STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Ouuou10فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Uououo10فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Uooous10فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Ooouus10فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Ooouo_10فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Ouooo11فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Ooouo_11فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Uoou_u10فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Uoo_ou10فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Arkan_10الطـهـارةفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Uuooo_10فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Ouuuuo10فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Oouusu10فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Plagen10فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Uuouou10فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_rcapفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Voting_barفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_lcap 
molay
فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_rcapفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Voting_barفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_lcap 
must58
فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_rcapفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Voting_barفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_lcap 
bent starmust2
فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_rcapفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Voting_barفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_lcap 
sanae
فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_rcapفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Voting_barفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_lcap 
حليمة
فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_rcapفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Voting_barفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_lcap 
mam
فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_rcapفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Voting_barفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_lcap 
zineb
فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_rcapفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Voting_barفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_lcap 
aziz50
فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_rcapفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Voting_barفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_lcap 
mm
فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_rcapفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Voting_barفتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 فتوحات بيت المقدس - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay
مدير مراقب
مدير مراقب
molay


فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11945
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   51365/1365فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   نعم  (1365/1365)

فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Empty
مُساهمةموضوع: فتوحات بيت المقدس - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر    فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Emptyالإثنين 6 أغسطس - 11:12:30



فتوحات بيت المقدس


فتوحات بيت المقدس   - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر   Basmallah

عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر


الخطبة الأولى
أما بعد: أيها المسلمون، إن المتأمل لتاريخ المسلمين منذ إيجاد دولة الإسلام الخالدة وإرساء تعاليم الملة السمحة على يد المصطفى وأحوالها وعصورها المتأخرة يصاب بالذهول ويرجع على نفسه بالحسرة، بينما كان المسلمون فيما مضى أمة ظاهرة وقوة قاهرة، حكمت الشرق والغرب، وزعزعت دولتين عظيمتين كسرى وقيصر، يهتز +رى على كرسيه خوفًا من المسلمين وانتصاراتهم، وتخشاهم ملوك الروم حتى قضوا عليها، وأخرجوا العباد من عبادة الأحجار والرهبان إلى عبادة الواحد الديان، لقد أصبح حال الأمة في عصورها المتأخرة في ضعف وجبن وخور في شتى المجالات، لما تركوا أمر الله تعالى تسلط عليهم الأعداء وتفرقوا شيعًا وأحزابًا.
ما أحوج الأمة ـ عباد الله ـ في أيام محنها وشدائدها وهي تعصف بها النكبات ويتحكم فيها اليهود والنصارى، ما أحوجها إلى دروس من تأريخها الأصيل، تتأمل من خلالها سمات النصر والهزيمة وعوامل الضعف والقوة. وما أجدر المسلمين وقد تفرقوا وتقاطعوا وهم إخوان أن تثور في نفوسهم الأبية، وفي قلوبهم الرحيمة دعوة التوحيد وأخوة الإيمان؛ ليتراحموا ويتواصلوا ويتناصروا، ويكونوا جميعًا كالجسد الواحد ضد أعدائهم الذين تفرق شملهم إلا عليهم، ويتذكروا بذلك أوطانًا لهم مسلوبة وحقوقًا لهم مغتصبة ودماء لهم مسفوحة في بلاد شتى منكوبة من العالم، يصرخ فيها المسلمون وهم يتذكرون قول القائل:
كم صرفتنا يد كنا نصرِّفها وبات يملكنا شعب ملكناه
أيها المسلمون، واليوم نتذكر جانبًا من جوانب النصر والعزة، ونقلب صفحة من صفحات الجهاد والصبر والبلاء والتضحية حول أرض مباركة كانت عبر التاريخ مثار صراعات وحروب، حتى إن التاريخ لم يعرف مدينة تواردت عليها الجيوش من مختلف شعوب الأرض مثلما تواردت على بيت المقدس.
وفي عصرنا هذا يتكرر التنازع على الموضع نفسه، فالمكان واحد، والأرض المقدسة واحدة، والمسجد المبارك واحد، ولكن المتنازعين كثر، فلليهودية العالمية أطماعها المستقلة، وللنصارى تطلعهم المنفرد، أما العرب والمسلمون فلا يعترفون لهؤلاء ولا هؤلاء بحق السيادة على الأرض المقدسة، ومن ثم تأتي أبدية الصراع وديمومة العداء، فأصبح المكان ميدانًا كما كان؛ لجريان سنة التدافع بين الناس.
أيها المسلمون، لقد كان المسجد الأقصى بيد النصارى من الروم من قبل بعثة النبي بنحو ثلاثمائة سنة، يعيثون فيه فسادًا، ويقيمون فيه شعائر الكفر، حتى أنقذه الله من أيديهم بالفتح الإسلامي على يد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه في السنة الخامسة عشرة من الهجرة، فقد وجه عمر الفاروق رضي الله عنه أبا عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمة لفتح بيت المقدس، وحشد له جيشًا قوامه خمسة وثلاثون ألف مقاتل بإمرة سبعة قوّاد، فحاصروا بيت المقدس في أيام برد شديدة، واستمر الحصار أربعين يومًا، فلما رأى الروم حالهم يضعف ولا مدد يأتيهم من الخارج طلبوا مفاوضة المسلمين ابتغاء الفرج.
فقام راهب منهم وصعد سور المدينة، وقال للمسلمين: ماذا تريدون منا في هذه البلدة المقدسة، ومن قصدها يوشك أن يغضب الله عليه ويهلكه، فقال أبو عبيدة رضي الله عنه: نعم، إنها شريفة، وفيها أسري بنبيِّنا إلى السماء، وإنها معدن الأنبياء وقبورهم فيها، ونحن أحقّ منكم بها، ولا نزال عليها أو يملكنا الله إياها كما ملكنا غيرها، فقال الراهب: فما الذي تريدون منا؟ فتقدم أبو عبيدة رضي الله عنه فعرض عليهم الإسلام أو يكتب معهم كتابًا يأمنون فيه على دمائهم وأموالهم ويؤدون الجزية عن يد وهم صاغرون أو يقاتلهم، فكان جواب الراهب: إنكم لو أقمتم علينا عشرين سنة ما فتحتهم هذه البلدة.
واتسعت المفاوضات، ولما رأوا إصرار المسلمين على القتال وعزمهم الأكيد على فتح المدينة أذعنوا للصلح وتسليم المدينة، ولكنهم اشترطوا أن لا يسلّموها إلا لخليفة رسول الله عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فوافقهم أبو عبيدة على ذلك، وكتب إلى عمر بن الخطاب أن يأتي إليهم، فجاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه من المدينة بدابّة ومعه غلامه يتعاقبان على الدابة ليتسلم مفاتيح بيت المقدس، يذهب إلى هناك بثوبه المرقع ولكنه يحمل الدنيا في يديه.
فعندما بلغ الخليفة أسوار المدينة كان دور الركوب لغلامه، فنزل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وركب الغلام وعمر يمسك بخطام البعير، فلما رآه النصارى آخذًا بخطام الراحلة وغلامه فوقها أكبروه، فبكى راهب النصارى ونادى بأعلى صوته: انزلوا فاعقدوا معه الأمان فإنه صاحب محمد ، ففتحت الأبواب، ودخل عمر رضي الله عنه بيت المقدس. دخل بيت المقدس في اليوم الخامس والعشرين من ربيع الأول في العام الخامس عشر الهجري، ودخلت من ورائه الجيوش الإسلامية وراياتهم فوق الرؤوس، واجتمع المؤمنون لهذا الفتح العظيم.
وحان وقت صلاة الظهر فأمر عمر بن الخطاب بلالاً أن يؤذن، فارتفع صوت بلال بالأذان من فوق منارة بيت المقدس، فإذا بصوت عمر رضي الله عنه يسابقه بالبكاء، ثم بكى كبار الصحابة، وبكى الجيش كله، وارتج المسجد الأقصى بالبكاء.
وهكذا سلمت القدس لخليفة رسول الله ولأمين هذه الأمة، ولا تسلم أبدًا إلا لأمين يسير على دربهم، وهكذا يفتحها الأمناء ويضيّعها الخونة.
وهكذا صار المسجد الأقصى بيد أهله ووارثيه بحق وهم المسلمون، قال تعالى: وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ [النور: 55].
أيها المسلمون، وبقي المسجد الأقصى في كنف المسلمين يؤدّون فيه شعائر التوحيد ويحافظون عليه حتى استولى عليه النصارى من الفرنج أيام الحروب الصليبية في الثالث والعشرين من شعبان سنة أربعمائة واثنتين وتسعين من الهجرة، سقطت القدس في أيدي الصليبيين في وقت كان المسلمون فيه أضعف ما يكونون عليه، فالمسلمون كانوا في وضع سياسي لا يحسدون عليه؛ حيث الفرقة والنزاع، وليس الوضع العقائدي بأحسن حالاً من الوضع السياسيّ؛ حيث تسودُ العقائد الباطنية ويروج سوقها، وربما ألزم الناس بها إلزامًا. فدخل النصارى بيت المقدس في نحو مليون مقاتل، وقتلوا من المسلمين نحو ستين ألفًا، منهم جماعة من أئمة المسلمين وعلمائهم وعبادهم، وجاسوا خلال الديار، وأفسدوا، بينما لم تسقط قطرة دم واحدة عندما فتحها عمر بن الخطاب رضي الله عنه وجيش الإسلام، وامتلأت ساحة الأقصى بالجثث والدماء، ودخلوا المسجد واستولوا على ما فيه من ذهب وفضة، وكان يومًا عصيبًا على المسلمين. أظهر النصارى شعائرهم في المسجد الأقصى، فنصبوا الصليب، وضربوا الناقوس، وحلوا فيه عقيدة الكفر، وهذا والله من أكبر الفتن وأعظم المحن.
وعندما احتل الصليبيون القدس غيروا معالم المسجد، فاتخذوا جانبًا منه كنيسة، وجانبًا منه إصطبلاً لخيولهم، وأضافوا إليه بناءً جعلوه مستودعًا لذخائرهم، وحوّلوا قبة الصخرة إلى كنيسة.
وكم من مسجد جعلوه ديرًا على محرابه رسم الصليب
وبقي النصارى في احتلال المسجد الأقصى أكثر من تسعين سنة، حتى استنقذه الله من أيديهم على يد صلاح الدين الأيوبي وجنده الصادقين، فما قصة هذا الانتصار؟ وما أسبابه؟ وكيف نستفيد منه الدروس والعبر؟
أيها المسلمون، إن صلاح الدين لم ينتصر في يوم وليلة، ولم تكن المهمّة سهلة كما يتصوّر البسطاء، بل هو الجد والجهاد والصدق والعزيمة والإعداد والتربية، حتى إذا اكتملت أسباب النصر وتهيأ المجتمع وقطع دابر الفساد والفتن أذن الله بالنصر والتمكين، قال تعالى: وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ [الحج: 40].
لقد بدأ صلاح الدين بالإصلاحات الداخلية، فقضى على النِّحَل الباطلة، ووحّد الكلمة، وقرّب العلماء، حتى قال الذهبي رحمه الله: "إن مجلسه كان حافلاً بأهل العلم، يتذاكرون وهو يحسن الاستماع والمشاركة". ومن جانب آخر كان عالي الهمة في الجهاد وإبادة الأضداد، فشحذ همة الناس للجهاد في سبيل الله، فاستجابت الأمة لندائه، ولبوا دعوته، فكانت وقعة حِطِّين الشهيرة التي كانت أمارة ومقدمة لفتح بيت المقدس، حيث انتصر فيها المسلمون نصرًا مؤزرًا بعد طول جهاد وصبر ومنازلة، وكان صلاح الدين في مقدمة الصفوف، يحث الجيش ويحمل بهم، حتى منح الله المسلمين أكتاف الأعداء، فقتِل منهم ثلاثون ألفًا في ذلك اليوم، وأسر ثلاثون ألفًا من شجعانهم وفرسانهم، ولم يسمع بمثل ذلك اليوم في عزّ الإسلام وأهله ودفع الباطل وأهله، حتى ذكر أن بعض الفلاحين رئي يقود نيفًا وثلاثين أسيرًا من النصارى، وبلغ ثمن الأسير ثلاثة دنانير، وباع بعضهم أسيرًا بنعل ليلبسها في رجله، وجرت أمور لم يسمع بمثلها إلا في زمن الصحابة والتابعين، فللَّه الحمد دائمًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.
وفي إثر هذه المعركة ان+رت شوكة النصارى، وخافوا أن تفلت زمام بيت المقدس من أيديهم، أما صلاح الدين فلم تقف همته عند هذا، بل كان فتح بيت المقدس حلمًا يراوده وهدفًا يسعى إليه، فسار صلاح الدين نحو بيت المقدس، فنزل غربي بيت المقدس، فوجد البلدة قد حصنت غاية التحصين، وكانوا ستين ألف مقاتل دون بيت المقدس أو يزيدون من أتباع الشيطان وعبدة الصلبان، فحاصر الجيش المدينة، واستشهد في الحصار بعض أمراء المسلمين، فغضب عند ذلك كثير من الأمراء والصالحين، واجتهدوا في القتال والعيون تنظر إلى الصلبان منصوبة فوق الجدران، وفوق قبة الصخرة صليب كبير، فزاد ذلك أهل الإيمان شدة للتشمير، وكان ذلك يومًا عسيرًا على الكافرين غير يسير، فبادر السلطان بأصحابه إلى الزاوية الشرقية من السور، فنقبها وأحرقها، فسقط ذلك الجانب وخرّ البرج برمّته، فلما شاهد الفرنج ذلك الحادِث الفظيع والخطب المؤلم الوجيع وأحسوا بالهزيمة قصد أكابرهم السلطان، وتشفعوا إليه أن يعطيهم الأمان، فامتنع من ذلك وقال: لا أفتحها إلا عنوة كما اقتحمتُموها أنتم عنوة، ولا أترك بها أحدًا من النصارى إلا قتلته كما قتلتم أنتم من كان فيها من المسلمين، ثم كرّروا المحاولة حتى أجاب السلطان إلى الصلح مع عدد من الشروط أخذها عليهم، فوافقوا عليها وخرجوا منها أذلة وهم صاغرون.
وهكذا تكون نتائج العزة الإيمانية وثمار الجهاد وآثار التربية الصادقة، وكذلك يذلّ الله الكافرين حين يصدق المسلمون، فهل من مدكر؟!
اللهم أعزنا بطاعتك، ولا تذلنا بمعصيتك.
أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين من كلّ ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.



الخطبة الثانية
أما بعد: أيها المسلمون، ينبغي لنا أن نستفيد من هذه الأحداث والملاحم الواقعة في تاريخ المسلمين الدروس والعبر، وأن نستثمر ماضينا لصناعة حاضرنا، وأن نفكر دائمًا في مستقبلنا على ضوء حاضرنا وماضينا.
وأول هذه الدروس أن الأيام دول بين الناس، كما قال تعالى: وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ [آل عمران: 140]، والله يحكم لا معقب لحكمه، وبقدر ما توفر أسباب النصر لطرف من الأطراف ينتصر، وانتصاره على حساب هزيمة الطرف الآخر.
الدرس الثاني: أن النصر لأي طرف لا يأتي من فراغ، وليس ثمن النصر يسيرًا، ولا ينال العز والشرف إلا على جسر من المتاعب، وبعد بذل الجهد واستنفار القوى وإحياء الهمم والعمل دون كلل أو ملل، وهذا ليس خاصًا بالمسلمين. وفي واقعنا المعاصر شاهد على ما نقول، فالأمم التي تتصدر القيادة اليوم كافحت في سبيل ذلك، واستخدمت كل طاقة، وسخرت كل إمكانية حتى اكتملت قوتها وفرضت على الناس هيبتها وسيطرتها.
أما الدرس الأخير: فهو أن هذه الأمة أمة جهاد ومجاهدة، والجهاد فيها أرفع العبادات أجرًا. إن فريضة الجهاد لا تنتظر تكافؤ العدد والعدة، لا سيما مع اليهود الجبناء، فيكفي المؤمنين أن يعدوا ما استطاعوا من القوى، وأن يتقوا الله ويثقوا بنصره ويثبتوا ويصبروا، قال تعالى: وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا [آل عمران: 120].
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين، اللهم انصر إخواننا المجاهدين في كل مكان، اللهم انصر إخواننا المجاهدين في فلسطين، اللهم عليك باليهود المعتدين، اللهم أحصهم عددًا وأهلكهم بددًا ولا تغادر يا رب منهم أحدًا...
أيها الإخوة في الله، إن هيئة الإغاثة تستقبل تبرعاتكم لانتفاضة الأقصى المباركة، نسأل الله عز وجل أن يتقبل منا ومنكم، وأن يجعل بذلكم وجهدكم في ميزان حسناتكم يوم القيامة.
اللهم صل على محمد وآل محمد...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوحات بيت المقدس - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نعمة الأمن - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر
» غزة وقافلة الحرية - عبد الله بن محمد اليوسف / الخبر
» خديجة رضي الله عنها وظلم المؤامرة - عبد الله بن محمد آل يحيى الغامدي/ جدة
» فضل بيت المقدس - عبد الباري بن عوض الثبيتي
» بيت المقدس- إسماعيل الخطيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: خـطـب ومحاضرات KHOTAB - MOHADARATTE :: خطب و محاضرات مكتوبةKHOTAB MAKTOUBA-
انتقل الى: