STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة : يرجي التكرم بالدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

STARMUST2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

STARMUST2

Choose your language=choisir ta langue= अपनी भाषा चुनें=pilih bahasa= Elija su idioma= Выберите язык
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلباب الابدال Ouuou10باب الابدال Uououo10باب الابدال Uooous10باب الابدال Ooouus10باب الابدال Ooouo_10باب الابدال Ouooo11باب الابدال Ooouo_11باب الابدال Uoou_u10باب الابدال Uoo_ou10باب الابدال Arkan_10الطـهـارةباب الابدال Ouooou11محاضرات وكتب مختلفةباب الابدال Uuooo_10باب الابدال Ouuuuo10باب الابدال Oouusu10باب الابدال Plagen10باب الابدال Uuouou10باب الابدال Oouo10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقيت الصلاة بتالمست
الدول الزائرة للموقع
Free counters!
أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
باب الابدال Vote_rcapباب الابدال Voting_barباب الابدال Vote_lcap 
molay
باب الابدال Vote_rcapباب الابدال Voting_barباب الابدال Vote_lcap 
must58
باب الابدال Vote_rcapباب الابدال Voting_barباب الابدال Vote_lcap 
bent starmust2
باب الابدال Vote_rcapباب الابدال Voting_barباب الابدال Vote_lcap 
sanae
باب الابدال Vote_rcapباب الابدال Voting_barباب الابدال Vote_lcap 
حليمة
باب الابدال Vote_rcapباب الابدال Voting_barباب الابدال Vote_lcap 
mam
باب الابدال Vote_rcapباب الابدال Voting_barباب الابدال Vote_lcap 
zineb
باب الابدال Vote_rcapباب الابدال Voting_barباب الابدال Vote_lcap 
aziz50
باب الابدال Vote_rcapباب الابدال Voting_barباب الابدال Vote_lcap 
mm
باب الابدال Vote_rcapباب الابدال Voting_barباب الابدال Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
هل انت نحيف ام بدين ؟حساب كتلة الجسم
الطول (بالبوصات او السنتميترات):
الوزن (بالارطال او الكيلو جرام):
استخدم النظام المتري ? :
Your BMI is

 

 باب الابدال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد لبويهي
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

بطاقة الشخصية
الدرجة:
باب الابدال 55/5باب الابدال  (5/5)

باب الابدال Empty
مُساهمةموضوع: باب الابدال   باب الابدال Emptyالإثنين 13 فبراير - 3:40:47

من طرف محمد لبويهي

الهمز المفرد الساكن والهمز المفرد المتحرك بالفتح
قال ابن بري:
(القول في إبدال فاء الفعل *** والعينِ واللامِ صحيحَ النقل)
أشار رحمه الله إلى أنه سيذكر ما صح نقله عن الإمام نافع من إبدال للهمز المفرد الواقع إما فاء أو عينا أو لاما للكلمة ، والهمز المفرد هو الذي لم يلاصق مثله ، أي لم تأت بعده همزة أخرى وينقسم إلى قسمين : ما يبدل ، وما تنقل حركته ، والهمز المبدل إما أن يكون ساكنا أو متحركا ، وهو يكون فاء للفعل نحو يؤمن = يُـفْعِـلُ ) أو يكون عينا للفعل نحو: ( فؤاد = فُعال) أو لاما للفعل نحو: ( نبّئ = فعِّل )
ثم قال :
( أبدلَ ورشٌ كلَّ فاء سَكَنَتْ *** وبعد همز للجميع أُبْدِلَتْ )
أشار إلى حكم الهمزة الساكنة الواقعة في موضع الفاء من الكلمة ، وهي إما أن تكون بعد حرف غير همز أو بعد همز، فإذا وقعت الهمزة الساكنة بعد حرف غير همز ، فورش يبدلها حرف مد مجانس لحركة ما قبلها وصلا ووقفا في الأسماء والأفعال ، فيبدلها ألفا إثر الفتح نحو: ( يامرون ـ ماتيا ـ استاجره ـ) ويبدلها واوا إثر الضم نحو:( المومنون ـ يوتون ـ ويبدلها كذلك إذا دخل عليها واو أو فاء ، نحو : ( واتوا ـ واتمروا ـ فاذنوا ـ فاذن ) لأن الواو والفاء في حكم الكلمة الواحدة ، إذ لايجوز الوقف عليهما والابتداء بما بعدهما ويبدلها كذلك إذا كانت الحركة منفصلة قبلها في كلمة أخرى، نحو: ( إلى الهدى ائتنا ـ وقال الملك ائتوني به ـ الذي اؤتمن ) فيبدلها ألفا بعد الفتح وواوا بعد الضم وياء بعد ال ر فتقرأ:(إلَى الهُدَاتِـنا ـ وقال المَلِكُوتُونِي ـ الذِيتُـمِنَ ) وأما إذا وقعت الهمزة الساكنة بعد همزة أخرى ، فإنها تبدل وجوبا ، لغة وقراءة ، نحو : ( ءامن ـ أوتي ـ إيمان ـ إيتنا ـ إيتوني ـ أوتمن ) . فالأصل : ( ءأْمن ـ أؤتي ـ إئمان ـ إئتنا ـ إئتوني ـ أؤتمن ) . ثم قال :
( وحَقِّقِ الإيوا لما تدْريهِ *** من ثقل البدل في تؤويهِ )
أمر بتحقيق لفظ ( الإيوا ) أي أن ورش استثنى من هذه القاعدة الشاملة من أصل إبداله لكل همزة ساكنة وقعت فاء للكلمة باب " الإيواء "، أي ما تصرف منه ،وهو سبعة ألفاظ :
{ المأوى } نحو :{ أمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُون} السجدة/19 ،ووردت في : النجم آ:15 والنازعات آ39 و41
{ مأواه } نحو:{ أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ ۚ وَبِيس المصيرُ }
آل عمران/ 162، وردت :15 مرة .
{ مأواهم} نحو : { أُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } يونس /8 وردت :12 مرة .
{ مأواكم }نحو :{ وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُوَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ }
الجاثية / 34 . وردت مرتين
{ فأووا } في قوله تعالى : { وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ ر َحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِن اَمْرِكُمْ مَرْفِقا } الكهف/16
{ تؤويه } في قوله تعالى :{ وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ } المعارج/ 34
{ تؤوي } في قوله تعالى :{ تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ ۖ ...} الأحزاب/51
ثم قال :
( وإن أتت مفْتوحةً أبْدَلها *** واوا إذا ما الضَّمُّ جاء قبلَها )
أي أن الهمزة المفردة المتحركة بالفتح الواقعة فاء للكلمة ، يبدلها ورش واوا خالصة شرط أن يأتي قبلها ضم ، نحو: ( لا تؤاخذنا ـ المُؤَلفة - مُـؤَجلا - مـؤَذن ) فتقرأ : (( لا توَاخذنا ـ المُوَلفة - مُـوَجلا - مـوَذن ) وإذا أتى قبلها حركة غير الضم أو تحركت هي بغير الفتح فلا يبدلها ، نحو : ( تؤزهم ـ يؤوده ـ لأمه). ثم قال :
( والعَين واللام فلا تبْدِلْهُما *** لنافع إلا لدى بِئْسٍ بما )
أي أن نافع من روايتيه لا يبدل الهمزة الساكنة إذا أتت في موضع العين أو اللام من الكلمة إلا في : ( بيس بما ) في قوله تعالى :{... وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بِـيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ } الأعراف /168 ، فيتفق قالون وورش على الإبدال هنا . ثم قال :
( وأبْدَلَ الذئْب وبئْرٍ بيسَ *** ورشٌ ورِئْياً بِادِّغامٍ عيسى )
خالف الإمام ورش أصله في بعض الكلمات وقعت الهمزة المفردة الساكنة فيها عينا للكلمة فأبدلها ، وذلك في أصل مطرد و كلمتين :
فالأصل المطرد : كل ما جاء في القرآن من لفظ : ( بيس و بيسما ) نحو :
{ بِيسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمُ و أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ } البقرة /90 .
وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِيسَ الْمِهَادُ } البقرة / 206
{ مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۚ وَبِيسَ الْمِهَادُ } آل عمران / 197 .
والكلمتان هما : ( الذيب ) في ثلاثة مواضع بسورة يوسف ، في قوله تعالى :
{ قَالَ إِنِّي لَيُحْزِنُنِيَ أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَاكُلَهُ الذِّيبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ }آ:13
{ قَالُوا لَئِنَ اََكَلَهُ الذيبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ اِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ }آ: 14
{ قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّيبُ ... }آ: 17
( و بيـر ) في سورة الحج ، في قوله تعالى :{ فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ اَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِيـرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ }آ: 45
وأما قالون فاختص بإبدال ( رئيا ) في سورة مريم ، وأدغم الياء في الياء ، فقرأ : ( ريَّا )
{ وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِيَّـا }آ: 74وهو المقصود بقوله:"عيسى".
ثم قال :
( وإنما النَّسِيءُ ورْشٌ أبْدَلهْ *** ولسُكونِ الياء قبلُ ثَقَّلهْ )
ويعني بذلك كلمة : (النسىءُ ) في قوله تعالى : { إِنَّمَا النَّسِيُّ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ } التوبة /37 . فهي مستثناة لورش من تحقيق الهمز المتحرك الواقع لاما للكلمة ، فهو يبدلها. والكلمة أصلها ( النسيء ) أبدلت الهمزة ياء وأدغمت الياء الأولى الساكنة في الثانية المبدلة ، فصارت : ( النسيُّ ) بياء واحدة مشددة ، وهو معنى قوله: ( ولسُكونِ الياء قبلُ ثَقَّلهْ ) .
والله تعالى أعلم
الرباط : المسجد الأعظم
رمضان : 1431 هـ
الموافق : غشت : 2010 م
الدكتورة نعيمة غنام شرح أرجوزة: ( الدرر اللوامع في أصل مقرإ الإمام نافع )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
must58
مدير مراقب
مدير مراقب
must58


باب الابدال Male_m12
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7422
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
الموقع : STARMUST2

بطاقة الشخصية
الدرجة:
باب الابدال 51450/1450باب الابدال  (1450/1450)

باب الابدال Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب الابدال   باب الابدال Emptyالسبت 19 يناير - 6:25:52

مشكور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب الابدال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
STARMUST2 :: القرآن والحديث والسيرة النبوية :: قواعـد التجويـد-
انتقل الى: