STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Ouuou10العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Uououo10العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Uooous10العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Ooouus10العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Ooouo_10العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Ouooo11العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Ooouo_11العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Uoou_u10العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Uoo_ou10العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Arkan_10الطـهـارةالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Uuooo_10العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Ouuuuo10العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Oouusu10العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Plagen10العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Uuouou10العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_rcapالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Voting_barالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_lcap 
molay
العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_rcapالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Voting_barالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_lcap 
must58
العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_rcapالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Voting_barالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_lcap 
bent starmust2
العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_rcapالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Voting_barالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_lcap 
sanae
العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_rcapالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Voting_barالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_lcap 
حليمة
العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_rcapالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Voting_barالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_lcap 
mam
العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_rcapالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Voting_barالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_lcap 
zineb
العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_rcapالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Voting_barالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_lcap 
aziz50
العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_rcapالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Voting_barالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_lcap 
mm
العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_rcapالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Voting_barالعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 54620/4620العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 نعم  (4620/4620)

العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Empty
مُساهمةموضوع: العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65   العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65 Emptyالأربعاء 30 سبتمبر - 12:47:44

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏بِشْرٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ سِيرِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏
‏ذَكَرَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَعَدَ عَلَى بَعِيرِهِ وَأَمْسَكَ إِنْسَانٌ ‏ ‏بِخِطَامِهِ ‏ ‏أَوْ بِزِمَامِهِ ‏ ‏قَالَ أَيُّ يَوْمٍ هَذَا فَسَكَتْنَا حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ سِوَى اسْمِهِ قَالَ أَلَيْسَ يَوْمَ ‏ ‏النَّحْرِ ‏ ‏قُلْنَا بَلَى قَالَ فَأَيُّ شَهْرٍ هَذَا فَسَكَتْنَا حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ فَقَالَ أَلَيْسَ بِذِي الْحِجَّةِ قُلْنَا بَلَى قَالَ ‏ ‏فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ بَيْنَكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا لِيُبَلِّغ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ فَإِنَّ الشَّاهِدَ عَسَى أَنْ يُبَلِّغَ مَنْ هُوَ أَوْعَى لَهُ مِنْهُ ‏





فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قَوْله : ( بِشْر ) ‏
‏هُوَ اِبْن الْمُفَضَّل , وَرِجَال الْإِسْنَاد كُلّهمْ بَصْرِيُّونَ . ‏

‏قَوْله : ( ذَكَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏
‏نَصَبَ النَّبِيّ عَلَى الْمَفْعُولِيَّة , وَفِي " ذَكَرَ " ضَمِير يَعُود عَلَى الرَّاوِي , يَعْنِي أَنَّ أَبَا بَكْرَة كَانَ يُحَدِّثهُمْ فَذَكَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : قَعَدَ عَلَى بَعِيره . وَفِي رِوَايَة النَّسَائِيِّ مَا يُشْعِر بِذَلِكَ وَلَفْظه عَنْ أَبِي بَكْرَة قَالَ . وَذَكَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَالْوَاو إِمَّا حَالِيَّة وَإِمَّا عَاطِفَة وَالْمَعْطُوف عَلَيْهِ مَحْذُوف . وَقَدْ وَقَعَ فِي رِوَايَة اِبْن عَسَاكِر عَنْ أَبِي بَكْرَة أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَعَدَ وَلَا إِشْكَال فِيهِ . ‏

‏قَوْله : ( وَأَمْسَكَ إِنْسَان بِخِطَامِهِ أَوْ بِزِمَامِهِ ) ‏
‏الشَّكّ مِنْ الرَّاوِي , وَالزِّمَام وَالْخِطَام بِمَعْنًى , وَهُوَ الْخَيْط الَّذِي تُشَدّ فِيهِ الْحَلْقَة الَّتِي تُسَمَّى بِالْبُرَةِ - بِضَمِّ الْمُوَحَّدَة وَتَخْفِيف الرَّاء الْمَفْتُوحَة - فِي أَنْف الْبَعِير . وَهَذَا الْمُمْسِك سَمَّاهُ بَعْض الشُّرَّاح بِلَالًا , وَاسْتَنَدَ إِلَى مَا رَوَاهُ النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيق أُمّ الْحُصَيْن قَالَتْ : حَجَجْت فَرَأَيْت بِلَالًا يَقُود بِخِطَامِ رَاحِلَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِنْتَهَى . وَقَدْ وَقَعَ فِي السُّنَن مِنْ حَدِيث عَمْرو بْن خَارِجَة قَالَ : كُنْت آخِذًا بِزِمَامِ نَاقَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِنْتَهَى . فَذَكَرَ بَعْض الْخُطْبَة , فَهُوَ أَوْلَى أَنْ يُفَسَّر بِهِ الْمُبْهَم مِنْ بِلَال , لَكِنَّ الصَّوَاب أَنَّهُ هُنَا أَبُو بَكْرَة , فَقَدْ ثَبَتَ ذَلِكَ فِي رِوَايَة الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طَرِيق اِبْن الْمُبَارَك عَنْ اِبْن عَوْن وَلَفْظه : خَطَبَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَاحِلَته يَوْم النَّحْر , وَأَمْسَكْت - إِمَّا قَالَ بِخِطَامِهَا , وَإِمَّا قَالَ بِزِمَامِهَا - وَاسْتَفَدْنَا مِنْ هَذَا أَنَّ الشَّكّ مِمَّنْ دُون أَبِي بَكْرَة لَا مِنْهُ . وَفَائِدَة إِمْسَاك الْخِطَام صَوْن الْبَعِير عَنْ الِاضْطِرَاب حَتَّى لَا يُشَوِّش عَلَى رَاكِبه . ‏

‏قَوْله : ( أَيّ يَوْم هَذَا ) ‏
‏سَقَطَ مِنْ رِوَايَة الْمُسْتَمْلِيّ وَالْحَمَوِيّ السُّؤَال عَنْ الشَّهْر وَالْجَوَاب الَّذِي قَبْله فَصَارَ هَكَذَا : أَيّ يَوْم هَذَا , فَسَكَتْنَا حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ سِوَى اِسْمه قَالَ : أَلَيْسَ بِذِي الْحِجَّة ؟ وَكَذَا فِي رِوَايَة الْأَصِيلِيّ وَتَوْجِيهه ظَاهِر , وَهُوَ مِنْ إِطْلَاق الْكُلّ عَلَى الْبَعْض ; وَلَكِنَّ الثَّابِت فِي الرِّوَايَات عِنْد مُسْلِم وَغَيْره مَا ثَبَتَ عِنْد الْكُشْمِيهَنِيّ وَكَرِيمَة , وَكَذَلِكَ وَقَعَ فِي رِوَايَة مُسْلِم وَغَيْره السُّؤَال عَنْ الْبَلَد , وَهَذَا كُلّه فِي رِوَايَة اِبْن عَوْن , وَثَبَتَ السُّؤَال عَنْ الثَّلَاثَة عِنْد الْمُصَنِّف فِي الْأَضَاحِيّ مِنْ رِوَايَة أَيُّوب , وَفِي الْحَجّ مِنْ رِوَايَة قُرَّة كِلَاهُمَا عَنْ اِبْن سِيرِينَ , قَالَ الْقُرْطُبِيّ : سُؤَاله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الثَّلَاثَة وَسُكُوته بَعْد كُلّ سُؤَال مِنْهَا كَانَ لِاسْتِحْضَارِ فُهُومهمْ وَلِيُقْبِلُوا عَلَيْهِ بِكُلِّيَّتِهِمْ , وَلِيَسْتَشْعِرُوا عَظَمَة مَا يُخْبِرهُمْ عَنْهُ , وَلِذَلِكَ قَالَ بَعْد هَذَا : فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ إِلَخْ , مُبَالَغَة فِي بَيَان تَحْرِيم هَذِهِ الْأَشْيَاء . اِنْتَهَى . وَمَنَاط التَّشْبِيه فِي قَوْله : " كَحُرْمَةِ يَوْمكُمْ " وَمَا بَعْده ظُهُوره عِنْد السَّامِعِينَ ; لِأَنَّ تَحْرِيم الْبَلَد وَالشَّهْر وَالْيَوْم كَانَ ثَابِتًا فِي نُفُوسهمْ - مُقَرَّرًا عِنْدهمْ , بِخِلَافِ الْأَنْفُس وَالْأَمْوَال وَالْأَعْرَاض فَكَانُوا فِي الْجَاهِلِيَّة يَسْتَبِيحُونَهَا , فَطَرَأَ الشَّرْع عَلَيْهِمْ بِأَنَّ تَحْرِيم دَم الْمُسْلِم وَمَاله وَعِرْضه أَعْظَم مِنْ تَحْرِيم الْبَلَد وَالشَّهْر وَالْيَوْم , فَلَا يَرِد كَوْن الْمُشَبَّه بِهِ أَخَفْض رُتْبَة مِنْ الْمُشَبَّه ; لِأَنَّ الْخِطَاب إِنَّمَا وَقَعَ بِالنِّسْبَةِ لِمَا اِعْتَادَهُ الْمُخَاطَبُونَ قَبْل تَقْرِير الشَّرْع . وَوَقَعَ فِي الرِّوَايَات الَّتِي أَشَرْنَا إِلَيْهَا عِنْد الْمُصَنِّف وَغَيْره أَنَّهُمْ أَجَابُوهُ عَنْ كُلّ سُؤَال بِقَوْلِهِمْ : اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم . وَذَلِكَ مِنْ حُسْن أَدَبهمْ ; لِأَنَّهُمْ عَلِمُوا أَنَّهُ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ مَا يَعْرِفُونَهُ مِنْ الْجَوَاب , وَأَنَّهُ لَيْسَ مُرَاده مُطْلَق الْإِخْبَار بِمَا يَعْرِفُونَهُ , وَلِهَذَا قَالَ فِي رِوَايَة الْبَاب : حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ سِوَى اِسْمه . فَفِيهِ إِشَارَة إِلَى تَفْوِيض الْأُمُور الْكُلِّيَّة إِلَى الشَّارِع , وَيُسْتَفَاد مِنْهُ الْحُجَّة لِمُثْبِتِي الْحَقَائِق الشَّرْعِيَّة . ‏

‏قَوْله : ( فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ إِلَخْ ) ‏
‏هُوَ عَلَى حَذْف مُضَاف , أَيْ : سَفْك دِمَائِكُمْ وَأَخْذ أَمْوَالكُمْ وَثَلْب أَعْرَاضكُمْ . وَالْعِرْض بِكَسْرِ الْعَيْن مَوْضِع الْمَدْح وَالذَّمّ مِنْ الْإِنْسَان , سَوَاء كَانَ فِي نَفْسه أَوْ سَلَفه . ‏

‏قَوْله : ( لِيُبَلِّغ الشَّاهِد ) ‏
‏أَيْ : الْحَاضِر فِي الْمَجْلِس ‏
‏( الْغَائِب ) ‏
‏أَيْ : الْغَائِب عَنْهُ , وَالْمُرَاد إِمَّا تَبْلِيغ الْقَوْل الْمَذْكُور أَوْ تَبْلِيغ جَمِيع الْأَحْكَام . وَقَوْله : " مِنْهُ " صِلَة لِأَفْعَل التَّفْضِيل , وَجَازَ الْفَصْل بَيْنهمَا لِأَنَّ فِي الظَّرْف سَعَة , وَلَيْسَ الْفَاصِل أَيْضًا أَجْنَبِيًّا . ‏
‏( فَائِدَة ) : ‏
‏وَقَعَ فِي حَدِيث الْبَاب : " فَسَكَتْنَا بَعْد السُّؤَال " . وَعِنْد الْمُصَنِّف فِي الْحَجّ مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاس أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ النَّاس يَوْم النَّحْر فَقَالَ : أَيّ يَوْم هَذَا ؟ قَالُوا : يَوْم حَرَام . وَظَاهِرهمَا التَّعَارُض , وَالْجَمْع بَيْنهمَا أَنَّ الطَّائِفَة الَّذِينَ كَانَ فِيهِمْ اِبْن عَبَّاس أَجَابُوا , وَالطَّائِفَة الَّذِينَ كَانَ فِيهِمْ أَبُو بَكْرَة لَمْ يُجِيبُوا بَلْ قَالُوا : اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم كَمَا أَشَرْنَا إِلَيْهِ . أَوْ تَكُون رِوَايَة اِبْن عَبَّاس بِالْمَعْنَى ; لِأَنَّ فِي حَدِيث أَبِي بَكْرَة عِنْد الْمُصَنِّف فِي الْحَجّ وَفِي الْفِتَن أَنَّهُ لَمَّا قَالَ : " أَلَيْسَ يَوْم النَّحْر ؟ قَالُوا بَلَى " بِمَعْنَى قَوْلهمْ يَوْم حَرَام بِالِاسْتِلْزَامِ , وَغَايَته أَنَّ أَبَا بَكْرَة نَقَلَ السِّيَاق بِتَمَامِهِ , وَاخْتَصَرَهُ اِبْن عَبَّاس . وَكَأَنَّ ذَلِكَ كَانَ بِسَبَبِ قُرْب أَبِي بَكْرَة مِنْهُ لِكَوْنِهِ كَانَ آخِذًا بِخِطَامِ النَّاقَة . وَقَالَ بَعْضهمْ : يَحْتَمِل تَعَدُّد الْخُطْبَة , فَإِنْ أَرَادَ أَنَّهُ كَرَّرَهَا فِي يَوْم النَّحْر فَيَحْتَاج لِدَلِيلٍ , فَإِنَّ فِي حَدِيث اِبْن عُمَر عِنْد الْمُصَنِّف فِي الْحَجّ أَنَّ ذَلِكَ كَانَ يَوْم النَّحْر بَيْن الْجَمَرَات فِي حَجَّته . وَفِي هَذَا الْحَدِيث مِنْ الْفَوَائِد - غَيْر مَا تَقَدَّمَ - الْحَثّ عَلَى تَبْلِيغ الْعِلْم , وَجَوَاز التَّحَمُّل قَبْل كَمَالِ الْأَهْلِيَّة , وَأَنَّ الْفَهْم لَيْسَ شَرْطًا فِي الْأَدَاء , وَأَنَّهُ قَدْ يَأْتِي فِي الْآخِر مَنْ يَكُون أَفْهَم مِمَّنْ تَقَدَّمَهُ لَكِنْ بِقِلَّةٍ , وَاسْتَنْبَطَ اِبْن الْمُنِير مِنْ تَعْلِيل كَوْن الْمُتَأَخِّر أَرْجَح نَظَرًا مِنْ الْمُتَقَدِّم أَنَّ تَفْسِير الرَّاوِي أَرْجَح مِنْ تَفْسِير غَيْره . وَفِيهِ جَوَاز الْقُعُود عَلَى ظَهْر الدَّوَابّ وَهِيَ وَاقِفَة إِذَا اُحْتِيجَ إِلَى ذَلِكَ , وَحُمِلَ النَّهْي الْوَارِد فِي ذَلِكَ عَلَى مَا إِذَا كَانَ لِغَيْرِ ضَرُورَة . وَفِيهِ الْخُطْبَة عَلَى مَوْضِع عَالٍ لِيَكُونَ أَبْلَغَ فِي إِسْمَاعه لِلنَّاسِ وَرُؤْيَتهمْ إِيَّاهُ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من حديث رقم 65
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلم قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من
» العلم إثم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم حديث رقم 103
» العلم إثم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم حديث رقم 104
» العلم إثم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم حديث رقم 105
» العلم إثم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم حديث رقم 106

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: