الملائكة وتقول لهم: لا تخافوا مما تستقبلون من أهوال القبر والقيامة، ولا تحزنوا على ما تركتموه من أولاد وأموال، وأبشروا بالجنة دار القرآن التي أعدها الله للمتقين: ولهم فيها ما تشتهي أنفسهم وتلذ أعينهم وهم فيها خالدون لا يزولون ولا يحولون.

ولما كان للاستقامة وأهلها هذه المنزلة المنيفة والدرجة العالية الرفيعة أوصى بها رسول الله سفيان بن عبد الله حين قال: يا رسول الله قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك، قال: ((قل: آمنت بالله ثم استقم)) [رواه مسلم].

فيا أيها المسلمون: إننا أحوج ما نكون في هذه الأيام إلى الاستقامة على صراط الله ومنهاجه القويم، فالبشرية اليوم تشقى شقاء عظيماً نظراً لغياب الإسلام عن واقع الناس، وتغييبه من قبل أعداء الإسلام وأساطين الكفر كي لا يكون له دور في تغيير هذا الواقع المزري الأليم، والذي بسبب هيمن الكفر ورفرفت رايات الشرك وخسر العالم وانحط إلى أسفل سافلين.

وحتى تعود الإنسانية إلى السعادة التي أراد الله لها فلابد من الاستقامة ولن تتأتى إلا بالالتزام بما أمر الله به والانزجار عما نهى عنه فاستقيموا ترشدوا، وامتثلوا لما أمركم الله به تسعدوا وتظفروا بمرضات ربكم وتفوزوا بجنات الخلد إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَـٰمُواْ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ أُوْلَـئِكَ أَصْحَـٰبُ ٱلْجَنَّةِ خَـٰلِدِينَ فِيهَا جَزَاء بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [الأحقاف:13-14].


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستقامة - حسين بن شعيب بن محفوظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإخلاص - حسين بن شعيب بن محفوظ
» النهي عن الرشوة - حسين بن شعيب بن محفوظ
» سنة التدافع والمدافعة - حسين بن شعيب بن محفوظ
» صفات المنافقين - حسين بن شعيب بن محفوظ
» حكم الاحتفال بعيد رجب - حسين بن شعيب بن محفوظ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: