STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Ouuou10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Uououo10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Uooous10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Ooouus10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Ooouo_10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Ouooo11الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Ooouo_11الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Uoou_u10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Uoo_ou10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Arkan_10الطـهـارةالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Uuooo_10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Ouuuuo10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Oouusu10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Plagen10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Uuouou10الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_lcap 
molay
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_lcap 
must58
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_lcap 
bent starmust2
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_lcap 
sanae
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_lcap 
حليمة
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_lcap 
mam
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_lcap 
zineb
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_lcap 
aziz50
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_lcap 
mm
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_rcapالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Voting_barالايمان زيادة الإيمان ونقصانه Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الايمان زيادة الإيمان ونقصانه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه 54620/4620الايمان زيادة الإيمان ونقصانه نعم  (4620/4620)

الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Empty
مُساهمةموضوع: الايمان زيادة الإيمان ونقصانه   الايمان زيادة الإيمان ونقصانه Emptyالسبت 26 سبتمبر - 3:34:13







‏ ‏باب ‏ ‏زيادة الإيمان ونقصانه ‏ ‏وقول الله تعالى ‏


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏وزدناهم هدى ‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏ويزداد الذين آمنوا إيمانا ‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
‏وقال ‏


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏اليوم أكملت لكم دينكم ‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
‏فإذا ترك شيئا من الكمال فهو ناقص ‏

فتح الباري بشرح صحيح البخاري



‏قوله : ( باب زيادة الإيمان ونقصانه ) ‏
‏تقدم له قبل بستة عشر بابا " باب تفاضل أهل الإيمان في الأعمال " وأورد فيه حديث أبي سعيد الخدري بمعنى حديث أنس الذي أورده هنا , فتعقب عليه بأنه تكرار , وأجيب عنه بأن الحديث لما كانت الزيادة والنقصان فيه باعتبار الأعمال أو باعتبار التصديق , ترجم لكل من الاحتمالين , وخص حديث أبي سعيد بالأعمال لأن سياقه ليس فيه تفاوت بين الموزونات , بخلاف حديث أنس ففيه التفاوت في الإيمان القائم بالقلب من وزن الشعيرة والبرة والذرة , قال ابن بطال : التفاوت في التصديق على قدر العلم والجهل , فمن قل علمه كان تصديقه مثلا بمقدار ذرة , والذي فوقه في العلم تصديقه بمقدار برة , أو شعيرة . إلا أن أصل التصديق الحاصل في قلب كل أحد منهم لا يجوز عليه النقصان , ويجوز عليه الزيادة بزيادة العلم والمعاينة . انتهى . ‏
‏وقد تقدم كلام النووي في أول الكتاب بما يشير إلى هذا المعنى , ووقع الاستدلال في هذه الآية بنظير ما أشار إليه البخاري لسفيان بن عيينة , أخرجه أبو نعيم في ترجمته من الحلية من طريق عمرو بن عثمان الرقي قال : قيل لابن عيينة : إن قوما يقولون الإيمان كلام , فقال : كان هذا قبل أن تنزل الأحكام , فأمر الناس أن يقولوا لا إله إلا الله , فإذا قالوها عصموا دماءهم وأموالهم , فلما علم الله صدقهم أمرهم بالصلاة ففعلوا , ولو لم يفعلوا ما نفعهم الإقرار . فذكر الأركان إلى أن قال : فلما علم الله ما تتابع عليهم من الفرائض وقبولهم قال ( اليوم أكملت لكم دينكم ) الآية . فمن ترك شيئا من ذلك كسلا أو مجونا أدبناه عليه وكان ناقص الإيمان , ومن تركها جاحدا كان كافرا . انتهى ملخصا . وتبعه أبو عبيد في كتاب الإيمان له فذكر نحوه وزاد : إن بعض المخالفين لما ألزم بذلك أجاب بأن الإيمان ليس هو مجموع الدين , إنما الدين ثلاثة أجزاء : الإيمان جزء , والأعمال جزءان لأنها فرائض ونوافل . وتعقبه أبو عبيد بأنه خلاف ظاهر القرآن , وقد قال الله تعالى ( إن الدين عند الله الإسلام ) , والإسلام حيث أطلق مفردا دخل فيه الإيمان كما تقدم تقريره . فإن قيل : فلم أعاد في هذا الباب الآيتين المذكورتين فيه وقد تقدمتا في أول كتاب الإيمان ؟ فالجواب أنه أعادهما ليوطئ بهما معنى الكمال المذكور في الآية الثالثة ; لأن الاستدلال بهما نص في الزيادة , وهو يستلزم النقص . وأما الكمال فليس نصا في الزيادة , بل هو مستلزم للنقص فقط , واستلزامه للنقص يستدعي قبوله الزيادة , ومن ثم قال المصنف " فإذا ترك شيئا من الكمال فهو ناقص " ولهذه النكتة عدل في التعبير للآية الثالثة عن أسلوب الآيتين حيث قال أولا " وقول الله " وقال ثانيا " وقال " , وبهذا التقرير يندفع اعتراض من اعترض عليه بأن آية ( أكملت لكم ) لا دليل فيها على مراده ; لأن الإكمال إن كان بمعنى إظهار الحجة على المخالفين أو بمعنى إظهار أهل الدين على المشركين فلا حجة للمصنف فيه , وإن كان بمعنى إكمال الفرائض لزم عليه أنه كان قبل ذلك ناقصا , وأن من مات من الصحابة قبل نزول الآية كان إيمانه ناقصا , وليس الأمر كذلك لأن الإيمان لم يزل تاما . ويوضح دفع هذا الاعتراض جواب القاضي أبي بكر بن العربي بأن النقص أمر نسبي , لكن منه ما يترتب عليه الذم ومنه ما لا يترتب , فالأول ما نقصه بالاختيار كمن علم وظائف الدين ثم تركها عمدا , والثاني ما نقصه بغير اختيار كمن لم يعلم أو لم يكلف , فهذا لا يذم بل يحمد من جهة أنه كان قلبه مطمئنا بأنه لو زيد لقبل ولو كلف لعمل , وهذا شأن الصحابة الذين ماتوا قبل نزول الفرائض . ومحصله أن النقص بالنسبة إليهم صوري نسبي , ولهم فيه رتبة الكمال من حيث المعنى . وهذا نظير قول من يقول إن شرع محمد أكمل من شرع موسى وعيسى لاشتماله من الأحكام على ما لم يقع في الكتب التي قبله , ومع هذا فشرع موسى في زمانه كان كاملا , وتجدد في شرع عيسى بعده ما تجدد , فالأكملية أمر نسبي كما تقرر . والله أعلم . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الايمان زيادة الإيمان ونقصانه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 42
» الايمان زيادة الإيمان ونقصانه حديث رقم 43
» الايمان الصلاة من الإيمان
» الايمان الحياء من الإيمان
» الايمان من قال إن الإيمان هو العمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: