STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Ouuou10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Uououo10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Uooous10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Ooouus10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Ooouo_10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Ouooo11الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Ooouo_11الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Uoou_u10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Uoo_ou10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Arkan_10الطـهـارةالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Uuooo_10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Ouuuuo10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Oouusu10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Plagen10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Uuouou10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_lcap 
molay
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_lcap 
must58
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_lcap 
bent starmust2
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_lcap 
sanae
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_lcap 
حليمة
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_lcap 
mam
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_lcap 
zineb
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_lcap 
aziz50
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_lcap 
mm
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 54620/4620الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 نعم  (4620/4620)

الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Empty
مُساهمةموضوع: الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42   الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42 Emptyالسبت 26 سبتمبر - 3:34:32







‏ ‏حدثنا ‏ ‏مسلم بن إبراهيم ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن شعيرة من خير ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ‏ ‏برة ‏ ‏من خير ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من خير ‏
‏قال أبو عبد الله ‏ ‏قال ‏ ‏أبان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتادة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أنس ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من إيمان مكان من خير ‏

فتح الباري بشرح صحيح البخاري



‏قوله : ( هشام ) ‏
‏هو ابن أبي عبد الله الدستوائي , يكنى أبا بكر , وفي طبقته هشام بن حسان لكنه لم يرو هذا الحديث . ‏

‏قوله : ( يخرج ) ‏
‏بفتح أوله وضم الراء , ويروى بالعكس , ويؤيده قوله في الرواية الأخرى " أخرجوا " ‏

‏قوله : ( من قال لا إله إلا الله وفي قلبه ) ‏
‏فيه دليل على اشتراط النطق بالتوحيد , أو المراد بالقول هنا القول النفسي , فالمعنى من أقر بالتوحيد وصدق , فالإقرار لا بد منه , فلهذا أعاده في كل مرة . والتفاوت يحصل في التصديق على الوجه المتقدم . فإن قيل : فكيف لم يذكر الرسالة ؟ فالجواب أن المراد المجموع , وصار الجزء الأول علما عليه كما تقول : قرأت ( قل هو الله أحد ) , أي : السورة كلها . ‏

‏قوله : ( برة ) ‏
‏بضم الموحدة وتشديد الراء المفتوحة وهي القمحة , ومقتضاه أن وزن البرة دون وزن الشعيرة لأنه قدم الشعيرة وتلاها بالبرة ثم الذرة , وكذلك هو في بعض البلاد . فإن قيل إن السياق بالواو وهي لا ترتب , فالجواب أن رواية مسلم من هذا الوجه بلفظ " ثم " وهي للترتيب . ‏

‏قوله : ( ذرة ) ‏
‏بفتح المعجمة وتشديد الراء المفتوحة , وصحفها شعبة - فيما رواه مسلم من طريق يزيد بن زريع عنه - فقال ذرة بالضم وتخفيف الراء , وكأن الحامل له على ذلك كونها من الحبوب فناسبت الشعيرة والبرة . قال مسلم في روايته قال يزيد : صحف فيها أبو بسطام , يعني شعبة . ومعنى الذرة قيل هي أقل الأشياء الموزونة , وقيل هي الهباء الذي يظهر في شعاع الشمس مثل رءوس الإبر , وقيل هي النملة الصغيرة , ويروى عن ابن عباس أنه قال : إذا وضعت كفك في التراب ثم نفضتها فالساقط هو الذر . ويقال إن أربع ذرات وزن خردلة . وللمصنف في أواخر التوحيد من طريق حميد عن أنس مرفوعا " أدخل الجنة من كان في قلبه خردلة , ثم من كان في قلبه أدنى شيء " وهذا معنى الذرة . ‏

‏قوله : ( قال أبان ) ‏
‏هو ابن يزيد العطار , وهذا التعليق وصله الحاكم في كتاب الأربعين له من طريق أبي سلمة . قال : حدثنا أبان بن يزيد . . فذكر الحديث . وفائدة إيراد المصنف له من جهتين : إحداهما تصريح قتادة فيه بالتحديث عن أنس , ثانيتهما تعبيره في المتن بقوله " من إيمان " بدل قوله " من خير " , فبين أن المراد بالخير هنا الإيمان . فإن قيل على الأولى لم لم يكتف بطريق أبان السالمة من التدليس ويسوقها موصولة ؟ فالجواب أن أبان وإن كان مقبولا لكن هشام أتقن منه وأضبط . فجمع المصنف بين المصلحتين . والله الموفق . وسيأتي الكلام على بقية هذا المتن في كتاب التوحيد حيث ذكر المصنف حديث الشفاعة الطويل من هذا الوجه , ورجال هذا الحديث موصولا ومعلقا كلهم بصريون . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: