المدير العام المديرالعام
الجنس : عدد المساهمات : 12412 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية الدرجة: (4620/4620)
| موضوع: الوضوء لا يجوز الوضوء بالنبيذ ولا المسكر السبت 17 أكتوبر - 11:52:42 | |
| باب لا يجوز الوضوء بالنبيذ ولا المسكر وكرهه الحسن وأبو العالية وقال عطاء التيمم أحب إلي من الوضوء بالنبيذ واللبن |
| | | فتح الباري بشرح صحيح البخاري قَوْله : ( بَاب لَا يَجُوزُ الْوُضُوء بِالنَّبِيذِ وَلَا الْمُسْكِر ) هُوَ مِنْ عَطْفِ الْعَامِّ عَلَى الْخَاصِّ أَوْ الْمُرَادُ بِالنَّبِيذِ مَا لَمْ يَبْلُغْ حَدَّ الْإِسْكَارِ . قَوْله : ( وَكَرِهَهُ الْحَسَن ) أَيْ الْبَصْرِيُّ رَوَى اِبْن أَبِي شَيْبَة وَعَبْد الرَّزَّاق مِنْ طَرِيقَيْنِ عَنْهُ قَالَ " لَا تَوَضُّأَ بِنَبِيذٍ " وَرَوَى أَبُو عُبَيْد مِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى عَنْهُ أَنَّهُ لَا بَأْسَ بِهِ فَعَلَى هَذَا فَكَرَاهَته عِنْدَهُ عَلَى التَّنْزِيهِ . ) قَوْله : ( وَأَبُو الْعَالِيَةِ ) رَوَى أَبُو دَاوُد وَأَبُو عُبَيْد مِنْ طَرِيقِ أَبِي خَلْدَةٍ قَالَ : سَأَلْت أَبَا الْعَالِيَةِ عَنْ رَجُلٍ أَصَابَتْهُ جَنَابَة وَلَيْسَ عِنْدَهُ مَاءٌ أَيَغْتَسِلُ بِهِ ؟ قَالَ : لَا . وَفِي رِوَايَةِ أَبِي عُبَيْد : فَكَرِهَهُ . قَوْله : ( وَقَالَ عَطَاءٌ ) هُوَ اِبْن أَبِي رَبَاح رَوَى أَبُو دَاوُد أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ اِبْن جُرَيْجٍ عَنْهُ أَنَّهُ كَرِهَ الْوُضُوءَ بِالنَّبِيذِ وَاللَّبَنِ وَقَالَ : إِنَّ التَّيَمُّمَ أَحَبّ إِلَيَّ مِنْهُ . وَذَهَبَ الْأَوْزَاعِيّ إِلَى جَوَازِ الْوُضُوءِ بِالْأَنْبِذَةِ كُلّهَا وَهُوَ قَوْلُ عِكْرِمَةَ مَوْلَى اِبْن عَبَّاس وَرُوِيَ عَنْ عَلِيّ وَابْن عَبَّاس وَلَمْ يَصِحَّ عَنْهُمَا وَقَيَّدَهُ أَبُو حَنِيفَة فِي الْمَشْهُورِ عَنْهُ بِنَبِيذِ التَّمْرِ وَاشْتَرَطَ أَنْ لَا يَكُون بِحَضْرَة مَاءٍ وَأَنْ يَكُونَ خَارِجَ الْمِصْرِ أَوْ الْقَرْيَةِ , وَخَالَفَهُ صَاحِبَاهُ فَقَالَ مُحَمَّد : يَجْمَعُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ التَّيَمُّمِ قِيلَ إِيجَابًا وَقِيلَ اِسْتِحْبَابًا وَهُوَ قَوْلُ إِسْحَاق . وَقَالَ أَبُو يُوسُف بِقَوْلِ الْجُمْهُورِ : لَا يُتَوَضَّأُ بِهِ بِحَالٍ , وَاخْتَارَهُ الطَّحَاوِيُّ وَذَكَرَ قَاضِي خَانَ أَنَّ أَبَا حَنِيفَة رَجَعَ إِلَى هَذَا الْقَوْلِ لَكِنْ فِي الْمُقَيَّدِ مِنْ كُتُبِهِمْ إِذَا أَلْقَى فِي الْمَاءِ تَمَرَاتٍ فَحَلَا وَلَمْ يَزُلْ عَنْهُ اِسْم الْمَاء جَازَ الْوُضُوءُ بِهِ بِلَا خِلَاف يَعْنِي عِنْدَهُمْ . وَاسْتَدَلُّوا بِحَدِيثِ اِبْن مَسْعُود حَيْثُ قَالَ لَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَة الْجِنّ " مَا فِي إِدَاوَتِك ؟ قَالَ : نَبِيذٌ . قَالَ : ثَمَرَةٌ طَيِّبَةٌ وَمَاءٌ طَهُورٌ " رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَاَلتِّرْمِذِيّ وَزَاد " فَتَوَضَّأَ بِهِ " وَهَذَا الْحَدِيث أَطْبَقَ عُلَمَاء السَّلَفِ عَلَى تَضْعِيفِهِ وَقِيلَ - عَلَى تَقْدِيرِ صِحَّتِهِ - إِنَّهُ مَنْسُوخ ; لِأَنَّ ذَلِكَ كَانَ بِمَكَّةَ وَنُزُول قَوْلِهِ تَعَالَى ( فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا ) إِنَّمَا كَانَ بِالْمَدِينَةِ بِلَا خِلَاف أَوْ هُوَ مَحْمُولٌ عَلَى مَاءٍ أَلْقَيْت فِيهِ تَمَرَاتٍ يَابِسَةً لَمْ تُغَيِّرْ لَهُ وَصْفًا وَإِنَّمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ذَلِكَ ; لِأَنَّ غَالِب مِيَاههمْ لَمْ تَكُنْ حُلْوَة . |
| |
|