STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Ouuou10الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Uououo10الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Uooous10الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Ooouus10الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Ooouo_10الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Ouooo11الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Ooouo_11الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Uoou_u10الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Uoo_ou10الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Arkan_10الطـهـارةالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Uuooo_10الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Ouuuuo10الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Oouusu10الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Plagen10الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Uuouou10الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_rcapالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Voting_barالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_lcap 
molay
الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_rcapالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Voting_barالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_lcap 
must58
الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_rcapالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Voting_barالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_lcap 
bent starmust2
الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_rcapالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Voting_barالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_lcap 
sanae
الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_rcapالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Voting_barالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_lcap 
حليمة
الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_rcapالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Voting_barالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_lcap 
mam
الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_rcapالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Voting_barالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_lcap 
zineb
الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_rcapالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Voting_barالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_lcap 
aziz50
الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_rcapالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Voting_barالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_lcap 
mm
الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_rcapالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Voting_barالوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 54620/4620الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134  (4620/4620)

الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Empty
مُساهمةموضوع: الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134   الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134 Emptyالأحد 11 أكتوبر - 8:50:32





‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي ‏ ‏قال حدثنا ‏
‏سفيان ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏ح ‏ ‏وعن ‏ ‏عباد بن
تميم ‏ ‏عن ‏ ‏عمه ‏
‏أنه شكا إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله
عليه وسلم ‏ ‏الرجل الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة فقال لا ‏ ‏ينفتل ‏ ‏أو
‏ ‏لا ينصرف ‏ ‏حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ‏



فتح الباري بشرح صحيح البخاري



‏قوله : ( حدثنا علي ) ‏
‏هو ابن عبد الله المديني وسفيان هو
ابن عيينة . ‏

‏قوله : ( وعن عباد ) ‏
‏هو معطوف على قوله عن سعيد
بن المسيب , وسقطت الواو من رواية كريمة غلطا لأن سعيدا لا رواية له عن عباد أصلا ,
ثم إن شيخ سعيد فيه يحتمل أن يكون عم عباد كأنه قال كلاهما عن عمه أي : عم الثاني
وهو عباد , ويحتمل أن يكون محذوفا من مراسيل ابن المسيب , وعلى الأول جرى صاحب
الأطراف . ويؤيد الثاني رواية معمر لهذا الحديث عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي
سعيد الخدري أخرجه ابن ماجه ورواته ثقات لكن سئل أحمد عنه فقال إنه منكر .


‏قوله : ( عن عمه ) ‏
‏هو عبد الله بن زيد بن عاصم المازني
الأنصاري , سماه مسلم وغيره في روايتهم لهذا الحديث من طريق ابن عيينة , واختلف هل
هو عم عباد لأبيه أو لأمه . ‏

‏قوله : ( أنه شكا ) ‏
‏كذا في
روايتنا شكا بألف ومقتضاه أن الراوي هو الشاكي , وصرح بذلك ابن خزيمة عن عبد الجبار
بن العلاء عن سفيان ولفظه عن عمه عبد الله بن زيد قال : سألت رسول الله صلى الله
عليه وسلم عن الرجل . ووقع في بعض الروايات " شكي " بضم أوله على البناء للمفعول ,
وعلى هذا فالهاء في أنه ضمير الشأن . ووقع في مسلم " شكي " بالضم أيضا كما ضبطه
النووي . وقال : لم يسم الشاكي , قال : وجاء في رواية البخاري أنه الراوي . قال :
ولا ينبغي أن يتوهم من هذا أن " شكا " بالفتح أي : في رواية مسلم , وإنما نبهت على
هذا لأن بعض الناس قال إنه لم يظهر له كلام النووي . ‏

‏قوله : ( الرجل )

‏بالضم على الحكاية . وهو وما بعده في موضع النصب . ‏

‏قوله : (
يخيل ) ‏

‏بضم أوله وفتح المعجمة وتشديد الياء الأخيرة المفتوحة , وأصله من
الخيال , والمعنى يظن , والظن هنا أعم من تساوي الاحتمالين أو ترجيح أحدهما على ما
هو أصل اللغة من أن الظن خلاف اليقين . ‏

‏قوله : ( يجد الشيء )

‏أي : الحدث خارجا منه , وصرح به الإسماعيلي ولفظه " يخيل إليه في صلاته
أنه يخرج منه شيء " وفيه العدول عن ذكر الشيء المستقذر بخاص اسمه إلا للضرورة .


‏قوله : ( في الصلاة ) ‏
‏تمسك بعض المالكية بظاهره فخصوا الحكم
بمن كان داخل الصلاة , وأوجبوا الوضوء على من كان خارجها , وفرقوا بالنهي عن إبطال
العبادة , والنهي عن إبطال العبادة متوقف على صحتها , فلا معنى للتفريق بذلك ; لأن
هذا التخيل إن كان ناقضا خارج الصلاة فينبغي أن يكون كذلك فيها كبقية النواقض .


‏قوله : ( لا ينفتل ) ‏
‏بالجزم على النهي , ويجوز الرفع على أن
" لا " نافية . ‏

‏قوله : ( أو لا ينصرف ) ‏
‏هو شك من الراوي ,
وكأنه من علي ; لأن الرواة غيره رووه عن سفيان بلفظ لا ينصرف من غير شك .


‏قوله : ( صوتا ) ‏
‏أي : من مخرجه . ‏

‏قوله : ( أو
يجد ) ‏

‏أو للتنويع وعبر بالوجدان دون الشم ليشمل ما لو لمس المحل ثم شم
يده , ولا حجة فيه لمن استدل على أن لمس الدبر لا ينقض لأن الصورة تحمل على لمس ما
قاربه لا عينه . ودل حديث الباب على صحة الصلاة ما لم يتيقن الحدث , وليس المراد
تخصيص هذين الأمرين باليقين ; لأن المعنى إذا كان أوسع من اللفظ كان الحكم للمعنى
قاله الخطابي . وقال النووي : هذا الحديث أصل في حكم بقاء الأشياء على أصولها حتى
يتيقن خلاف ذلك , ولا يضر الشك الطارئ عليها . وأخذ بهذا الحديث جمهور العلماء .
وروي عن مالك النقض مطلقا , وروي عنه النقض خارج الصلاة دون داخلها , وروي هذا
التفصيل عن الحسن البصري , والأول مشهور مذهب مالك قاله القرطبي , وهو رواية ابن
القاسم عنه . وروى ابن نافع عنه لا وضوء عليه مطلقا كقول الجمهور , وروى ابن وهب
عنه " أحب إلي أن يتوضأ " . ورواية التفصيل لم تثبت عنه وإنما هي لأصحابه , وحمل
بعضهم الحديث على من كان به وسواس , وتمسك بأن الشكوى لا تكون إلا عن علة , وأجيب
بما دل على التعميم , وهو حديث أبي هريرة عند مسلم ولفظه " إذا وجد أحدكم في بطنه
شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا
" وقوله : فلا يخرجن من المسجد أي : من الصلاة , وصرح بذلك أبو داود في روايته .
وقال العراقي : ما ذهب إليه مالك راجح ; لأنه احتاط للصلاة وهي مقصد , وألغى الشك
في السبب المبرئ , وغيره احتاط للطهارة وهي وسيلة وألغى الشك في الحدث الناقض لها ,
والاحتياط للمقاصد أولى من الاحتياط للوسائل . وجوابه أن ذلك من حيث النظر قوي ;
لكنه مغاير لمدلول الحديث لأنه أمر بعدم الانصراف إلى أن يتحقق . وقال الخطابي :
يستدل به لمن أوجب الحد على من وجد منه ريح الخمر لأنه اعتبر وجدان الريح ورتب عليه
الحكم , ويمكن الفرق بأن الحدود تدرأ بالشبهة والشبهة هنا قائمة , بخلاف الأول فإنه
متحقق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن حديث رقم 134
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوضوء من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن
» الوضوء من لم يتوضأ إلا من الغشي المثقل حديث رقم 178
» الوضوء من لم يتوضأ من لحم الشاة والسويق حديث رقم 200
» الوضوء من لم يتوضأ من لحم الشاة والسويق حديث رقم 201
» الوضوء من مضمض من السويق ولم يتوضأ حديث رقم 202

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: