STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Ouuou10الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Uououo10الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Uooous10الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Ooouus10الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Ooouo_10الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Ouooo11الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Ooouo_11الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Uoou_u10الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Uoo_ou10الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Arkan_10الطـهـارةالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Uuooo_10الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Ouuuuo10الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Oouusu10الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Plagen10الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Uuouou10الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_rcapالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Voting_barالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_lcap 
molay
الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_rcapالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Voting_barالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_lcap 
must58
الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_rcapالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Voting_barالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_lcap 
bent starmust2
الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_rcapالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Voting_barالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_lcap 
sanae
الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_rcapالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Voting_barالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_lcap 
حليمة
الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_rcapالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Voting_barالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_lcap 
mam
الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_rcapالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Voting_barالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_lcap 
zineb
الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_rcapالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Voting_barالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_lcap 
aziz50
الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_rcapالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Voting_barالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_lcap 
mm
الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_rcapالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Voting_barالايمان الدين يسر حديث رقم 38 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الايمان الدين يسر حديث رقم 38

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الايمان الدين يسر حديث رقم 38 54620/4620الايمان الدين يسر حديث رقم 38 نعم  (4620/4620)

الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Empty
مُساهمةموضوع: الايمان الدين يسر حديث رقم 38   الايمان الدين يسر حديث رقم 38 Emptyالسبت 26 سبتمبر - 3:02:59







‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد السلام بن مطهر ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عمر بن علي ‏ ‏عن ‏ ‏معن بن محمد الغفاري ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن الدين يسر ولن ‏ ‏يشاد ‏ ‏الدين أحد إلا ‏ ‏غلبه ‏ ‏فسددوا ‏ ‏وقاربوا ‏ ‏وأبشروا واستعينوا ‏ ‏بالغدوة ‏ ‏والروحة ‏ ‏وشيء من ‏ ‏الدلجة ‏

فتح الباري بشرح صحيح البخاري



‏قوله : ( حدثنا عبد السلام بن مطهر ) ‏
‏أي : ابن حسام البصري , وكنيته أبو ظفر بالمعجمة والفاء المفتوحتين ‏

‏قوله : ( حدثنا عمر بن علي ) ‏
‏هو المقدمي بضم الميم وفتح القاف والدال المشددة , وهو بصري ثقة ; لكنه مدلس شديد التدليس , وصفه بذلك ابن سعد وغيره . وهذا الحديث من أفراد البخاري عن مسلم , وصححه - وإن كان من رواية مدلس بالعنعنة - لتصريحه فيه بالسماع من طريق أخرى , فقد رواه ابن حبان في صحيحه من طريق أحمد بن المقدام أحد شيوخ البخاري عن عمر بن علي المذكور قال " سمعت معن بن محمد " فذكره , وهو من أفراد معن بن محمد , وهو مدني ثقة قليل الحديث , لكن تابعه على شقه الثاني ابن أبي ذئب عن سعيد أخرجه المصنف في كتاب الرقاق بمعناه ولفظه " سددوا وقربوا " وزاد في آخره " والقصد القصد تبلغوا " ولم يذكر شقه الأول , وقد أشرنا إلى بعض شواهده ومنها حديث عروة الفقيمي بضم الفاء وفتح القاف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن دين الله يسر " , ومنها حديث بريدة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " عليكم هديا قاصدا , فإنه من يشاد هذا الدين يغلبه " رواهما أحمد وإسناد كل منهما حسن . ‏

‏قوله : ( ولن يشاد الدين إلا غلبه ) ‏
‏هكذا في روايتنا بإضمار الفاعل , وثبت في رواية ابن السكن وفي بعض الروايات عن الأصيلي بلفظ " ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه " , وكذا هو في طرق هذا الحديث عند الإسماعيلي وأبي نعيم وابن حبان وغيرهم , والدين منصوب على المفعولية وكذا في روايتنا أيضا , وأضمر الفاعل للعلم به , وحكى صاحب المطالع أن أكثر الروايات برفع الدين على أن يشاد مبني لما لم يسم فاعله , وعارضه النووي بأن أكثر الروايات بالنصب , ويجمع بين كلاميهما بأنه بالنسبة إلى روايات المغاربة والمشارقة , ويؤيد النصب لفظ حديث بريدة عند أحمد " إنه من شاد هذا الدين يغلبه " ذكره في حديث آخر يصلح أن يكون هو سبب حديث الباب . والمشادة بالتشديد المغالبة , يقال شاده يشاده مشادة إذا قاواه , والمعنى لا يتعمق أحد في الأعمال الدينية ويترك الرفق إلا عجز وانقطع فيغلب . قال ابن المنير : في هذا الحديث علم من أعلام النبوة , فقد رأينا ورأى الناس قبلنا أن كل متنطع في الدين ينقطع , وليس المراد منع طلب الأكمل في العبادة فإنه من الأمور المحمودة , بل منع الإفراط المؤدي إلى الملال , أو المبالغة في التطوع المفضي إلى ترك الأفضل , أو إخراج الفرض عن وقته كمن بات يصلي الليل كله ويغالب النوم إلى أن غلبته عيناه في آخر الليل فنام عن صلاة الصبح في الجماعة , أو إلى أن خرج الوقت المختار , أو إلى أن طلعت الشمس فخرج وقت الفريضة , وفي حديث محجن بن الأدرع عند أحمد " إنكم لن تنالوا هذا الأمر بالمغالبة , وخير دينكم اليسرة " وقد يستفاد من هذا الإشارة إلى الأخذ بالرخصة الشرعية , فإن الأخذ بالعزيمة في موضع الرخصة تنطع , كمن يترك التيمم عند العجز عن استعمال الماء فيفضي به استعماله إلى حصول الضرر . ‏

‏قوله : ( فسددوا ) ‏
‏أي : الزموا السداد وهو الصواب من غير إفراط ولا تفريط , قال أهل اللغة : السداد التوسط في العمل . ‏

‏قوله : ( وقاربوا ) ‏
‏أي : إن لم تستطيعوا الأخذ بالأكمل فاعملوا بما يقرب منه . ‏

‏قوله : ( وأبشروا ) ‏
‏أي : بالثواب على العمل الدائم وإن قل , والمراد تبشير من عجز عن العمل بالأكمل بأن العجز إذا لم يكن من صنيعه لا يستلزم نقص أجره , وأبهم المبشر به تعظيما له وتفخيما . ‏

‏قوله : ( واستعينوا بالغدوة ) ‏
‏أي : استعينوا على مداومة العبادة بإيقاعها في الأوقات المنشطة . والغدوة بالفتح سير أول النهار , وقال الجوهري : ما بين صلاة الغداة وطلوع الشمس . والروحة بالفتح السير بعد الزوال . والدلجة بضم أوله وفتحه وإسكان اللام سير آخر الليل , وقيل سير الليل كله , ولهذا عبر فيه بالتبعيض ; ولأن عمل الليل أشق من عمل النهار . وهذه الأوقات أطيب أوقات المسافر , وكأنه صلى الله عليه وسلم خاطب مسافرا إلى مقصد فنبهه على أوقات نشاطه ; لأن المسافر إذا سافر الليل والنهار جميعا عجز وانقطع , وإذا تحرى السير في هذه الأوقات المنشطة أمكنته المداومة من غير مشقة . وحسن هذه الاستعارة أن الدنيا في الحقيقة دار نقلة إلى الآخرة , وأن هذه الأوقات بخصوصها أروح ما يكون فيها البدن للعبادة . وقوله في رواية ابن أبي ذئب " القصد القصد " بالنصب فيهما على الإغراء , والقصد الأخذ بالأمر الأوسط . ‏
‏ومناسبة إيراد المصنف لهذا الحديث عقب الأحاديث التي قبله ظاهرة من حيث إنها تضمنت الترغيب في القيام والصيام والجهاد , فأراد أن يبين أن الأولى للعامل بذلك أن لا يجهد نفسه بحيث يعجز وينقطع , بل يعمل بتلطف وتدريج ليدوم عمله ولا ينقطع . ثم عاد إلى سياق الأحاديث الدالة على أن الأعمال الصالحة معدودة من الإيمان فقال : باب الصلاة من الإيمان . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الايمان الدين يسر حديث رقم 38
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: