STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Ouuou10احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Uououo10احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Uooous10احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Ooouus10احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Ooouo_10احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Ouooo11احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Ooouo_11احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Uoou_u10احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Uoo_ou10احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Arkan_10الطـهـارةاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Uuooo_10احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Ouuuuo10احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Oouusu10احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Plagen10احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Uuouou10احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_rcapاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Voting_barاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_lcap 
molay
احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_rcapاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Voting_barاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_lcap 
must58
احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_rcapاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Voting_barاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_lcap 
bent starmust2
احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_rcapاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Voting_barاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_lcap 
sanae
احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_rcapاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Voting_barاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_lcap 
حليمة
احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_rcapاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Voting_barاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_lcap 
mam
احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_rcapاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Voting_barاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_lcap 
zineb
احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_rcapاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Voting_barاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_lcap 
aziz50
احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_rcapاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Voting_barاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_lcap 
mm
احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_rcapاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Voting_barاحفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان 51365/1365احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان نعم  (1365/1365)

احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Empty
مُساهمةموضوع: احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان   احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Emptyالأحد 13 نوفمبر - 3:16:15



احفظ الله يحفظك 2

احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان Basmallah

سعيد بن يوسف شعلان

الخطبة الأولى

عباد الله: ما زلنا مع حديث ابن عباس رضي الله عنهما المشتمل على وصايا عظيمة وقواعد كلية من أهم أمور الدين، وقد انتهينا في الجمعة الماضية من فهم قوله : ((احفظ الله يحفظك)) وسنكون اليوم إن شاء الله تعالى مع وصيتين أخريين من وصايا هذا الحديث العظيمة ألا وهي قوله : ((احفظ الله تجده تُجاهك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة)).

أولاً: قال : ((احفظ الله تجده تُجاهك)) ومعنى هذه الوصية النبوية الشريفة: أن من حفظ حدود الله وراعى حقوقه وجد الله معه في كل أحواله حيث توجه، يحوطه ويستره ويحفظه ويوفقه ويسدّده كما قال تعالى في سورة النحل: إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون وقال قتادة رحمه الله تعالى: من يتق الله يكن الله معه، ومن يكن الله معه فمعه الفئة التي لا تُغلب، والحارس الذي لا ينام، والهادي الذي لا يضل.

وكتب بعض السلف إلى أخٍ له أما بعد: فإن كان الله معك فمن تخاف، وإن كان عليك فمن ترجو، وهذه المعية هي المعية الخاصة المذكورة في قوله تعالى لموسى وهارون عليهما السلام في سورة طه: لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى.

وفي قول موسى عليه السلام في سورة الشعراء: كلا إن معي ربي سيهدين.

وقول نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم لصاحبه أبي بكر في سورة التوبة: لا تحزن إن الله معنا.

وفي الصحيحين عن أنس أن أبا بكر حدثه فقال: قلت للنبي ونحن في الغار: لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا تحت قدميه قال. فقال: ((يا أبا بكر، ما ظنك باثنين الله ثالثهما)).

فهذه هي المعية الخاصة التي تقتضي النصر والتأييد بالحفظ والإعانة، وهذه بخلاف المعية العامة المذكورة في قوله تعالى من سورة النساء: يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول وقوله تعالى في سورة الحديد: وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير وقوله تعالى في سورة المجادلة: ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة وهذه المعية العامة تقتضي علمه تعالى واطلاعه ومراقبته لأعمال خلقه، فهذه مقتضية لتخويف العباد منه بخلاف المعية الخاصة منه فإنها تقتضي حفظه وحياطته ونصره. فمن كان الله معه - هذه للمعية الخاصة التي تقتضي الحفظ والنصر والتأييد لا سيما إذا حفظ حدود الله وراعى حقوقه - إذا كان الله معه استأنس به واستغنى به عن جميع خلقه إذا حفظ حدود الله وراعى حقوقه. كما أنشد أحدهم:

إذا نحن أدلجنا وأنت أمامنا كفى لمطايانا بذكرك هاديا

فيا أيها الأخوة المسلمون: اتقوا الله تعالى وراقبوه. راقبوه يعني استحضروا قربه منكم وإطلاعه عليكم، ولا تعصوا الله تبارك وتعالى فتكونوا بذلك قد جعلتموه أهون الناظرين إليكم. إن العصاة الذين يرتكبون القبائح يستترون من الناس ولا يرضون أن ينظر الناس إليهم في حال معصيتهم فكيف يرضون بأن ينظر الله إليهم. ونظره تعالى لا يفارقهم ولا ينفك عنهم طرفة عين. فمن عصى الله تعالى فقد جعل الله أهون الناظرين إليه. لا تجعلوا الله أهون الناظرين إليكم بل احفظوا حدوده وراقبوه وأدّوا حقوقه فلا تتعدوا الحدود ولا تتجاوزوها ولا تتركوا الأوامر وترتكبوا النواهي لا تشركوا بالله شيئاً فإن الله لا يغفر أن يشرك به، ولا تتركوا الصلوات بل حافظوا عليها في جماعة، وتعلموا ما ينفعكم في دينكم ودنياكم ولا تجعلوا العلم بالله تعالى أهون العلوم. لا تجعلوا صلتكم بالله موقوفة على حضوركم خطبة الجمعة. بل إن كثيراً من الناس لا يحضرون الخطبة إلا متأخرين جداً. بل إن كثيراً من الناس لا يحضرون إلا إذا أحسوا أن الخطيب أوشك على أن يأمر بإقامة الصلاة. لا تجعلوا صلتكم بالله موقوفة على موعظة الجمعة، بل أحضروا الصلوات في جماعة، وسلوا عما يشكل لكم في أمور دينكم، واحضروا الدروس والندوات التي تعقد لأجل تفهيم الناس أمور دينهم. صلوا قلوبكم بالله واجعلوا ألسنتكم رطبة بذكر الله تعالى.

((احفظ الله تجده تجاهك))

وقال أيضاً: ((تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة)) ومعنى هذه الوصية أن من اتقى الله سبحانه وتعالى وحفظ حدوده وراعى حقوقه في حال رخائه وصحته فقد تعرف بذلك إلى الله وصار بينه وبين ربه معرفة خاصة. فعرفه ربه في الشدة، وراعى له تعرفه له في حال رخائه وأنجاه من الشدائد بهذه المعرفة، فهذه معرفة خاصة تقتضي قرب العبد من ربه ومحبته تعالى لعبده وإجابته لدعائه، فمعرفة العبد لربه تعالى نوعان:

أحدهما المعرفة العامة: وهي معرفة الإقرار به والتصديق والإيمان، وهذه عامة للمؤمنين لا تميز فيها للمؤمنين.

والثاني معرفة خاصة: وهي التي تقتضي ميل القلوب إلى الله تعالى بالكلية والانقطاع إليه سبحانه والطمأنينة بذكره والأنس به والحياء منه والهيبة منه سبحانه وتعالى.

وهذه المعرفة هي التي يدور عليها المخلصون من عباد الله تعالى كما يقول بعضهم: مساكين أهل الدنيا خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها. قيل له: وما هو؟ قال: معرفة الله عز وجل. أهل الدنيا مساكين يشغلون أنفسهم بزخرفها وزينتها ويخرجون منها وما ذاقوا أطيب ما فيها وهو معرفة الله عز وجل. هذا أطيب ما في الدنيا.

كما أن معرفة الله تعالى لعبده أيضاً نوعان:

معرفة عامة: وهي التي تقتضي علمه بعباده وإطلاعه على ما أسرّوه وما أعلنوه كما قال سبحانه في سورة ق: ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد علم بالعباد وإطلاع على ما أسرّوه وما أعلنوه. وقال أيضاً في سورة النجم: هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم.

والنوع الثاني: معرفة خاصة من الله بعبده وهي التي تقتضي محبته لعبده وتقريبه إليه واستجابته لدعائه وإنجاءه من الشدائد، وهي المشار إليها في قوله في الحديث الذي خرّجه الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة . وفي هذا الحديث الذي يحكيه النبي عن ربه تبارك وتعالى: ((ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر بها، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها)) أي أن الله تعالى يوفقه غاية التوفيق فيصون بتوفيقه سمعه عن سماع الحرام، وبصره عن رؤية ما حرم الله، ويده عن أن تبطش إلا ما أحلّ الله وأمر وشرع، ورجله عن المشي إلى ما حرم الله وكرّه إلى عباده.

ثم قال سبحانه: ((ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه))، ولما هرب الحسن البصري رحمه الله تعالى من الحجاج. لتجبره وطغيانه وبطشه دخل إلى بيت حبيب بن محمد فقال له حبيب: يا أبا سعيد – عندما دخل البيت – أليس بينك وبين ربك من الأعمال التي أخلصت فيها فتدعوا الله بها وتسأله بها فيسترك من هؤلاء؟ أليس بينك وبين ربك ما تدعوه به فيسترك من هؤلاء؟ ادخل البيت، فدخل ودخل الشُرط على إثره فلم يروه. فذكر ذلك للحجاج فقال: بل كان في البيت. إلا أن الله طمس أعينهم فلم يروه.

وفي الجملة أيها الإخوة الكرام فمن حفظ الله وعامله بالتقوى والطاعة في حال صحته ورخائه عامله تعالى باللطف والإعانة في حال شدته.

كما في الحديث الصحيح الذي خرّجه الترمذي والحاكم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي قال: ((من سرّه أن يستجيب الله له عند الشدائد فليكثر الدعاء في الرخاء)).

وقال الضحّاك بن قيس: اذكروا الله تعالى في الرخاء يذكركم في الشدة. واستدل على ذلك بقوله: إن يونس عليه السلام كان يذكر الله تعالى فلما وقع في بطن الحوت قال الله تعالى: فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون وبماذا كان يُسبّح يونس في بطن الحوت؟ كان يقول: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. كما في سورة الأنبياء والآيتان المذكورتان آنفاً في سورة الصافات. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. ثم قال الضحاك: وإن فرعون كان طاغياً ناسياً لذكر الله تعالى فلما أدركه الغرق قال آمنت فقال الله تعالى: آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين فلم يستجب له سبحانه وقال سلمان الفارسي : إن العبد إذا كان دعّاءً في السراء فنزلت به ضراء فدعا الله تعالى قالت الملائكة: صوت معروف فشفعوا له. وإذا كان ليس بدعاء في السراء فنزلت به ضراء فدعا الله تعالى قالت الملائكة: صوت ليس بمعروف، فلا يشفعون له.

وقال رجل لأبي الدرداء : أوصني ! فقال: اذكر الله تعالى في السراء يذكرك في الضراء.

وعنه قال: ادع الله في يوم سرائك لعله أن يستجيب لك في يوم ضرائك.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.




الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله صلى الله وسلم وبارك على نبيه وآله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فإن أعظم الشدائد التي تنزل بالعبد في الدنيا الموت، وما بعده أشد منه إن لم يكن مصير العبد إلى خير. فالواجب على المؤمن الاستعداد للموت وما بعده، والأعمال الصالحة في حال صحته كما قال تعالى في سورة الحشر: يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون.

فمن ذكر الله تعالى في حال صحته واستعد للقائه ذكره الله تعالى عند هذه الشدة العظيمة. شدة الموت، فكان معه فيها ولطف به وأعانه وتولاه وثبته على التوحيد، فلقيه وهو عنه راض. ومن نسي الله تعالى في حال صحته نسيه الله في هذه الشدائد وأعرض عنه.

وإذا نزل الموت بالمؤمن المستعد له أحسن الظن بربه وجاءته البشرى من الله تعالى فحينئذ يفرح ويستبشر بما قدم مما هو مقدم عليه، والفاجر بع+ ذلك فإذا نزل به الموت فإنه يستاء غاية الاستياء مما هو مقدم عليه ومما قدمه.

وأما المؤمن فيحب لقاء الله حينئذ فيحب الله لقاءه، وأما الفاجر فيكره لقاء الله حينئذ ويكره الله لقاءه ويندم ويقول: يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله.

وعن هشام بن حسان أن محمد بن واسع رحمه الله تعالى: وهو الثقة العابد الورع - من رواة مسلم وأهل السنن إلا ابن ماجه - سُئل كيف أصبحت ؟ قال: أصبحت قريباً أجلي، بعيداً أملي, سيئاً عملي. أزرى على نفسه وهضمها وتواضع لله تعالى، ولم يكن والله كذلك. بل كان وكان السلف الصالح يراقبون الله تعالى أحسن المراقبة، وإنما ينطبق هذا الوصف علينا نحن في هذا الزمان غاية الانطباق. نحن الذين أصبحنا قريباً أجلنا، بعيداً أملنا، سيئاً خبيثاً عملنا إلا ما رحم الله تعالى. الآجال قريبة، والآمال بعيدة عريضة كثيرة طويلة, والأعمال سيئة خبيثة إلا ما رحم الله تعالى، ومع ذلك ترانا في غاية الاطمئنان. والثقة التي تصل إلى حد الغرور.

أما هم، كيف أصبحت يا فلان؟ أصبحت قريباً أجلي. بعيداً أملي. سيئاً عملي. هكذا يجيبون وهكذا يخافون في حال الصحة، فإذا كان ساعة الموت غلب عليهم الرجاء فرجوا الله تبارك وتعالى. وهذا يجب على المؤمن أن يكون بين الخوف والرجاء وأن يغلب عليه الخوف في حال صحته ورخائه فإذا جاءت ساعة الأجل غلب عليه الرجاء وحسن ظنه بربه.

وسار عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى في جنازة وكان خليفةً، فلما رجع خطب الناس فقال: أيها الناس: قد واريتم في التراب عزيزاً عليكم قد فارق الأحباب وباشر التراب وواجه الحساب، مرتهن بعمله، غنى عما ترك، فقير إلى ما قدم. وهذا وإن لكم موعداً ستوفون فيه آجالكم ويفصل الله بينكم، فاعملوا قبل انقضاء مواثيقكم ونزول الموت بكم، ثم بكى وأبكى من حوله.

أما عند الموت فكان الرجاء يغلب عليهم، وهذا أبو عبد الله السُلمي: القارئ المعروف في التابعين يقول وقد حضره الموت: كيف لا أرجو ربي وقد قمت له ثمانين رمضان.

وختم آدم بن أبي إياس شيخ البخاري والترمذي والنسائي وابن ماجه، ختم القرآن وهو مسجى للموت، ختمه وهو منطرح ينتظر الموت ثم قال: بحبي لك إلا رفقت بي في هذا المصرع. كنت آملك لهذا اليوم. كنت أرجوك. لا إله إلا الله ثم قضى. أي ثم فارقت روحه جسده. ماذا يقول عند هذه الساعة؟ بحبي لك إلا رفقت بي هذا المصرع، كنت آملك لهذا اليوم، كنت أرجوك لا إله إلا الله، ثم قضى.

قال قتادة في قوله تعالى: ومن يتق الله يجعل له مخرجاً قال من الكرب عند الموت.

وقال ابن عباس في رواية طلحة بن علي : ينجيه من كل كرب في الدنيا والآخرة ومن يتق الله يجعل له مخرجاً من الكرب عند الموت ومن كل كرب في الدنيا والآخرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احفظ الله يحفظك 2 - سعيد بن يوسف شعلان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احفظ الله يحفظك 4 - سعيد بن يوسف شعلان
» احفظ الله يحفظك 3 - سعيد بن يوسف شعلان
» احفظ الله يحفظك 1 - سعيد بن يوسف شعلان
» لا تأمنوا مكر الله - سعيد بن يوسف شعلان
» حب الله ورسوله - سعيد بن يوسف شعلان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: