STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Ouuou10وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Uououo10وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Uooous10وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Ooouus10وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Ooouo_10وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Ouooo11وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Ooouo_11وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Uoou_u10وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Uoo_ou10وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Arkan_10الطـهـارةوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Uuooo_10وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Ouuuuo10وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Oouusu10وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Plagen10وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Uuouou10وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_rcapوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Voting_barوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_lcap 
molay
وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_rcapوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Voting_barوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_lcap 
must58
وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_rcapوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Voting_barوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_lcap 
bent starmust2
وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_rcapوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Voting_barوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_lcap 
sanae
وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_rcapوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Voting_barوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_lcap 
حليمة
وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_rcapوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Voting_barوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_lcap 
mam
وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_rcapوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Voting_barوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_lcap 
zineb
وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_rcapوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Voting_barوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_lcap 
aziz50
وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_rcapوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Voting_barوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_lcap 
mm
وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_rcapوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Voting_barوجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين 51365/1365وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين  (1365/1365)

وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Empty
مُساهمةموضوع: وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين   وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين Emptyالسبت 10 سبتمبر - 5:35:03



وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة -

الشيخ محمد بن صالح العثيمين



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله الذي من على عباده بما أخرج لهم من الزروع والثمار، وأنعم عليهم بمشروعية صرفها فيما يرضيه عنهم من غير إسراف ولا إقتار، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ذو العزة والاقتدار، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى المختار، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان ما تعاقب الليل والنهار وسلم تسليماً.

أما بعد:

أيها الناس، اتقوا الله تعالى، واشكروه على ما أمدكم به من أموال وبنين، وجنات وعيون وزروع ومقام كريم، أمن ورخاء، وصحة ونماء، وفرة في المال ووفرة في البنين، وأرزاق تدر من كل ناحية وتزداد في كل آونة، أيها المسلمون، إن الله - تعالى - يقول: ﴿وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً﴾ [الأنبياء: 35]، وإن زيادة النعم إما منحة يستعين بها المرء على طاعة الله الذي منَّ بها وأخرجها له، وإما نقمة تجره إلى عقاب الله وغضبه، إن النعم إذا قام المرء بشكرها وصرفها فيما يرضي الله واستعان بها على طاعته كانت منحة، وكانت نعمة تستمر إلى يوم القيامة، وإن كفرها وصرفها فيما لا يرضي الله، وتوصل بها إلى معصيته، وازداد بها أشراً وبطراً وكبراً وغطرسة كانت محنة، واقرؤوا قول الله - عز وجل -: ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ﴾ [إبراهيم: 7]، لئن شكرتم: أي لئن قمتم بطاعة الله، واستعنتم بنعمته على ما يرضيه، ﴿لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ﴾ [إبراهيم: 7]، فالأول وعد، والثاني وعيد، ثم اقرؤوا قوله - تعالى -: ﴿وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ﴾ [النحل: 112].

أيها الناس، إنكم في هذه الأيام تجنون ثمار نخيلكم التي خولكم الله إياها، فاذكروا نعمة الله عليكم بها، فهو الذي أخرجها لكم، وهو الذي نماها في فروعها وحفظها، وهو الذي يسرها لكم، وشرع لكم الإنفاق منها فيما يرضيه، فكانت لكم ذخراً وادخاراً في دنياكم وآخرتكم، فاشكروا نعمة الله على ذلك، وأدوا ما أوجب الله عليكم من +اتها، تندفع عنكم بذلك النقم، واعلموا أن ما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين.

أيها المسلمون، أتحسبون أن ما تخرجونه من +اة ثماركم يضيع عليكم سدى؟ أتحسبون أن ما تخرجونه غرم وخسارة فيما ربحتم؟ كلا، والذي فلق الحبة وبرأ النسمة، إن ما تخرجونه من ذلك هو الباقي لكم، وهو الربح المدخر لكم، وهو الذي تدفعون به فرورتكم حين تأتون يوم القيامة حفاةً غير منتعلين، عراةً غير مكتسين، غرلاً غير مختونين، بُهماً غير متمولين، تجدون ما تنفقونه في هذه الدنيا مدخراً لكم في ذلك اليوم أوفر ما يكون أجراً، وأكثر ما يكون نفعاً، قال الله - عز وجل -: ﴿مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ [البقرة: 261]، وقال - سبحانه وتعالى -: ﴿وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا﴾ [المزمل: 20].

أيها الناس، إن ما تبخلون به من أموالكم وتبقونه في خزائنكم وتمنعون ما أوجب الله فيه عليكم إن هذا هو الضائع عليكم؛ لأنكم إذا أبقيتموه فإما أن تأكلوه في حياتكم فيفنى أو تخلفوه ورائكم فينعم به الوارث البعيد أو الأدنى، ذبح آل النبي - صلى الله عليه وسلم - شاةً فتصدقوا بها، ولم يبقَ منها إلا كتف، فدخل النبي - صلى الله عليه وسلم - فسألهم ماذا أبقوا منها، فقالت عائشة - رضي الله عنها -: "ما بقي منها إلا كتفها"، فماذا كان جواب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ كان جوابه: "بقي كلها غير كتفها"، وصدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فإن الذي بقي من الشاة حقيقة هو ما ادخروه منها ليوم القيامة، وهو الذي تصدقوا به، أما ما أبقوه فسيفنى، وفي صحيح البخاري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله؟"، قالوا: يا رسول الله، ما منا أحد إلا ماله أحب إليه، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "فإنما ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر"، ولقد صدق نبي الله - صلى الله عليه وسلم -، فإنما ما أخره المرء بقي بعد موته، فصار لوارثه لا له، وأما ما قدمه لله في حياته فإنه سيجده عند ربه.

أيها الناس، ﴿إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا﴾ [فاطر: 6]، إن ﴿الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلا﴾ [البقرة: 268]، فإن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، ولا تظنوا أن الصدقة هي صدقة التطوع فقط، فإن الصدقة هي الزكاة، وهي أحب إلى الله من صدقة التطوع، واقرؤوا قول الله - تعالى -: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ﴾ [التوبة: 60] إلى آخر الآية، فإن المراد بالصدقات هنا ال+وات، واقرؤوا ما ثبت به الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه أنه قال: "ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه"، واعلموا أيها المسلمون أنه ما نقصت صدقة مالاً، بل تحل فيه البركة فينتفع به صاحبه في الدنيا والآخرة، الشيطان يأمركم بالبخل؛ لتمنعوا ما أوجب الله عليكم في أموالكم، ثم يأمركم بالتبذير فيما يضيع أموالكم ولا ينفعكم، يأمركم بالبخل في ال+اة فتمنعونها أو تنقصونها، فتهدموا بذلك ركن من أركان دينكم، وتعرضون أنفسكم لعقوبة الله وغضبه.

أيها الناس، إن الواجب على المسلم أن يحاسب نفسه في إخراج زكاته، فلا يخرج من رديء المال عن طيبه، فإن الله يقول: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ إِلا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ﴾ [البقرة: 267]، لقد كان بعض الناس يكون عنده أنواع من الثمار منها الجيد جداً ومنها الرديء فيخرج من الرديء عن الجيد، وهذا حرام عليه، ولا تبرأ به ذمته؛ لأن مستحقي الزكاة شركاء له في ماله، شركهم في ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث قال: "فيما سقت السماء والعيون أو كان عذرياً العشر وفيما سقي بالنضح نصف العشر"، فجعل النبي - صلى الله عليه وسلم - الزكاة سهماً مشاعاً، والسهم المشاع بعض المشترك، فيكون من الجيد جيداً، ومن الرديء مثله، أما أن تخرج عن الجيد رديئاً فإن ذلك ظلم لنفسك، وظلم صاحب الحق، ومن أقرب ما يكون للعبد وإبراء الذمة أن يخرج الإنسان من قيمة ثمره وزرعه إذا باعه، فيخرج عشر القيمة إن كان البستان يسقى بالعيون فيحاً، ويخرج نصف العشر نصف عشر القيمة إن كان يسقى بالمكائن، وعلى هذا فإذا بعت ثمرة نخيلك على صوامع الغلال فأخذت ال+اة من القيمة التي تستلمها منهم أو خصموها عليك وهي خمسة في المائة إن كنت تسقي بالمكائن وعشرة في المائة إن كنت تسقي فيحاً فإن ذلك من أحسن ما يكون، وأقربه إلى العدل، وإبراء الذمة، وقد نص على جواز الإخراج من القيمة الإمام أحمد - رحمه الله - فقال: إذا باع ثمره أو زرعه وقد بلغ ففي ثمنه العشر أو نصفه، وقال شيخ الإسلام ابن تيميه - رحمه الله -: إخراج القيمة للحاجة أو المصلحة أو العدل لا بأس به، مثل: أن يبيع ثمر بستانه أو زرعه بدراهم فهنا إخراج عشر الدراهم يجزئه، ولا شك أن ما قاله الإمام أحمد وما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية: أن هذا أقرب إلى العدل، وأبرأ للذمة، وأنفع للفقراء غالباً، ولقد أنصف أهل الحقوق من ساواهم، فاتقوا الله أيها المسلمون، وأخرجوا +اة أموالكم طيبة بها نفوسكم، متحرين للعدل وإبراء الذمة، أسأل الله تعالى أن يوفقني وإياكم للقيام بطاعته على الوجه الذي يرضيه عنا، وأن يجنبنا جميعاً أسباب سخطه ومعاصيه، وأن يغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:

الحمد لله حمداً كثيراً كما أمر، وأشكره وقد تأذن بالزيادة لمن شكر، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ولو كره ذلك من أشرك به وكفر، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله سيد البشر، الشافع المشفع في المحشر، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه خير صحب ومعشر، وعلى التابعين لهم بإحسان ما بدا البدر وأنور، وسلم تسليما.

أما بعد:

أيها الناس، اتقوا الله تعالى، وأدوا زكاة أموالكم، زكاة ثمار النخيل وزكاة الأموال؛ التي تعدونها للبيع والشراء من أي نوع كان من المال، أدوها إلى أهلها الذين حصر الله فيهم الاستحقاق في قوله: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60]، أدوها إلى هؤلاء الأصناف، ومن كان منكم من قرابته أحد يستحقها بهذه الأوصاف فإن الدفع إليه أفضل من الدفع إلى الأجنبي؛ لأن الصدقة على القريب صدقة وصلة، وعلى هذا فإذا كان عندك زكاة ولك أخ له بنون فإنه إذا كان فقيراً أحق من غيره وأفضل وأولى، حتى لو صرفت إليه جميع زكاتك وكانت تكفيه لعائلته لمدة سنة، فإن ذلك أفضل، حتى لو صرفتها إلى أبنائه في تزويجهم فإن ذلك أفضل؛ لأنه يجوز أن يعطى من ال+اة من كان محتاجاً للزواج وليس عنده ما يتزوج به، فإن الزواج من ضروريات الحياة؛ ولهذا يجب على من تجب عليه نفقة شخص يجب عليه أن يزوجه، إذا كان في ماله سعة، فإن الزواج من النفقة، وعلى هذا فيجوز لك إذا عرفت من شخص أنه عازم على الزواج يجوز لك أن تدفع إليه من +اتك ما يستعين به، إذا كان لا يجد ذلك من ماله، واعلموا أيها المسلمون أن "خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد رسول الله، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة في دين الله ضلالة، فعليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة، ومن شذ شذَّ في النار"، واعلموا أن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه، فقال - جل من قائلاً عليماً -: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56]، اللهم صلِّ وسلم على عبدك ونبيك محمد؛ الذي بلغ البلاغ المبين، أدى الأمانة، وبلغ الرسالة، وجاهد فيك حق الجهاد، اللهم فصلِّ وسلم عليه، اللهم ارزقنا محبته واتباعه ظاهراً وباطناً، اللهم توفنا على ملته، اللهم احشرنا في زمرته، اللهم اسقنا من حوضه، اللهم أدخلنا في شفاعته، اللهم اجمعنا به في جنات النعيم مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم ارضَ عن خلفائه الراشدين، وعن أولاده الغر الميامين، وعن زوجاته أمهات المؤمنين، وعن الصحابة أجمعين، وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، اللهم ارضَ عنا معهم، وأصلح أحوالنا كما أصلحت أحوالهم يا رب العالمين، اللهم أعز الإسلام بالمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين، واجعل بلدنا هذا أمناً وسائر بلاد المسلمين، اللهم أصلح للمسلمين ولاة أمورهم، اللهم أصلح للمسلمين ولاة أمورهم، اللهم أصلح للمسلمين ولاة أمورهم يا رب العالمين، اللهم هيئ لنا من أمرنا رشدا، اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم، ﴿رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾ [الأعراف: 23]، ﴿رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾ [الحشر: 10].

عباد الله، ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ﴾ [النحل: 90-91]، واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم ﴿وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ﴾ [العنكبوت: 45].


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وجوب إخراج الز كاة - وجوب إخراج ز كاة النخيل والنفع الذي يعود على من أخرجها في الدنيا والآخرة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما حرم من اللباس ـ ز كاة النخيل والإسراف في استهلاك الكهرباء - الشيخ محمد بن صالح العثيمين
» وجوب الصلاة مع الجماعة ـ الرد على من أحتفل بليلة النصف من شعبان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين
» بين هم الدنيا والآخرة - عبد العزيز بن محمد السدحان / الرياض
» ما هي الز كاة ـ مصارف الز كاة - الشيخ محمد صالح العثيمين
» الصلاة - الشيخ محمد بن صالح العثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: