STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Ouuou10الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Uououo10الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Uooous10الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Ooouus10الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Ooouo_10الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Ouooo11الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Ooouo_11الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Uoou_u10الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Uoo_ou10الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Arkan_10الطـهـارةالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Uuooo_10الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Ouuuuo10الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Oouusu10الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Plagen10الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Uuouou10الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_rcapالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Voting_barالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_lcap 
molay
الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_rcapالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Voting_barالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_lcap 
must58
الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_rcapالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Voting_barالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_lcap 
bent starmust2
الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_rcapالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Voting_barالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_lcap 
sanae
الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_rcapالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Voting_barالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_lcap 
حليمة
الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_rcapالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Voting_barالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_lcap 
mam
الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_rcapالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Voting_barالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_lcap 
zineb
الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_rcapالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Voting_barالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_lcap 
aziz50
الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_rcapالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Voting_barالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_lcap 
mm
الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_rcapالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Voting_barالحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12412
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : https://starmust2.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
الدرجة:
الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 54620/4620الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303  (4620/4620)

الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Empty
مُساهمةموضوع: الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303   الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303 Emptyالثلاثاء 20 أكتوبر - 3:03:29











‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏منصور بن صفية ‏ ‏عن ‏ ‏أمه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏

‏أن ‏ ‏امرأة ‏ ‏سألت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن غسلها من المحيض
فأمرها كيف تغتسل قال ‏ ‏خذي ‏ ‏فرصة ‏ ‏من مسك فتطهري بها قالت كيف أتطهر
قال تطهري بها قالت كيف قال سبحان الله تطهري ‏ ‏فاجتبذتها ‏ ‏إلي فقلت ‏
‏تتبعي ‏ ‏بها أثر الدم ‏








فتح الباري بشرح صحيح البخاري




‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا يَحْيَى ) ‏
‏هُوَ اِبْن مُوسَى الْبَلْخِيّ كَمَا جَزَمَ بِهِ اِبْن السَّكَن فِي
رِوَايَته عَنْ الْفَرَبْرِيّ , وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : هُوَ يَحْيَى
بْن جَعْفَر , وَقِيلَ إِنَّهُ وَقَعَ كَذَلِكَ فِي بَعْض النُّسَخ . ‏

‏قَوْله : ( عَنْ مَنْصُور بْن صَفِيَّة ) ‏
‏هِيَ بِنْت شَيْبَة بْن عُثْمَان بْن أَبِي طَلْحَة الْعَبْدَرِيّ ,
نُسِبَ إِلَيْهَا لِشُهْرَتِهَا , وَاسْم أَبِيهِ عَبْد الرَّحْمَن بْن
طَلْحَة بْن الْحَارِث بْن طَلْحَة بْن أَبِي طَلْحَة الْعَبْدَرِيّ ,
وَهُوَ مِنْ رَهْط زَوْجَته صَفِيَّة , وَشَيْبَة لَهُ صُحْبَةٌ وَلَهَا
أَيْضًا , وَقُتِلَ الْحَارِثُ بْن طَلْحَة بِأُحُدٍ , وَلِعَبْدِ
الرَّحْمَن رُؤْيَة , وَوَقَعَ التَّصْرِيح بِالسَّمَاعِ فِي جَمِيع
السَّنَد عِنْد الْحُمَيْدِيّ فِي مُسْنَده . ‏

‏قَوْله : ( أَنَّ اِمْرَأَة ) ‏
‏زَادَ فِي رِوَايَة وُهَيْب " مِنْ الْأَنْصَار " وَسَمَّاهَا مُسْلِم
فِي رِوَايَة أَبِي الْأَحْوَص عَنْ إِبْرَاهِيم بْن مُهَاجِر أَسْمَاء
بِنْت شَكَلٍ بِالشِّينِ الْمُعْجَمَة وَالْكَاف الْمَفْتُوحَتَيْنِ ثُمَّ
اللَّام , وَلَمْ يُسَمِّ أَبَاهَا فِي رِوَايَة غُنْدَر عَنْ شُعْبَة
عَنْ إِبْرَاهِيم , وَرَوَى الْخَطِيب فِي الْمُبْهَمَات مِنْ طَرِيق
يَحْيَى بْن سَعِيد عَنْ شُعْبَة هَذَا الْحَدِيث فَقَالَ : أَسْمَاء
بِنْت يَزِيد بْن السَّكَن بِالْمُهْمَلَةِ وَالنُّون الْأَنْصَارِيَّة
الَّتِي يُقَال لَهَا خَطِيبَة النِّسَاء , وَتَبِعَهُ اِبْن الْجَوْزِيّ
فِي التَّلْقِيح وَالدِّمْيَاطِيّ وَزَادَ أَنَّ الَّذِي وَقَعَ فِي
مُسْلِم تَصْحِيف ; لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي الْأَنْصَار مَنْ يُقَال لَهُ
شَكَل , وَهُوَ رَدٌّ لِلرِّوَايَةِ الثَّابِتَة بِغَيْرِ دَلِيل , وَقَدْ
يُحْتَمَل أَنْ يَكُون شَكَل لَقَبًا لَا اِسْمًا , وَالْمَشْهُور فِي
الْمَسَانِيد وَالْجَوَامِع فِي هَذَا الْحَدِيث أَسْمَاء بِنْت شَكَل
كَمَا فِي مُسْلِم , أَوْ أَسْمَاء لِغَيْرِ نَسَب كَمَا فِي أَبِي
دَاوُدَ , وَكَذَا فِي مُسْتَخْرَج أَبِي نُعَيْمٍ مِنْ الطَّرِيق الَّتِي
أَخْرَجَهُ مِنْهَا الْخَطِيب , وَحَكَى النَّوَوِيّ فِي شَرْح مُسْلِم
الْوَجْهَيْنِ بِغَيْرِ تَرْجِيح وَاللَّهُ أَعْلَم . ‏

‏قَوْله : ( فَأَمَرَهَا كَيْف تَغْتَسِل قَالَ : خُذِي ) ‏
‏قَالَ الْكَرْمَانِيُّ هُوَ بَيَان لِقَوْلِهَا " أَمَرَهَا " فَإِنْ
قِيلَ كَيْف يَكُون بَيَانًا لِلِاغْتِسَالِ , وَالِاغْتِسَال صَبّ
الْمَاء لَا أَخْذ الْفِرْصَة ؟ فَالْجَوَاب أَنَّ السُّؤَال لَمْ يَكُنْ
عَنْ نَفْس الِاغْتِسَال ; لِأَنَّهُ مَعْرُوف لِكُلِّ أَحَد , بَلْ كَانَ
لِقَدْرٍ زَائِدٍ عَلَى ذَلِكَ . وَقَدْ سَبَقَهُ إِلَى هَذَا الْجَوَاب
الرَّافِعِيّ فِي شَرْح الْمُسْنَد وَابْن أَبِي جَمْرَة وُقُوفًا مَعَ
هَذَا اللَّفْظ الْوَارِد مَعَ قَطْع النَّظَر عَنْ الطَّرِيق الَّتِي
ذَكَرْنَاهَا عِنْد مُسْلِم الدَّالَّة عَلَى أَنَّ بَعْض الرُّوَاة
اِخْتَصَرَ أَوْ اِقْتَصَرَ , وَاللَّهُ أَعْلَم . ‏

‏قَوْله : ( فِرْصَة ) ‏
‏بِكَسْرِ الْفَاء وَحَكَى اِبْن سِيدَهْ تَثْلِيثهَا وَبِإِسْكَانِ
الرَّاء وَإِهْمَال الصَّاد : قِطْعَة مِنْ صُوف أَوْ قُطْن أَوْ جِلْدَة
عَلَيْهَا صُوف حَكَاهُ أَبُو عُبَيْد وَغَيْره , وَحَكَى أَبُو دَاوُدَ
أَنَّ فِي رِوَايَة أَبِي الْأَحْوَص " قَرْصَة " بِفَتْحِ الْقَاف ,
وَوَجَّهَهُ الْمُنْذِرِيُّ فَقَالَ : يَعْنِي شَيْئًا يَسِيرًا مِثْل
الْقَرْصَة بِطَرَفِ الْإِصْبَعَيْنِ . اِنْتَهَى . وَوَهِمَ مَنْ عَزَى
هَذِهِ الرِّوَايَة لِلْبُخَارِيِّ , وَقَالَ اِبْن قُتَيْبَة : هِيَ "
قَرْضَة " بِفَتْحِ الْقَاف وَبِالضَّادِ الْمُعْجَمَة . وَقَوْله : "
مِنْ مَسْك " بِفَتْحِ الْمِيم وَالْمُرَاد قِطْعَة جِلْد , وَهِيَ
رِوَايَة مَنْ قَالَهُ بِكَسْرِ الْمِيم , وَاحْتَجَّ بِأَنَّهُمْ كَانُوا
فِي ضِيق يَمْتَنِع مَعَهُ أَنْ يَمْتَهِنُوا الْمِسْك مَعَ غَلَاء ثَمَنه
. وَتَبِعَهُ اِبْن بَطَّالٍ . وَفِي الْمَشَارِق أَنَّ أَكْثَر
الرِّوَايَات بِفَتْحِ الْمِيم . وَرَجَّحَ النَّوَوِيّ الْكَسْر وَقَالَ
: إِنَّ الرِّوَايَة الْأُخْرَى وَهِيَ قَوْله " فِرْصَة مُمَسَّكَة "
تَدُلّ عَلَيْهِ , وَفِيهِ نَظَرٌ ; لِأَنَّ الْخَطَّابِيَّ قَالَ
يُحْتَمَل أَنْ يَكُون الْمُرَاد بِقَوْلِهِ " مُمَسَّكَة " أَيْ
مَأْخُوذَة بِالْيَدِ , يُقَال أَمْسَكْته وَمَسَّكْتهُ . لَكِنْ يَبْقَى
الْكَلَام ظَاهِر الرِّكَّة ; لِأَنَّهُ يَصِير هَكَذَا : خُذِي قِطْعَة
مَأْخُوذَة . وَقَالَ الْكَرْمَانِيُّ : صَنِيع الْبُخَارِيّ يُشْعِر
بِأَنَّ الرِّوَايَة عِنْده بِفَتْحِ الْمِيم حَيْثُ جَعَلَ لِلْأَمْرِ
بِالطِّيبِ بَابًا مُسْتَقِلًّا . اِنْتَهَى . وَاقْتِصَار الْبُخَارِيّ
فِي التَّرْجَمَة عَلَى بَعْض مَا دَلَّتْ عَلَيْهِ لَا يَدُلّ عَلَى
نَفْي مَا عَدَاهُ , وَيُقَوِّي رِوَايَة الْكَسْر وَأَنَّ الْمُرَاد
التَّطَيُّب مَا فِي رِوَايَة عَبْد الرَّزَّاق حَيْثُ وَقَعَ عِنْده "
مِنْ ذَرِيرَة " , وَمَا اِسْتَبْعَدَهُ اِبْن قُتَيْبَة مِنْ اِمْتِهَان
الْمِسْك لَيْسَ بِبَعِيدٍ لِمَا عُرِفَ مِنْ شَأْن أَهْل الْحِجَاز مِنْ
كَثْرَة اِسْتِعْمَال الطِّيب , وَقَدْ يَكُون الْمَأْمُور بِهِ مَنْ
يَقْدِر عَلَيْهِ . قَالَ النَّوَوِيّ : وَالْمَقْصُود بِاسْتِعْمَالِ
الطِّيب دَفْع الرَّائِحَة الْكَرِيهَة عَلَى الصَّحِيح . وَقِيلَ
لِكَوْنِهِ أَسْرَعَ إِلَى الْحَبَل . حَكَاهُ الْمَاوَرْدِيّ قَالَ :
فَعَلَى الْأَوَّل إِنْ فَقَدَتْ الْمِسْك اِسْتَعْمَلَتْ مَا يَخْلُفهُ
فِي طِيب الرِّيح , وَعَلَى الثَّانِي مَا يَقُوم مَقَامه فِي إِسْرَاع
الْعُلُوق . وَضَعَّفَ النَّوَوِيُّ الثَّانِيَ وَقَالَ : لَوْ كَانَ
صَحِيحًا لَاخْتَصَّتْ بِهِ الْمُزَوَّجَة . قَالَ : وَإِطْلَاق
الْأَحَادِيث يَرُدُّهُ , وَالصَّوَاب أَنَّ ذَلِكَ مُسْتَحَبّ لِكُلِّ
مُغْتَسِلَة مِنْ حَيْض أَوْ نِفَاس , وَيُكْرَهُ تَرْكه لِلْقَادِرَةِ ,
فَإِنْ لَمْ تَجِد مِسْكًا فَطِيبًا , فَإِنْ لَمْ تَجِد فَمُزِيلًا
كَالطِّينِ وَإِلَّا فَالْمَاء كَافٍ , وَقَدْ سَبَقَ فِي الْبَاب قَبْله
أَنَّ الْحَادَّة تَتَبَخَّر بِالْقِسْطِ فَيَجْزِيهَا . ‏

‏قَوْله : ( فَتَطَهَّرِي ) ‏
‏قَالَ فِي الرِّوَايَة الَّتِي بَعْدهَا " تَوَضَّئِي " أَيْ تَنَظَّفِي . ‏

‏قَوْله ( سُبْحَان اللَّه ) ‏
‏زَادَ فِي الرِّوَايَة الْآتِيَة " اِسْتَحْيَا وَأَعْرَضَ " ,
وَلِلْإِسْمَاعِيلِيِّ " فَلَمَّا رَأَيْته اِسْتَحْيَا عَلَّمْتهَا "
وَزَادَ الدَّارِمِيُّ " وَهُوَ يَسْمَع فَلَا يُنْكِر " . ‏

‏قَوْله : ( أَثَر الدَّم ) ‏
‏قَالَ النَّوَوِيّ : الْمُرَاد بِهِ عِنْد الْعُلَمَاء الْفَرْج ,
وَقَالَ الْمَحَامِلِيّ : يُسْتَحَبّ لَهَا أَنْ تُطَيِّبَ كُلّ مَوْضِع
أَصَابَهُ الدَّم مِنْ بَدَنهَا , قَالَ : وَلَمْ أَرَهُ لِغَيْرِهِ ,
وَظَاهِر الْحَدِيث حُجَّة لَهُ . قُلْت : وَيُصَرِّح بِهِ رِوَايَة
الْإِسْمَاعِيلِيّ " تَتَبَّعِي بِهَا مَوَاضِع الدَّم " . وَفِي هَذَا
الْحَدِيث مِنْ الْفَوَائِد التَّسْبِيح عِنْد التَّعَجُّب , وَمَعْنَاهُ
هُنَا كَيْف يَخْفَى هَذَا الظَّاهِر الَّذِي لَا يَحْتَاج فِي فَهْمه
إِلَى فِكْر ؟ وَفِيهِ اِسْتِحْبَاب الْكِنَايَات فِيمَا يَتَعَلَّق
بِالْعَوْرَاتِ . وَفِيهِ سُؤَال الْمَرْأَة الْعَالِم عَنْ أَحْوَالهَا
الَّتِي يُحْتَشَمُ مِنْهَا , وَلِهَذَا كَانَتْ عَائِشَة تَقُول فِي
نِسَاء الْأَنْصَار " لَمْ يَمْنَعهُنَّ الْحَيَاء أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِي
الدِّين " . كَمَا أَخْرَجَهُ مُسْلِم فِي بَعْض طُرُق هَذَا الْحَدِيث ,
وَتَقَدَّمَ فِي الْعِلْم مُعَلَّقًا . وَفِيهِ الِاكْتِفَاء
بِالتَّعْرِيضِ وَالْإِشَارَة فِي الْأُمُور الْمُسْتَهْجَنَة ,
وَتَكْرِير الْجَوَاب لِإِفْهَامِ السَّائِل , وَإِنَّمَا كَرَّرَهُ مَعَ
كَوْنهَا لَمْ تَفْهَمهُ أَوَّلًا ; لِأَنَّ الْجَوَاب بِهِ يُؤْخَذ مِنْ
إِعْرَاضه بِوَجْهِهِ عِنْد قَوْله " تَوَضَّئِي " أَيْ فِي الْمَحَلّ
الَّذِي يَسْتَحْيِي مِنْ مُوَاجَهَة الْمَرْأَة بِالتَّصْرِيحِ بِهِ ,
فَاكْتَفَى بِلِسَانِ الْحَال عَنْ لِسَان الْمَقَال , وَفَهِمَتْ
عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا ذَلِكَ عَنْهُ فَتَوَلَّتْ تَعْلِيمهَا .
وَبَوَّبَ عَلَيْهِ الْمُصَنِّف فِي الِاعْتِصَام " الْأَحْكَام الَّتِي
تُعْرَفُ بِالدَّلَائِلِ " . وَفِيهِ تَفْسِير كَلَام الْعَالِم
بِحَضْرَتِهِ لِمَنْ خَفِيَ عَلَيْهِ إِذَا عَرَفَ أَنَّ ذَلِكَ يُعْجِبهُ
. وَفِيهِ الْأَخْذ عَنْ الْمَفْضُول بِحَضْرَةِ الْفَاضِل . وَفِيهِ
صِحَّة الْعَرْض عَلَى الْمُحَدِّث إِذَا أَقَرَّهُ وَلَوْ لَمْ يَقُلْ
عَقِبه نَعَمْ , وَأَنَّهُ لَا يُشْتَرَط فِي صِحَّة التَّحَمُّل فَهْم
السَّامِع لِجَمِيعِ مَا يَسْمَعهُ . وَفِيهِ الرِّفْق بِالْمُتَعَلِّمِ
وَإِقَامَة الْعُذْر لِمَنْ لَا يَفْهَم . وَفِيهِ أَنَّ الْمَرْء
مَطْلُوب بِسَتْرِ عُيُوبه وَإِنْ كَانَتْ مِمَّا جُبِلَ عَلَيْهَا مِنْ
جِهَة أَمْر الْمَرْأَة بِالتَّطَيُّبِ لِإِزَالَةِ الرَّائِحَة
الْكَرِيهَة . وَفِيهِ حُسْن خُلُقه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَعَظِيم حِلْمه وَحَيَائِهِ . زَادَهُ اللَّه شَرَفًا . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحيض دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل حديث رقم 303
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: فئة روات الاحاديث كتب السنة التسعة :: صحيح البخاري-
انتقل الى: