STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Ouuou10قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Uououo10قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Uooous10قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Ooouus10قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Ooouo_10قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Ouooo11قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Ooouo_11قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Uoou_u10قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Uoo_ou10قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Arkan_10الطـهـارةقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Uuooo_10قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Ouuuuo10قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Oouusu10قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Plagen10قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Uuouou10قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_rcapقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Voting_barقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_lcap 
molay
قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_rcapقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Voting_barقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_lcap 
must58
قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_rcapقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Voting_barقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_lcap 
bent starmust2
قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_rcapقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Voting_barقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_lcap 
sanae
قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_rcapقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Voting_barقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_lcap 
حليمة
قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_rcapقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Voting_barقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_lcap 
mam
قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_rcapقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Voting_barقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_lcap 
zineb
قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_rcapقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Voting_barقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_lcap 
aziz50
قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_rcapقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Voting_barقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_lcap 
mm
قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_rcapقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Voting_barقصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان 51365/1365قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان نعم  (1365/1365)

قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Empty
مُساهمةموضوع: قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان   قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Emptyالثلاثاء 24 يوليو - 10:42:19



قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير


قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير  - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان Basmallah

عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان


الخطبة الأولى
إن تغيير سلوك الأفراد والمجتمعات كان محور بحث علماء الاجتماع، فمنهم من رأى أن المسؤول عن السلوك هو المؤسسات كالبيت والدولة المصنع، وتمثل ذلك بالفكر المادي الذي جعل الاقتصاد والسوق صانع الأفكار والسلوك.
ومن جهة أخرى فهناك اتجاه قائم على استقراء الوقائع التاريخية، وهو يرى أن الفكر هو صانع السلوك.
وفي قصة موسى عليه السلام مع فرعون نجد صراع الفكرة مع مؤسسة الدولة بكل طغيانها، وهي تحمل الإجابة عن التساؤل الفلسفي: من يصنع الآخر؟ ومن يوجه السلوك، الفكر أم المادة؟
ولننظر إلى الأحداث قبيل لحظات من اللقاء الذي سيعقبه التغيير.
سار موسى عليه السلام بأهله، وءانَسَ مِن جَانِبِ ٱلطُّورِ نَاراً [القصص:28]، فتوجه نحوها وهدفه رعاية أسرته الصغيرة: فلعله يجد عند النار من يدله على الطريق الأيسر أو يأخذ من النار شعلة ليدفئ بها أهله في ليل الصحراء.
فلما أتى النار فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِىَ يٰمُوسَىٰ إِنّى أَنَاْ رَبُّكَ فَٱخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِٱلْوَادِ ٱلْمُقَدَّسِ طُوًى وَأَنَا ٱخْتَرْتُكَ فَٱسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى [طه:11-13].
وكان اللقاء بين موسى وربه، حمِّل موسى بعدها عدداً من المهام العظام: وتحول من طالب نار إلى حامل نور.
اختصرت الآيات مهام موسى عليه السلام: إِنَّنِى أَنَا ٱللَّهُ لا إِلَـٰهَ إِلا أَنَاْ فَٱعْبُدْنِى وَأَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِذِكْرِى إِنَّ ٱلسَّاعَةَ ءاتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَن لاَّ يُؤْمِنُ بِهَا وَٱتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَىٰ [طه:14-16].
والمهمة الأخرى كما في سورة أخرى: ٱذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبّكَ فَتَخْشَىٰ [طه:17-19].
والمهمة الثالثة: إِنَّا رَسُولُ رَبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِى إِسْرٰءيلَ [الشعراء:16، 17].
وزود موسى بالزاد الذي يمكنه من مواجهة الطاغية: إِنَّنِى أَنَا ٱللَّهُ لا إِلَـٰهَ إِلا أَنَاْ فَٱعْبُدْنِى وَأَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِذِكْرِى [طه:14]، ٱذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـئَايَـٰتِى وَلاَ تَنِيَا فِى ذِكْرِى [طه:42]
لقد زود بالحجة والبرهان، وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَـٰناً فَلاَ يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِـايَـٰتِنَا أَنتُمَا وَمَنِ ٱتَّبَعَكُمَا ٱلْغَـٰلِبُونَ [القصص:35].
وتعرض سورة (طه) بعض التفصيلات مثل وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِى [طه:39]، في قوله سبحانه وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَىٰ إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمّكَ مَا يُوحَىٰ أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِى ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِى ٱلْيَمّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لّى وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مّنّى وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِى إِذْ تَمْشِى أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَـٰكَ إِلَىٰ أُمّكَ كَى تَقَرَّ عَيْنُها وَلاَ تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَـٰكَ مِنَ ٱلْغَمّ وَفَتَنَّـٰكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِى أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَىٰ قَدَرٍ يٰمُوسَىٰ وَٱصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِى [طه:37-41]، هذا التنوع في عرض صفات المولى من صفات الجلال والجمال مما يولد كمال الإيمان ويؤدي إلى تحقق معنى إِنَّنِى أَنَا ٱللَّهُ لا إِلَـٰهَ إِلا أَنَاْ فيدعوه لتحقيق فَٱعْبُدْنِى وَأَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِذِكْرِى.
وفي اللقاء كان السؤال وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يٰمُوسَىٰ [طه:17]، وهو سؤال مؤانسة، وهي أجمل أنواع الأنس بجوار المولى.
عند اللقاء مع فرعون كان التوجيه للأسلوب: فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَّيّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ [طه:44].
ثم الانتباه للمعارك الجانبية: قَالَ فَمَا بَالُ ٱلْقُرُونِ ٱلاْولَىٰ قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبّى فِى كِتَـٰبٍ لاَّ يَضِلُّ رَبّى وَلاَ يَنسَى [طه:51، 52].
وكان الصراع بين الفكرة للتغيير في ظل هدي رب العالمين وبين الدعوة للتدجيل.
ويبدأ فرعون بمحاولة إحراج موسى: أَلَمْ نُرَبّكَ فِينَا وَلِيداً [الشعراء:18] ويرد عليه موسى: وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَىَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِى إِسْرٰءيلَ [الشعراء:22].
في الآية عرض ونقد، حاكم يقيم شرعيته على مبدأ الولاء في مقابل العطاء، ونبي يدعو إلى شرعية تقوم على حقوق الرعية دون تفرقة وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَىَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِى إِسْرٰءيلَ [الشعراء:22].
بعد ذلك تلجأ السلطة لآلياتها للمحافظة على ضبط الجماهير: قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يٰمُوسَىٰ فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مّثْلِهِ فَٱجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِداً لاَّ نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنتَ مَكَاناً سُوًى [طه:57، 58]، فَتَنَـٰزَعُواْ أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّواْ ٱلنَّجْوَىٰ قَالُواْ إِنْ هَـٰذٰنِ لَسَاحِرٰنِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُمْ مّنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ ٱلْمُثْلَىٰ فَأَجْمِعُواْ كَيْدَكُمْ ثُمَّ ٱئْتُواْ صَفّاً وَقَدْ أَفْلَحَ ٱلْيَوْمَ مَنِ ٱسْتَعْلَىٰ قَالُواْ يٰمُوسَىٰ إِمَّا أَن تُلْقِىَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ فَأَوْجَسَ فِى نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ ٱلاْعْلَىٰ وَأَلْقِ مَا فِى يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُواْ إِنَّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ ٱلسَّـٰحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ فَأُلْقِىَ ٱلسَّحَرَةُ سُجَّداً قَالُواْ امَنَّا بِرَبّ هَـٰرُونَ وَمُوسَىٰ قَالَ ءامَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ ءاذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ ٱلَّذِى عَلَّمَكُمُ ٱلسّحْرَ فَلاقَطّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مّنْ خِلاَفٍ وَلاصَلّبَنَّكُمْ فِى جُذُوعِ ٱلنَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَىٰ قَالُواْ لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَاءنَا مِنَ ٱلْبَيّنَـٰتِ وَٱلَّذِى فَطَرَنَا فَٱقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِى هَـٰذِهِ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا إِنَّا امَنَّا بِرَبّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَـٰيَـٰنَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ ٱلسّحْرِ وَٱللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ إِنَّهُ مَن يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِماً فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لاَ يَمُوتُ فِيهَا وَلاَ يَحْيَىٰ وَمَن يَأْتِهِ مُؤْمِناً قَدْ عَمِلَ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ فَأُوْلَـئِكَ لَهُمُ ٱلدَّرَجَـٰتُ ٱلْعُلَىٰ [طه:71-75].
وكانت الهزيمة، وتجلت مظاهر الشهادة، ونالوا درجة المقربين والأجر، ولكن من رب كريم، وكان هذا بداية انهزام مؤسسة الطغيان أمام فكر التوحيد والتحرير، على الرغم من الخسارة المادية المتمثلة باستشهاد نفر من المؤمنين.
إن اللجوء للعنف علامة إفلاس فكري لأن من يملك الحجة يحاور، فحين يعجز يقمع.



الخطبة الثانية
لم ترد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة موسى (3) الرسالة: والتغيير - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيد الاستغفار - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان
» سيد الاستغفار - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان
» عقوبة المتكبرين - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان
» الثقة في الله وعدم الإحباط - عبد الله بن إبراهيم الكيلاني / عمّان
» أبو موسى الأشعري رضي الله عنه وقصة التحكيم - سليمان بن حمد العودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: