المدير العام المديرالعام
الجنس : عدد المساهمات : 12412 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com
بطاقة الشخصية الدرجة: (4620/4620)
| موضوع: الايمان قيام ليلة القدر من الإيمان السبت 26 سبتمبر - 2:34:20 | |
|
باب قيام ليلة القدر من الإيمان |
|
|
|
| فتح الباري بشرح صحيح البخاري قوله : ( باب قيام ليلة القدر من الإيمان ) لما بين علامات النفاق وقبحها رجع إلى ذكر علامات الإيمان وحسنها ; لأن الكلام على متعلقات الإيمان هو المقصود بالأصالة , وإنما يذكر متعلقات غيره استطرادا . ثم رجع فذكر أن قيام ليلة القدر وقيام رمضان وصيام رمضان من الإيمان , وأورد الثلاثة من حديث أبي هريرة متحدات الباعث والجزاء , وعبر في ليلة القدر بالمضارع في الشرط وبالماضي في جوابه , بخلاف الآخرين فبالماضي فيهما , وأبدى الكرماني لذلك نكتة لطيفة قال : لأن قيام رمضان محقق الوقوع وكذا صيامه , بخلاف قيام ليلة القدر فإنه غير متيقن , فلهذا ذكره بلفظ المستقبل , انتهى كلامه . وفيه شيء ستأتي الإشارة إليه . وقال غيره : استعمل لفظ الماضي في الجزاء إشارة إلى تحقق وقوعه , فهو نظير ( أتى أمر الله ) وفي استعمال الشرط مضارعا والجواب ماضيا نزاع بين النحاة , فمنعه الأكثر , وأجازه آخرون لكن بقلة . استدلوا بقوله تعالى ( إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت ) لأن قوله " فظلت " بلفظ الماضي , وهو تابع للجواب وتابع الجواب جواب . واستدلوا أيضا بهذا الحديث , وعندي في الاستدلال به نظر ; لأنني أظنه من تصرف الرواة لأن الروايات فيه مشهورة عن أبي هريرة بلفظ المضارع في الشرط والجزاء , وقد رواه النسائي عن محمد بن علي بن ميمون عن أبي اليمان شيخ البخاري فيه فلم يغاير بين الشرط والجزاء بل قال " من يقم ليلة القدر يغفر له " , ورواه أبو نعيم في المستخرج عن سليمان وهو الطبراني عن أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة عن أبي اليمان ولفظه زائد على الروايتين فقال " لا يقوم أحدكم ليلة القدر فيوافقها إيمانا واحتسابا إلا غفر الله له ما تقدم من ذنبه " , وقوله في هذه الرواية " فيوافقها " زيادة بيان , وإلا فالجزاء مرتب على قيام ليلة القدر , ولا يصدق قيام ليلة القدر إلا على من وافقها , والحصر المستفاد من النفي , والإثبات مستفاد من الشرط والجزاء , فوضح أن ذلك من تصرف الرواة بالمعنى ; لأن مخرج الحديث واحد , وسيأتي الكلام على ليلة القدر وعلى صيام رمضان وقيامه إن شاء الله تعالى في كتاب الصيام .
|
| |
|