STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Ouuou10كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Uououo10كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Uooous10كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Ooouus10كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Ooouo_10كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Ouooo11كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Ooouo_11كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Uoou_u10كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Uoo_ou10كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Arkan_10الطـهـارةكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Uuooo_10كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Ouuuuo10كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Oouusu10كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Plagen10كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Uuouou10كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_rcapكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Voting_barكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_lcap 
molay
كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_rcapكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Voting_barكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_lcap 
must58
كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_rcapكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Voting_barكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_lcap 
bent starmust2
كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_rcapكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Voting_barكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_lcap 
sanae
كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_rcapكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Voting_barكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_lcap 
حليمة
كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_rcapكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Voting_barكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_lcap 
mam
كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_rcapكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Voting_barكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_lcap 
zineb
كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_rcapكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Voting_barكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_lcap 
aziz50
كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_rcapكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Voting_barكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_lcap 
mm
كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_rcapكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Voting_barكيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة 51365/1365كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة نعم  (1365/1365)

كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Empty
مُساهمةموضوع: كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة   كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Emptyالأحد 13 نوفمبر - 7:31:11



كيف تصح القلوب؟

كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة Basmallah

سليمان بن حمد العودة

الخطبة الأولى

أما بعد:

فقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم فيما أوحى إليه بطهارة القلب وت+يته من أدرانه فقال تعالى: يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر .

وجمهور المفسرين من السلف ومن بعدهم كما يقول ابن القيم - رحمه الله - على أن المراد بالثياب هنا القلب، والمراد بالطهارة إصلاح الأعمال والاخلاق.

ولئن ذهب بعض المفسرين إلى أن الآية على ظاهرها، وأن المقصود تطهير الثياب من النجاسات التى لا تجوز معها الصلاة، فقد قيل: إن الآية تعم هذا كله وتدل عليه بطريقة التنبيه واللزوم، إن لم تتناول ذلك لفظاً، فإن المأمور به , إن كان طهارة القلب فطهارة الثوب وطيب مكسبه تكميل لذلك، فإن خبث الملبس يكسب القلب هيئة خبيثة، كما أن خبث المطعم ي+به ذلك[1].

ومن هنا تعلم أخي المسلم أن أول شيء من عوامل إصلاح القلب طيب المطعم، وطيب الملبس، وكونهما من حلال، وليس بخاف عليك أن خبيث الم+ب تحجب دعوته دون السماء, وهو يقول: يا رب ومطعمه حرام، ومشربه حرام وغذى بالحرام، فأنى يستجاب له؟ لذلك كما أخبر الصادق المصدوق عليه أفضل الصلاة والسلام: ((اللهم لا تحرمنا فضلك بسبب شح نفوسنا وتجاوزنا الحلال إلى الحرام)).

والبعد عن المحرمات بشكل عام عامل مهم من عوامل صلاح القلوب، وتأمل كيف ربط الله في كتابه العزيز بين طهارة القلب وتزكيته وبين الخلاص والنهى عن عدد من الذنوب، كالنظر والزنا، وهتك عورات المسلمين، قال تعالى: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أ+ى لهم إن الله خبير بما يصنعون [النور:30].

وقال تعالى: ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبداً ولكن يزكي من يشاء والله واسع عليم [النور:28]. قال ذلك عقب تحريم الزنا والقذف ونكاح الزانية فدل أن الت+ي هو باجتناب ذلك.

وقال تعالى: - في آية ثالثة – وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أ+ى لكم ( [النور:29].

قال ذلك في الاستئذان على أهل البيوت، فإنهم إذا أمروا بالرجوع فامتثلوا ولم يطلعوا على عورة لا يحب صاحب المنزل أن يطلع عليها، كان ذلك من ت+ية القلوب، ومن عظمة هذا الدين.

إخوة الايمان: والأصل في ذلك كله غض البصر، وعدم إطلاقه في المحرمات والعورات، وقد قيل:

كل الحوادث مبدؤها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر

وقال العارفون: إن غض البصر يوجب ثلاث فوائد عظيمة الخطر، جليلة القدر:

أحداها: حلاوة الايمان ولذته فإن من ترك شيئاً لله يوجب خيراً منه، ذلكم أن العين رائدة القلب، فإذا أطلق الانسان بصرة في المحرم تعلق قلبه به، فيصير القلب عبداً لمن لا يصلح أن يكون عبداً له، وحينئذ يقع القلب في الأسر ويصبح أسيرا بعد أن كان ملكاً, ومسجوناُ بعد أن كان حراً طليقاً. وتبدأ همومه وشكواه وصبابته وغرامه وعشقه في غير الله، وهكذا يتوزع قلبه وينصرف عما خلق له، وهذا إنما تمتلىء به القلوب الفارغة من حب الله والاخلاص له، إذ القلب لابد له من تعلق، وفرق بين من تعلق بالله فهداه، وبين من تعلق بغير الله فرفضه وأرداه.

الفائدة الثانية لغض البصر للقلب أنه يورثه النور وصحة الفراسة: وقد عقب الله قصة لوط عليه السلام بقوله: ) إن في ذلك لآيات للمتوسمين [الحجر:75]( وهم المتفرسون الذين سلموا من النظر المحرم والفاحشة .. هذا في فراسة القلب، أما نوره فقد قال تعالى عقب أمره إلى المؤمنين بغض أبصارهم وحفظ فروجهم الله نور السموات والأرض [النور:35]. وتفسير هذا كما قال ابن القيم - رحمه الله - أن الجزاء من جنس العمل فمن غض بصره عن المحرمات أطلق الله بصيرته وقلبه، فرأى به مالم يره من أطلق بصره ولم يغضه عن محارم الله.

أما الفائدة الثالثة من فوائد غض البصر للقلب فهي أنها تورثه كذلك قوة وثباتاً وشجاعة , وقد قيل في الأثر: إن الذي يخالف هواه يفر الشيطان من ظله. أما المتبع لهواه والمطلق عنان شهواته فيوجد عنده من ذل النفس وضعفها ومهانتها ما جعله الله لمن عصاه, وقد قضى الله بالعزة لمن أطاعه وأتقاه ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين [المنافقون:8]. وقال تعالى: من كان يريد العزة فلله العزة جميعاً [فاطر:10].

أخي المسلم مهما طلبت العزة فلن تجدها في غير طاعة الله ومهما طال أمد تجاربك فستعود صفر اليدين من العزة مادمت للمعاصي ملازماً، وللطاعات مقلاً، قال بعض السلف: (الناس يطلبون العز بأبواب الملوك، ولا يجدونها إلا في طاعة الله).

ايها الاخوة ومهما تبلغ عزة أصحاب المعاصى فهي سراب خداع وهي أنس للحظات، ويعقبها هم لعدة ساعات، وقال الحسن: إنهم ولئن هملجت بهم البراذين وطقطقت بهم البغال، فإن ذل المعصية لفي قلوبهم، أبى الله إلا أن يذل من عصاه[2].

أمة الإسلام: ومن أنفع الأدوية لعلاج مرض القلب القرآن الكريم، وقال الله تعالى: يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور [يونس:75].

وقال تعالى: وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين [الإسراء:82].

وحاصل ذلك أن جماع أمراض القلوب هي أمراض الشبهات والشهوات، والقرآن شفاء للنوعين، ففيه البينات والبراهين القاطعة ما بين الحق والباطل، فتزول أمراض الشبه المفسده للعلم والتصور والإدراك، وليس تحت السماء كتاب متضمن لبراهين والآيات من التوحيد وإثبات المعاد والنبوات ورد النحل الباطلة والآراء الفاسدة مثل القرآن .. فهو الشفاء على الحقيقة من أدواء الشبه والشكوك .. ولكن ذلك موقوف على فهمه، ومعرفة المراد منه، فمن رزقه الله ذلك أبصر الحق والباطل عياناً بقلبه كما يرى الليل والنهار .. وكما يرى الشمس ليس دونها سحاب.

وأما شفاء القرآن من مرض الشهوات فذلك بما فيه من الحكمة والموعظة الحسنة بالترغيب والترهيب والتنديد في الدنيا والترغيب في الآخرة .. فيرغب القلب السليم فتجده محباً للرشد مبغضاً للغي .. وهكذا يعود القلب إلى فطرته التي فطره الله عليها، فلا يقبل إلا الحق، ولا يفعل إلا الخير، وهكذا ي+و القلب ويطيب وتنساق له الجوارح بعمل الصالحات[3].

وباختصار فالقرآن يذهب ما في القلوب من أمراض، من وشك ونفاق وشرك وزيغ، وقيل: ليس هذا إلا لمن آمن به وصدقه واتبعه[4].

وفى القرآن الكريم كذلك شفاء للأجسام إذا رقيت به وفيها بلاء كما يدل على ذلك اللديغ الذي رقى بالفاتحة وهي رواية صحيحة ومشهورة [5].

إخوة الايمان: وهذا العلاج القرآني يدعونا إلى المزيد من الاهتمام بكتاب الله وتلاوته وتدبر معانيه، ولن يخيب شخص طلب الدواء مظانه الحقيقة، ولن يضيع الله أجر من أحسن عملاً، فاستجيبوا له واطلبوا الشفاء منه، وتعرضوا لنفحاته وهو تعالى مقلب القلوب ومصرفها كيف يشاء.

قال الله تعالى: ) ياأيها الذين ءامنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنكم إليه تحشرون [الأنفال:24].

أتدرون كيف يحول الله بين المرء وقلبه؟ قال ابن عباس رضى الله عنهما: يحول بين المؤمن وبين الكفر، وبين الكافر والايمان. وقال السدي: المعنى: لا يستطيع أن يؤمن ولا يكفر إلا بإذنه [6].

ومن هنا نعلم - معاشر المسلمين - أهمية الدعاء والتضرع لله في إصلاح القلوب واستقامتها على منهج الله, وقد كان خير البرية صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء وخاصة لإصلاح القلب ويقول: ((يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك)).

وحين سئل عن سر إكثاره من ذلك أجاب بقوله: ((إن القلب بين إصبعين من أصابع الله تعالى يقلبها كيف يشاء)) وفى رواية: ((فإن شاء أقامه، وإن شاء أزاغه))، فنسأل الله أن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا، ونسأله أن يهب لنا من لدنه رحمة إنه هو الوهاب[7].

نفعني الله وإياكم بهدي كتابه، وأقول هذا وأستغفر الله. . .

[1] إغاثة الهفان 1/76 .69

[2] إغاثة اللهفان 1/60.62

[3] أغاثة اللهفان 1/56/85/

[4] تفسير ابن كثير 5/110

[5] خرجها الشيخان في صحيحيهما .

[6] تفسير ابن كثير 3/575

[7] تفسير ابن كثير 3/577

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، خلق فسوى وقدر فهدى، وأخرج المرعى وكذلك يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير، وأشهد أن لا أله إلا الله بيده مقاليد السموات والأرض، وبيده مفاتيح الهدى لا يسأل عما يفعل وهم يسألون.

وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أ+ى البشرية نفساً وأطيبهم قلباً، اللهم صل عليه وسلم وعلى إخوانه من الأنبياء وعلى آله، وارض اللهم عن أصحابه والتابعين ومن تبعهم إلى يوم الدين.

أيها المسلمون: ومن الأدوية الناجحة بإذن الله لإصلاح القلوب ذكر الله تعالى، قال الله تعالى: ألا بذكر الله تطمئن القلوب فبذكر الله تأنس القلوب وتصفو الأرواح, ولكن ذلك هبة من الله يهبها لمن آمن به وتوكل عليه الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله [الرعد:28].

ويكفيك أن تعلم أخي المسلم أن الفرق بين الذاكر له والغافل عن ذكره كالفرق بين الحي والميت، كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، ولا شك أن من أحب شيئا تعلق به وأكثر من ذكره، والذاكرون له هم من أولياء الله والمحبون له، وأولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

وحتى نعلم أن الذكر هبة وتوفيق من الله تأمل في سهولة الذكر، إذ لا يحتاج إلى طهارة، ولا إلى كلفة، وليس له أوقات مخصصة، ويستطيعه الإنسان قائما وقاعدا، مسافراً ومقيماً، صحيحاً أو مريضاً..ومع ذلك يتفاوت الناس فيه، فمنهم من لا يزال لسانه رطباً بذكر الله، ومنهم من يجد صعوبة في استدامة ذكر الله، وهناك فئة ثالثة تشمئز قلوبها وتنفر حيننا يذكر الله.

والله هؤلاء هم الكافرون الذين قال الله عنهم: وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذُكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون [الزمر:45].

أخي في الله: وأضيف إلى ذكر الله سلامة القلب من الغش والحسد فإن ذلك علامة صحة القلب، ويقود ذلك صاحبه إلى الجنة ونعم المآب، وتأمل كيف اجتمع الأمران لرجل فكانا سبباً في دخوله الجنة في قصة تستحق الوقفة والتأمل.

فقد أخرج الامام أحمد وغيره عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنا جلوساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوءه قد تعلق نعليه في يده الشمال، فلما كان الرجل الغد قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك .. فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى، فلما كان اليوم الثالث قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل مقالته أيضاً، فطلع ذلك الرجل على مثل حالته الأولى .. فلما قام تبعه عبد الله عمرو بن العاص، رضي الله عنهما، فقال: انى لاحيت أبي فأقسمت أن لا أدخل عليه ثلاثا، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي، فعلت؟ قال: نعم قال أنس: وكان عبد الله يحدث أنه بات معه تلك الليالي الثلاث فلم يره يقوم من الليل شيئاُ، غير أنه إذا تعار، أي تنبه من نومه، وتقلب على فراشه ذكر الله حتى يقوم لصلاة الفجر، قال عبد الله: غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً.

فلما مضت الثلاث ليال، وكدت أن أحتقر عمله قلت: يا عبد الله: إنى لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجر ثم، ولكن سمعت رسول الله عليه وسلم يقول ثلاث مرار: يطلع عليكم رجل من أهل الجنة. وطلعت أنت الثلاث مرار، فأردت أن آوى إليك لآنظر ما عملك فأقتدى به، فلم أرك تعمل كثير عمل، فما الذي بلغ ما بك ماقال رسول الله صلى الله عليه و سلم؟ فقال الرجل: ما هو إلا ما رأيت، قال عبد الله: لما وليت دعاني فقال: ما هو إلا مارأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاً، ولا أحسد أحداً على خير أعطاه الله إياه، فقال عبد الله: هذه التي بلغت بك وهي والله التي لا نطيق)).

إخوة الإسلام: تشبهوا بالصالحين واقتدوا بالهداة الراشدين، ولا يلقين الشيطان في روعكم أن تلك أمة خلت، فمن يؤمن بالله يهد قلبه , ومن يتق الله يجعل له مخرجاً .. والذين جاهدوا فينا لنهديهم سبلنا.

ثم اعلموا – وفقني الله وإياكم للخير – أنه لن تتم لكم سلامة قلوبكم حتى تسلموا من خمسة أشياء: ومن شرك يناقض التوحيد، وبدعة تخالف السنة، وشهوة تخالف الأمر، وغفلة تناقض الذكر. وهوى يناقض التجريد والاخلاص[1].

وإذا علمتم فاعلموا كذلك أن خيرَ ماأكثر الناس – كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم – ثلاث: ((قـلب شاكر، ولسان ذاكر، وزوجة صالحة تعينك على أمر دنياك ودينك))[2].

وفقني الله وإياكم للخير وعصمنا من الشر، وجعلنا هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين .. وصلوا رحمكم الله على خير نبي .. فقد أمركم الله بذلك.

أخي في الله: وكلنا في قلوبنا مرض، لكن حجم هذا المرض يختلف من شخص لآخر، وكلنا محتاجون إلى تعاطي الأدوية الناجعة لعلاج مرض القلب، فلنسارع إلى العلاج، ولنأخذ بالأسباب، ولا يكن نصيبنا من الخير سماعه، وإنما قدمت لك بعض ما يسمح الوقت به من الادوية، وربما خطر لك علاج آخر أو تفطنت لدواء ناجع فعليك به.

[1] ابن القيم ، الداء والدواء ص 170

[2] صحيح الجامع 4/142


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تصح القلوب؟ - سليمان بن حمد العودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: