molay مدير مراقب
البلد : المغرب الجنس : عدد المساهمات : 11945 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : STARMUST2
بطاقة الشخصية الدرجة: (1365/1365)
| موضوع: سلاح شر لاقتلاع الإيمان وزرع النفاق- جمال بن عبد الله الزهراني السبت 29 أكتوبر - 7:07:21 | |
|
سلاح شر لاقتلاع الإيمان وزرع النفاق
جمال بن عبد الله الزهراني
الخطبة الأولى
حديثنا معكم ـ إخوة الإيمان ـ اليوم عن سلاح من الأسلحة الهدامة، يستخدمه شرُّ أعداء المسلمين، يَكيدون به لهذا الدين وأهلهِ؛ ليخرجوهم عن دينهم أو يقتلوا فيهم دينهم الذي ارتضاه الله لهم. إنه سلاح لقتل الإيمان وإحلال النفاق محله، إنه سلاح استعمله اليهود والنصارى والمشركون ضدّ أمتنا، ومن قبلهم استعمله الشيطان لإغواء بني آدم؛ لأنه صوته الذي يستفزّ به الناس، ولأنه مزماره الذي يهلكهم به، قال تعالى متوعّدا إياه: قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا وَاسْتَفْزِزْ مَنْ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَولادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا [الإسراء:63، 64].
قال مجاهد بن جبر تلميذ ابن عباس وإمام المفسرين: "إن صوت الشيطان هو الغناء". وهو قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لمَّا دخل والجاريتان الصغيرتان تغنيان عندها، فقال: أمزمار شيطان في بيت رسول الله ؟!
وأما غزو اليهود بهذا السلاح فإنهم يدعون إلى الغناء بأقوالهم وبأفعالهم وبأموالهم؛ لعلمهم ويقينهم أنه سبب رئيس في انحراف المسلمين، فأنشؤوا القنوات والإذاعات الخاصة بالغناء لإفساد المسلمين، شبابا وشيبا، رجالا ونساءً.
وأمّا عن علم النصارى بدَور الغناء في إفساد عقول المسلمين فهو ما تأكده تقارير كافة منظمات التنصير ضمن خططهم في تدمير الشعوب المسلمة، وكان لعضُدِ الدولة القاضي أبي بكر الباقلاني موقف نحو هذا حين قدم إلى ملك الروم، فأراد الملك إذلالَه بالركوع له، فأمر بجعل باب صغير لا بد لمن أراد أن يدخل أن ينحني، ففهم أبو بكر ذلك فدخل على قفاه، فغضب الملك وأمر بإحضار المغنين والمغنيات لفتنته، فلما رآهم القاضي أخذ سكينًا من جيبه ثم قطع بها يده ليشتغل بها عن سماع الغناء.
وأما المشركون مع الغناء فإنهم كانوا يصفقون ويصفرون ويقولون: لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون، وهو قوله تعالى: وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً [الأنفال:35]، والمكاء هو الصفير، والتصديةُ التصفيق.
أيها الإخوة الأكارم، بعد هذه الغزوات على أمة القرآن، على أمة الإسلام، على أمة محمد ، بعد هذا الغزو انتصر أناس على أهوائهم وشهواتِهم، فحرّموا الغناء على أسماعهم، وكان أُناسٌ آخرون انهزموا هم أمام أهوائهم وملذاتهم؛ فآثروا ما عند عدوّهم وكرهوا ما نزَّل الله جل في علاه وتبارك وتقدس، فأطلقوا العنان لأسماعهم حتى فتك الغناء بالقلوب فهي كالحجارة أو أشد قسوة، وَإِنَّ مِنْ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ [البقرة:74]، وأصبحت قلوبهم قاسيةً بعيدةً كل البعد عن الله؛ لأنها بعيدة عن الحق قريبة إلى الباطل، ولأنها لا تفقه ولا تسمع ولا تبصر. وقد توعّد الله تلك القلوب القاسية بالويل فقال: فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ [الزمر:22].
والغناء هو الذي صدَّ عن ذكر الله فأعرض أهله عن الله، ومن أعرض عن الله أعرض الله عنه. وبالغناء اشتغلت الألسن بالكلام الذي لا يرضي الله، فأجدبت الألسن عن منهج الله، وما أفلست الألسن إلا لإفلاس القلوب عن ذكر الله، يقول : ((إذا أصبح ابن آدم فإنّ الأعضاء كلها تكفر اللسان وتقول له: اتق الله فينا، فإنك إن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا)). وبالغناء ـ أحبتي في الله ـ عزف الناس عن كلام الله تعالى؛ لأنهما متضادان، والمتضادان لا يجتمعان أبدا، قال بن القيم رحمه الله:
حب الكتاب وحب ألْحان الغنـا في قلب عبد ليسا يَجتمعان
لأن القرآن كلام الله والغناء صوت الشيطان، ولأن القرآن ربحٌ والغناء خسارة، ولأن كلام الله حقٌ والغناء باطل، قال ابن عباس وقد سأله رجل عن الغناء: أرأيت الحقّ والباطل إذا جاءَا يوم القيامة، أين يكون الغناء؟ فقال الرجل: يكون مع الباطل.
والغناء ـ أيها الأفاضل ـ يصد عن الصلاة؛ لأن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، والغناء يأمر بهما. ومجالس الغناء همٌّ وغم، تحفّها الشياطين وتعقبها الحسرة والندامة، قال : ((ما جلس قوم مجلسًا لم يذكروا الله تعالى فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم تِرة)) أي: حسرة وندامة. ومجالس الغناء مجالس فتنة لبعدها عن طاعة الله وقربها إلى معصيته.
واعلموا ـ أيها المؤمنون ـ أن الله تعالى حرَّم الغناء في كتابه وفي سنة رسوله ، والواجب أن نقول: سمعنا وانتهينا. فمن أدلة تحريمه قول الباري تبارك وتعالى: وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ [لقمان:6]. فذم الله تبارك وتقدس أهل الغناء الذين يشترون الباطل والمعصية ونسوا أنهم مسؤولون أمام الله عن ذلك.
وسُمِّيَ الغناء لهوا لأنه يُلهي عن طاعة الله ويلهي عن الآخرة، وقد ذم الله اللهو بوصفه لحقيقة الدنيا فقال: وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ [الأنعام:32]. ولقد قال ابن مسعود رضي الله عنه: (والله الذي لا إله إلا هو، إنَّ لهو الحديث الغناء)، وكذلك قال ابن عباس وجابر وابن عمر وأكثر من ثلاثة عشر تابعيًا.
ومن الأدلة قوله تعالى: أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ [النجم:59-61]. قال ابن عباس: (السمود هو الغناء في لغة حِميَر). وقد ذم الله هؤلاء القوم الذين يضحكون من القرآن وحالهم الغناء والإعراض. وقد ذكر ابن القيم أن من أسمائه: اللهو واللعب والزور واللغو والباطل والمكاء والتصدية ورقية الزنا ومنبت النفاق وقرآن الشيطان والصوت الأحمق والصوت الفاجر ومزمار الشيطان والسمود وغير ذلك.
ومن أدلة تحريمه في السُّنة قوله كما عند البخاري: ((لَيَكونَنّ أقوام من أمتي يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف)). فقوله: ((يستحِلُّون)) أي: يجعلون الحرام حلالاً، وقوله: ((المعازف)) التي تشمل آلات الغناء كلها، وقرن الغناء بالزنا ولبس الحرير للرجال والخمر وهي من الكبائر فهو كبيرة.
ومن الأدلة حديث عبد الرحمن بن عوف كما عند الترمذي عندما بكى لموت إبراهيم، قال عبد الرحمن: ألم تُنهَ عن البكاء؟! قال: ((إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند مصيبة؛ خمش وجوه، وشق جيوب، ورنة الشيطان)). فقوله: ((نهيت)) النهي يقتضي التحريم، ولقد أخبرنا الله في حق نبينا: وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7]، وقوله عن نفسه في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ((ما أمرتكم به فخذوه، وما نهيتكم عنه فانتهوا)) أخرجه الترمذي وصححه الألباني. وقد سمَّاه صوتًا أحمق لأنه للحمقى، وصوتًا فاجرًا لأنه لأهل الفجور.
ومن الأدلة قوله : ((في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف))، فقال رجل من المسلمين: متى ذلك؟ قال: ((إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمر)) رواه الترمذي وقال: "حديث غريب". وهذا وعيد شديد لأهل الغناء بالمسخ والخسف والقذف، ونرى اقتران الغناء بالخمر؛ لأن الخمر يخامر العقول، والغناء يخامر العقول والقلوب والجوارح.
ولقد سمع ابن عمر مزمارا فوضع أصبعيه في أذنيه ونأى عن الطريق وقال لمولاه نافع: هل تسمع شيئا؟ قال: لا، فرفع أصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي وسمع مثل هذا وصنع مثل هذا. رواه ابن حزم. وها هو ابن مسعود يقول: (إن الغناء ينبت النفاق في القلب)، وقال عقبة بن عامر: (مَن قرأ كان رديفه ملك، ومن تغنَّى كان رديفه شيطان). وقال الإمام أبو حنيفة: "الغناء حرام، وسماعه من الذنوب"، وقال مالك: "لا يفعله عندنا إلا الفسَّاق"، وكان الشافعي يرد شهادة المغني والمغنية ويقول: "إن الغناء يشطف المروءة"، وقال أحمد: "الغناء حرام؛ ينبت النفاق في القلب".
وبهذا يُعلم إجماعُ الصحابة والتابعين وتابعيهم وهم القرون المفضلة على تحريم الغناء، فَلْيَحْذَرْ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور:63]. والمسلم العاقل هو الذي يجتنب سماع الباطل، وهو الذي يُطَهِّرُ سمعه وقلبه ومنزله وسيارته من الغناء المحرم؛ رضا بأمر الله وتسليما لنهيه.
الخطبة الثانية
إذا عُلِمَ ما سبق ـ إخوة الإيمان ـ عن حكم الغناء فلا بد أن تستيقظ الأمة من سباتها وغفلاتها؛ لأنه كثر انتشار الأغاني واستحلالُها بين الناس، يعني إعلان مجاهرة بمعصية الله؛ الأمر الذي يُبعِدُ عنا رحمته ويجلب سخطه، وما أحوجنا اليوم لأن نقترب من رحمته ونبتعد عن سخطه.
انظروا إلى أولئك الشباب صغار العقول أحداث الأسنان، يجوب أحدهم الأسواق وقد رفع الغناءِ بأعلى صوته ليُغضِبَ ربّ الأرباب ويؤذي المؤمنين والمؤمنات، بل والأدهى من ذلك وأشنع لمَّا تساهل الناس في حكمه استطاع ثلة من المسلمين أن ينفّذوا مخَطّطا قد وَعَدَ بفعله أعداء الإسلام، حيث وعدوا بأن يُدخِلوا الغناء إلى مساجدنا وقد فعلوا، وَبِيدِ من؟ بيدي وبيدك، وبيد ابني وابنك؛ عن طريق أجهزة الجوالات، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
عباد الله، وماذا نقول لمن يغني ويطرب من أمتنا في أوقات شدّة آلامها؟! ولقد أحسن ـ والله ـ خادم الحرمين الشريفين بأمره بإيقاف مثل هذه الحفلات والأخذ على أيدي من يلهون ويلعبون ويتراقصون وهم في غفلة معرضون عن حكم الله تعالى، ولا يدرون ما الذي يجري من حولهم.
| |
|