STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Ouuou10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Uououo10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Uooous10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Ooouus10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Ooouo_10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Ouooo11العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Ooouo_11العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Uoou_u10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Uoo_ou10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Arkan_10الطـهـارةالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Uuooo_10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Ouuuuo10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Oouusu10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Plagen10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Uuouou10العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_lcap 
molay
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_lcap 
must58
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_lcap 
bent starmust2
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_lcap 
sanae
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_lcap 
حليمة
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_lcap 
mam
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_lcap 
zineb
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_lcap 
aziz50
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_lcap 
mm
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_rcapالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Voting_barالعلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 54620/4620العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 نعم  (4620/4620)

العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Empty
مُساهمةموضوع: العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125   العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125 Emptyالخميس 8 أكتوبر - 8:28:42











‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسحاق بن إبراهيم ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏معاذ بن هشام ‏ ‏قال حدثني
‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أنس بن مالك ‏

‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ومعاذ ‏ ‏رديفه ‏ ‏على ‏ ‏الرحل ‏
‏قال يا ‏ ‏معاذ بن جبل ‏ ‏قال لبيك يا رسول الله وسعديك قال يا ‏ ‏معاذ ‏
‏قال لبيك يا رسول الله وسعديك ثلاثا قال ‏ ‏ما من أحد يشهد أن لا إله إلا
الله وأن ‏ ‏محمدا ‏ ‏رسول الله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار قال
يا رسول الله أفلا أخبر به الناس فيستبشروا قال إذا يتكلوا وأخبر بها ‏
‏معاذ ‏ ‏عند موته ‏ ‏تأثما ‏








فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قَوْله : ( حَدَّثَنِي أَبِي ) ‏
‏هُوَ هِشَام بْن أَبِي عَبْد اللَّه الدَّسْتُوَائِيّ . ‏

‏قَوْله : ( رَدِيفه ) ‏
‏أَيْ : رَاكِب خَلْف رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ,
وَالْجُمْلَة حَالِيَّة وَالرَّحْل بِإِسْكَانِ الْحَاء الْمُهْمَلَة
وَأَكْثَر مَا يُسْتَعْمَل لِلْبَعِيرِ لَكِنْ مُعَاذ كَانَ فِي تِلْكَ
الْحَالَة رَدِيفه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى حِمَار كَمَا
يَأْتِي فِي الْجِهَاد . ‏
‏قَوْله ‏
‏: ( قَالَ : يَا مُعَاذ بْن جَبَل ) ‏
‏هُوَ خَبَر " أَنَّ " الْمُتَقَدِّمَة , وَابْن جَبَل بِفَتْحِ النُّون ,
وَأَمَّا مُعَاذ فَبِالضَّمِّ لِأَنَّهُ مُنَادَى مُفْرَد عَلَم , وَهَذَا
اِخْتِيَار اِبْن مَالِك لِعَدَمِ اِحْتِيَاجه إِلَى تَقْدِير ,
وَاخْتَارَ اِبْن الْحَاجِب النَّصْب عَلَى أَنَّهُ مَعَ مَا بَعْده
كَاسْمٍ وَاحِد مُرَكَّب كَأَنَّهُ أُضِيفَ , وَالْمُنَادَى الْمُضَاف
مَنْصُوب , وَقَالَ اِبْن التِّين : يَجُوز النَّصْب عَلَى أَنَّ قَوْله
مُعَاذ زَائِد , فَالتَّقْدِير يَا اِبْن جَبَل , وَهُوَ يَرْجِع إِلَى
كَلَام اِبْن الْحَاجِب بِتَأْوِيلٍ . ‏

‏قَوْله . ( قَالَ : لَبَّيْكَ يَا رَسُول اللَّه وَسَعْدَيْك ) ‏
‏اللَّبّ بِفَتْحِ اللَّام مَعْنَاهُ هُنَا الْإِجَابَة , وَالسَّعْد
الْمُسَاعَدَة , كَأَنَّهُ قَالَ : لَبًّا لَك وَإِسْعَادًا لَك ;
وَلَكِنَّهُمَا ثُنِّيَا عَلَى مَعْنَى التَّأْكِيد وَالتَّكْثِير , أَيْ
: إِجَابَة بَعْد إِجَابَة وَإِسْعَادًا بَعْد إِسْعَاد . وَقِيلَ فِي
أَصْل لَبَّيْكَ وَاشْتِقَاقهَا غَيْر ذَلِكَ , وَسَنُوَضِّحُهُ فِي
كِتَاب الْحَجّ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى . ‏

‏قَوْله : ( ثَلَاثًا ) ‏
‏أَيْ : النِّدَاء وَالْإِجَابَة قِيلَا ثَلَاثًا , وَصَرَّحَ بِذَلِكَ
فِي رِوَايَة مُسْلِم , وَيُؤَيِّدهُ الْحَدِيث الْمُتَقَدِّم فِي بَاب
مَنْ أَعَادَ الْحَدِيث ثَلَاثًا لِيُفْهَم عَنْهُ . ‏

‏قَوْله : ( صِدْقًا ) ‏
‏فِيهِ اِحْتِرَاز عَنْ شَهَادَة الْمُنَافِق . وَقَوْله : " مِنْ قَلْبه
" يُمْكِن أَنْ يَتَعَلَّق بِصِدْقًا أَيْ : يَشْهَد بِلَفْظِهِ
وَيُصَدِّق بِقَلْبِهِ , وَيُمْكِن أَنْ يَتَعَلَّق بِيَشْهَد أَيْ :
يَشْهَد بِقَلْبِهِ , وَالْأَوَّل أَوْلَى . وَقَالَ الطِّيبِيّ : قَوْله
" صِدْقًا " أُقِيمَ هُنَا مَقَام الِاسْتِقَامَة لِأَنَّ الصِّدْق
يُعَبَّر بِهِ قَوْلًا عَنْ مُطَابَقَة الْقَوْل الْمُخْبَر عَنْهُ ,
وَيُعَبَّر بِهِ فِعْلًا عَنْ تَحَرِّي الْأَخْلَاق الْمَرْضِيَّة
كَقَوْلِهِ تَعَالَى : ( وَاَلَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ )
أَيْ : حَقَّقَ مَا أَوْرَدَهُ قَوْلًا بِمَا تَحَرَّاهُ فِعْلًا .
اِنْتَهَى . وَأَرَادَ بِهَذَا التَّقْرِير رَفْع الْإِشْكَال عَنْ ظَاهِر
الْخَبَر ; لِأَنَّهُ يَقْتَضِي عَدَم دُخُول جَمِيع مَنْ شَهِدَ
الشَّهَادَتَيْنِ النَّار لِمَا فِيهِ مِنْ التَّعْمِيم وَالتَّأْكِيد ,
لَكِنْ دَلَّتْ الْأَدِلَّة الْقَطْعِيَّة عِنْد أَهْل السُّنَّة عَلَى
أَنَّ طَائِفَة مِنْ عُصَاة الْمُؤْمِنِينَ يُعَذَّبُونَ ثُمَّ
يَخْرُجُونَ مِنْ النَّار بِالشَّفَاعَةِ , فَعُلِمَ أَنَّ ظَاهِره غَيْر
مُرَاد , فَكَأَنَّهُ قَالَ : إِنَّ ذَلِكَ مُقَيَّد بِمَنْ عَمِلَ
الْأَعْمَال الصَّالِحَة . قَالَ : وَلِأَجْلِ خَفَاء ذَلِكَ لَمْ يُؤْذَن
لِمُعَاذ فِي التَّبْشِير بِهِ . وَقَدْ أَجَابَ الْعُلَمَاء عَنْ
الْإِشْكَال أَيْضًا بِأَجْوِبَةٍ أُخْرَى : مِنْهَا أَنَّ مُطْلَقه
مُقَيَّد بِمَنْ قَالَهَا تَائِبًا ثُمَّ مَاتَ عَلَى ذَلِكَ . وَمِنْهَا
أَنَّ ذَلِكَ كَانَ قَبْل نُزُول الْفَرَائِض , وَفِيهِ نَظَر لِأَنَّ
مِثْل هَذَا الْحَدِيث وَقَعَ لِأَبِي هُرَيْرَة كَمَا رَوَاهُ مُسْلِم ,
وَصُحْبَته مُتَأَخِّرَة عَنْ نُزُول أَكْثَر الْفَرَائِض , وَكَذَا
وَرَدَ نَحْوه مِنْ حَدِيث أَبِي مُوسَى رَوَاهُ أَحْمَد بِإِسْنَادٍ
حَسَن , وَكَانَ قُدُومه فِي السَّنَة الَّتِي قَدِمَ فِيهَا أَبُو
هُرَيْرَة . وَمِنْهَا أَنَّهُ خَرَجَ مَخْرَج الْغَالِب , إِذْ الْغَالِب
أَنَّ الْمُوَحِّد يَعْمَل الطَّاعَة وَيَجْتَنِب الْمَعْصِيَة .
وَمِنْهَا أَنَّ الْمُرَاد بِتَحْرِيمِهِ عَلَى النَّار تَحْرِيم خُلُوده
فِيهَا لَا أَصْل دُخُولهَا . وَمِنْهَا أَنَّ الْمُرَاد النَّار الَّتِي
أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ لَا الطَّبَقَة الَّتِي أُفْرِدَتْ لِعُصَاةِ
الْمُوَحِّدِينَ . وَمِنْهَا أَنَّ الْمُرَاد بِتَحْرِيمِهِ عَلَى النَّار
حُرْمَة جُمْلَته لِأَنَّ النَّار لَا تَأْكُل مَوَاضِع السُّجُود مِنْ
الْمُسْلِم كَمَا ثَبَتَ فِي حَدِيث الشَّفَاعَة أَنَّ ذَلِكَ مُحَرَّم
عَلَيْهَا , وَكَذَا لِسَانه النَّاطِق بِالتَّوْحِيدِ . وَالْعِلْم عِنْد
اللَّه تَعَالَى . ‏

‏قَوْله : ( فَيَسْتَبْشِرُونَ ) ‏
‏كَذَا لِأَبِي ذَرّ أَيْ فَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ , وَلِلْبَاقِينَ
بِحَذْفِ النُّون , وَهُوَ أَوْجَه لِوُقُوعِ الْفَاء بَعْد النَّفْي أَوْ
الِاسْتِفْهَام أَوْ الْعَرْض وَهِيَ تَنْصِب فِي كُلّ ذَلِكَ . ‏

‏قَوْله : ( إذًا يَتَّكِلُوا ) ‏
‏بِتَشْدِيد الْمُثَنَّاة الْمَفْتُوحَة وَكَسْر الْكَاف , وَهُوَ جَوَاب
وَجَزَاء أَيْ : إِنْ أَخْبَرْتهمْ يَتَّكِلُوا . وَلِلْأَصِيلِيِّ
وَالْكُشْمِيهَنِيّ يَنْكُلُوا بِإِسْكَانِ النُّون وَضَمّ الْكَاف أَنْ
يَمْتَنِعُوا مِنْ الْعَمَل اِعْتِمَادًا عَلَى مَا يَتَبَادَر مِنْ
ظَاهِره , وَرَوَى الْبَزَّار بِإِسْنَادٍ حَسَن مِنْ حَدِيث أَبِي سَعِيد
الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ فِي هَذِهِ الْقِصَّة أَنَّ النَّبِيّ
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذِنَ لِمُعَاذٍ فِي التَّبْشِير ,
فَلَقِيَهُ عُمَر فَقَالَ : لَا تَعْجَل . ثُمَّ دَخَلَ فَقَالَ : يَا
نَبِيّ اللَّه أَنْتَ أَفْضَل رَأْيًا , إِنَّ النَّاس إِذَا سَمِعُوا
ذَلِكَ اِتَّكَلُوا عَلَيْهَا , قَالَ فَرَدَّهُ . وَهَذَا مَعْدُود مِنْ
مُوَافَقَات عُمَر , وَفِيهِ جَوَاز الِاجْتِهَاد بِحَضْرَتِهِ صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَاسْتَدَلَّ بَعْض مُتَكَلِّمِي
الْأَشَاعِرَة مِنْ قَوْله : " يَتَّكِلُوا " عَلَى أَنَّ لِلْعَبْدِ
اِخْتِيَارًا كَمَا سَبَقَ فِي عِلْم اللَّه . ‏

‏قَوْله : ( عِنْد مَوْته ) ‏
‏أَيْ : مَوْت مُعَاذ . وَأَغْرَبَ الْكَرْمَانِيُّ فَقَالَ : يَحْتَمِل
أَنْ يَرْجِع الضَّمِير إِلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ . قُلْت : وَيَرُدّهُ مَا رَوَاهُ أَحْمَد بِسَنَدٍ صَحِيح عَنْ
جَابِر بْن عَبْد اللَّه الْأَنْصَارِيّ قَالَ : أَخْبَرَنِي مَنْ شَهِدَ
مُعَاذًا حِين حَضَرَتْهُ الْوَفَاة يَقُول : سَمِعْت مِنْ رَسُول اللَّه
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا لَمْ يَمْنَعنِي أَنْ
أُحَدِّثكُمُوهُ إِلَّا مَخَافَة أَنْ تَتَّكِلُوا . . فَذَكَرَهُ . ‏

‏قَوْله : ( تَأَثُّمًا ) ‏
‏هُوَ بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَتَشْدِيد الْمُثَلَّثَة الْمَضْمُومَة , أَيْ
: خَشْيَة الْوُقُوع فِي الْإِثْم , وَقَدْ تَقَدَّمَ تَوْجِيهه فِي
حَدِيث بَدْء الْوَحْي فِي قَوْله : " يَتَحَنَّث " . وَالْمُرَاد
بِالْإِثْمِ الْحَاصِل مِنْ كِتْمَان الْعِلْم , وَدَلَّ صَنِيع مُعَاذ
عَلَى أَنَّهُ عَرَفَ أَنَّ النَّهْي عَنْ التَّبْشِير كَانَ عَلَى
التَّنْزِيه لَا عَلَى التَّحْرِيم , وَإِلَّا لَمَا كَانَ يُخْبِر بِهِ
أَصْلًا . أَوْ عَرَفَ أَنَّ النَّهْي مُقَيَّد بِالِاتِّكَالِ
فَأَخْبَرَهُ بِهِ مَنْ لَا يَخْشَى عَلَيْهِ ذَلِكَ , وَإِذَا زَالَ
الْقَيْد زَالَ الْمُقَيَّد , وَالْأَوَّل أَوْجَه لِكَوْنِهِ أَخَّرَ
ذَلِكَ إِلَى وَقْت مَوْته . وَقَالَ الْقَاضِي عِيَاض : لَعَلَّ مُعَاذًا
لَمْ يَفْهَم النَّهْي , لَكِنْ كُسِرَ عَزْمه عَمَّا عَرَضَ لَهُ مِنْ
تَبْشِيرهمْ . قُلْت : وَالرِّوَايَة الْآتِيَة صَرِيحَة فِي النَّهْي ,
فَالْأَوْلَى مَا تَقَدَّمَ . وَفِي الْحَدِيث جَوَاز الْإِرْدَاف ,
وَبَيَان تَوَاضُع النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ,
وَمَنْزِلَة مُعَاذ بْن جَبَل مِنْ الْعِلْم لِأَنَّهُ خَصَّهُ بِمَا
ذَكَرَ . وَفِيهِ جَوَاز اِسْتِفْسَار الطَّالِب عَمَّا يَتَرَدَّد فِيهِ
, وَاسْتِئْذَانه فِي إِشَاعَة مَا يَعْلَم بِهِ وَحْد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 125
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 124
» العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا حديث رقم 126
» العلم من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا
» العلم ما يذكر في المناولة وكتاب أهل العلم بالعلم إلى البلدان حديث رقم 62
» العلم ما يذكر في المناولة وكتاب أهل العلم بالعلم إلى البلدان حديث رقم 63

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: