STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouuou10مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uououo10مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uooous10مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ooouus10مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ooouo_10مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouooo11مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ooouo_11مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uoou_u10مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uoo_ou10مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Arkan_10الطـهـارةمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uuooo_10مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Ouuuuo10مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Oouusu10مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Plagen10مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Uuouou10مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
molay
مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
must58
مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
bent starmust2
مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
sanae
مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
حليمة
مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
mam
مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
zineb
مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
aziz50
مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
mm
مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_rcapمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Voting_barمبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة 51365/1365مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة  (1365/1365)

مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Empty
مُساهمةموضوع: مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة   مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Emptyالثلاثاء 20 ديسمبر - 4:42:09



مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى

مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى   - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة Basmallah

عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة


الخطبة الأولى
أما بعد:

فقد قال الله تعالى: يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير [الحجرات:13]. هذا إعلام من الرب تبارك وتعالى إلى جميع الناس بأن أصلهم واحد ومرجعهم واحد فقد خلقهم جميعا من نفس واحدة وخلق منها زوجها وهما آدم وحواء عليهما السلام وهذا مثل قوله في أول سورة النساء: يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء وهنا قال: خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل والشعوب أعم من القبائل والقبائل تتشعب إلى فصائل وإلى عشائر وإلى عمائر وإلى أفخاذ وهذا التنوع في الأنساب وفي الألوان وفي الألسنة ومثله التنوع في الطبائع وفي الأخلاق وفي المواهب كل ذلك الهدف منه التعارف والوئام والتعاون للنهوض بجميع التكاليف والوفاء بجميع الحاجات وإلا لا تفضيل لجنس على جنس ولا للون على لون ولا لشعب على شعب ولا لقبيلة على قبيلة فإن التفاضل لا يرجع إلى الجنس ولا إلى اللون ولا إلى الوطن ميزان التفاضل واحد هو الإيمان والمؤمن أفضل من الكافر المؤمن أعلى من الكافر والمسلم أفضل من المشرك ثم المؤمنون فيما بينهم يتفاوتون ويتفاضلون وميزان التفاضل فيما بينهم هو التقوى فأتقاهم لله تعالى هو أكرمهم عنده قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم)) أخرجه مسلم[1]، وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كلكم بنو آدم وآدم من تراب))[2]، وإذن الناس جميعا في أصلهم وفي شرفهم وفي عنصرهم ينتسبون إلى أصل واحد هو الطين والتراب ولذلك لا يتفاوتون في هذا لا يتفاوتون في الأصل ولا في الشرف إنما يتفاوتون في الأمور الدينية في طاعة الله تبارك وتعالى وفي متابعة رسوله صلى الله عليه وسلم أما تقسيمهم إلى شعوب وإلى قبائل وأما اختلافهم في الأنساب فالمقصود منه التعارف والتآلف روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة للأهل ومثراة للمال ومنسأة للأثر))[3]، هذا هو المبدأ العظيم الذي جاء به ديننا القويم فكرس مبدأ المساواة بين البشر وجعل ميزان التفاضل واحدا هو الإيمان والتقوى فالناس إنما يتفاضلون بهذا الميزان وإنما انقسموا لشعوب وقبائل من أجل التعارف والتآلف والتواصل والوئام والله تبارك وتعالى العليم الخبير هو الذي وزنهم عن علم وخبرة وبثهم في الأرض رجالا ونساء وشعوباً وقبائل من هذا الأصل الواحد فإذا تفاخر الناس بأنسابهم وبأصولهم وبقبائلهم فعليهم أن يتذكروا أن العليم الخبير الذي بثهم من التراب والطين يسمعهم ويراهم هو العليم بأصلهم خبير بأحوالهم أليس هو الذي خلقهم ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير [الملك:14].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.


[1] صحيح مسلم (2564).

[2] سنن الترمذي (3955) وقال: حسن غريب وفيه اختلاف يسير في اللفظ.

[3] مسند أحمد (2/374)، سنن الترمذي (1979)، وقال: حديث غريب.


الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين واشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فقال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي ذر الغفاري رضي الله عنه: ((انظر فإنك لست بخير من أحمر ولا أسود إلا أن تفضلهم بالتقوى))[1]، نعم هذا هو المقياس الحقيقي للتفاضل بين الناس هذا هو المبدأ الذي ربى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه الكرام عليه هذا أبو ذر سليل بني غفار تلك القبيلة العربية الأصيلة المشهورة يحذره النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث من الإنسياق وراء المقاييس الجاهلية ويغرس في نفسه هذا المبدأ الإسلامي العظيم الرائع المساواة بين البشر ومبدأ التفاضل بالتقوى وقد أثمرت هذه التربية النبوية أيما ثمرة فانصهرت تلك القبائل العربية في بوتقة الإسلام حتى صاروا جميعا كالجسد الواحد فانطلقوا ينشرون الإسلام بين أمم الأرض فإذا بالأمم والشعوب تنصهر في بوتقة الإسلام إذا بالأسود والأحمر والأبيض والعربي والأعجمي إخوانا متحابين تحت ظل الإيمان ولكن الجبلة غلبت أبا ذر رضي الله عنه في يوم من الأيام وفي موقف من المواقف فقال لأحد إخوانه في الإيمان وقد غاضبه ونازعه في أمر من الأمور انطلق لسان أبي ذر وغلبته الجبلة دون أن يقصد ذلك فقال له: يا ابن السوداء فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فغضب غضبا شديدا ولام أبا ذر ووبخه فقال له: ((أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية))[2]، سيدنا المصطفى صلى الله عليه وسلم دقيق رقيق عادل منصف حتى في توبيخه لم يقل لأبي ذر إنك امرؤ جاهلي فحاشا أبا ذر أن يكون كذلك فهو مؤمن مسلم تربى في مدرسة النبي صلى الله عليه وسلم لكنها بقية ضئيلة بقيت في نفسه فنبهه النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى أنه يجب عليه أن يعالج تلك البقية الباقية أن يروض نفسه على مبادئ الإسلام العظيم مبدأ المساواة بين الناس مبدأ التفاضل بالتقوى وذهب أبو ذر يروض نفسه فماذا فعل رضي الله عنه وأرضاه ذهب إلى أخيه ذلك الذي أغضبه فاعتذر له واستسمحه حتى رضي عنه وسامحه ثم وضع أبو ذر خده على الأرض وقال له : يا ابن أخي ضع قدمك على خدي هكذا حاول أبو ذر أن يروض نفسه على مبادئ الإسلام على مبدأ المساواة بين الناس على مبدأ التفاضل بالتقوى على هذا المبدأ الإسلامي الرائع العظيم الذي لا بديل له سوى الجاهلية الجاهلية إذا طغت فالناس حينئذ يتفاضلون بالعنصرية العنصرية للون أو العنصرية لجنس أو العنصرية لوطن وحينئذ يعاقبهم الله تبارك وتعالى بالذل والهوان هذا هو وعده على لسان النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم: ((كلكم بنو آدم وآدم من تراب لينتهين قوم عن تفاخرهم بالآباء أو ليكونن أهون على الله من الجعلان))[3] تأملوا حال العرب اليوم ترونهم فعلا أهون من الجعلان وذلك لأن أكثرهم اغتروا بالشعارات الجاهلية بالشعارات العنصرية ولذلك صاروا أهون من الجعلان تتكالب الأمم عليهم من كل جانب نحن نعيش هذه الأيام في ظلال كارثة عربية جديدة أتدرون هذه الكارثة من إفراز من ؟ من إفراز حزب جاهلي عنصري علماني خبيث كافر في ظلال مبادئ هذا الحزب الذي اتخذ العنصرية والقومية دينا بدلا من الإسلام في ظلال مبادئه العربي فقط هو أخو العربي ولو كان كافرا أما الأعجمي فلا صلة له البتة بالعربي وإن كان مسلما مؤمنا وفي ظلال مبادئ هذا الحزب مطران بن حنا بن عزيز النصراني الخبيث أقرب إليهم من هذا الأفغاني المجاهد المسلم المؤمن الرابض فوق القمم كالأسد في عرينه يدافع عن دينه وعن حرمات المسلمين إنه ح+ علماني جاهلي عنصري خبيث أتدرون لما ذلك؟ لأن الدين ليس له مكان في مبادئه ليس له اعتبار في أفكاره وفي عقيدته ولذلك هتف شاعره في يوم من الأيام بكل جرأة ووقاحة مناديا قائلا:

سلام على كفر يوحد بيننا وأهلا وسهلا بعده بجهنم

هذه هي حقيقة هذا الحزب العلماني الجاهلي الخبيث وإن حاول أخيرا أن يلبس جبة الإسلام وإن حاول طواغيته أن يتمسحوا بالإسلام إن كل ذي بصر يعرف هذه الحقيقة اعرفوا حقيقة عدوكم تعرفوا على حقيقة المعركة لا تتصوروا أو تصوروا لغيركم أنها معركة شخصية تدور حول شخص واحد إذا ما ذهب انتهى الصراع لا تتصوروا أو تصوروا لغيركم أنها حرب مصالح فحسب فإذا اتفقوا على هذه المصالح انتهى الصراع الصراع قديم والكوارث متوالية ليست هذه أول كارثة يتسبب فيها هذا الح+ العلماني الخبيث فمن أول كوارثه تسليم الجولان إلى العدو الصهيوني من كوارثه سقوط القبلة الأولى ومن كوارثه تمزيق العرب بددا تمزيق العرب أحزابا ومن كوارثة هذه الكارثة الجديدة ومن أعظم كوارثه الفصل بين العرب والإسلام محاولته القضاء على الإسلام في ديار العرب وفي نفوس العرب هذه هي حقيقة المعركة وهذه هي حقيقة عدوكم فتبصروا أيها المسلمون لا تنسوا ذلك وإلا فإنكم تخسرون المعركة لأنكم وقبل كل شيء تفقدون الدافع والمبرر وتصبحون طرفا بلا طعم ولا لون ولا رائحة.

أما بعد:

فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وعليكم أيها المسلمون بالجماعة فإن يد الله على الجماعة ومن شذ شذ في النار واعلموا أن الجماعة هي التمسك بالكتاب والسنة وبمنهج الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين. يا ابن آدم أحبب ما شئت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك ملاقيه وكن كما شئت فكما تدين تدان ثم صلوا على خاتم النبيين وإمام المرسلين فقد أمركم الله بذلك في كتابه المبين فقال جل من قائل: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما [الأحزاب:56]. وقال صلى الله عليه وسلم: ((من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا))[4]، اللهم صلي وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد وأرض اللهم عن الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وذي النورين عثمان وأبي السبطين علي وعن آل بيت نبيك الطيبين الطاهرين وعن أزواجه أمهات المؤمنين وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بمنك وكرمك وعفوك وإحسانك يا أرحم الراحمين.




[1] مسند أحمد (5/158).

[2] صحيح البخاري (30)، صحيح مسلم (1661).

[3] مسند أحمد (2/361)، سنن أبي داود (5116) وفيه اختلاف في اللفظ.

[4] صحيح مسلم (408)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبدأ المساواة بين البشر والتفاضل بالتقوى - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محبة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
» من وحي قصة نوح- عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
» الكبر - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
» شهر رمضان - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة
» قصة المجادلة - عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري /المدينة المنورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: