STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلقضايا فقهية في رمضان Ouuou10قضايا فقهية في رمضان Uououo10قضايا فقهية في رمضان Uooous10قضايا فقهية في رمضان Ooouus10قضايا فقهية في رمضان Ooouo_10قضايا فقهية في رمضان Ouooo11قضايا فقهية في رمضان Ooouo_11قضايا فقهية في رمضان Uoou_u10قضايا فقهية في رمضان Uoo_ou10قضايا فقهية في رمضان Arkan_10الطـهـارةقضايا فقهية في رمضان Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةقضايا فقهية في رمضان Uuooo_10قضايا فقهية في رمضان Ouuuuo10قضايا فقهية في رمضان Oouusu10قضايا فقهية في رمضان Plagen10قضايا فقهية في رمضان Uuouou10قضايا فقهية في رمضان Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
قضايا فقهية في رمضان Vote_rcapقضايا فقهية في رمضان Voting_barقضايا فقهية في رمضان Vote_lcap 
molay
قضايا فقهية في رمضان Vote_rcapقضايا فقهية في رمضان Voting_barقضايا فقهية في رمضان Vote_lcap 
must58
قضايا فقهية في رمضان Vote_rcapقضايا فقهية في رمضان Voting_barقضايا فقهية في رمضان Vote_lcap 
bent starmust2
قضايا فقهية في رمضان Vote_rcapقضايا فقهية في رمضان Voting_barقضايا فقهية في رمضان Vote_lcap 
sanae
قضايا فقهية في رمضان Vote_rcapقضايا فقهية في رمضان Voting_barقضايا فقهية في رمضان Vote_lcap 
حليمة
قضايا فقهية في رمضان Vote_rcapقضايا فقهية في رمضان Voting_barقضايا فقهية في رمضان Vote_lcap 
mam
قضايا فقهية في رمضان Vote_rcapقضايا فقهية في رمضان Voting_barقضايا فقهية في رمضان Vote_lcap 
zineb
قضايا فقهية في رمضان Vote_rcapقضايا فقهية في رمضان Voting_barقضايا فقهية في رمضان Vote_lcap 
aziz50
قضايا فقهية في رمضان Vote_rcapقضايا فقهية في رمضان Voting_barقضايا فقهية في رمضان Vote_lcap 
mm
قضايا فقهية في رمضان Vote_rcapقضايا فقهية في رمضان Voting_barقضايا فقهية في رمضان Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 قضايا فقهية في رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zineb
عضو نشط
عضو نشط
zineb


قضايا فقهية في رمضان Female11
البلد : الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 344
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

بطاقة الشخصية
الدرجة:
قضايا فقهية في رمضان 5505/505قضايا فقهية في رمضان  (505/505)

قضايا فقهية في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: قضايا فقهية في رمضان   قضايا فقهية في رمضان Emptyالثلاثاء 20 نوفمبر - 6:31:39


قضايا فقهية في رمضان 0096

قضايا فقهية في رمضان Extra128

أهلا وسهلا بكم حبايبنا الأعضاء الكرام وزوارنا المحترمين بمنتداكم الغالي

STARMUST2

أقدم لكم اليوم

قضايا فقهية في رمضان

قضايا فقهية في رمضان Overview



نتعرَّض هنا لآراء بعض العلماء والمؤسَّسات الفقهية في العلاقة بين قضايا طبِّية والصيام، وما يؤدِّي إلى انتفاء الصوم. وهذه الآراء مأخوذة من:
مجمع الفقه الإسلامي حول المفطرات، والبحوث والدراسات المنشورة في مجلة المجمع ع 10 ج2 لعام 1418 هـ، ونشير له (بالمجمع).
توصيات الندوة الفقهية الطبِّية التاسعة، التابعة للمنظمة الإسلامية للعلوم الطبِّية، في قرارها عام 1418 هـ. ونشير له (بالندوة).
فتاوى اللجنة الدائمة، من كتاب الفتاوى المتعلِّقة بالطبِّ وأحكام المرضى، طبعة 1424 هـ ونشير له (باللجنة).


أوَّلاًما يدخل عن طريق الفم
الحبوب والكبسولات والشراب
تُفطِّر، مع أنَّها لا تغذِّي، وحتى لو أخذها المريضث من دون ماء ، وهذا بالإجماع.
دواءُ الغرغرة
وهو لا يتعدَّى الحلقَ عادة، فهذا جارٍ على القاعدة في أنَّ ما لم يتعدَّ الحلقَ فلا يفطر، لأنَّه كالمضمضة. وبهذا أفتى المجمعُ الفقهي والندوة الفقهية الطبِّية.
بخَّاخات الربو
وهي تعدُّ صُلبَ أدوية الربو، وتقدُّماً نوعياً في علاجه، نفع الله تعالى بها خلائق لا تُحصى، وقد جرت الإشارةُ إلى أنواعها وحُكم كلِّ نوعٍ بالتفصيل في موضوع الصيام وأمراض الجهاز التنفُّسي.
المــنــاظــير
المنظارُ هي أنبوبٌ طويل مرن مجوَّف، يدخل عن طريق الفم، ويُعايَن به الجهازُ الهضمي. وهو عمدةٌ في تشخيص أمراض الجهاز الهضمي. لكنَّه في الغالب لا يجري على وجه العجلة والطوارئ، إلاَّ في حالاتٍ خاصَّة، يكون فيها وضعُ المريض حَرِجاً أصلاً، وقد يعطى المريضُ بعضَ الأدوية المساعِدَة، إمَّا عن طرق الوريد أو بالفم، وذلك لتقليل التقيُّؤ وتقليل التهييج الحاصل من الأنبوب، وقد يُدهَن أنبوبُ المنظار ببعض الملطِّفات لتسهيل مروره، وفي الغالب يُحقَن ماءٌ عن طريق المنظار لغسل العدسة التي في نهاية المنظار لتتَّضح الرؤية.
ولا شكَّ أنَّ إدخالَ المنظار بهذه الصفة مفطر، بسبب ما يصاحبه من أدوية وملطِّفات، لكن المجمع والندوة رأوا أنَّه إذا جرى إدخال المنظار بدون أدوية أو ملطِّفات أو سوائل، فإنَّه ليس هناك مبرِّر لجعله مفطراً، فهو ليس أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما. وعلى وجه العموم، نقول بأنَّ عملَ المنظار الذي فيه إنقاذ لحياة المريض يجب القيام به حتَّى لو أفطر المريض ثم يقضي، والحالاتُ التي ليست إسعافية والانتظار فيها لن يؤدِّي إلى هلاك المريض، فمن الأفضل تأجيلها إلى ما بعد رمضان.
ينصح بعضُ العلماء بتأخير إجراء المناظير إلى الليل، أو إلى ما بعد رمضان، وهذا قد يكون فيه مشقَّة على الطاقم الطبِّي والمستشفى، لكنَّه ليس ممتنعاً، وهو مطبَّق في أماكن كثيرة.

ثانياً ما يدخل عن طريق الأنف
بخَّاخاتُ الأنف وقطرات الأنف
وهي أدويةٌ تُجعلَ في الأنف لعلاج بعض أمراضه,كالحساسيَّة, ولا يُقصَد إيصالها إلى الحلق, لكن بلا شكَّ قد يصل منها للحلق شيءٌ. وقد أفتت اللجنةُ والمجمع والندوة أنَّ هذه القطرات والبخَّاخات إذا لم يصل منها للحلق شيءٌ فهي لا تفطر, فإذا وصل للحلق منها شيء فليتجنَّب الشخصُ ابتلاعها, فإذا ابتُلعت أفطر.
أنبوبةُ التغذية الأنفية
وهي أنبوبةٌ طويلة تُدخَل من الأنف لتصل إلى المعدة, حيث يُغذَّى المريضُ من خلالها, وذلك في حالات خاصَّة, بعضها يكون فيها المريضُ في وضع صحِّي حرج, وبعضُها يكون وضعه مستقرَّاً مزمناً كما في حالات الشلل النصفي (الفالج), أو في حالة الشيخوخة والخرف ونحوها, وهذه ينبغي ألاَّ يكونَ فيها خلاف, فما يدخل عن طريقها مفطر ولاشك.

ثالثاً ما يدخل عن طريق العين
قطراتُ العين ومراهمها
هذه القطراتُ والمراهم تُستخدَم في أمراض عينية كثيرة, كالحساسية والالتهابات والماء الأزرق (الزَّرَق) والجفاف وغيرها. وما يُجعَل في العين من هذه الأدوية تمتصُّه العينُ والأجفان, فإذا زاد نزلَ إلى الأنف عن طريق قناة خاصَّة تربط العين بالأنف, وهي ما يُعرَف بالقناه الدمعية, وهذا يحصل أيضاً عندما يبكي المرءُ ويشتدُّ به البكاء, فينـزل الدمعُ إلى أنفه. والذي يصل من العين للأنف ضئيلٌ جداً، والغالب أنَّه لا يصل, لأنَّه يُمتصُّ في العين, ومع ذلك فوصولُه وارد. لكن هل يفسد صومَه بذلك؟ وقد أفتى المجمعُ والندوة بأنَّ قطرةَ العين لا تفطر.

رابعاًما يدخل عن طريق الشرج
الحقنات الشرجية
من الناحية الطبِّية، فالذي يدخل إلى الشرج يجري امتصاصُه من الأوعية الدموية الكثيرة الموجودة في تلك المنطقة، ولهذا اختلف فيها المعاصرون، وقد توقَّف فيها المجمعُ وأفتت الندوة بالأكثرية أنَّها لا تفطر.
منظار القولون
القولُ فيه كالقول في منظار المعدة.
التغذيةُ عن طريق الشرج
تحصل هذه أحياناً وخاصَّة للأطفال، والقولُ فيها واضح أنَّها تفطر.

خامساً - ما يدخل عن طريق الإحليل
منظارُ الإحليل وغسول المثانة عن طريق الإحليل
الإحليلُ إنَّما يصل إلى المثانة، وليس له طريق البتَّة إلى الأمعاء والمعدة، ولهذا وجب المصيرُ إلى قول الجمهور هنا أنَّ هذه الأشياءَ لا تفطر، وبهذا أفتت الندوة والمجمع.

سادساً - مايدخل عن طريق الجلد
اللصقات والمراهم
لا شكَّ أنَّ الجلدَ يمتصُّ ما يُوضَع عليه، ويوصله للعروق، لكنَّه ليس مغذِّياً، ولا يفطر، وبهذا أفتى المجمع والندوة.

سابعاًما يصل عن طريق الأذن
قطراتُ الأذن
الأذنُ في التشريح الطبِّي ليست أذناً واحدة بل هي آذان ثلاث: الخارجية وتشمل الصيوان والقناة الخارجية, والوسطى وتفصلها عن الخارجية جلدةٌ رقيقة تُسمَّى الطبلة, والأذن الثالثة هي الداخلية. ومن المقرر طبِّياً أنَّ ما يجعل الأذن الخارجية من سوائل يصل إلى الأذن الوسطى عن طريق الرشح من خلال الطبلة؛ وإذا كانت الطبلةُ مثقوبةً, فربَّما دخلت السوائل بنسبة أكبر.
ومن المقرَّر أيضاً وجودُ قناة تربط الأذن الوسطى بالبلعوم, تُسمَّى قناة إستاكيوس أو قناة النَّفير, ومهمَّةُ هذه القناة موازنة الضغط على جانبي الأذن, بالتنفيس عنها, لكن قد ينتقل عبرَها قدرٌ ضئيل جداً من السوائل, فهل يفطر؟ وقد أفتى المجمعُ والندوة أنَّ قطرات الأذن لا تفطِّر.

ثامناً - ما يصل عن طريق العروق والعضلات
باتِّفاق المجمع والندوة واللجنة أنَّ الحقنَ العلاجية أو العضلية أو الوريدية لا تفطِّر. أمَّا السوائلُ الوريدية والحقن المغذِّية فهي تفطر.



تاسعاً - تحاليل الدم والحجامة والفصادة
بالنسبة لتحاليل الدم، فقد توقَّف فيها المجمع, وأفتت الندوةُ بالأكثرية أنَّها لا تفطِّر, وفرَّقت اللجنةُ بين ما إذا كان كثيراً عرفا أو غيرَ كثير.

عاشراً - التبرُّع بالدم
توقَّف المجمعُ في التبرُّع بالدم, ورأت اللجنةُ أنَّ الاحتياطَ تركه للصائم, وأفتت أنَّه لا يفطِّر.

أحد عشر - الغسل الكلوي
المسألةُ فيها خلافٌ قوي بين العلماء, وقد توقَّف فيها المجمعُ، وأفتت اللجنةُ الدائمة للإفتاء بالسعودية بأن الغسلَ يفطِّر؛ أمَّا الندوةُ الفقهية فرأت بالأكثرية وليس إجماعاً أنَّ الغسل لا يفطِّر.


الثاني عشر - العمليَّات الجراحية في رمضان
العملياتُ الجراحية التي تستلزم تخديراً كلِّياً لبعض الوقت في أثناء النهار, ولا يجري فيها إعطاءُ ما يفطِّر من المحاليل المغذِّية, هل يفسد معها الصيامُ أم لا؟ توقَّف المجمعُ في العمليات الجراحية في التخدير العام إذا كان المريضُ بيَّت الصوم من الليل، ولم يُعطَ شيئاً من السوائل المغذِّية. أمَّا الندوةُ فرأت أنَّها لا تفطِّر.




قضايا فقهية في رمضان Untitled
قضايا فقهية في رمضان 090207114043YHRj

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضايا فقهية في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مباحث فقهية حول الجمعة
» كتاب غرائب فقهية عند الشيعة الإمامية
» الشيخ نبيل العوضي - قضايا تهم المرأة
» الإيمان, قضايا في الاعتقاد - عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ / الرياض
» الشيخ هاني حلمي عبد الحميد - سلسلة قضايا تهمك / التمكين لمن؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: الصحة والامراض وعلاجها :: الحياة الصحية :: صحة الصائم-
انتقل الى: