STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Ouuou10مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Uououo10مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Uooous10مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Ooouus10مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Ooouo_10مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Ouooo11مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Ooouo_11مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Uoou_u10مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Uoo_ou10مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Arkan_10الطـهـارةمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Uuooo_10مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Ouuuuo10مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Oouusu10مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Plagen10مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Uuouou10مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
molay
مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
must58
مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
bent starmust2
مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
sanae
مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
حليمة
مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
mam
مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
zineb
مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
aziz50
مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
mm
مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_rcapمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Voting_barمبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح 51365/1365مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح نعم  (1365/1365)

مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Empty
مُساهمةموضوع: مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح   مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Emptyالجمعة 4 نوفمبر - 3:37:42



مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء

مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح Basmallah

خالد بن عبد الله المصلح

الخطبة الأولى

أما بعد: فيا أيها المؤمنون, اتقوا الله حق تقاته, بامتثال أوامره واجتناب زواجره, فإنها وصيته تعالى للأولين والآخرين, قال تعالى: وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ [النساء:131].

أيها المؤمنون, إن الله جل ذكره خلق الشمس والقمر, وجعل الليل والنهار لحكم عديدة, وفوائد كثيرة, ذكرها الله تعالى منثورة في كتابه الحكيم, في أماكن متفرقة, فمن تلك الحكم والفوائد: أن يعلم الناس من اختلافهما وتعاقبهما وسيرهما في منازلهما عدد السنين والحساب, وتغير الفصول والبروج, قال الله تعالى: وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً [الإسراء:12]، وقال عز وجل: هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ [يونس:5]، وقال في ذلك: يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَج [البقرة:189]، فجعل تعالى معرفة السنين والشهور مستفادة من سير القمر وتنقله في منازله, وذلك من نعم الله على عباده, ورحمته بهم, إذ إن ظهور هذه العلامة في السماء مشاهد مبصر, لا يحتاج إلى حساب ولا كتاب, بل يميزه ويعرفه الصغير والكبير, والعالم والجاهل، والحاضر والباد, بخلاف سير الشمس, فإن معرفتها تحتاج إلى حساب وكتاب, وفي ذلك عسر ومشقة, فالحساب لا يعرفه إلا الأقلون من الخلق, إذ إن ذلك أمر غائب لا يشاهد, ولما كانت هذه الشريعة مبنية على اليسر والسهولة, كما قال تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَج [الحج:78]، وقوله: مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَج [المائدة:6]، وقوله: يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ [البقرة:185]، جعل الله الحساب الشرعي الذي ترتبط به عبادات الناس مبنياً على سير القمر, قال الله تعالى: يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ [البقرة:189].

فهذه الآية العظيمة التي يشاهدها الناس في سمائهم، يبدوالهلال صغيراً في أول الشهر, ثم يتزايد إلى التمام في نصفه, ثم يشرع في النقص والاضمحلال, إلى الغياب والزوال في آخر الشهر, وهكذا دواليك, بها يعرف الناس مواقيت عباداتهم, من الصيام, والحج, وأوقات ال+اة, والكفارات, وغير ذلك من السنن والمكتوبات, عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((إنا أمة أمية؛ لا نكتب ولا نحسب, الشهر هكذا وهكذا))[1] يعني مرة تسعة وعشرين, ومرة ثلاثين، كما قال رسول الله : ((الشهر تسع وعشرون ليلة, فلا تصوموا حتى تروه, فإن غُم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين))[2] رواه الشيخان. فجعل الله المرجع في الفطر والصيام إلى رؤيته. واعتبار الأهلة في العبادات هي الشريعة التي جاء بها الأنبياء جميعاً, ولكن اليهود والنصارى حرفوا ذلك[3].

أيها المؤمنون, لقد كانت العرب في جاهليتها تؤرخ بأيامها وأحداثها الكبار, ووقائعها العظام, واستمر ذلك في حياة النبي , وخلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه, وأوائل خلافة عمر الفاروق رضي الله عنه, ثم إنه مع اتساع الخلافة, توافرت أسباب البحث عن تأريخ يعمل به المسلمون, يجتمعون عليه, فجمع عمر الناس سنة: ست عشرة أو سبع عشرة من الهجرة, فشاورهم من أين يبدأ التأريخ؟ فقال بعضهم: من بعث النبي , وقال آخرون: من متوفاه, فقال عمر رضي الله عنه: من خروجه من مكة إلى المدينة, فاتفقوا على ذلك, ثم إنهم تشاوروا في أي شهر تبدأ السنة, فاتفقوا على أن يكون شهر الله المحرم هو أول الشهور في السنة, وقال بعض أهل العلم: "إن الصحابة رضي الله عنهم أخذوا التأريخ بالهجرة من قول الله تعالى: لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ" [التوبة:108]. ومهما يكن من أمر, فقد استقر هذا التأريخ في أمة الإسلام, منذ ذلك الحين إلى يومنا هذا, وأصبح التأريخ بالهجرة النبوية الشريفة إلى المدينة, كما تميزت به أمة الإسلام عن غيرها من الأمم.

إذا قامت الدنيا تعد مفاخراً فتاريخنا الوضاء من الهجرة ابتدا

فلما دب إلى الأمة داء الوهن والضعف, وأصابها العجز وال+ل, وتسلط عليها أعداؤها المستعمرون, وأذنابهم المنافقون, فمزقوها شرّ ممزق, وكان من جملة ما ذهب من معالم شخصيتها وأعلام تميزها التأريخ العربي الإسلامي الهجري, فاستبدل كثير من أبناء الأمة ودولها الذي هو أدنى بالذي هو خير, فغدا التاريخ الهجري الإسلامي مجهولاً مغموراً, وأصبح التاريخ النصراني الإفرنجي مشهوراً معروفاً. وقد ترتب على هذا التبديل مفاسد كثيرة, منها:

عزل أبناء الأمة عن تاريخهم وأمجادهم, وأسلافهم وسالف حضارتهم وعزهم, ولا يستريب عاقل أن الأمة لا تستطيع أن تصنع مستقبلها ولا أن تصلح واقعها, إلا من خلال دراستها لتاريخها ومعرفتها به, فبقدر ما تكون الأمة واعية بماضيها, محيطة بتاريخها, حريصة على الإفادة منه, بقدر ما تسمو شخصيتها, وتدرك غايتها, وتعرف سبيل الوصول إلى بغيتها.

فالأمة المعزولة عن تاريخها أمة قريبة الجذور, سريعة الاجتثاث والأفول لأدنى عارض, ولأدهى عائق, ولذا حرص الأعداء بشتى صنوفهم؛ الكافرون المشركون, والمنافقون العلمانيون, على عزل الأمة عن تاريخها, وسلكوا لذلك طرائق قدداً, كان منها ـ بل من أبرزها ـ تغييب التأريخ العربي الإسلامي الهجري.

ومن مفاسد الاعتماد على التأريخ الإفرنجي, وجعله هو الأصل في حياة الأمة وتعاملاتها: ضياع كثير من الشعائر التعبدية, والمعالم الشرعية, فلا يدري المسلم على سبيل المثال متى الأيام البيض, التي رغب النبي في صيامها, ولا يعرف ما هي الأشهر الحرم, التي أوجب الله على المؤمنين احترامها وتعظيمها, ولا يعلم ما هي أشهر الحج, التي يفعل فيها وغير ذلك من العبادات.

ومن مفاسد التأريخ بتاريخ النصارى الميلادي, وجعله أصلاً في ذلك: الوقوع في الإثم العظيم, والذنب الكبير, الذي نهى الله ورسوله عنه, وهو التشبه بالكفار وتقليدهم, والتبعية لهم, ففيه قول الله تعالى: لا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ [المائدة:48]، وقال: وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ [الأحزاب:1]، وقال : ((من تشبه بقوم فهو منهم))[4], وقال : ((ليس منا من تشبه بغيرنا, لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى))[5].

وقد نهى العلماء رحمهم الله عن تسمية الشهور بالأسماء الأعجمية, روي ذلك عن مجاهد وأحمد وغيرهما.

قال شيخ الإسلام رحمه الله: "الخطاب بها من غير حاجة في أسماء الناس والشهور؛ كالتواريخ ونحو ذلك, فهو منهي عنه مع الجهل بالمعنى بلا ريب, وأما مع العلم به فكلام أحمد بيّن في كراهته أيضاً ونحوه, ومعناه غير معروف"[6].

فالتأريخ بتاريخ النصارى الميلادي لا يجوز إلا لحاجة, أو تبعاً للتاريخ الهجري, فاحرصوا ـ بارك الله فيكم ـ على المحافظة على معالم شخصية أمتكم, وإياكم إياكم إياكم والتشبه بأعداء الله؛ من اليهود والنصارى والمشركين, والمنافقين والعلمانيين, وغيرهم, فإن الله قد حذركم من ذلك غاية التحذير, فقال جل ذكره: وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ [المائدة:51].


[1] أخرجه البخاري في الصوم برقم (1780), وأخرجه مسلم في الصيام برقم (1806).

[2] أخرجه البخاري في الصوم برقم (1776), وأخرجه مسلم في الصيام برقم (1796).

[3] اقتضاء الصراط 1(/474).

[4] أخرجه أبو داود في اللباس برقم (3512), وأخرجه أحمد من حديث ابن عمر برقم (4868).

[5] أخرجه الترمذي في الاستئذان والآداب برقم (2619).

[6] اقتضاء الصراط (1/464).

الخطبة الثانية

أما بعد: فيا أيها المؤمنون, قال الله تعالى: وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً [الفرقان:62]، فقد جعل الله تعالى الليل والنهار يتعاقبان, فيخلف كل واحد منهما الآخر, لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ, أي: يستدرك ما فاته من عمل, هذا مع كثرة تكرر هذا التعاقب, وقرب زمانه, فكيف ـ أيها الإخوان ـ بتعاقب الشهور وتوالي السنين؟! أليس ذلك مدعاة للتذكر والتفكر والاستدراك؟! بلى والله, فهذه دعوة لنا جميعاً أن نتوب إلى الله تعالى, ونستدرك ما فات, فإنما الأعمال بالخواتيم.

فهل لك أن تمحو الذنوب بعبرة وتبكي عليها حسرة وتندمـا

وتستقبل العام الجـديد بتوبة لعلك أن تمحو بها ما تقدمـا

أيها المؤمنون, أنتم في شهر عظيم, شرفه الله تعالى وخصه دون سائر الشهور, بأن أضافه إليه, فاحفظوا حرمة هذا الشهر, فإنه من الأشهر الحرم, التي قال الله تعالى فيها: مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ [التوبة:36]. فبادروا ـ عباد الله ـ بالأعمال الصالحة فيه, لاسيما الصيام, فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((وأفضل الصيام بعد شهر رمضان, شهر الله الذي تدعونه: المحرم))[1].

شهر الحرام مبارك ميمون والصوم فيه مضاعف مسنون

فأكثروا فيه من الصوم, فإن ضعفتم عن ذلك فلا يفوتنكم صيام يوم عاشوراء, أي: يوم العاشر منه, فإن فضيلته عظيمة, وحرمته قديمة, وكان النبي يداوم ويتحرى صيامه, فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن صوم يوم عاشوراء فقال: (ما رأيت النبي يتحرى صيام يوم فضله على غيره, إلا هذا اليوم؛ يوم عاشوراء, وهذا الشهر ـ يعني شهر رمضان ـ)[2] رواه الشيخان. وكان يحث عليه ويأمر به, فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي سئل عن صيام يوم عاشوراء فقال: ((يكفر السنة الماضية))[3].

وأما سبب صومه: فعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي المدينة فرأى اليهود تصوم عاشوراء, فقال: ((ما هذا؟)) قالوا: هذا يوم صالح, هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم, فصامه موسى, فقال: ((فأنا أحق بموسى منكم)) فصامه وأمر بصيامه. رواه البخاري ومسلم[4].

فهذا يوم أعز الله فيه أولياءه وأحبابه, وأذل أعدائه وأعداء رسله, فلذا نحن نصومه شكراً لله تعالى على ذلك, فنصر موسى عليه السلام هو نصر لنا أمة الإسلام, قال الله تعالى: إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ [الأنبياء:92]. فمن قال: لا إله إلا الله, وقام بتوحيد الله, وصدق رسله, ودعا إليه, فهو منا ونحن منه, مهما تباعد الزمان ونأى المكان وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ [المؤمنون:52].

وبإحياء ذكرى ذلك النصر المجيد، على ذلك الطاغية الكبير، نعلن أن الدعوات لا تهزم بالأذى والحرب والاضطهاد. فإن عاقبة الظلم وخيمة. والله ناصر دينه, وكتابه, وأوليائه.

تالله ما الدعوات تهزم بالأذى أبداً وفي التاريـخ بَرُّ يميني

أيها المؤمنون, إن من المعالم البارزة في شريعتكم؛ مخالفة أعداء الله تعالى وعدم التشبه بهم, لذا فإن النبي حرص على مخالفة اليهود والنصارى, وغيرهم من الكفار, في دقيق الأمر وجليله, ومن ذلك صيام عاشوراء, فعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: حين صام رسول الله يوم عاشوراء وأمر بصيامه, قالوا: يا رسول الله, إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((فإذا كان العام المقبل ـ إن شاء الله ـ صمنا اليوم التاسع)) فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله . رواه مسلم.

فصوموا ـ أيها المؤمنون ـ اليوم العاشر من هذا الشهر, وصوموا اليوم التاسع, كما هم نبيكم أن يفعل ذلك.

[1] أخرجه أحمد برقم (8151).

[2] أخرجه البخاري في الصوم برقم (1867), وأخرجه مسلم في الصيام (1914).

[3] أخرجه مسلم في الصيام برقم (1976).

[4] أخرجه البخاري في الصوم برقم (1865), وأخرجه مسلم في الصيام برقم (1911).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبدأ التأريخ الهجري وخطورة تركه - فضل المحرم وعاشوراء - خالد بن عبد الله المصلح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهر المحرم وعاشوراء - عبد العزيز بن الطاهر بن غيث / طرابلس
» الإسراء - خالد بن عبد الله المصلح
» ألا بذكر الله تطمئن القلوب - خالد بن عبد الله المصلح
» من أعداؤنا؟ - خالد بن عبد الله المصلح
» بر الوالدين - خالد بن عبد الله المصلح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: