من امراض القلوب -5 اسباب مرض القلب
الشيخ عاطف شمس
بعد المقدمة
أنواع القلوب ثلاثة كما قلنا وحديثنا دائما مع القلب المريض الذي فيه مادتان مادة إلى إيمان وأخرى إلى كفر مادة إلى سنة وأخرى إلى بدعة
قال النبي في الحديث الذي يرويه حذيفة ( تعرض الفتن على القلوب عرض الحصير فأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء وأي قلب اشربها نكتت فيه نكتة سوداء حتى يصير القلب على قلبين ابيض مثل الصفا لا يضره فتنة مادامت السموات والأرض والأخر اسود مربد كالكوز مجخيا )
فالقلب الذي يتشرب الفتن مثل الإسفنج يثقل بالفتن فيصير اسودا بل يصير مقلوبا يرى الباطل حقا والحق باطلا
انظر ماذا تصنع الفتن بالقلب –من الأمثلة الواضحة تلك المرأة التي قالت ماهذا الذي يفعلونه حجر يقبلوه ويتقاتلوا على تقبيله وآخر يرمونه بالحجارة –ما هذا التخلف
تقصد الحجر الأسود الذي نقبله وشاخص الشيطان الذي نرجمه في الحج - هذه المرأة قلبها منكوس كالكوز مجخيا
وأخرى تقول أنا اشمئز من المنتقيات - سبحان الله يعنى يعجبها ( الاستريتش ) وما يسمى ( أوفر استومك ) و ( البودى ) ولايعجبها النقاب
السؤال هو لماذا تمرض القلوب - أو أسباب مرض القلوب ماهى ؟
البعد عن الحق - واكل الحرام – وفضول الكلام – وفضول الطعام - وفضول النظر – وفضول المخالطة
أولا البعد عن الحق وهو الزوغان عن أوامر الشريعة ونواهيها قال تعالى ( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم ) فلما زاغوا عن القران والسنة أزاغ الله قلوبهم عقوبة من الله عز وجل
ثانيا أكل الحرام فاللقمة الحرام تمرض القلب لامحالة يقول احد السلف (إن عصيت الله عصتك جوارحك شئت أم أبيت
ويقول احدهم وهو من أصحاب القلوب السليمة إني لأعصى الله فأرى أثر المعصية في خلق دابتي وامرأتي
وأفضل مما سبق قول النبي عن الرجل الأشعث الأغبر ومسافر يمد يديه إلى السماء يارب يارب ومطعمه حرام وملبسه حرام ومشربه حرام وغذى بالحرام - فأنى يستجاب له
وقال رجل للحسن البصري يا إمام لا أقوم الليل فقال له يا مسكين أثقلتك ذنوبك ولو خففت معاصيك لأقامك الله
ثالثا فضول الكلام - قيل لو استطعت أن تقضى حاجتك بكلمتين فلا تقل الثالثة
امسك لسانك إلا عن الحق فإن من كثر كلامه كثر خطؤه ومن كثر خطؤه مرض قلبه أو مات
ورد عن بعض السلف أنه كان يضع حجرا صغيرا تحت لسانه حتى لا يتكلم إلا بصعوبة
وكان بن مسعود يقول هذا الذي يحتاج إلى طول حبس - يقصد لسانه
واعلم أن كل جلسة جلستها ولم يذكر فيها اسم الله فهي عليك تره ( حسرة )
هذا لمن يجعلون جلساتهم كلها نميمة وغيبة وسخرية بالناس واستهزاء بهم
وجلسات النساء وما أدراك ما جلساتهن تبدأ بالسلام والإكرام ثم تدخل النميمة والغيبة والسخرية
من أصحاب القلوب السليمة الربيع بن خثيم جاءه رجل يقول له إن فلانا يشتمك فقال سأريك ماذا افعل فيه - انبسطت أسارير الرجل فهاهو الربيع سيتكلم ويزيد فرفع الربيع يديه إلى السماء وقال اللهم إن كان صادقا فيما قال عنى فاغفر لي وإن كان كاذبا فإني أعفو عنه حتى لا يجئ يوم القيامة أمامي ولا حجة له
احذر فضول الكلام تكلم على قدر المطلوب فكثرة الكلام تميت القلب قال النبي ( من يضمن لي ما بين فكيه وما بين فخذيه اضمن له الجنة )
رابعا فضول النظر
فالنظرة سهم من سهام إبليس بالنظرات يمرض القلب
قال عز وجل ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ا+ي لهم إن الله خبير بما يصنعون ) فالعلاقة قوية بين النظر والزنا فهو المقدمة
لذا يقول الشاعر
نظرة فابتسامة فسلام فكلام فحب فموعد فلقاء
فلا تطلق نظرك في الناس فإن كان لك عينان فللناس أعين
إن فتحت عينيك في حرمات الناس فتحوا أعينهم وانتهكوا حرماتك
فضول المخالطة بعض الناس يقول انا اجتماعي بطبعي - لاحرج
لكن مخالطة الناس من اقرب الطرق وأسهلها إلى مرض القلب فيجب عليك أن تقسم الناس الى أربعة أصناف
1- مخالطته غذاء ودواء وهم العلماء والأخوة كل الخير في مخالطتهم لن تسمع كلمة سوء أو ذم بل كل ما ستسمعه قال الله قال الرسول - فهذا النوع من الناس ابحث عنه وصاحبه فلن تر معه إلا كل خير
2- مخالطته كالدواء متى نحتاج الدواء عند العلة اى المرض فهكذا هم -الذي تشترى منه ماتريد لبيتك - والذي يقوم بعمل داخل بيتك - الذي يقوم بإصلاح سيارتك أو غسالتك وهكذا هؤلاء تصاحبهم متى احتجت لهم ثم لا عليك بعد ذلك
3- مخالطتهم داء - لاتنجو منهم دنيا وآخرة وهؤلاء هم مجلس النميمة والغيبة مصاحبتهم شر عليك
4- اشر الأنواع هم أهل البدع والضلالة فإياك أن تصاحبهم أو تجلس معهم لا أقول ستمرض بل أقول سيموت قلبك حتما وهل هناك أضل ممن يدعو من دون الله من لايملك له شيئا ويقول يابدوى يادسوقى ( ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتنى اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتى ليتنى لم اتخذ فلانا خليلا - لقد اضلنى عن الذكر بعد إذ جاءنى وكان الشيطان للإنسان خذولا )
فضول الطعام يقول النبي ( حسب بن ادم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ) ويقول الأطباء المعدة بيت الداء فكما أن كثرة الطعام يمرض المعدة فإنه كذلك يمرض القلب
الخطبة الثانية
إياك وفضول الطعام فإنه ممرض لقلبك لا محالة
فهل رأيتم متخم بالطعام يقوم الليل وهل رأيتم متخم بالطعام يصلى التراويح وهل رأيتم من يتفنن في أنواع الطعام يصوم النوافل
سأل يوما احد الدعاة الناس ماذا كان النبي يفعل عندما يتثاءب فقال البعض يضع يده اليمنى على فمه الشريف والبعض يقول لا بل اليد اليسرى والصحيح أنه صلى الله عليه لم يرد أنه تثاءب لم؟ لأن التثاؤب يأتي من ال+ل أو كثرة الطعام والنبي لايصح في حقه لا هذا ولا ذاك
الوقاية كما يقال خير من العلاج - فاحذر البعد عن الشرع – ولا تأكل حراما – وإياك وفضول النظر وفضول الطعام وفضول الكلام فإنها كلها أو حتى واحد منها كفيل بإمراض قلبك