STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Ouuou10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Uououo10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Uooous10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Ooouus10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Ooouo_10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Ouooo11العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Ooouo_11العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Uoou_u10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Uoo_ou10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Arkan_10الطـهـارةالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Uuooo_10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Ouuuuo10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Oouusu10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Plagen10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Uuouou10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_lcap 
molay
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_lcap 
must58
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_lcap 
bent starmust2
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_lcap 
sanae
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_lcap 
حليمة
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_lcap 
mam
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_lcap 
zineb
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_lcap 
aziz50
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_lcap 
mm
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 54620/4620العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 نعم  (4620/4620)

العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Empty
مُساهمةموضوع: العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126   العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126 Emptyالخميس 8 أكتوبر - 8:30:43















‏ ‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏معتمر ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبي ‏ ‏قال سمعت ‏
‏أنس بن مالك ‏ ‏قال ذكر لي ‏

‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لمعاذ بن جبل ‏ ‏من لقي الله
لا يشرك به شيئا دخل الجنة قال ألا أبشر الناس قال لا إني أخاف أن يتكلوا








فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا مُسَدَّد حَدَّثَنَا مُعْتَمِر ) ‏
‏كَذَا لِلْجَمِيعِ , وَذَكَرَ الْجَيَّانِيّ أَنَّ عَبْدُوسًا
وَالْقَابِسِيّ رَوَيَاهُ عَنْ أَبِي زَيْد الْمَرْوَزِيِّ بِإِسْقَاطِ
مُسَدَّد مِنْ السَّنَد , قَالَ : وَهُوَ وَهْم وَلَا يَتَّصِل السَّنَد
إِلَّا بِذِكْرِهِ . اِنْتَهَى . وَمُعْتَمِر هُوَ اِبْن سُلَيْمَان
التَّيْمِيُّ . وَالْإِسْنَاد كُلّه بَصْرِيُّونَ إِلَّا مُعَاذًا ,
وَكَذَا الَّذِي قَبْله إِلَّا إِسْحَاق فَهُوَ مَرْوَزِيّ , وَهُوَ
الْإِمَام الْمَعْرُوف بِابْنِ رَاهْوَيْهِ . ‏

‏قَوْله : ( ذُكِرَ لِي ) ‏
‏هُوَ بِالضَّمِّ عَلَى الْبِنَاء لِمَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِله , وَلَمْ
يُسَمِّ أَنَس مَنْ ذَكَرَ لَهُ ذَلِكَ فِي جَمِيع مَا وَقَفْت عَلَيْهِ
مِنْ الطُّرُق , وَكَذَلِكَ جَابِر بْن عَبْد اللَّه كَمَا قَدَّمْنَاهُ
مِنْ عِنْد أَحْمَد ; لِأَنَّ مُعَاذًا إِنَّمَا حَدَّثَ بِهِ عِنْد
مَوْته بِالشَّامِ , وَجَابِر وَأَنَس إِذْ ذَاكَ بِالْمَدِينَةِ فَلَمْ
يَشْهَدَاهُ وَقَدْ حَضَرَ ذَلِكَ مِنْ مُعَاذ عَمْرو بْن مَيْمُون
الْأَوْدِيّ أَحَد الْمُخَضْرَمِينَ كَمَا سَيَأْتِي عِنْد الْمُصَنِّف
فِي الْجِهَاد , وَيَأْتِي الْكَلَام عَلَى مَا فِي سِيَاقه مِنْ
الزِّيَادَة ثَمَّ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيق عَبْد
الرَّحْمَن بْن سَمُرَة الصَّحَابِيّ الْمَشْهُور أَنَّهُ سَمِعَ ذَلِكَ
مِنْ مُعَاذ أَيْضًا , فَيَحْتَمِل أَنْ يُفَسَّر الْمُبْهَم
بِأَحَدِهِمَا . وَاَللَّه أَعْلَم . ‏
‏( تَنْبِيه ) : ‏
‏أَوْرَدَ الْمِزِّيُّ فِي الْأَطْرَاف هَذَا الْحَدِيث فِي مُسْنَد أَنَس
, وَهُوَ مِنْ مَرَاسِيل أَنَس , وَكَانَ حَقّه أَنْ يَذْكُرهُ فِي
الْمُبْهَمَات . وَاَللَّه الْمُوَفِّق . ‏

‏قَوْله : ( مَنْ لَقِيَ اللَّه ) ‏
‏أَيْ مَنْ لَقِيَ الْأَجَل الَّذِي قَدَّرَهُ اللَّه يَعْنِي الْمَوْت .
كَذَا قَالَهُ جَمَاعَة , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمُرَاد الْبَعْث
أَوْ رُؤْيَة اللَّه تَعَالَى فِي الْآخِرَة . ‏

‏قَوْله : ( لَا يُشْرِك بِهِ ) ‏
‏اِقْتَصَرَ عَلَى نَفْي الْإِشْرَاك لِأَنَّهُ يَسْتَدْعِي التَّوْحِيد
بِالِاقْتِضَاءِ , وَيَسْتَدْعِي إِثْبَات الرِّسَالَة بِاللُّزُومِ ,
إِذْ مَنْ كَذَّبَ رَسُول اللَّه فَقَدْ كَذَّبَ اللَّه وَمَنْ كَذَّبَ
اللَّه فَهُوَ مُشْرِك , أَوْ هُوَ مِثْل قَوْل الْقَائِل : مَنْ
تَوَضَّأَ صَحَّتْ صَلَاته , أَيْ : مَعَ سَائِر الشَّرَائِط .
فَالْمُرَاد مَنْ مَاتَ حَال كَوْنه مُؤْمِنًا بِجَمِيعِ مَا يَجِب
الْإِيمَان بِهِ . وَلَيْسَ فِي قَوْله : " دَخَلَ الْجَنَّة " مِنْ
الْإِشْكَال مَا تَقَدَّمَ فِي السِّيَاق الْمَاضِي ; لِأَنَّهُ أَعَمّ
مِنْ أَنْ يَكُون قَبْل التَّعْذِيب أَوْ بَعْده . فَأَخْبَرَ بِهَا
مُعَاذ عِنْد مَوْته تَأَثُّمًا مَعْنَى التَّأَثُّم التَّحَرُّج مِنْ
الْوُقُوع فِي الْإِثْم وَهُوَ كَالتَّحَنُّثِ , وَإِنَّمَا خَشِيَ مُعَاذ
مِنْ الْإِثْم الْمُرَتَّب عَلَى كِتْمَان الْعِلْم , وَكَأَنَّهُ فَهِمَ
مِنْ مَنْع النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُخْبِر
بِهَا إِخْبَارًا عَامًّا لِقَوْلِهِ : " أَفَلَا أُبَشِّر النَّاس "
فَأَخَذَ هُوَ أَوَّلًا بِعُمُومِ الْمَنْع فَلَمْ يُخْبِر بِهَا أَحَدًا
, ثُمَّ ظَهَرَ لَهُ أَنَّ الْمَنْع إِنَّمَا هُوَ مِنْ الْإِخْبَار
عُمُومًا , فَبَادَرَ قَبْل مَوْته فَأَخْبَرَ بِهَا خَاصًّا مِنْ النَّاس
فَجَمَعَ بَيْن الْحُكْمَيْنِ . وَيُقَوِّي ذَلِكَ أَنَّ الْمَنْع لَوْ
كَانَ عَلَى عُمُومه فِي الْأَشْخَاص لَمَا أَخْبَرَ هُوَ بِذَلِكَ ,
وَأُخِذَ مِنْهُ أَنَّ مَنْ كَانَ فِي مِثْل مَقَامه فِي الْفَهْم أَنَّهُ
لَمْ يَمْنَع مِنْ إِخْبَاره . وَقَدْ تُعُقِّبَ هَذَا الْجَوَاب بِمَا
أَخْرَجَهُ أَحْمَد مِنْ وَجْه آخَر فِيهِ اِنْقِطَاع عَنْ مُعَاذ أَنَّهُ
لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاة قَالَ : أَدْخِلُوا عَلَيَّ النَّاس .
فَأُدْخِلُوا عَلَيْهِ . فَقَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : " مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِك بِاَللَّهِ شَيْئًا
جَعَلَهُ اللَّه فِي الْجَنَّة " وَمَا كُنْت أُحَدِّثكُمُوهُ إِلَّا
عِنْد الْمَوْت , وَشَاهِدِي عَلَى ذَلِكَ أَبُو الدَّرْدَاء . فَقَالَ :
صَدَقَ أَخِي , وَمَا كَانَ يُحَدِّثكُمْ بِهِ إِلَّا عِنْد مَوْته .
وَقَدْ وَقَعَ لِأَبِي أَيُّوب مِثْل ذَلِكَ , فَفِي الْمُسْنَد مِنْ
طَرِيق أَبِي ظَبْيَانَ أَنَّ أَبَا أَيُّوب غَزَا الرُّوم فَمَرِضَ ,
فَلَمَّا حَضَرَ قَالَ : سَأُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا سَمِعْته مِنْ رَسُول
اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْلَا حَالِي هَذِهِ مَا
حَدَّثْتُكُمُوهُ , سَمِعْته يَقُول : " مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِك
بِاَللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّة " . وَإِذَا عُورِضَ هَذَا الْجَوَاب
فَأُجِيبَ عَنْ أَصْل الْإِشْكَال بِأَنَّ مُعَاذًا اِطَّلَعَ عَلَى
أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ الْمَقْصُود مِنْ الْمَنْع التَّحْرِيم بِدَلِيلِ
أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ أَبَا هُرَيْرَة
أَنْ يُبَشِّر بِذَلِكَ النَّاس , فَلَقِيَهُ عُمَر فَدَفَعَهُ وَقَالَ :
اِرْجِعْ يَا أَبَا هُرَيْرَة , وَدَخَلَ عَلَى أَثَره فَقَالَ : يَا
رَسُول اللَّه لَا تَفْعَل , فَإِنِّي أَخْشَى أَنْ يَتَّكِل النَّاس ,
فَخَلِّهِمْ يَعْمَلُونَ . فَقَالَ : فَخَلِّهِمْ . أَخْرَجَهُ مُسْلِم .
فَكَأَنَّ قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمُعَاذٍ : " أَخَاف
أَنْ يَتَّكِلُوا " كَانَ بَعْد قِصَّة أَبِي هُرَيْرَة , فَكَانَ
النَّهْي لِلْمَصْلَحَةِ لَا لِلتَّحْرِيمِ , فَلِذَلِكَ أَخْبَرَ بِهِ
مُعَاذ لِعُمُومِ الْآيَة بِالتَّبْلِيغِ . وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

‏قَوْله : ( لَا ) ‏
‏هِيَ لِلنَّهْيِ لَيْسَتْ دَاخِلَة عَلَى " أَخَاف " , بَلْ الْمَعْنَى
لَا تُبَشِّر , ثُمَّ اِسْتَأْنَفَ فَقَالَ : " أَخَاف " . وَفِي رِوَايَة
كَرِيمَة " إِنِّي أَخَاف " بِإِثْبَاتِ التَّعْلِيل , وَلِلْحَسَنِ بْن
سُفْيَان فِي مُسْنَده عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن مُعَاذ عَنْ مُعْتَمِر "
قَالَ : لَا , دَعْهُمْ فَلْيَتَنَافَسُوا فِي الْأَعْمَال , فَإِنِّي
أَخَاف أَنْ يَتَّكِلُوا " . ‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 124
» العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125
» العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا
» العلم ما يذكر في المناولة وكتاب أهل العلم بالعلم إلى البلدان حديث رقم 62
» العلم ما يذكر في المناولة وكتاب أهل العلم بالعلم إلى البلدان حديث رقم 63

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: