STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Ouuou10الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Uououo10الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Uooous10الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Ooouus10الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Ooouo_10الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Ouooo11الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Ooouo_11الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Uoou_u10الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Uoo_ou10الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Arkan_10الطـهـارةالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Uuooo_10الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Ouuuuo10الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Oouusu10الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Plagen10الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Uuouou10الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_rcapالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Voting_barالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_lcap 
molay
الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_rcapالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Voting_barالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_lcap 
must58
الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_rcapالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Voting_barالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_lcap 
bent starmust2
الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_rcapالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Voting_barالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_lcap 
sanae
الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_rcapالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Voting_barالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_lcap 
حليمة
الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_rcapالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Voting_barالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_lcap 
mam
الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_rcapالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Voting_barالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_lcap 
zineb
الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_rcapالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Voting_barالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_lcap 
aziz50
الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_rcapالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Voting_barالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_lcap 
mm
الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_rcapالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Voting_barالوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 54620/4620الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 نعم  (4620/4620)

الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Empty
مُساهمةموضوع: الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149   الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149 Emptyالأحد 11 أكتوبر - 9:51:27





‏ ‏حدثنا ‏ ‏معاذ بن فضالة ‏ ‏قال
حدثنا ‏ ‏هشام هو الدستوائي ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن أبي
قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله
عليه وسلم ‏ ‏إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره
بيمينه ولا ‏ ‏يتمسح ‏ ‏بيمينه ‏



فتح الباري بشرح صحيح البخاري



‏قوله : ( حدثنا معاذ بن فضالة ) ‏
‏بفتح الفاء والضاد المعجمة
, وهو بصري من قدماء شيوخ البخاري . ‏

‏قوله : ( هو الدستوائي )

‏أي : ابن أبي عبد الله لا ابن حسان , وهما بصريان ثقتان مشهوران من طبقة
واحدة . ‏

‏قوله : ( عن أبيه ) ‏
‏أي : أبي قتادة الحارث وقيل
عمرو وقيل النعمان الأنصاري , فارس رسول الله صلى الله عليه وسلم , أول مشاهده أحد
ومات سنة أربع وخمسين على الصحيح فيهما . ‏

‏قوله : ( فلا يتنفس )

‏بالجزم و " لا " ناهية في الثلاثة , وروي بالضم فيها على أن لا نافية .


‏قوله : ( في الإناء ) ‏
‏أي داخله , وأما إذا أبانه وتنفس فهي
السنة كما سيأتي في حديث أنس في كتاب الأشربة إن شاء الله تعالى . وهذا النهي
للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة , إذ قد يخرج مع النفس بصاق أو مخاط أو بخار
رديء فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره عن شربه . ‏

‏قوله : (
وإذا أتى الخلاء ) ‏

‏أي : فبال كما فسرته الرواية التي بعدها .


‏قوله : ( ولا يتمسح بيمينه ) ‏
‏أي : لا يستنج . وقد أثار
الخطابي هنا بحثا وبالغ في التبجح به وحكى عن أبي علي بن أبي هريرة أنه ناظر رجلا
من الفقهاء الخراسانيين فسأله عن هذه المسألة فأعياه جوابها , ثم أجاب الخطابي عنه
بجواب فيه نظر , ومحصل الإيراد أن المستجمر متى استجمر بيساره استلزم مس ذكره
بيمينه , ومتى أمسكه بيساره استلزم استجماره بيمينه وكلاهما قد شمله النهي , ومحصل
الجواب أنه يقصد الأشياء الضخمة التي لا تزول بالحركة كالجدار ونحوه من الأشياء
البارزة فيستجمر بها بيساره , فإن لم يجد فليلصق مقعدته بالأرض ويمسك ما يستجمر به
بين عقبيه أو إبهامي رجليه ويستجمر بيساره فلا يكون متصرفا في شيء من ذلك بيمينه
انتهى . وهذه هيئة منكرة بل يتعذر فعلها في غالب الأوقات , وقد تعقبه الطيبي بأن
النهي عن الاستجمار باليمين مختص بالدبر , والنهي عن المس مختص بالذكر فبطل الإيراد
من أصله , كذا قال . وما ادعاه من تخصيص الاستنجاء بالدبر مردود , والمس وإن كان
مختصا بالذكر لكن يلحق به الدبر قياسا , والتنصيص على الذكر لا مفهوم له بل فرج
المرأة كذلك , وإنما خص الذكر بالذكر لكون الرجال في الغالب هم المخاطبون والنساء
شقائق الرجال في الأحكام إلا ما خص . والصواب في الصورة التي أوردها الخطابي ما
قاله إمام الحرمين ومن بعده كالغزالي في الوسيط والبغوي في التهذيب أنه يمر العضو
بيساره على شيء يمسكه بيمينه وهي قارة غير متحركة فلا يعد مستجمرا باليمين ولا ماسا
بها , ومن ادعى أنه في هذه الحالة يكون مستجمرا بيمينه فقد غلط , وإنما هو كمن صب
بيمينه الماء على يساره حال الاستنجاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضوء النهي عن الاستنجاء باليمين حديث رقم 149
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: