STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Ouuou10سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Uououo10سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Uooous10سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Ooouus10سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Ooouo_10سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Ouooo11سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Ooouo_11سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Uoou_u10سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Uoo_ou10سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Arkan_10الطـهـارةسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Uuooo_10سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Ouuuuo10سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Oouusu10سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Plagen10سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Uuouou10سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_rcapسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Voting_barسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_lcap 
molay
سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_rcapسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Voting_barسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_lcap 
must58
سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_rcapسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Voting_barسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_lcap 
bent starmust2
سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_rcapسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Voting_barسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_lcap 
sanae
سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_rcapسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Voting_barسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_lcap 
حليمة
سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_rcapسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Voting_barسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_lcap 
mam
سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_rcapسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Voting_barسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_lcap 
zineb
سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_rcapسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Voting_barسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_lcap 
aziz50
سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_rcapسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Voting_barسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_lcap 
mm
سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_rcapسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Voting_barسورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم 51365/1365سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم  (1365/1365)

سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Empty
مُساهمةموضوع: سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم   سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Emptyالأربعاء 12 أكتوبر - 7:32:22



سورة العصر منهاج حياة

سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم Basmallah

إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم

الخطبة الأولى

أما بعد:

فأوصي نفسي المقصرة وإياكم بتقوى الله سبحانه.

ثم أما بعد: فيقول المولى سبحانه: وَٱلْعَصْرِ إِنَّ ٱلإِنسَـٰنَ لَفِى خُسْرٍ إِلاَّ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ وَتَوَاصَوْاْ بِٱلْحَقّ وَتَوَاصَوْاْ بِٱلصَّبْرِ [سورة العصر].

مازلنا مع سورة العصر، هذه السورة القصيرة القليلة الآيات، لكنها عظيمة المعاني والدلالات.

يقول الإمام الشافعي عليه رحمة الله عن سورة العصر: "لو لم ينزل الله على الناس إلا هذه السورة لوسعتهم".

ويذكر بعض المفسرين كابن أبي حاتم وابن كثير أن الصحابة رضوان الله تعالى عليهم كانوا إذا التقوا قرأ بعضهم على بعض سورة العصر.

إخوة الإسلام أحباب الحبيب المصطفى محمد :

بيّنا أن الله سبحانه وتعالى قد حكم على البشرية والإنسانية جمعاء بالخسارة والشقاء، ثم استثنى الله سبحانه وتعالى من هذه الخسارة والشقاء من توفرت فيه أربع خصال: الخصلة الأولى والثانية الإيمان والعمل الصالح، وقد تحدثنا عن هاتين الخصلتين في الخطبة الماضية، والخصلة الثالثة والرابعة قوله تعالى: وَتَوَاصَوْاْ بِٱلْحَقّ وَتَوَاصَوْاْ بِٱلصَّبْرِ [العصر:3].

والتواصي يا عباد الله، التواصي هو التناصح وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يقول : ((الدين النصيحة))، قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: ((لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم)).

والتناصح من سمات المؤمنين، يقول سبحانه وتعالى: وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتِ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ [التوبة:71]. ويقول سبحانه وتعالى عن المنافقين: ٱلْمُنَـٰفِقُونَ وَٱلْمُنَـٰفِقَاتُ بَعْضُهُمْ مّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِٱلْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمَعْرُوفِ [التوبة:67]. ولذلك يقول أمير المؤمنين أبو السبطين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وأرضاه: (المؤمنون نصحة، والمنافقون غششة).

النصيحة - إخوة الإسلام - لها آداب لا بد أن يتحلى بها كل ناصح، من هذه الآداب: الإخلاص، فلا بد أن تكون هذه النصيحة خالصة لوجه الله سبحانه، حتى يكتب لها القبول والتأثير بإذن الله سبحانه وتعالى.

ومن آداب النصيحة اللين، فلا بد أن تكون النصيحة بأسلوب لين هين حسن، عل الله أن يهدي القلوب، وعل الله أن يشرح الصدور، فلا ينبغي أن نحكم على الناس بأن الله ختم على قلوبهم وأبصارهم فهم لا يهتدون ولا يعقلون ولا يفهمون، الله سبحانه وتعالى لما بعث موسى عليه السلام إلى الطاغية فرعون الملحد السفاح المجرم، الذي ادعى الألوهية، قال الله لموسى وأخيه هارون: ٱذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَّيّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ [طه:43-44]. فاللين مطلوب في النصيحة، وهو من أسباب قبول النصيحة.

ومن آداب النصيحة أيضاً الستر، يقول الإمام الشافعي رحمه الله:

وجنبني النصيحة في الجماعة فإنه نوع من التوبيخ لا أرضى استماعه

ومن آداب النصيحة أيضاً العمل بهذه النصيحة، فإن الناصح عليه أن يكون عاملاً بما ينصح، يقول الله سبحانه وتعالى: أَتَأْمُرُونَ ٱلنَّاسَ بِٱلْبِرّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ ٱلْكِتَـٰبَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ [البقرة:44].

يا أيها الرجـل المعلـم غيـره هـــلا لنفسـك كـان ذا التعليـم

تصـف الدواء لـذي السـقام وذي الضنى كيما يصح به وأنت سقيم

ابدأ بنفسك فانههـا عن غيهـا فــإذا انتهـت عنـه فأنت حكيـم

فهناك تقدر إن وعظت ويقتدى بــالقـول منـك ويقبـل التعليـم

لا تنه عن خلق وتأتـي مثله عــار عليـك إذا فعلت عظيــم

يقول سبحانه وتعالى: وَتَوَاصَوْاْ بِٱلْحَقّ [العصر:3]. فما هو الحق يا عباد الله؟

الحق هو الشيء البين الواضح، والله سبحانه وتعالى سمى نفسه حقاً فقال سبحانه وتعالى: أَنَّ اللهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ [النور:25]، وسمى دينه حقاً فقال سبحانه وتعالى: إِنَّهُ لَحَقٌّ مّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ [الذاريات:23]، وسمى القرآن حقاً فقال سبحانه وتعالى: إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ [فاطر:24].

الحق إخوة الإسلام هو أداء الطاعات وترك المحرمات، الحق هو هذا الدين الحق، هو ما في الكتاب والسنة.

أتبع الله سبحانه وتعالى التواصي بالحق بالتواصي بالصبر؛ لأن الحق لا بد له من صبر، والدين لا يقوم إلا بالصبر.

للصبر منزلة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى، ولذلك فقد ذكر الصبر في القرآن الكريم في أكثر من تسعين موضعاً، تارة يمدح الله الصابرين فيقول سبحانه: وَٱصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ ٱلأُمُورِ [لقمان:17]. وتارة يأمر الله بالصبر فيقول: يَـأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [آل عمران:200]. وتارة يذكر الله تعالى ثواب الصابرين فيقول سبحانه: وَبَشّرِ ٱلصَّـٰبِرِينَ ٱلَّذِينَ إِذَا أَصَـٰبَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رٰجِعونَ أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوٰتٌ مّن رَّبْهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ ٱلْمُهْتَدُونَ [البقرة:157].

الصبر إخوة الإسلام على ثلاثة أقسام: صبر على طاعة الله، وصبر عن معصية الله، وصبر على أقدار الله.

وضرب أصحاب محمد أروع الأمثلة في الصبر على هذا الدين والثبات على الحق، فهذا خبيب بن عدي عنه وأرضاه عرضه المشركون على مشنقة الموت، سألوه: ماذا تريد يا خبيب؟ قال: أريد أن أصلي ركعتين، فكان أول من سن صلاة ركعتين قبل القتل، فقام وتوضأ وصلى ركعتين واستعجل فيهما ثم فرغ منهما، وقال لهم: والله لولا أن تظنوا أني أخاف الموت لأطلت الركعتين. فلله در هذه الهمم العالية، هكذا كانوا رحمهم الله، أما نحن وصل بنا الحال إلى أن يقدم أحد المسلمين إلى الموت فيقال له: ما هي آخر أمنية لك في هذه الحياة؟ فيقول: آخر أمنية لي في الحياة أن أشرب سيجارة.

رفع خبيب بن عدي إلى المشنقة فدعا عليهم قائلاً: اللهم أحصهم عددا، واقتلهم بددا، ولا تغادر منهم أحداً، قالوا له: أتريد أن يكون محمد مكانك وأنت في أهلك ومالك؟! قال: لا والله لا أريد أن رسول الله يصاب بشوكة وأنا في أهلي ومالي، ثم قتل وأرضاه.

يقول أهل السير - كموسى بن عقبة -: كان خبيب بن عدي يقول قبل أن يقتل: اللهم أبلغ عنا رسولك ما لقينا، والسلام عليك يا رسول الله، والسلام عليك يا رسول الله، والسلام عليك يا رسول الله، هو في مكة والرسول في المدينة فأخذ يقول في تلك اللحظة: عليك السلام يا خبيب، عليك السلام يا خبيب، عليك السلام يا خبيب،ثم أنشد خبيب بن عدي أنشودة الموت وهي قصيدة الفداء:

ولست أبالي حين أقتل مسلماً على أي جنب كان في الله مصرعي

وذلك في ذات الإله وإن يشأ يبارك علـى أشـلاء شلـو ممزع

حبيب بن زيد صحابي عمره ثلاثون سنة، يرسله رسول الله إلى مسيلمة الكذاب فيقول: سمعاً وطاعة يا رسول الله، ويتهيأ لأشد الأمور قسوة وشدة، لأنه قد يتعرض للموت، فتودعه أمه وتبكي بكاءً شديداً لفراقه، وأحست بقلب الأم أنها لن تراه بعد اليوم، ولكنها تعلم أنها سوف تلقاه في جنة عرضها السموات والأرض، فودعت ابنها ولسان حالها يقول كما قال ابن زيدون:

بنتم وبنّا فما ابتلت جوانحنا شوقـاً إليكـم ولا جفت مآقينا

تكاد حين تناجيكم ضمائرنا يقضي علينا الأسى لولا تآسينا

إن كان قد عز في الدنيا اللقا ففي مواقف الحشر نلقاكم ويكفينا

وصل حبيب بن زيد إلى مسيلمة فقال له مسيلمة: من أنت؟ قال: حبيب بن زيد. قال: ماذا جاء بك؟ قال:جئت برسالة من رسول الله ، قال: أتشهد أنه رسول؟ قال: نعم أشهد أنه رسول الله، قال: أتشهد أني رسول؟ قال: لا أسمع شيئاً، قال: أتشهد أنه رسول؟ قال: نعم أشهد أنه رسول الله، قال: أتشهد أني رسول؟ قال: لا أسمع، فقال مسيلمة الكذاب لأحد جنوده: اقطع منه جزءا من اللحم، فقطع منه ثم وقعت هذه القطعة على الأرض، فأعاد مسيلمة السؤال، فأعاد عليه حبيب بنفس الإجابة كما هي، فقطع منه قطعة أخرى، وظل يقطع جسده قطعة قطعة حتى قطعه قطعاً متناثرة في مجلسه، وارتفعت روحه إلى الله إلى الخالق جل وعلا.

هكذا الصبر على دين الله والثبات على الحق.

بعنا النفوس فـلا خيار ببيعنا أعظـم بقوم بايعـوا الغفـارا

فأعاضنا ثمنـاً ألـذ من المنى جنـات عدن تتحف الأبـرارا

فلمثل هـذا قم خطيبـاً منشداً يروي القريض وينظم الأشعارا

عبد الله بن حذافه السهمي صحابي جليل يرسله الفاروق عمر بن الخطاب إلى الروم، فيصل عبد الله إلى طاغية الروم أسيراً فيقول له: يا عبد الله، تنصر وأعطيك نصف ملكي، استمعوا إلى المساومة يا عباد الله فماذا قال عبد الله؟ قال عبد الله: لو أعطيتني جميع ما تملك وجميع ما تملك وجميع ملك العرب ما رجعت عن دين محمد طرفة عين، قال الطاغية: إذن أقتلك، قال: أنت وذاك. فلله درك يا عبد الله، ولله در الروح العالية، ولله در الشجاعة المتناهية، إن من الناس اليوم من لو عرضت عليه سيجارة لباع ذمته وعهده وأمانته، ومنهم من يبيع دينه وعرضه وأمته بحفنة من المال المدنس، أو بقطعة من الأرض أو بسيارة، ضمائر خربة وذمم عفنة وقلوب ميتة، حتى المساجد بيوت الله عز وجل لم تسلم من هؤلاء، لم تسلم من أصحاب الضمائر الخربة والذمم العفنة والقلوب الميتة، هذا المسجد الذي نصلي فيه سرق في هذا الأسبوع مرتين، وقد سرق قبلها مرات، فإلى الله نشكو الحال التي وصلنا إليها ونسأله سبحانه وتعالى أن يشل يدي كل سارق.

قال الطاغية لعبد الله بن حذافة بعد أن رفض هذا العرض: إذن أقتلك، قال: أنت وذاك افعل ما تشاء، فأمر الطاغية بقتل عبد الله، وبضربه بالسهام في يديه ورجليه في غير مقتل، حتى يعذب العذاب الأليم، فصلب ورمي بالسهام وهو صابر محتسب ثابت على الحق، فأنزل وغلي له ماء في قدر حتى كاد جسم الإناء أن يحترق من شدة الغليان، فجيء بأسيرين من أسرى المسلمين فألقي أحدهما في هذا القدر المغلي، والطاغية يعرض النصرانية على عبد الله وهو يرفض، فقال الطاغية لعبد الله: إما أن تتنصر وإما أن تلقي بنفسك في هذا الماء، يمشي عبد الله إلى الماء فلما اقترب منه بكت عيناه، فلما رأوا أنه بكى ظنوا أنه خاف، فقال الطاغية لعبد الله: ما يبكيك؟ قال عبد الله: هي نفس واحدة، وكنت أود أن تكون لي بعدد شعري أنفس تعذب في سبيل الله، فيئس الطاغية من عبد الله وقال له: تقبل رأسي وأطلق سراحك وأخلي عنك، فقال عبد الله: وعن جميع الأسارى؟ قال الطاغية: نعم، فقبل رأسه، فأطلق سراحه وسراح إخوانه، فلما قدم عبد الله بن حذافة السهمي إلى المدينة استقبله الفاروق عمر بن الخطاب وقال: حق على كل مسلم أن يقبل رأسك يا عبد الله، وأنا أبدأ بنفسي، فقبله عمر لعزته ودينه وصبره على هذا الدين وثباته على الحق.

يا من أوذي في نفسه أو ماله أو في عرضه أو في دخله أو وظيفته أو رزقه، أصحاب محمد قدموا أموالهم وأرواحهم ودماءهم رخيصة في سبيل الله، ومن أجل إعلاء كلمة لا إله إلا الله ومن أجل رفعة هذا الدين، ولم يتزحزحوا خطوة واحدة، بل صبروا على دينهم وثبتوا على الحق.

في صحيح البخاري من حديث أبي عبد الله خباب بن الأرت قال: شكونا إلى رسول الله وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة، فقلنا: ألا تستنصر لنا ألا تدعو لنا؟ فقال: ((قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر له في الأرض، فيجعل فيها، ثم يؤتى بالمنشار فيوضع على رأسه، فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه، ما يصده ذلك عن دينه، والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون)).

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: مَّنْ عَمِلَ صَـٰلِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّـٰمٍ لّلْعَبِيدِ [فصلت:46].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.




الخطبة الثانية

أما بعد:

فالقسم الثالث من أقسام الصبر هو الصبر على أقدار الله، وهو من أركان الإيمان التي لا يتم إيمان العبد إلا به، فلا يكون العبد مؤمناً إلا إذا آمن بالقدر خيره وشره، وأقدار الله هي من البلاء الذي يبتلي به الرب سبحانه وتعالى عباده، وهي من أعظم النعم إذا تلقاها العبد بالرضا والقبول، وأما إذا تسخط منها العبد فهي من أكبر النقم والعياذ بالله، قال : ((إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله تعالى إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط)).

وفي الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري وأبي هريرة ما عن الني أنه قال: ((ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذىً ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه)).

وعند الترمذي من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله : ((ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وماله وولده حتى يلقى الله وما عليه خطيئة)).

ولذلك فقد عدّ كثير من الصالحين الابتلاء من النعم.

عروة بن ال+ير وأرضاه سقط من على فرسه فجرحت رجله وقرر الأطباء قطعها، وفي نفس اللحظة يأتيه نبأ وفاة ابنه الشاب، فتقطع رجله وتنشر نشراً وهو في الصلاة بين يدي الله سبحانه وتعالى فلما أفاق قال: اللهم لك الحمد إن كنت أخذت فقد أعطيت، وإن كنت ابتليت فقد عافيت، أعطيتني أربعة من الأعضاء فأخذت عضواً واحداً فلك الحمد، وأعطيتني أربعة من الأبناء فأخذت واحداً فلك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا.

وذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله في الإصابة أن عمران بن حصين مرض ثلاثين سنة، ظل مريضاً ثلاثين سنة فما شكا وما اكتوى حتى صافحته الملائكة بأياديها.

ومن وصايا أمير المؤمنين أبي السبطين علي بن أبي طالب للأشعث بن قيس قال له: يا أشعث، إنك إن صبرت جرى عليك القلم وأنت مأجور، وإن جزعت جرى عليك القلم وأنت مأزور.

وأخذ هذا المعنى أبو تمام منشداً:

وقال علي في التعازي لأشعث وخاف عليه بعض تلك المآثم

تصبر للبلوى عزاءً وخشـية فتؤجر أو تسلو سلو البهائـم

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من عباده المؤمنين العاملين بالصالحات، المتواصين بالحق والمتواصين بالصبر.

يا ابن آدم أحبب ما شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك ملاقيه، وكن كما شئت فكما تدين تدان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة العصر منهاج حياة - إبراهيم بن محمد أحمد عبد الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: