STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Ouuou10مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Uououo10مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Uooous10مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Ooouus10مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Ooouo_10مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Ouooo11مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Ooouo_11مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Uoou_u10مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Uoo_ou10مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Arkan_10الطـهـارةمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Uuooo_10مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Ouuuuo10مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Oouusu10مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Plagen10مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Uuouou10مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_rcapمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Voting_barمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_lcap 
molay
مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_rcapمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Voting_barمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_lcap 
must58
مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_rcapمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Voting_barمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_lcap 
bent starmust2
مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_rcapمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Voting_barمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_lcap 
sanae
مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_rcapمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Voting_barمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_lcap 
حليمة
مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_rcapمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Voting_barمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_lcap 
mam
مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_rcapمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Voting_barمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_lcap 
zineb
مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_rcapمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Voting_barمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_lcap 
aziz50
مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_rcapمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Voting_barمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_lcap 
mm
مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_rcapمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Voting_barمكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي 51365/1365مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي نعم  (1365/1365)

مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Empty
مُساهمةموضوع: مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي   مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Emptyالخميس 20 أكتوبر - 6:03:24



مكة المكرمة (1)

مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي Basmallah

أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي

الخطبة الأولى

أما بعد: فيا عباد الله، أوصيكم بخير الوصايا، اتقوا الله حق التقوى.

واعلموا ـ أيها المؤمنون ـ أنكم في بلد الله الحرام وفي أم القرى، البلد الذي حرمه الله منذ خلق السموات والأرض، البلد الذي ذكر الله فضله في كتابه في مواضع عديدة، فقال تعالى: وَإِذْ قَالَ إِبْرٰهِيمُ رَبّ ٱجْعَلْ هَـٰذَا ٱلْبَلَدَ امِنًا وَٱجْنُبْنِى وَبَنِىَّ أَن نَّعْبُدَ ٱلأصْنَامَ [إبراهيم:35]، وقال تعالى: ثُمَّ لْيَقْضُواْ تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُواْ نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُواْ بِٱلْبَيْتِ ٱلْعَتِيقِ [الحج:29]، وقال تعالى: وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرٰهِيمَ مَكَانَ ٱلْبَيْتِ أَن لاَّ تُشْرِكْ بِى شَيْئًا وَطَهّرْ بَيْتِىَ لِلطَّائِفِينَ وَٱلْقَائِمِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ [الحج:26]، وقال تعالى: وَإِذْ جَعَلْنَا ٱلْبَيْتَ مَثَابَةً لّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرٰهِيمَ مُصَلًّى [البقرة:125]، وقال جل جلاله: وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرٰهِيمُ ٱلْقَوَاعِدَ مِنَ ٱلْبَيْتِ وَإِسْمَـٰعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ [البقرة:127]، وقال سبحانه: إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبّ هَذِهِ ٱلْبَلْدَةِ ٱلَّذِى حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَىء وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ [النمل:91]، وقال: إِنَّ ٱلصَّفَا وَٱلْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ ٱللَّهِ فَمَنْ حَجَّ ٱلْبَيْتَ أَوِ ٱعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ ٱللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ [البقرة:158]، وقال تعالى: أَوَلَمْ نُمَكّن لَّهُمْ حَرَمًا ءامِنًا يُجْبَىٰ إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلّ شَىْء رّزْقًا مّن لَّدُنَّا وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ [القصص:57]، وقال تعالى: جَعَلَ ٱللَّهُ ٱلْكَعْبَةَ ٱلْبَيْتَ ٱلْحَرَامَ قِيَامًا لّلنَّاسِ [المائدة:97]، وقال تعالى: فَلْيَعْبُدُواْ رَبَّ هَـٰذَا ٱلْبَيْتِ ٱلَّذِى أَطْعَمَهُم مّن جُوعٍ وَءامَنَهُم مّنْ خوْفٍ [قريش:3، 4]، وقال تعالى: رَّبَّنَا إِنَّى أَسْكَنتُ مِن ذُرّيَّتِى بِوَادٍ غَيْرِ ذِى زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ ٱلْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ ٱلصَّلوٰةَ فَٱجْعَلْ أَفْئِدَةً مّنَ ٱلنَّاسِ تَهْوِى إِلَيْهِمْ وَٱرْزُقْهُمْ مّنَ ٱلثَّمَرٰتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ [إبراهيم:37]، وقال تعالى: قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي ٱلسَّمَاء فَلَنُوَلّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلّ وَجْهَكَ شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ [البقرة:144]، وقال تعالى: سُبْحَانَ ٱلَّذِى أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلاً مّنَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ إِلَىٰ ٱلْمَسْجِدِ ٱلأقْصَى [الإسراء:1]، وقال تعالى: وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ ءامِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مّن كُلّ مَكَانٍ [النحل:112].

فهذه الآيات ـ يا عباد الله ـ أنزلها الله تعالى كلها في مكة خاصة، ولم ينزلها لبلد سواها.

ثم إن ما ورد في فضائلها في حديث رسول الله وفضائل أهلها ومن جاورها أحاديث كثيرة، فمما ورد أن رسول الله حين خرج من مكة وقف على الحَزْوَرَة ـ الرابية الصغيرة ـ فقال: ((والله، إنك لخير أرض الله، وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أني أُخرجت منك ما خرجت)) رواه الترمذي (3925) وحسنه.

وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ مبينا حرمتها: ((إِنَّ هَذَا الْبَلَدَ حَرَّمَهُ اللَّهُ لا يُعْضَدُ شَوْكُهُ، وَلا يُنَفَّرُ صَيْدُهُ، ولا يَلْتَقِطُ لُقَطَتَهُ إلا مَنْ عَرَّفَهَا)) رواه البخاري (1587).

وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ عن فضل الصلاة فيها: ((صَلاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ صَلاةٍ فِيمَا سِوَاهُ إِلاَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ، وَصَلاةٌ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَفْضَلُ مِنْ مِائَةِ أَلْفِ صَلاةٍ فِيمَا سِوَاهُ)) رواه أحمد (14847).

وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ عن فضل الطواف بالبيت: ((مَنْ طَافَ بِالْبَيْتِ وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَ كَعِتْقِ رَقَبَةٍ)) رواه ابن ماجه (2956)، وقَالَ : ((مَنْ طَافَ بِهَذَا الْبَيْتِ أُسْبُوعًا يُحْصِيهِ كُتِبَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ حَسَنَةٌ وَكُفِّرَ عَنْهُ سَيِّئَةٌ وَرُفِعَتْ لَهُ دَرَجَةٌ وَكَانَ عَدْلَ عِتْقِ رَقَبَةٍ)) رواه أحمد (27837).

فإذا دخل المسلم المسجد الحرام فليقصد الحجر الأسود، وهو في الركن الذي يلي باب البيت من جانب المشرق، ويسمى الركن الأسود، ويقال له وللركن اليماني: الركنان اليمانيان، ويستحب أن يستقبل الحجر الأسود بوجهه ويدنو منه، بشرط أن لا يؤذي أحدًا بالمزاحمة، فيستلمه ثم يقبله من غير صوت يظهر في القبلة، ويسجد عليه، ويكرر التقبيل والسجود عليه ثلاثًا، ثم يقول: اللهم إيمانًا بك ووفاء بعهدك وتصديقًا بكتابك وسنة نبيك، ثم يصلي على النبي .

ثم ينوي الطواف لله تعالى، ثم يمشي هكذا تلقاء وجهه طائفًا حول البيت أجمع؛ فيمر على الملتزَم وهو ما بين الحجر الأسود والباب، سمي بذلك لأن الناس يلتزمونه عند الدعاء، ثم يمر إلى الركن الثاني بعد الأسود ويسمى الركن العراقي، ثم يمر وراء الحِجْر، وهو في صوب الشام والمغرب، فيمشي حوله حتى ينتهي إلى الركن الثالث، ويقال لهذا الركن والذي قبله: الركنان الشاميان، ثم يدور حول الكعبة حتى ينتهي إلى الركن الرابع المسمى بالركن اليماني، فإذا وصل إليه ولم يكن عليه ازدحام شديد فليمسح الركن من دون تقبيل، فإن لم يستطع فليقل: الله أكبر، على جهته بدون رفع يده، هذه هي سنة نبيكم ، ثم يمر منه إلى الحجر الأسود فيصل إلى الموضع الذي بدأ منه، فيكمل له حينئذ شوط واحد، ثم يطوف كذلك حتى يكمل سبعة أشواط، وكل مرة طوفة، والسبع طواف كامل، ثم يصلى ركعتين خلف مقام إبراهيم، عملاً بقول الله تعالى: وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرٰهِيمَ مُصَلًّى [البقرة:125]، فإن لم يتيسر له ذلك فليصلها في أي مكان من المسجد الحرام، وذلك في أي ساعة من ليل أو نهار، على رأي كثير من جماهير العلماء.

أيها المؤمنون، وعن فضل الحجر الأسود قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ((نَزَلَ الْحَجَرُ الأَسْوَدُ مِنْ الْجَنَّةِ وَهُوَ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنْ اللَّبَنِ، فَسَوَّدَتْهُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ)) رواه الترمذي (877) وقال: "حسن صحيح"، وفي رواية: ((أنَّ مَسْحَ الركن اليماني والحجر الأسود كَفَّارَةٌ لِلْخَطَايَا)) رواه الترمذي (959) وحسنه.

ومن سنة نبيكم الدعاء عند الملتزم، وهو ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة، وأن يضع الداعي وجهه على جدار البيت تذللاً لله تعالى وان+ارًا، فعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ بَيْنَ الْحَجَرِ وَالْبَابِ وَاضِعًا وَجْهَهُ عَلَى الْبَيْتِ. رواه أحمد (15122).

وعَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: طُفْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ فَلَمَّا جِئْنَا دُبُرَ الْكَعْبَةِ قُلْتُ: أَلا تَتَعَوَّذُ؟ قَالَ: نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ النَّارِ، ثُمَّ مَضَى حَتَّى اسْتَلَمَ الْحَجَرَ، وَأَقَامَ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْبَابِ، فَوَضَعَ صَدْرَهُ وَوَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ وَكَفَّيْهِ هَكَذَا وَبَسَطَهُمَا بَسْطًا، ثُمَّ قَالَ: هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَفْعَلُهُ. رواه أبو داود (1899).

عباد الله، ومن لم يستطع أن يصلي داخل الكعبة فليصل في الحِجْر فإنه من الكعبة، فعَنْ أم المؤمنين عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ: كُنْتُ أُحِبُّ أَنْ أَدْخُلَ الْبَيْتَ فَأُصَلِّيَ فِيهِ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ يَدِي فَأَدْخَلَنِي فِي الْحِجْرِ، فَقَالَ لِي: ((صَلِّي فِي الْحِجْرِ إِذَا أَرَدْتِ دُخُولَ الْبَيْتِ، فَإِنَّمَا هُوَ قِطْعَةٌ مِنْ الْبَيْتِ، وَلَكِنَّ قَوْمَكِ اسْتَقْصَرُوا حِينَ بَنَوْا الْكَعْبَةَ فَأَخْرَجُوهُ مِنْ الْبَيْتِ)) رواه أحمد (24095). ومن دخل الحِجْر فليدع تحت ميزاب الكعبة، فإنه من مواطن إجابة الدعاء، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: صلوا في مصلى الأخيار، واشربوا من شراب الأبرار، قيل لابن عباس: ما مصلى الأخيار؟ قال: تحت الميزاب، قيل: وما شراب الأبرار؟ قال: ماء زمزم.

ومن تيسر له دخول الكعبة فليقتد برسول الله عندما دخلها؛ فليصل ما شاء من النوافل في قبالة بابها أي بأن يجعل ظهره إلى الباب، ووجهه إلى جدار الركن اليماني، ويقف مقدار ما يسعه لسجوده، وبهذا يكون قد وقف في مقام رسول الله الذي صلى فيه؛ وهذا التحديد بالتقريب قد ورد في حديث متفق عليه، وليستغفر في أركانها ويحمد الله ويدعوه بخيرات الدنيا والآخرة، فعَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ أَنَّهُ دَخَلَ هُوَ وَرَسُولُ اللَّهِ الْبَيْتَ، فَأَمَرَ بلالاً فَأَجَافَ الْبَابَ ـ ردَّه ـ وَالْبَيْتُ إِذْ ذَاكَ عَلَى سِتَّةِ أَعْمِدَةٍ، فَمَضَى حَتَّى إِذَا كَانَ بَيْنَ الأُسْطُوَانَتَيْنِ اللَّتَيْنِ تَلِيَانِ بَابَ الْكَعْبَةِ جَلَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَسَأَلَهُ وَاسْتَغْفَرَهُ، ثُمَّ قَامَ حَتَّى أَتَى مَا اسْتَقْبَلَ مِنْ دُبُرِ الْكَعْبَةِ، فَوَضَعَ وَجْهَهُ وَخَدَّهُ عَلَيْهِ وَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَسَأَلَهُ وَاسْتَغْفَرَهُ، ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى كُلِّ رُكْنٍ مِنْ أَرْكَانِ الْكَعْبَةِ فَاسْتَقْبَلَهُ بِالتَّكْبِيرِ وَالتَّهْلِيلِ وَالتَّسْبِيحِ وَالثَّنَاءِ عَلَى اللَّهِ وَالْمَسْأَلَةِ وَالاسْتِغْفَارِ، ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ مُسْتَقْبِلَ وَجْهِ الْكَعْبَةِ، ثُمَّ انْصَرَفَ فَقَالَ: ((هَذِهِ الْقِبْلَةُ هَذِهِ الْقِبْلَةُ)) رواه النسائي (2914). وفي روايات أخرى ذكرها الطحاوى في شرح معاني الآثار أنه صلى في البيت.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِى بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لّلْعَـٰلَمِينَ فِيهِ ءايَـٰتٌ بَيّـنَـٰتٌ مَّقَامُ إِبْرٰهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ ءامِنًا [آل عمران:96، 97].

نفعني الله وإياكم بهدي كتابه...




الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله، اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك سيدنا محمد الرحمة المهداة والنعمة المسداة، وعلى آله وأصحابه أجمعين.

أما بعد: فيا أيها المؤمنون، إن الله فضل مكة بأمور كثيرة، فمنها أنها مهبط الوحي ومركز نزول القرآن وابتداء ظهور الإسلام، ومنها أن القادم إليها يجب عليه التجرد من ثيابه ودخولها بإحرام بنية العمرة أو الحج، ومنها أنه ليس فيها إلا دين واحد وهو الإسلام فليس فيها دينان، ومنها أنه يمنع شرعًا دخول الكافر ودفنه فيها، ومنها أنه يحرم حمل السلاح فيها إلا لضرورة، ومنها أنه يحرم صيدها على جميع الناس، سواء في ذلك أهل مكة وأهل الحرم وغيرهم، وسواء المحرم منهم والحلال.

ومنها أن دماء الهدايا والجبرانات مختص بمكة وبالحرم، ولا يجوز في غير ذلك من البقاع، ومنها أنه يحرم قطع شجره ويضمن ما يقطع منه، ومنها أنه يحرم إخراج شيء من ترابه أو حجارته إلى الحل وإلى البلدان الأخرى، ومنها مضاعفة الحسنات فيها وأنواع البر الواحدة بمائة ألف، وبالأخص الصلوات في المسجد الحرام، ومنها أنه يبعث من مقبرتها سبعون ألفًا يدخلون الجنة بغير حساب، يشفع كل واحد منهم في سبعين ألفًا، وجوههم كالقمر ليلة البدر كما في الحديث، ومنها أن الدجال سيطأ جميع البلدان حين خروجه إلا مكة والمدينة وبيت المقدس، ومنها أنه ما من نبي من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام إذا كذبه قومه إلا وخرج إلى مكة يعبد الله تعالى حتى يأتيه اليقين، وروى الأزرقي عن مجاهد أنه قال: "حج خمسة وسبعون نبيًا كلهم قد طاف بالبيت، وصلى في مسجد منى"، ومنها أن أهل مكة يتجهون في صلاتهم إلى الكعبة من جميع الجهات الأربعة، بخلاف بلدان العالم، فكل بلدة تتجه إلى الكعبة من جهة واحدة، وما أبهج منظر المسجد الحرام حين الصلاة، فإن الجميع يصلون حول الكعبة من جميع الجهات على اتساعه، ولا يوجد منظر يأخذ بمجامع القلوب ويشرح الصدور ويذهب الهم والغم ويجلب السرور كالصلاة في المسجد الحرام والجلوس حول الكعبة المشرفة.

إلى غير ذلك من فضائل مكة التي لا توجد على وجه الأرض بلدة تدانيها، وكفى أنها بلد الله تعالى وبلد رسوله ومولده، وبلد أصحابه المهاجرين الكرام، ومأوى الأنبياء والمرسلين والأتقياء والصالحين، وقبلة جميع المؤمنين، وفيها الموسم السنوي للحج، يفد إليها المسلمون من كل فج عميق، ليقيموا خامس أركان الإسلام الحج الذي لا يمكن أداؤه إلا فيها لاحتوائها على جميع المشاعر.

فاتقوا الله ربكم، واقدروا قدر ما أنتم فيه من نعمة جوار بيت الله الحرام، واشكروا الله على هذه النعمة شكرًا جزيلاً بالقول والعمل، واسألوه أن يرزقنا جميعًا حفظ حرمة الحرم وتعظيم شعائر الله التي جعلها في هذا البلد الأمين.

ألا وصلوا على البشير النذير.

اللهم صلِّ وسلم على نبيك ورسولك سيدنا محمد الذي تشرفت مكة بظهوره فيها، وعلى آله وأصحابه الذين فازوا بتلبية دعوته واجتلاء نور طلعته، وتشرفوا بخدمته، فنالوا رضاك وعفوك وفضلك، صلاة وسلامًا دائمين إلى يوم الدين، وارض اللهم عنا معهم، وألحقنا بهم، واحفظنا وذرياتنا من الفتن وتوفنا مسلمين، بفضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين...




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكة المكرمة (1) - أسامة بن سعيد عمر منسي المالكي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: