STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Ouuou10منع الز كاة - عبد الحليم توميات Uououo10منع الز كاة - عبد الحليم توميات Uooous10منع الز كاة - عبد الحليم توميات Ooouus10منع الز كاة - عبد الحليم توميات Ooouo_10منع الز كاة - عبد الحليم توميات Ouooo11منع الز كاة - عبد الحليم توميات Ooouo_11منع الز كاة - عبد الحليم توميات Uoou_u10منع الز كاة - عبد الحليم توميات Uoo_ou10منع الز كاة - عبد الحليم توميات Arkan_10الطـهـارةمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Uuooo_10منع الز كاة - عبد الحليم توميات Ouuuuo10منع الز كاة - عبد الحليم توميات Oouusu10منع الز كاة - عبد الحليم توميات Plagen10منع الز كاة - عبد الحليم توميات Uuouou10منع الز كاة - عبد الحليم توميات Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
منع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_rcapمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Voting_barمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_lcap 
molay
منع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_rcapمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Voting_barمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_lcap 
must58
منع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_rcapمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Voting_barمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_lcap 
bent starmust2
منع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_rcapمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Voting_barمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_lcap 
sanae
منع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_rcapمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Voting_barمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_lcap 
حليمة
منع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_rcapمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Voting_barمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_lcap 
mam
منع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_rcapمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Voting_barمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_lcap 
zineb
منع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_rcapمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Voting_barمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_lcap 
aziz50
منع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_rcapمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Voting_barمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_lcap 
mm
منع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_rcapمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Voting_barمنع الز كاة - عبد الحليم توميات Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 منع الز كاة - عبد الحليم توميات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


منع الز كاة - عبد الحليم توميات Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
منع الز كاة - عبد الحليم توميات 51365/1365منع الز كاة - عبد الحليم توميات  (1365/1365)

منع الز كاة - عبد الحليم توميات Empty
مُساهمةموضوع: منع الز كاة - عبد الحليم توميات   منع الز كاة - عبد الحليم توميات Emptyالخميس 24 نوفمبر - 8:35:18



منع الز كاة

منع الز كاة - عبد الحليم توميات Basmallah

عبد الحليم توميات

الخطبة الأولى

أما بعد: فقد شرعنا معكم في سلسلة الكبائر منذ مدة، بدأنا بأكبر الكبائر على الإطلاق "الشرك بالله"، وثنينا بذكر كبيرة "عقوق الوالدين"، ثم شرعنا في التحدث عن ترك الصلاة، واليوم ـ إن شاء الله ـ نحدثكم عن كبيرة أخرى من كبائر الذنوب، يجب على كل مسلم اجتنابها والتنبيه على اجتنابها، ألا وهي "ترك إخراج ال+اة".

فلقد بلغ الانحطاط ببعض الناس أن عطّلوا هذا الركن الرّكين وجعلوه من الركام الدفين، ونسوا هذا الواجب الذي من أنكره فقد كفر ومن تهاون في أدائه فسق وفجر.

فلقد ذكرت فريضة ال+اة في القرآن الكريم ثلاثين مرة، واجتمع ذكرها مع الصلاة في سبع وعشرين موضعًا، مما يدل على عظم قدرها وفخامة أمرها، بل جعلها الله في مواضع من كتابه من لوازم الإيمان، وجعل تركها من خصال المشركين المكذبين بيوم الدين.

حدثنا القرآن عن أهل الشقاء والخسران المبين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة، كيف يصرخ أحدهم وينوح في أرض الحشر قائلاً: يٰلَيْتَنِى لَمْ أُوتَ كِتَـٰبِيَهْ وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ يٰلَيْتَهَا كَانَتِ ٱلْقَاضِيَةَ مَا أَغْنَىٰ عَنّى مَالِيَهْ هَلَكَ عَنّى سُلْطَـٰنِيَهْ [الحاقة:25-29]، فينزل به حكم الواحد الأحد العدل قائلاً: خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ثُمَّ ٱلْجَحِيمَ صَلُّوهُ ثُمَّ فِى سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاْسْلُكُوهُ [الحاقة:30-32]، ولماذا كان هذا العذاب والهوان والخزي على رؤوس الخلائق؟ إِنَّهُ كَانَ لاَ يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ ٱلْعَظِيمِ وَلاَ يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلْمِسْكِينِ [الحاقة:33، 34].

هذه الآيات المزلزلة للقلوب هي التي جعلت أبا الدرداء العابد الزاهد يقول لامرأته: (يا أم الدرداء، إن لله سلسلة لم تزل تغلي بها مراجل النار منذ خلق الله جهنم إلى يوم تُلقى في أعناق الناس، وقد نجانا الله من نصفها بإيماننا بالله العظيم، فحُضِّي على طعام المسكين).

كذلك نجد الله يقرن بين ال+اة والإيمان في قوله تعالى: وَرَحْمَتِى وَسِعَتْ كُلَّ شَىْء فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَـوٰةَ وَٱلَّذِينَ هُم بِـئَايَـٰتِنَا يُؤْمِنُونَ [الأعراف:156]، وقال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ ٱلْمُؤْمِنُونَ ٱلَّذِينَ هُمْ فِى صَلاَتِهِمْ خَـٰشِعُونَ وَٱلَّذِينَ هُمْ عَنِ ٱللَّغْوِ مُّعْرِضُونَ وَٱلَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَـوٰةِ فَـٰعِلُونَ [المؤمنون:1-4].

كما قرن ترك ال+اة بالشرك والتكذيب بيوم الدين فقال تعالى: وَوَيْلٌ لّلْمُشْرِكِينَ ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ [فصلت:6، 7]، وقال عز وجل: أَرَءيْتَ ٱلَّذِى يُكَذّبُ بِٱلدّينِ فَذَلِكَ ٱلَّذِى يَدُعُّ ٱلْيَتِيمَ وَلاَ يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلْمِسْكِينِ [الماعون:1- 3].

فكأن المانع للزكاة لا يؤمن بالله العظيم ولا باليوم الآخر، إذ لو كان كذلك لبادر إلى امتثال أمر الله العظيم، لذلك قال فيما رواه مسلم: ((والصدقة برهان)) أي: دليل واضح على إيمان العبد، ولذلك قال تعالى: فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءاتَوُاْ ٱلزَّكَوٰةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي ٱلدّينِ [التوبة:11]، فالصلاة وال+اة هما الرابط الأول بين العباد، وهما الحاقن والعاصم لدمائهم.

وكلنا يعلم أن للزكاة سببًا وشرطًا، فالسبب هو بلوغ النصاب وهو مقدار معين من المال لا يتعدى في أيامنا هذه خمسة وتسعين ألف دينار جزائري (تسعة ملايين ونصف)، ما يعادل خمسًا وثمانين غرامًا من الذهب، فهل كل من ملك هذا وجب عليه إخراج ال+اة؟ الجواب: لا، فلا بدّ من تحقيق الشرط وهو أن يحول الحول الهجري على المال، كل ذلك ليخرج المسلم ربع العشر من المال أي: 2.5، مبلغ زهيد لا يضر أحدًا إخراجه، فانظروا ـ عباد الله ـ إلى تيسير الله رب العباد، ثم انظروا إلى استكبار وعناد العباد.

وليس غرضنا اليوم أن نشرح أحكام الزكاة، إنما الغرض هو أن نذكركم بحقيقة قد يغفل عنها الكثيرون، وهي أنه متى حال الحول الهجري على النصاب صارت قيمة الزكاة حقًا للفقراء والمساكين منذ تلكم اللحظة، والذي يمتنع من إخراجها يعتبر لصًّا بل أحقر لصٍّ على الأرض، إذ كيف يسرق الغني الفقير، فأرباب الأموال الذين نسوا الواجب الذي فرضه الله المتعال يستنكرون أن تنسبهم إلى السرقة، لكنه فرّ من السرقة العلنية إلى السرقة الخفية، فالمال حق الفقير، قال تعالى: وَفِى أَمْوٰلِهِمْ حَقٌّ لَّلسَّائِلِ وَٱلْمَحْرُومِ [الذاريات:19]، وقال في موضع آخر: وَٱلَّذِينَ فِى أَمْوٰلِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ لّلسَّائِلِ وَٱلْمَحْرُومِ وقال جل جلاله: وَءاتِ ذَا ٱلْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَٱلْمِسْكِينَ وَٱبْنَ ٱلسَّبِيلِ [الإسراء:26]، وقال في +اة الثمار: كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَءاتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ [الأنعام:141].

الخطبة الثانية

أما بعد: فإن مما كان يتلى من القرآن ثم رفع قوله تعالى: إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء ال+اة رواه أحمد عن أبي واقد الليثي.

فمن عطّل المال عن حكمته حق عليه العقاب في الدنيا والآخرة.

أما العقاب في الدنيا فنوعان: نوع عام لا يدفع عن أحد بسبب الظالمين المانعين للزكاة، وهو ما رواه الحاكم والبيهقي مرفوعًا: ((ما منع قوم الزكاة إلا حبس الله عنهم القطر))، وفي رواية لابن ماجه: ((لم يمنعوا +اة أموالهم إلا مُنِعُوا القَطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا)).

ونوع آخر وهو عقاب خاص بمانع الزكاة في الدنيا، وهو أن تؤخذ منه مع شطر ماله، فقد روى أحمد عن معاوية بن حيدة قال: قال رسول الله في ال+اة: ((من أعطاها مؤتجرًا فله أجرها، ومن منعها فإنّا آخذوها وشطر ماله، عزمة من عزمات ربنا)).

ولم يقف الإسلام عند هذا، أي بالغرامة المالية، بل أوجب سلّ السيوف وإعلان الحرب على كل من تمرّد ولم يبال بأداء الزكاة، فلم يبال الشرع بإزهاق الأرواح لذلك، فقد أجمع الصحابة رضوان الله عليهم على قتال مانعي ال+اة حتى يؤدوها، كما جاء في الصحيحين، ولعل الدولة الإسلامية في عهد الصديق هي أول دولة في التاري تقاتل من أجل حقوق الفقراء والمساكين والفئات الضعيفة.

هذا هو العذاب في الدنيا، وَلَعَذَابُ ٱلآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ [الزمر:26]. فما هو عذاب الآخرة؟

روى البخاري عن أبي هريرة مرفوعًا: ((من آتاه الله مالاً فلم يؤدّ زكاته مُثل له يوم القيامة شجاعًا أقرع له زبيبتان، يطوّقه يوم القيامة ثم يأخذ بلهِزِمتيه ـ شجاع أي: الذكر من الحيات. أقرع: لا شعر له لكثرة سمومه وطول عمره. +يبتان: نقطتان سوداوان فوق عينيه وهو أخبث أنواع الحيات ـ يقول له وهو بين شدقيه: أنا مالك، أنا كن+))، ثم تلا قوله تعالى: وَلاَ يَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا ءاتَـٰهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ [آل عمران:180].

وروى مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : ((ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار، فأحمي عليها في نار جهنم، فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره، كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار)).

وإن لل+اة أجرًا عظيمًا وثمرات عظيمة في شتى شؤون الحياة نراها لاحقًا، وما هذه إلا ذكرى، والذكرى تنفع المؤمنين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منع الز كاة - عبد الحليم توميات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحساب - عبد الحليم توميات
» الظلم - عبد الحليم توميات
» الغيبة - عبد الحليم توميات
» الموت - عبد الحليم توميات
» ترك الصلاة - عبد الحليم توميات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: