STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Ouuou10الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Uououo10الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Uooous10الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Ooouus10الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Ooouo_10الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Ouooo11الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Ooouo_11الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Uoou_u10الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Uoo_ou10الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Arkan_10الطـهـارةالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Uuooo_10الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Ouuuuo10الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Oouusu10الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Plagen10الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Uuouou10الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_rcapالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Voting_barالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_lcap 
molay
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_rcapالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Voting_barالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_lcap 
must58
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_rcapالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Voting_barالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_lcap 
bent starmust2
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_rcapالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Voting_barالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_lcap 
sanae
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_rcapالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Voting_barالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_lcap 
حليمة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_rcapالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Voting_barالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_lcap 
mam
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_rcapالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Voting_barالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_lcap 
zineb
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_rcapالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Voting_barالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_lcap 
aziz50
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_rcapالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Voting_barالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_lcap 
mm
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_rcapالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Voting_barالشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  51365/1365الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها   (1365/1365)

الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها    الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها  Emptyالجمعة 26 أغسطس - 4:59:56



في الز كاة وفوائدها

ورسالة في ز كاة الفطر

لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين



الز كاة فريضة من فرائض الإسلام وهي أحد أركانه وأهمها بعد الشهادتين والصلاة ، وقد دل على وجوبها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع المسلمين ، فمن أنكر وجوبها فهو كافر مرتد عن الإسلام يستتاب ، فإن تاب وإلا قتل ، ومن بخل بها أو انتقص منها شيئاً فهو من الظالمين المستحقين لعقوبة الله تعالى قال الله تعالى : ) ولا يحسبن الذين يبخلون بما ءاتاهم الله من فضله هو خيراً لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السموات والأرض والله بما تعملون خبير { [ آل عمران : 180 ]0

وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من آتاه الله مالاً فلم يؤد +اته مثل له يوم القيامة شجاعاً أقرع له +يبتان يُطوقه يوم القيامة ثم يأخذ بلهزمتيه - يعني شدقيه - يقول أنا مالُك أنا كن+ "0 الشجاع : ذكر الحيات، والأقرع : الذي تمعط فروة رأسه لكثرة سُمه 0 وقال تعالى :

) والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم (34) يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون { [ التوبة : 34، 35] 0

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم ، فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره ، كلما بردت أٌعيدت في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ، حتى يقضى بين العباد، فيرى سبيله، إما إلى الجنة وإما إلى النار " 0

ولل+اة فوائد دينية وخلقية واجتماعية كثيرة ، نذكر منها ما يأتي :

فمن فوائدها الدينية :

1- أنها قيام بركن من أركان الإسلام الذي عليه مدار سعادة العبد في دنياه وأٌخراه 0

2- أنها تُقرب العبد إلى ربه وتزيد في إيمانه ، شأنها في ذلك شأن جميع الطاعات 0

3- ما يترتب على أدائها من الأجر العظيم ، قال الله تعالى : ) يمحق الله الربا ويربي الصدقات { [ سورة البقرة : 276 ] وقال تعالى : ) وما ءاتيتم من ربا ليربوا في أموال الناس فلا يربوا عند الله وما ءاتيتم من +اة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون { [ الروم :39 ] 0 وقال النبي صلى الله عليه وسلم " من تصدق بعدل تمرة - أي ما يعادل تمرة - من +ب طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، فإن الله يأخذها بيمينه ثم يربيها لصاحبه كما يربي أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل " رواه البخاري ومسلم 0

4- أن الله يمحو بها الخطايا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار " 0

والمراد بالصدقة هنا : ال+اة وصدقة التطوع جميعاً 0

ومن فوائدها الخلقية :

1- أنها تلحق الم+ي بركب الكرماء ذوي السماحة والسخاء 0

2- أن ال+اة تستوجب اتصاف الم+ي بالرحمة والعطف على إخوانه المعدمين ، والراحمون يرحمهم الله

3- أنه من المشاهد أن بذل النفس المالي والبدني للمسلمين يشرح الصدر ويبسط النفس ويوجب أن يكون الإنسان محبوباً بحسب ما يبذل من النفع لإخوانه 0

4- إن في ال+اة تطهيراً لأخلاق باذلها من البخل والشح كما قال تعالى : ) خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وت+يهم بها { [ التوبة : 103 ] 0

ومن فوائدها الاجتماعية :

1- أن فيها دفعاً لحاجة الفقراء الذين هم السواد الأعظم في غالب البلاد 0

2- أن في ال+اة تقوية للمسلمين ورفعاً من شأنهم ، ولذلك كان أحد جهات ال+اة الجهادُ في سبيل الله كما سنذكره إن شاء الله تعالى 0

3- أن فيها إزالة للأحقاد والضغائن التي تكون في صدور الفقراء والمعوزين ، فإن الفقراء إذا رأوا تمتع الأغنياء بالأموال وعدم انتفاعهم بشيء منها ، لا بقليل ولا بكثير ، فربما يحملون عداوة وحقداً على الأغنياء حيث لم يراعوا لهم حقوقاً ، ولم يدفعوا لهم حاجة ، فإذا صرف الأغنياء لهم شيئاً من أموالهم على رأس كل حول زالت هذه الأمور وحصلت المودة والوئام 0

4- أن فيها تنمية للأموال وتكثيراً لبركتها ، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما نقصت صدقة من مال " 0 أي : إن نقصت الصدقة المال عدديا فإنها لن تنقصه بركة وزيادة في المستقبل بل يخلف الله بدلها ويبارك له في ماله 0

5- أن له فيها توسعة وبسطاً للأموال فإن الأموال إذا صرف منها شيء اتسعت دائرتها وانتفع بها كثير من الناس ، بخلاف إذا كانت دولة بين الأغنياء لا يحصل الفقراء على شيء منها 0

فهذه الفوائد كلها في ال+اة تدل على أن ال+اة أمر ضروري لإصلاح الفرد والمجتمع 0 وسبحان الله العليم الحكيم 0

والزكاة تجب في أموال مخصوصة منها : الذهب والفضة بشرط بلوغ النصاب ، وهو في الذهب أحد عشر جنيها سعوديا وثلاثة أسباع الجنيه ، وفي الفضة ستة وخمسون ريالاً سعودياً من الفضة أو ما يعادلها من الأوراق النقدية ، والواجب فيها ربع العشر ، ولا فرق بين أن يكون الذهب والفضـة نقوداً أم تبراً أم حليــاً ، وعلى هذا فتجب الزكاة في حلي المرأة من الذهب والفضة إذا بلغ نصاباً ، ولو كانت تلبسه او تعيره ، لعموم الأدلة الموجبة ل+اة الذهب والفضة بدون تفصيل ، ولأنه وردت أحاديث خاصة تدل على وجوب ال+اة في الحلي وإن كان يلبس ، مثل ما رواه عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم وفي يد ابنتها مسكتان من ذهب فقال : " أتعطين +اة هذا ؟ " قالت : لا 0 قال : " أيسرك أن يسورك الله بهما سوارين من نار ؟ " فألقتهما وقالت: هما لله ورسوله " 0 قال في بلوغ المرام : رواه الثلاثة وإسناده قوي ولأنه أحوط وما كان أحوط فهو أولى 0

ومن الأموال التي تجب فيها الزكاة : عروض التجارة ، وهي كل ما أٌعد للتجارة من عقارات وسيارات ومواشي وأقمشة وغيرها من أصناف المال ، والواجب فيها ربع العشر ، فيقومها على رأس الحول بما تساوي ويخرج ربع عشره ، سواء كان أقل مما اشتراها به أم أكثر أم مساوياً 0 فأما ما أعده لحاجته أو تأجيره من العقارات والسيارات والمعدات ونحوها فلا +اة فيه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ليس على المسلم في عبده ولا فرسه صدقة " - أهل ال+اة هم الجهات التي تصرف إليها ال+اة ، وقد تولى الله تعالى بيانها بنفسه فقال تعالى : ) إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليــــــم حكيم { [ التوبة : 60 ] 0

فهؤلاء ثمانية أصناف :

الأول : الفقراء وهم الذين لا يجدون من كفايتهم إلا شيئا قليلاً دون النصف ، فإذا كان الإنسان لا يجد ما ينفق على نفسه وعائلته نصف سنة فهو فقير فيعطى ما يكفيه وعائلته سنة 0

الثاني : المساكين وهم الذين يجدون من كفايتهم النصف فأكثر ولكن لا يجدون ما يكفيهم سنة كاملة فيكمل لهم نفقة السنة 00 وإذا كان الرجل ليس عنده نقود ولكن عنده مورد آخر من حرفة أو راتب أو استغلال يقوم بكفايته فإنه لا يعطى من ال+اة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا حظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب " 0

الثالث : العاملون عليها وهم الذين يوكلهم الحاكم العام للدولة بجبايتها من أهلها ، وتصريفها إلى مستحقيها ، وحفظها ، ونحو ذلك من الولاية عليها ، فيعطون من ال+اة بقدر عملهم وإن كانوا أغنياء 0

الرابع : المؤلفة قلوبهم وهم رؤساء العشائر الذين ليس في إيمانهم قوة ، فيعطون من ال+اة ليقوى إيمانهم ، فيكونوا دعاة للإسلام وقدوة صالحة ، وإن كان الإنسان ضعيف الإسلام ولكنه ليس من الرؤساء المطاعين بل هو من عامة الناس ، فهل يعطى من ال+اة ليقوى إيمانه ؟

يرى بعض العلماء أنه يُعطى لأن مصلحة الدين أعظم من مصلحة البدن ، وها هو إذا كان فقيراً يعطى لغذاء بدنه ، فغذاء قلبه بالإيمان أشد وأعظـم نفعاً ، ويرى بعض العلماء أنه لا يعطى لأن المصلحة من قوة إيمانه مصلحة فردية خاصة به0

الخامس : الرقاب ويدخل فيها شراء الرقيق من ال+اة وإعتاقه ، ومعاونة المكاتبين وفك الأسرى من المسلمين 0

السادس : الغارمون وهم المدينون إذا لم يكن لهم ما يمكن أن يوفوا منه ديونهم ، فهؤلاء يعطون ما يوفون به ديونهم قليلة كانت أم كثيرة 000 وإن كانوا أغنياء من جهة القوت ، فإذا قدر أن هناك رجلاً له مورد يكفي لقوته وقوت عائلته ، إلا أن عليه ديناً لا يستطيع وفاءه ، فإنه يُعطى من ال+اة ما يوفي به دينه ، ولا يجوز أن يسقط الدين عن مدينه الفقير وينويه من ال+اة 0

واختلف العلماء فيما إذا كان المدين والداً أو ولداً ، فهل يعطى من ال+اة لوفاء دينه؟ والصحيح الجواز 0

ويجوز لصاحب ال+اة أن يذهب إلى صاحب الحق ويعطيه حقه وإن لم يعلم المدين بذلك ، إذا كان صاحب ال+اة يعرف أن المدين لا يستطيع الوفاء 0

السابع : في سبيل الله وهو الجهاد في سبيل الله فيعطى المجاهدون من ال+اة ما يكفيهم لجهادهم ، ويشترى من ال+اة آلات للجهاد في سبيل الله 0

ومن سبيل الله : العلمٌ الشرعي ، فيعطى طالب العلم الشرعي ما يتمكن به من طلب العلم من الكتب وغيرها ، إلا أن يكون له مال يمكنه من تحصيل ذلك به 0

الثامن : ابن السبيل وهو المسافر الذي انقطع به السفر فيعطى من ال+اة ما يوصله لبلده0

فهؤلاء هم أهل ال+اة الذين ذكرهم الله تعالى في كتابه ، وأخبر بأن ذلك فريضة منه صادرة عن علم وحكمة والله عليم حكيم 0

ولا يجوز صرفها في غيرها كبناء المساجد وإصلاح الطرق ، لأن الله ذكر مستحقيها على سبيل الحصر ، والحصر يفيد نفي الحكم عن غير المحصور فيه 0

وإذا تأملنا هذه الجهات عرفنا أن منهم من يحتاج إلى ال+اة بنفسه ومنهم من يحتاج المسلمون إليه ، وبهذا نعرف مدى الحكمة في إيجاب ال+اة ، وأن الحكمة منه بناء مجتمع صالح متكامل متكافئ بقدر الإمكان ، وأن الإسلام لم يهمل الأموال ولا المصالح التي يمكن أن تبنى على المال ، ولم يترك للنفوس الجشعة الشحيحة الحرية في شُحها وهواها ، بل هو أعظم موجه للخير ومصلح للأمم 0

والحمد لله رب العالمين 0



في +اة الفطر



+اة الفطر فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الفطر من رمضان 0 قال عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الفطر من رمضان على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين " 0 (متفق عليه)

وهي صاع من طعام مما يقتاته الآدميون ، قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : " كنا نخرج يوم الفطر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، وكان طعامنا الشعير وال+يب والأقط والتمر " رواه البخاري 0 فلا تجزئ الدراهم والفرش واللباس وأقوات البهـــائم والأمتعة وغيرها ، لأن ذلك خلاف ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد (أي مردود عليه)"0

ومقدار الصاع كيلوان وأربعون غراماً من البر الجيد ، هذا هو مقدار الصاع النبوي الذي قدر به النبي صلى الله عليه وسلم الفطر 0

ويجب إخراج الفطرة قبل صلاة العيد والأفضل إخراجها يوم العيد قبل الصلاة ، وتجزئ قبله بيوم أو بيومين فقط ، ولا تجزئ بعد صلاة العيد لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم : " فرض +اة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، فمن أداها قبل الصلاة فهي +اة مقبوله ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات" رواه أبو داود وابن ماجه 0 ولكن لو لم يعلم بالعيد إلا بعد الصلاة أو كان وقت إخراجها في بر أو بلد ليس فيه مستحق - أجزأ إخراجها بعد الصلاة عند تمكنه من إخراجها0

والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه 0




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - في الز كاة وفوائدها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: