الموت والحساب (4)
الشيخ عاطف شمس
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد المقدمة:-
وقفنا فى اللقاء السابق عند العرض على الله عز وجل وأخذ الصحائف باليمين والشمال وخلف الظهر.
الآن الحساب، قال صلى الله عليه وسلم (من نوقش الحساب عذب) فقالت عائشة رضى الله عنها أليس الله يقول (فأما من أوتى كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا) فقال صلى الله عليه وسلم ذلك العرض أما من نوقش الحساب عذب.
أول ما يحاسب عليه العبد الصلاة فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر.
قال الله تعالى (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) مريم 59.
الغى: قال عنه بن عباس رضى الله عنهما وادى فى جهنم قعره بعيد طعمه خبيث.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة) وقال الصادق المصدوق (العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر) اختلفوا هل هو الكفر الأكبر المخرج من الملة أم الكفر الأصغر.
قال تعالى (ما سلككم فى سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين) المدثر 41-43.
الصلاة حق الله عز وجل إن كانت صلاته ناقصة ينظر فى النوافل لتجبرها – وهكذا ال+اة- الحج- الصيام.
حق الله وعز وجل قائم على المسامحة – العفو – المغفرة، ويبقى القصاص فى الدماء والظلم. قال رسول الله (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة) وقال صلى الله عليه وسلم (أول ما يقضى الله بين العباد يوم القيامة فى الدماء).
بعض الناس يظن أن هناك تعارض كلا / الصلاة هى حق الله على العباد / الدماء هى حق العباد على العباد.
-الدمـاء:
الله عز وجل هو واهب الحياة فلا يجوز لا حد أن يسلب الحياة فلا يسلب الحياة إلا واهبها أو بأمره. قال تعالى (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما) النساء 93.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يزال المؤمن فى فسحه من دينه ما لم يصب دما حراما) قال صلى الله عليه وسلم (كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا الرجل يموت كافرا أو الرجل يقتل مؤمنا متعمدا). يجئ المقتول يوم القيامة متعلقا بالقاتل فيقول يا رب سل هذا فيما قتلنى.
لذلك إخوتى فى الله عقيدة أهل السنة والجماعة لا يكفرون مؤمنا بذنب إلا إذا استحله - ووجدت الشروط ولم توجد الموانع أما الذين استحلوا لأنفسهم أن يقتلوا ويدمروا فهم يفعلون شيئا عظيما عند الله عز وجل.
لذا – أباح لهم قادتهم القتل والتدمير بحجة أنهم مؤمنون وغيرهم كافر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهم فان كان كما قال وإلا رجعت عليه) متفق عليه. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لو أن أهل السماء والأرض اشتركوا فى دم مؤمن لأكبهم الله فى النار).
بل ويحرم أن يقتل الإنسان نفسه - بل أقولها علنا كما نقولها سرا لا يجوز الخروج على ولى الأمر إلا إذا رأينا كفرا بواحا ومنع الناس من أداء عبادتهم - لأن له عهد وذمه وأسأل كل من يكفر النظم هل هناك دوله على الأرض ليس فيها ظلم؟
-القصاص:
قال تعالى (وإذا الوحوش حشرت) رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم (شاتين تنتطحان فقال لأبى ذر أتدرى فيم تنتطحان قال لا فقال رسول الله لكن الله يدرى ولسوف يقضى بينهما يوم القيامة) مسلم. وسوف يقاد للشاه الجماء أو الجلحاء من الشاه القرناء بعد القصاص بين الحشرات والدواب ثم يقال لهم كونوا ترابا هنا يصيح الكافر يا ليتنى كنت ترابا.
-المظالم بين العباد:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أتدرون من المفلس؟ قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال إن المفلس من يأتى يوم القيامة بصلاة وقيام وحج ويأتى وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم يطرح فى النار).
قال تعالى (وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهى ظالمة إن أخذه أليم شديد) هود 102. وفى الصحيحين (إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته).
قد يفلت الظالم فى الدنيا بأى وسيله لكن يوم القيامة لا. القصاص حتم واجب حتى (الضرب- الشتم- السب- أكل المال بالباطل- الاستهزاء- السخرية- الغيبة- النميمة) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل (واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب) البخارى.
الظالم يجد نفسه يوم القيامة وسط هذا الحشر الهائل من الناس درجة الحرارة مرتفعة جدا العرق يتصبب منه يحيط به مجموعة من الناس المظلومون فى الدنيا الذين ظلمهم - يتعلقون به ويجرونه جرا ليقف بين يدى الله يا رب هذا شتمنى – ضربنى- أخذ ما عندى زورا - أساء جوارى. فيقال خذوا من حسناته فينظر إلى كتابه فلا يرى أثرا لحسناته أين ذهبت - يقال للذين ظلمتهم بل ربى لا تكفى حسناته فيؤخذ من سيئاتهم فتوضع فى سجله - يا رب هذه سيئات لم أعملها - يقال هذه سيئات من ظلمتهم فى الدنيا. أين صلاتى أين +اتى أين حجى.
قال تعالى (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار مهطعين مقنعى رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء) إبراهيم.
الظلم ظلمات يوم القيامة:-
قال بن مسعود كنت اضرب غلاما لى بالسوط فسمعت صوتا من ورائى إعلم يا بن مسعود إن الله أقدر عليك منك على هذا الغلام فوقع السوط من يدى من هيبة رسول الله وقلت يا رسول الله لا أضرب مملوكا قط بعد اليوم فقال صلى الله عليه وسلم لو لم تفعل للفحتك النار.
اعلم أخى أن الله يعذب الذين يعذبون الناس.
- كان فى يد رسول الله يوما سواكا يستاك به وأرسل خادما له فتأخر الخادم فقال له رسول الله لولا القصاص فى الآخرة لضربتك بهذا السواك.
- غضب أبو هريرة يوما على جاريه عنده فأراد أن يضربها فقال لها لن أضربك لكن سأبيعك للذى يعطينى حقى كاملا أنتى حرة لوجه الله.
- جاءت امرأة إلى النبى يوما فقالت يا رسول الله قلت لخادمتى يوما يا زانية فقال رسول الله الموعد القيامة فرجعت المرأة إلى خادمتها وأعطتها السوط وقالت اضربينى فأبت الخادمة واحتضنت سيدتها وهى تبكى فقالت لها المرأة أنت حرة لوجه الله.
- اشترى على ابن أبى طالب يوما غلامين أخوين فباع واحدا فغضب النبى صلى الله عليه وسلم وقال رده إلى أخيه اجمعهما من فرق بين أحباب فرق الله بينه وبين أحبابه فى الآخرة.
وها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبرنا عن امرأة دخلت النار بسبب هرة (قطة) حبستها حتى ماتت فلا هى أطعمتها ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض.
- نهى النبى صلى الله عليه وسلم أن تذبح عجل أمام أمه.
- دجاجة معها أولادها أخذهم الصحابة فجاءت ترفرف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فجع هذه بولدها ردوا عليها أولادها.
- بل لا يجوز الاعتداء وظلم غير المسلم. قال تعالى (إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا).
- ولا يجوز تفضيل ولد على ولد حتى فى القبلة.
-ما هو الظلم:
هو وضع الشىء فى غير موضعه أو التعدى عن الحق إلى الباطل - انحراف عن العدل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ثم قرأ وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهى ظالمة إن أخذه أليم شديد).
يزيد بن حاتم يقول ما هبت شيئا قط هيبتى من رجل ظلمته وأنا أعلم أن لا ناصر له إلا الله فيقول حسبى الله بين وبينك.
وبكى يوما على ابن الفضيل بن عياض فسئل فقال أبكى على من ظلمنى إذا وقف غدا بين يدى الله ولم تكن له حجه).
قال أبى الدرداء إياك ودمعة اليتيم ودعوة المظلوم فإنها تسرى بالليل والناس نيام.
يقول رب العزة (أرأيت الذى يكذب بالدين فذلك الذى يدع اليتيم) يكذب باليوم الآخر لو كان يصدق اليوم الآخر لعلم أن هناك حسابا عسيرا فى الآخرة.
انظر إلى كلمة يدع / يقهر- يأخذ من أعلى- يضرب- يذل اليتيم - فكأنه وهو يعمل هذا ساعتها هو مكذب بالدين لو يعلم أن الله سيقتص منه ما فعل تلك الفعلة. روى أن اليتيم لو نام باكيا من ظلم وقع عليه يقول رب العزة من ظلم هذا ألا يكفى أنى غيبت أباه فى التراب. إذا نام المظلوم باكيا داعيا على من ظلمه يقول رب العزة والله لأنصرنك ولو بعد حين.
حقوق الله على العباد قائمة على التسامح- العفو. حقوق العباد على العباد لا تغفر - لابد فيها من القصاص إلا أن يتوب توبة نصوحا أو يعفو صاحب الحق.
الخطبة الثانية
- شروط التوبة:
1-الإقلاع عن الذنب فورا.
2-الندم على ما فات.
3-العزم وعدم العودة.
4-رد الحقوق إلى أهلها.
- البرامكه الذين كانوا فى بحبوبة عيش ورغد ثم انقلب عليهم هارون الرشيد فأدخلهم السجن وقتل منهم من قتل، أحد البرامكه هو وابنه كانا فى سجن واحد قال الولد لأبيه يا أبت من القصور إلى هذه الدور الضيقة العفنة، فقال يا بنى دعوة مظلوم سرت بليل نسيناها ولم ينساها الله.
كم من ظالم تعدى وجار
فما راعى الأهل ولا الجار
بينما هو يعقد عقد الإصرار
جاءه الموت فحل من حلته الأزرار
فاعتبروا يا أولى الأبصار
ما صحبه سوى الكفن
إلى بيت البلى والعفن
لو رأيته وقد حلت به المحن
وشين ذلك الوجه الحسن
فلا تسل كيف صار
إنما المطلوب الاعتبار
فاعتبروا يا أولى الأبصار
قارنه عمله من ساعة الحين
فهو يتمنى الفراق ولكن هيهات اين
يقول يا ليت بينى وبينك بعد المشرقين
فهو على فراش الوحدة وحده
وعمله السيئ ثانى اثنين
ولكن لا فى الغار
بل فى النار
فاعتبروا يا أولى الأبصار
هذه وإن كانت حالة من غدا
فلكل منكم مثلها غدا
فانتبهوا من رقادكم قبل الردى
أيحسب الإنسان أن يترك سدى
إنما هى جنة أو نار
فاعتبروا يا أولى الأبصار