لا تقنط
الشيخ عاطف شمس
بعد المقدمة ..
الرجاء من اجل المنازل للسالكين لله عز وجل بالخوف ينزجر اللسان عن الفحش وتنزجر الجوارح عن المعصية بالرجاء تتحرك الجوارح بالطاعات.
دخلوا على مالك برانى فى العشية التي قبض فيها قالوا كيف تجدك قال ما ادري ما أقول. لكن ستعاينون غدا من عفو الله ما لم يكن في الحسبان يقول أحد السلف الهي أين يذهب الفقير إلى الغنى وأين يذهب الذليل إلا إلى العزيز وأنت اغني الأغنياء وأعز الأعزاء يارب.
رجل يموت .. قالوا له إنك تموت .. قال إلى من أنا ذاهب .. قالوا إلى الله تعالى .. قال إذن أنا سعيد ... ما رأيت من الله إلا كل خير لو علم المذنبون كيف انتظاره لهم وإمهاله لهم لتقطعت أوصالهم شوقا إليه يا من أسرفت على نفسك في المعاصي إن كان ذنبك عظيما الله أعظم.
إن كان ذنبك كبيرا الله أكبر
** يقول احدهم :
يا صاحب الهم إن الهم منفرج أبشر بخير فإن الفارج الله
اليأس يقطع أحيانا بصاحبه لا تيأسن فإن الكافي الله
الله يحدث بعد العسر ميسرة لا تجزعن فإن الصانع الله
والله مالك غير الله من أحد فحسبك الله في كل لك الله
أخى لا تقنط لا تيأس فحين تضعف الإرادة وتلين العزيمة تنهار النفس عند مواجهة أحداث الحياة ومشاكلها التي لا تنتهي وعندما يفشل في موقف يصاب باليأس فيقبع مكانه غير قادر على العمل والإجهاد لتغيير الواقع ساء ظنه بربه وضعف توكله عليه وانقطع رجاؤه من تحقيق مراده المؤمن لا يتمكن اليأس من نفسه ايدا يعلم أن الكون بيد الله القران يزرع الأمل والتفاؤل في النفوس هاهو إبراهيم الخليل (قالوا لا توجل إنا نبشرك بغلام عليم قال أبشرتموني على أن مسني الكبر فبم تبشرون قالوا بشرناك بالحق فلا تكن من القانطين) الحجر 56
(قال ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون)
-وها هو +ريا عليه السلام لم يقنط ولم ييأس (إذ نادي ربه نداء خفيا – قال رب إني وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا - وإني خفت الموالى من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا) مريم 2 – 6
-أولا اظهر عجزه التام عن تحقيق مراده – شاب شعره -وهن عظمه -زوجته عاقر- ومع كل ما سبق فوجئنا به يطلب من الله الولد عدم يأس وقنوط من رحمة الله وأعطاه الله الولد وسماه يحيى.
-وها هو يعقوب عليه السلام يقول لأبنائه ( يا بنى اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون) يوسف
-وها هو موسى عليه السلام ومن معه أمامهم البحر ووراءهم فرعون وجنوده قالوا (إنا لمدركون) تأكيد فقال موسى بملْ فيه (كلا إن معي ربى سيهدين) الشعراء 62
أمره الله أن يضرب البحر بالعصا فانشق البحر نصفين وسار هو وقومه
-وها هو رسول الله مع أبى بكر اثنان في الغار والعدو يبحث عنهما ووقفوا فوق الغار يقول أبو بكر لو نظر احدهم تحت قدميه لرآنا. رسول الله لا ييأس لا يقنط يقول لأبى بكر ما بالك باثنين الله ثالثهما – لا تحزن إن الله معنا.
يقول عز وجل .. (أنا عند ظن عبدي بى وأنا معه ...
-إذا ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي
-وإذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه
-وإن اقترب إلى شبرا اقتربت إليه ذراعا
-وإن اقترب إلى ذراعا اقتربت إليه باعا
-وإن أتانى يمشى أتيته هرولة).
وعن النبي صلى الله عليه وسلم (علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به غفرت لعبدي ثم مكث ما شاء الله ثم أذنب ذنبا آخر فذكر مثل الأول وفى الثالثة قال غفرت لعبدي فليعمل ما شاء) ما دام انه على هذه الحال إذا أذنب استغفر مع عدم إصرار على ذنب.
** ما الذي يقوى فيك الرجاء وعدم القنوط ؟
*قراءة سيرة الأنبياء والصالحين الذين غير الله بهم الحياة.
*معرفة أسماء الله وصفاته فيجب أن تعلم أن ربك سبحانه وتعالى.
رحمن رحيم/ الرحمة تستدعى مرحوما ولا مرحوم إلا محتاج وأنت محتاج إليه تستحق الرحمة
-الغفار/ الستير يستر الذنوب ويعفو عنها
-الفتاح/ ضد الغلق فيفتح كل منغلق ويفتح باب الهداية ويفتح للعاصي أبواب رحمته
-اللطيف/ دقائق الأمور يعلمها ويلطف بك فيدلك على ما ينفعك.
-الحليم/ أناة ورفق لا يسارع سبحانه بالعقوبة.
-الشكور/ كثير الشكر- فيشكر على القليل ويعطيك الكثير.
-الكريم/ أفضل من السخي فالكريم يعطى بدون سؤال والسخي يعطى إذا سألته.
-المجيب/ يجيب سؤالك ويعطى السائل.
-الودود/ يتودد إلى عباده وهو الغنى عنهم.
-التواب/ يقبل التوبة من عباده ويوفقهم إليها.
-العفو/ يمحو ويزيل الذنب.
-الرءوف/ الشديد الرحمة – الرأفة هي نهاية الرحمة
ثالثا: نعلم أن الله أمرنا بعدم القنوط
(قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم) الزمر
وهى ارجي آية في القران لكن الناس أمرهم عجيب (وإذا أذقنا الناس رحمة فرحوا بها وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون) الروم 36
ويقول رب العزة (لا يسأم الإنسان من دعاء الخير وإن مسه الشر فيؤوس قنوط) فصلت 49
-اليأس هو انقطاع القلب عن رجاء الحصول على الشئ إذا فقد الرجاء في الظفر به
القنوط أن يظهر أثر ذلك على وجهه وهيئته بأن يبدو من+را مهموما الله عز وجل في الآية السابقة يقول إن كنت بالغدر موصوفا فأنا بالجود موصوفا وإن كنت ذا خطايا فأنا ذو عطايا بل الله عز وجل يقول (يا عبادى إنكم تذنبون بالليل والنهار وأنا اغفر الذنوب جميعا فاستغفروني اغفر لكم) مسلم
لقد تاب الله على قاتل المائة نفس بل أوحى إلى ارض الشر أن تبتعد والى ارض الخير أن تقترب – هذا كله من رحمة الله بعباده يقول احدهم كنت أسير بشوارع البصرة فوجدت بابا مفتوحا وامرأة تطرد ولدها قائلة لا أريد أن أرى وجهك فعجب من المرأة التي تطرد ولدها فاشتاق أن يعرف القصة فسار وراء الغلام- هام الغلام على وجهه حتى إذا دخل الليل ببرودته فلم يجد الغلام إلا بيت أمه ليحس بالدفء ولو على بابه فجاء على عتبة الباب فنام أحست الأم بحركة على الباب ففتحته فوجدت ولدها يرتعد من شدة البرد فاحتضنته ودخلت به قائلة له يا ولدى..
-الم يكن بطني لك وعاءا وثديي لك سقاءا وحجري لك غطاءا
فلم يا ولدى عندما كبرت قليلا لا تطيعني وقالت له لا تحملني بمعصيتك لى على خلاف ما جبلت عليه من الرحمة والشفقة – وهذا هو الشاهد يقول رب العزة ( يا بن ادم انك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى يا بن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتن غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى ... يا بن ادم لو اتيتنى بقراب الأرض خطايا ثم جئتني لا تشرك بى شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة) الترمذي
يقول النبي (إن صاحب السيئات ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها – وإلا كتبت واحدة) الطبراني– البيهقى – حسن بل الله عز وجل يبسط يده بالليل ليتوب مسئ النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل - فلا تظلم نفسك وتحرمها من عفو الله كل يوم في الثلث الأخير ينزل ربنا عز وجل إلى السماء الدنيا نزولا يليق به ويقول هل من تائب فأتوب عليه.
** الخطبة الثانية
إذا فشلت في شئ ففتش لم فشلت لا تلق اللوم على الآخرين واعلم أن الاستسلام لليأس والقنوط ليس وراءه الا مزيدا من الفشل والتعب والمرض شئ مهم من يرجو رحمة الله يتكاسل أم يعمل قال تعالى (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) الكهف110
يقول الحسن البصري قوم اجترؤوا على فعل المعاصي والسيئات يزعمون ثقتهم برحمة الله وعفوه يقولون نحسن الظن وكذبوا لو أحسنوا الظن لأحسنوا العمل.